التغذية السليمة

أشهر أغذية تزيد المناعة | 5 اطعمة تزيد المناعة ضد فيروس كورونا

أغذية تزيد المناعة عبر مُحيط بالتفصيل، يعتبر جهاز المناعة في جسم الإنسان هو الجهاز الدفاعي الذي يهاجم أي عدوى قد تصل إلى الإنسان، وهو ذات تركيب معقد حيث يعمل على مقاومة جميع أنواع الفيروسات والبكتيريا التي تسبب أمراض للإنسان، لذا فهو يحارب الأجسام الغريبة عن الجسم، لذلك يجب الاهتمام بالجهاز المناعي والعمل على تقويته من خلال تناول الأغذية التي تقويته.

أغذية تزيد المناعة مجربة

جهاز المناعة هو أكثر الأجهزة المعقدة داخل جسم الإنسان وتعمل جميع مكونات هذا الجهاز مع بعضها بقوة ضد أي هجوم خارجي، وبسبب غموض هذا الجهاز في العديد من الوظائف التي يقوم بها وطريقة عمله.



هناك اختلافات بين العلماء حول أهمية الغذاء الصحي ومدى تأثيره على جهاز المناعة، ولكن إتباع أسلوب صحي في الغذاء وممارسة الرياضة بالتأكيد لن يؤثر على جهاز المناعة بالسلب بل من الممكن العمل على تقويته وزيادة المناعة في جسم الإنسان، وفيما يلي أبرز الأغذية التي تزيد مناعة الجسم.

هل كنت تبحث عن أول اسباب ضعف المناعة للأطفال وعلاجها اقرا من خلال الضغط على هذا الرابط: أول اسباب ضعف المناعة للأطفال وعلاجها

مشروبات تقوي المناعة

أغذية تزيد المناعة



يتمتع الإنسان بصحة جيدة وقدرة على الأغذية محاربة الفيروسات والبكتيريا في حالة إذا كان يمتلك جهاز مناعي يعمل بكفاءة، لأنه هو القادر على محاربة هذه الفيروسات لذلك البحث على أغذية تزيد المناعة والمشروبات التي تقويه يجب أن تكون من أولويات الاهتمام بالصحة ومن هذه المشروبات ما يأتي:

  • الشاي الأخضر: الشاي الأخضر من الأعشاب الهامة جدا التي تقوي جهاز المناعة وتجعله يعمل بأعلى كفاءة وذلك لأن الشاي يحتوي على مضادات أكسدة، كما يساعد الكافيين الموجود في الشاي على تحفيز الدورة الدموية وتنشيطها في جميع أعضاء الجسم.
  • الكركم: يحتوي الكركم على مادة تسمى الكركمين وهي مضادة للأكسدة وبالتالي تحارب عدد كبير من الفيروسات والفطريات والجراثيم، لذلك فهو من التوابل الهامة جدًا للمناعة.
  • الزنجبيل: يساعد هذا العشب على زيادة المناعة فهو يحارب الفيروسات والبكتيريا كما يحفز الدورة الدموية في جسم الإنسان ويحمي من الجلطات الدموية وينظم مستوى السكر في الدم.
  • شاي الماتشا: يستخرج هذا الشاي من بعض أنواع الشاي الأخضر على شكل بودرة ويحتوي على مادة الكروفيل ويعمل على تعزيز المناعة كما أنه يقي من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم ويحمي القلب وتستطيع تناوله بطريقة الشاي العادي.

عصائر تقوي المناعة

أغذية تزيد المناعة
أغذية تزيد المناعة

الجهاز المناعي هو سلاح الإنسان ضد الأمراض لذلك يجب تقويته سواء من خلال أغذية تزيد المناعة أو من خلال العصائر الطبيعية التي تعمل على تقويته ولها دور فعال في زيادة كفاءة عمل الجهاز المناعي بسبب كثرة الفيتامينات الموجودة في هذه العصائر مثل:

  • عصير البرتقال مع الجزر والتفاح: تحتوي هذه الفواكه على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين سي، أ، ج، بت، وهذه الفيتامينات تعمل على تقوية الجهاز المناعي والحماية من الأمراض المعدية.
  • عصير البنجر: يعمل على زيادة كفاءة الجهاز المناعي وتحسين ضغط الدم ومفيد لصحة الإنسان بشكل عام لأنه يحتوي على البيتا كاروتين والكالسيوم والمنجنيز والكبريت وفيتامين ج.
  • عصير الطماطم: يزيد من عمل الجهاز المناعي حيث يحتوي على الحديد بالإضافة إلى حماية القلب.
  • عصير الليمون مع الزنجبيل: مشروب الليمون الدافئ مع شرائح الزنجبيل يساعد في التخلص من الأمراض الموسمية مثل نزلات البرد كما أنه يقتل الميكروبات ويزيد من قدرة المناعة ويطهر اللوزتين والحلق ويحارب السموم الموجودة في الجسم، لذلك يجب المداومة على تناول هذا العصير السحري.
  • عصير المانجو: يعمل كمضاد للعديد من أنواع الفيروسات كما أنه يحمي الجهاز المناعي ويقويه ويمنع تلف الأنسجة والخلايا وتقوية جميع أعضاء الجسم.

ولمزيد من المعلومات عن تقوية المناعة عند الاطفال اقرأ هذا الموضوع: تقوية المناعة عند الاطفال

الفواكه التي تقوي المناعة

تزداد نسبة الإصابة بأنواع الأمراض المعدية في فصل الشتاء والربيع بسبب اختلاف درجات الحرارة، لذلك لابد من إيجاد أغذية تزيد المناعة لعدم الإصابة بالأمراض المعدية، وتعتبر الفواكه هي من الأطعمة التي تقوي الجهاز المناعي نظرًا لأنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المتعددة ومن هذه الفواكه ما يأتي:

  • الجوافة: تحتوي على فيتامين سي الذي يعمل على تدعيم وتقوية الجهاز المناعي كما تقى من الإصابة بنزلات البرد المتكررة وتحتوي على مضادات أكسدة وتكافح العديد من الأمراض الأخرى مثل السرطان والالتهابات مثل التهابات الحلق واللوزتين.
  • الفراولة: تعتبر أحد الفواكه الهامة في تعزيز جهاز المناعة فهي تحتوي على فيتامين C، وE وتعمل على الوقاية من الأمراض القلبية ونزلات البرد وأنواع من السرطان.
  • البطيخ: يحتوي على فيتامين سي ومجموعة من مضادات الأكسدة لذلك فهو يقوي المناعة بشكل عام ويحمي من أمراض القلب والأمراض التي يصاب بها الإنسان بعد تقدم العمر، ويحتوي البطيخ على مادة الليكوبين التي تحارب العدوى سواء كان فيروسية أو بكتيريا.
  • الليمون: فاكهة غنية بفيتامين سي يقوي المناعة بشكل كبير ويوصي بتناوله دافئ خلال فصل الشتاء.
  • البرتقال: يعتبر البرتقال له العديد من الفوائد وذلك لأنه يحتوي على مادة البيتا كاروتين الموجودة في فيتامين أ لذلك فهو مهم لتقوية البصر والأعصاب ويساعد فيتامين سي الموجود به على مساعدة جهاز المناعة ضد الأمراض.

اكلات تقوي المناعة للكبار

الاهتمام بتقوية الجهاز المناعي هو ضرورة ملحة بسبب انتشار الفيروسات خاصًة في الفترات بين الفصول، لذلك يجب الاهتمام بتناول أغذية تزيد المناعة حتى يستطيع الجسم مواجهة الفيروسات والبكتيريا وهناك بعض الأكلات الشهيرة التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي للكبار وهي:

  • السمك: الأسماك المتنوعة تحتوي على الأوميجا 3 المقوية لجهاز المناعة مثل الماكريل والرنجة والسلمون كما يحتوي الكابوريا والاستاكوزا على السيلينوم الذي يساعد في التصدي للفيروسات.
  • الشوربة: تناول الشوربة الدافئة بجميع أنواعها لها العديد من الفوائد خاصة شوربة الدجاج التي تساعد في علاج التهابات الحلق ويخفف من السعال وتساعد في مهاجمة الفيروسات.
  • البطاطا الحلوة: تحتوي على فيتامين أ الهام في تقوية جلد الإنسان حيث أن الجلد هو بداية خط الدفاع ضد جميع الفيروسات الخارجية لذا يجب الحفاظ على تناول البطاطا الحلوة
  • اللحم البقري: يحتوي على الزنك الهام جدًا لصحة الجهاز المناعي فهو يعزز خلايا الدم البيضاء التي تكون الجهاز المناعي وتعمل على محاربة جميع الأجسام الغريبة مثل الفيروسات والبكتيريا.
  • المشروم: يعمل تناول المشروم باستمرار على إنتاج العديد من خلايا الدم البيضاء وزيادة كثافتها وعملها ضد الفيروسات التي تهاجم جهاز المناعة.

يرشح لك موقع محيط الإطلاع على افضل عصير طبيعي من خلال: افضل عصير طبيعي وافضل 9 انواع لتقوية جهاز المناعة

اطعمة تزيد المناعة ضد كورونا

جائحة كورونا المنتشرة في العالم جعلت الجميع يهتمون بتقوية الجهاز المناعي عن طريق أغذية تزيد المناعة وذلك لأن المناعة القوية تقوم بمحاربة هذا الفيروس والتخلص منه بشكل تلقائي دون أن يشعر الإنسان بأعراض المرض وبدون تناول علاجات أخرى لذلك يجب الاهتمام بهذه الأطعمة وهي:

  • الحمضيات: تحتوي الأطعمة الحمضية على فيتامين سي الذي يعمل على تقوية وبناء الجهاز المناعي، كما يعزز من إنتاج الخلايا المكونة للجهاز المناعي وهي خلايا الدم البيضاء التي تكافح فيروس كورونا والفيروسات الأخرى، لذا الاهتمام بتناول البرتقال والليمون والجريب فروت واليوسفي أمر ضروري.
  • البروكلي: يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين أيه وسي وإي حيث يعمل على تقوية المناعة ويحتوي على مضادات أكسدة.
  • السبانخ: تفيد في تعزيز المناعة حيث تحتوي على البيتا كاروتين وتحتوي على فيتامين سي.
  • الثوم: يدخل الثوم في العديد من الأطعمة فهو ذات قيمة عالية حيث يحارب العدوى الفيروسية والبكتيرية ويمنع تصلب الشرايين ويحتوي على مركبات الأليسين التي تدعم جهاز المناعة.

اطعمة تزيد المناعة عند الاطفال

تحتاج مناعة الأطفال الصغار إلى تقوية وتعزيز حيث تساعد الأطفال على محاربة الأمراض المعدية والموسمية ومحاربة فيروس كورونا المنتشر في الفترة الأخيرة، لذلك يجب الاهتمام بتقديم غذاء صحي للأطفال مثل:

  • البيض: يجب على الطفل تناول البيض بشكل يومي لأنه يقوي جهاز المناعة بسبب احتوائه على فيتامين إي.
  • الحمضيات: تحتوي على فيتامين سي الذي يدعم مناعة الطفل ويزيد من كرات الدم البيضاء.
  • المكسرات: تحتوي على فيتامين بي التي تحارب الفيروسات التي تهاجم جسم الأطفال.
  • الشوفان: يحتوي على فيتامين بي لذلك يهاجم العديد من الفيروسات والبكتيريا.
  • العسل: يقوي الجسم ويجعله أكثر قوة ومواجهة الأمراض المعدية ويحتوي على عدد من المعادن والأحماض الأمينية.

شاهد أيضًا: الغذاء الصحي برنامج متكامل الفوائد

الجهاز المناعي لدى الإنسان يحميه من العديد من الأمراض لذلك يجب أن نواليه عناية خاصة من أجل تقويته عن طريق تناول أغذية تزيد المناعة والاهتمام بالنظام الصحي وممارسة الرياضة والنوم المبكر فهذه الممارسات تؤثر على الجهاز المناعي وبسبب انتشار الكورونا لابد من الحفاظ على الجهاز المناعي لكي يستطيع مواجهة جميع الفيروسات والبكتيريا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق