التغذية السليمة

الغذاء الصحي برنامج متكامل الفوائد

الغذاء الصحي هو الممول الأساسي لجسم الإنسان، ويقصد بالغذاء الصحي هو تناول الطعام المفيد الذي يحتوي على المواد الغذائية مثل البروتينات والفيتامينات والكربوهيدرات وغيرها من المواد اللازمة لبناء الجسم والصحة، وليست الفائدة المكتسبة من تناول الأطعمة الصحية فقدان الوزن فقط والحصول على جسم رياضي صحي بل راحة وصحة أبدية.

مكونات الغذاء الصحي المتكامل

يتكون الغذاء  المتكامل من مجموعة غذائية مختلفة لا بد من وجودها في الوجبة المتناولة أو وجود بعض منها وهي:



  • الفواكه والخضراوات: وهي من أهم الوجبات التي يلزم تناولها بشكل يومي، وذلك لأن الفواكه غنية جدًا بالفيتامينات والمعادن والألياف الطبيعية التي تحافظ على صحة الإنسان، كما أن الفواكه والخضراوات تحافظ على نسبة الماء في الجسم مما يحميه من الجفاف.
  • الحبوب: تمد الحبوب الجسم بالنشويات، وتوجد النشويات بكثرة في الخبز والمعكرونة وتتحول النشويات إلى عنصري السكر والجلوكوز اللذان يمدان الجسم بالطاقة.
  • البروتين: وهو من أهم العناصر الغذائية لأنه يعمل على تصليح أنسجة الجسم ويحافظ على صحة العظام وعضلات الجسم والدم والشعر والأظافر، ويعمل البروتين أيضا على حرق الدهون وتقوية المناعة في الجسم، والغذاء الصحي الذي يحتوي على البروتين يحتوي أيضا على نسبة عالية من الزنك والحديد والماغنسيوم، يوجد البروتين بكثرة في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والبيض والأسماك، ويوجد أيضا في البقوليات مثل الفول والمكسرات وفول الصويا.
  • الألبان: يجب تناول المنتجات الألبانية مثل الجبن والحليب باستمرار وذلك لأن الجسم يحتاج للكالسيوم الموجود فيها لبناء العظام والأسنان، يمنع الكالسيوم الإصابة الجسم بهشاشة العظام ويساعد على تقليل الوزن.
  • السكريات: يجب تناول نسبة محددة من السكر في اليوم، وذلك لأن زيادة نسبة السكر في الجسم تؤدي إلى زيادة الوزن وقد يسبب أيضا مشاكل في القلب وخلل في الدم، وأوصت جمعية القلب الأمريكية بخفض عدد ملاعق السكر اليومية إلى 6 ملاعق صغيرة للنساء، و9 ملاعق صغيرة للرجال.

اقرأ أيضاً عن أفضل المكونات الغذائية الصحية من خلال المقال التالي: مكونات الغذاء الصحي وعلاقته بمرضى السكر

الغذاء الصحي
الغذاء الصحي

برنامج الغذاء الصحي

يجب أن يحتوي برنامج الأطعمة الصحية على مكونات صحية ترتكز على تناول الفواكه والخضروات وأكل اللحوم وشرب الحليب، والبرنامج الغذائي اللازم اتباعه هو:

  1. شرب الماء بكثرة لحماية الجسم من الجفاف وتنقية الكلى من الترسبات والحصوات التي تتكون فيها، تناول الماء بكثرة يجعل الجسم أكثر حيوية ونشاط، كما أن الماء ينشط الذاكرة، وأخيرا يساعد الماء على فقدان الوزن والحصول على اللياقة البدنية المطلوبة.
  2. تناول الفواكه والخضروات وذلك لأنهما غنيان بالألياف والسكريات والفيتامينات اللازمة لبناء الجسم، وقد نشرت المجلة الأوروبية للتغذية European Journal of Nutrition عام 2012 أن تناول ثلاث إلى خمس ثمرات من الفواكه والخضراوات يقلل من الإصابة بالسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والإصابة بمرض السكري وغيرها من الأمراض المزمنة.
  3. الابتعاد عن تناول اللحوم المصنعة وهو اللحوم التي يتم تصنيعها في المختبر من الخلايا الحيوانية بدلا من ذبحها ويتم حفظها عن طريق التمليح أو التدخين ويضاف إليها مواد حافظة ومن أمثلة اللحوم المصنعة: النقانق والسجق والبرجر، وذلك لأنها قد تتسبب في الإصابة بسرطان القولون المستقيم وسرطان البنكرياس والبروستاتا، وتتسبب اللحوم المصنعة أيضا في الإصابة بمرض السمنة.
  4. تقليل كمية تناول السكر، يجب تقليل تناول الحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية، لأنها قد تؤدي إلى الإصابة بمرض السمنة وتلف الأسنان، ويمكنك معرفة كمية السكر في المنتج عن طريق قراءة الملصق الموجود على العلبة، فإذا زادت نسبة السكر عن 22.5 جرام في كل 100 جرام فهذا يعني أن نسبة السكر عالية في هذا المشروب أو هذا الطعام.
  5. تناول كمية قليلة من الملح يجب أن لا تزيد كمية الملح في اليوم عن 2300 ملي جرام وهو ما يعادل ملعقة صغيرة الملح وذلك لتجنب الاصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم الذي يؤدي إلى ظهور بعض المشاكل في القلب أو الإصابة بسكتة دماغية، ويجب الحذر من تناول المنتجات الجاهزة مثل الكاتشب أو المايونيز بكثرة وذلك لأنها تحتوي علي نسبة عالية من الملح.
  6. التحكم في كمية الطعام المتناول، وكما أن تناول الأطعمة الصحية مهم جدًا ولكن تناوله بقدر معين هذا هو الأهم، قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم” ثلث لطعامك وثلث لشرابك وثلث لنومك” وقال صلى الله عليه وسلم أيضا” حسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه” وهذا يعني أنه يجب تناول الطعام لسد الجوع فقط ولحماية الجسم من الضعف والهزلان.

للتعرف على مواصفات الغذاء المتكامل اقرأ أيضا: مفهوم الغذاء المتوازن وأهم مواصفات الغذاء الصحي المتكامل



فوائد تناول الغذاء الصحي

لا شك في أن تناول الأطعمة الصحية والمفيدة يعود على الجسم بالفوائد الكثيرة، ومن ابرز فوائدها:

  1. الحفاظ على صحة الشعر وتقويته، كما أنه يعالج مشاكل الشعر مثل التقصف والتساقط والتجاعيد.
  2. يحفظ الجسم من الإصابة بمرض فقر الدم (مرض الأنيميا).
  3. يقوي الذاكرة ويساعد على التفكير ويرفع نسبة ذكاء العقل.
  4. يحافظ على اللياقة البدنية للجسم.
  5. يمد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط.
  6. يمنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة ويقلل من تجاعيد البشرة.
  7. الأطعمة الصحية تقي الجسم من الإصابة بعدة أمراض مثل الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم والسرطان وفقر الدم ومرض النقرس وغيرها من الأمراض.
  8. الغذاء الصحي مفيد جدا لتقوية المناعة في الجسم ويحميه أيضا من الإصابة بالالتهابات والأمراض المعدية والفيروسات ويقضي أيضا على البكتريا والفطريات.
  9. يعمل الغذاء الصحي على زيادة فرصة الإنجاب والخصوبة عند الرجل والمرأة.

الوسوم

Hossam Sharaf

محرر ومدون لدي العديد من المواقع ومنها موقع "مُحيط"، حاصل علي بكالوريوس تجارة جامعة السادات - شعبة المحاسبة، مُحِب للتصفح علي الانترنت ومتابعة الأخبار المحلية والعالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق