ما هي أنواع أجهزة مقياس درجة الحرارة

عند ارتفاع درجة حرارة الجسم لا بد من معرفة درجة الحرارة بالضبط وذلك عن طريق استخدام مقياس درجة الحرارة أو ما يطلق عليه الترمومتر، وله عدة طرق في القياس فيمكن قياسه عن طريق الفم بوضعه تحت اللسان كما يمكن وضعه في فتحة الشرج أو تحت الإبط في حالة الأطفال الصغار، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

جهاز مقياس درجة الحرارة

هو عبارة عن جهاز يتم استخدامه لمعرفة درجة حرارة الجسم بالضبط، وهو عبارة عن أنبوب له طرفين الطرف الأول يتم وضعه في المكان التي قررت أن تقيس منه درجة الحرارة سواء تحت الإبط أو تحت اللسان أو في فتحة الشرج.

يوجد جهاز تقليدي قديم لا بد أن يرجع الزئبق إلى النقطة الثابتة له وذلك عن طريق تحريكه ثم وضعه تحت الإبط وبعد ذلك يتم قياس درجة الحرارة، وتوجد أنواع حديثة تظهر درجة الحرارة بالتحديد عن طريق شاشة إلكترونية.

العالم جاليليو قام باكتشاف جهاز قياس الحرارة وكان جنسيته ايطاليه، كان هذا الاكتشاف العظيم في القرن ال 16، ولكنه كان بصورة أخرى غير صورته الحالية، وكان يأخذ وقتًا طويلاً لقياس الحرارة كما كان يصعب تَداوله من مكان إلى آخر.

ولكن تم تطوير الترمومتر بعد ذلك في القرن الـ 18 على يد دانيال فهرنهايت وكان حجمه أصغر من حجم الترمومتر الذي تم اكتشافه لأول مرة، لكن بعض الدول لم تعترف به كوسيلة لقياس درجة الحرارة.



تم اكتشاف أول جهاز لقياس درجة الحرارة واعترف به العالم جهاز لقياس درجة الحرارة مثل الأجهزة التي نستخدمها الآن، وكان ذلك في عام 1876 وكان على يد توماس كليفورد وهو عالم إنجليزي مشهور.

اكتشفه العالم توماس البوت واستخدم الزئبق لأول مرة وكان يبلغ طول هذا الترمومتر 15 سم وكان يستخدم لقياس درجة تمدد الجسم.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: الفرق بين درجة الحرارة والطاقة الحرارية بالتفصيل 

مقياس درجة الحرارة
مقياس درجة الحرارة

أنواع أجهزة قياس الحرارة

توجد عدة أنواع من الأجهزة التي تعتمد على قياس درجة الحرارة ومن أهم هذه الأجهزة ما يلي:

  • الترمومتر الزئبقي.
  • الترمومتر الرقمي.
  • شريط الحرارة (الشريط الحساس).

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: أجهزة قياس درجة الحرارة والرطوبة وجهود العلماء في تطويرها

الترمومتر الزئبقي

يحتوي هذا الترمومتر على الزئبق، وهو عبارة عن أنبوبة مصنوعة من الزجاج وبه شريط يحتوي على مجموعة من الأرقام بالإضافة إلى الزئبق وهو من الأنواع القديمة والمعروفة.

يخبرنا بقياس درجة الحرارة بدقة وذلك عن طريق تمدد ارتفاعها، يحتوي على أنبوبة مغلقة من أعلى ولكنها مفرغة من الهواء.

ولكنه يحتاج إلى معرفة بطريقة عمله من خلال وجوب رجوع الزئبق إلى مكانه الأساسي، ثم بعد ذلك قياس درجة الحرارة، ولكن نجد بعض الصعوبة في قراءتها فلا يعرف قياسه إلا المتخصصين.

فمن الممكن أن تستشير الطبيب أو الصيدلي عن هذه الطريقة وسوف يخبرك بها، وهي من الطرق السهلة،

ولكن يجب عليك الحرص الشديد عند استخدام هذا النوع من الترمومتر، لان الزئبق إذا لمس الذهب قادر على أن يأكله في حالة واحدة وهي تعرض الترمومتر إلى الانكسار.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: ما هي درجة حرارة الجسم الطبيعة للأطفال والحامل

مقياس درجة الحرارة
مقياس درجة الحرارة

الترمومتر الرقمي

يعتبر من أسهل أنواع الترمومتر في الاستخدام، لأن به شاشة صغيرة تظهر عليها قراءة درجة الحرارة، منه بعض الأنواع الحديثة التي يعطي إشارة تنبيه عند ظهور درجة الحرارة على الشاشة.

تابع قراءة المزيد حول: ارتفاع درجة الحرارة عند الكبار وطرق العلاج بـ 3 أعشاب طبيعية

الشريط الحساس

هو عبارة عن شريط مدرج يتم لصقه على الجبين، ولكنه غير دقيق في النتائج التي يعطيها، وتفسير الأطباء في ذلك أن الجلد لا يقيس درجة الحرارة بدقة.

طريقة حفظ واستخدام الترمومتر

عند شراء الترمومتر لأول مرة تجده محفوظ داخل أنبوبه من البلاستيك محكمة الغلق، أما عند استخدامه لأكثر من مرة واستخدامه لأكثر من شخص يجب تطهيره جيدا قبل الاستخدام عن طريق الكحول.

يتم رج الترمومتر جيدا ثم بعد ذلك التأكد من رجوع الزئبق إلى مكانه، ووصول درجة الحرارة إلى 35 درجة مئوية، ويتم وضع الترمومتر في المكان المناسب للحالة فمن الممكن وضعه تحت اللسان أو تحت الإبط وسوف يظهر درجة الحرارة بعد دقائق معدودة.

يمكن غسيل وتطهير الترمومتر بعد ذلك وعند الانتهاء من الغرض المطلوب منه باستخدام الكحول أو غسله بالماء والصابون حتى يمكن استخدام ومرة أخرى بطريقة أمنة.

مقياس درجة الحرارة
مقياس درجة الحرارة

الأماكن المفضلة لقياس درجة الحرارة

  • الأشخاص البالغون يفضل قياس درجة الحرارة عن طريق الفم بوضع الترمومتر تحت اللسان ولكن هذه الطريقة لا تصح مع الأطفال الصغار.
  • الأطفال الصغار يفضل وضع الترمومتر تحت الإبط وهي منطقة تعطي نتائج دقيقة وذلك للأطفال التي تبلغ من العمر خمس سنوات فيما فوق.
  • أما بالنسبة للأطفال تحت سن خمس سنوات أو الأطفال الرضع في يفضل قياس درجة الحرارة عن طريق فتحة الشرج وهي تعطي نتائج دقيقة.

خطوات يجب اتباعها عند انكسار الترمومتر

  • الترمومتر الزئبقي يحتوي على أنبوب مصنوع من الزجاج وبداخله الزئبق فإذا تعرض الترمومتر للانكسار يتناثر الزجاج في كل مكان فيجب عليك الحظر من هذه القطع أو الصغير الزجاجية.
  • التخلص من جميع المشغولات الذهبية أو الفضية لكي لا تتعرض لأي خطر من مخاطر الزئبق.

يعد الترمومتر جهاز من الأجهزة الدقيقة التي يقيس درجة حرارة الجسم، منه أنواع كثيرة ومنها الزئبقي والرقمي والشريطي،

ولكن أفضل الأنواع التي أعطت نتائج جيدة هي الترمومتر الرقمي لأنه يعطي نتائج دقيقة ولا يوجد منه اي مخاطر مثل الترمومتر الزئبقي وذلك في حالة تعرضه للكسر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق