الدول العربية

أهم المعلومات حول مدينة ابن جرير

مدينة ابن جرير هي إحدى المدن المغربية وتوجد في الجزء الشمالي الغربي من مدينة قلعة السراغنة البعيدة عن مراكش من جهة الشمال بما يقدر بـ 71 كيلو متر كما أنها بعيدة عن مدينة قلعة السراغنة بما يقدر بـ 54 كيلو متر، ويسكن مدينة ابن جرير 88.626 نسمة طبقًا لإحصائية السكانية التي أجريت سنة 2014، وتحتوي المدينة على أهم جامعة في المغرب وهي جامعة محمد السادس التي تحتوي على عدة تخصصات تقنية، إضافة إلى معاهد تكنولوجيا تطبيقية وقاعدة عسكرية من أكبر القواعد العسكرية الموجودة في قارة إفريقيا، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

نبذة عن مدينة ابن جرير

مدينة ابن جرير مرتفعة عن سطح البحر 445 متر تقريبًا وقد أنشيء فيها مشاريع متعددة هامة منها جامعة محمد السادس للسياسة (البوليتكنيك) في عام 2012، لكنها بدأت تعمل بشكل فعلي في عام 2014 ميلاديًا.



مشروع المدينة الخضراء من المشروعات الهامة التي أنشئت في مدينة ابن جرير وأقيم المشروع على مساحة 400 هكتار،

وقد تم إنشاء هذا المشروع ضمن مشروعات تنموية لها أبعاد اجتماعية وأبعاد ثقافية وأبعاد اقتصادية لكنها تحتاج لإنشاء مشاريع ترفيهية كحمامات السباحة لزيادة أهميتها.

تعد مدينة ابن جرير من المدن السياحية الجاذبة للسائحين خاصة في فترة الصيف على الرغم من ارتفاع درجة حرارتها في ساعات النهار وتصل درجة الحرارة إلى 50 درجة ومن أهم المناطق التي يزورها السائحين في المدينة هي المناطق الجنوبية منها.



والتي تحتوي على الواحة الخضراء المليئة بالمناظر الطبيعية لكنها لا تحتوي على مناطق ترفيهية كثيرة لكنها تحتوي على مشروعات خاصة بالأطفال والنساء.

مدينة ابن جرير من المدن التي لا تشهد هطول أمطار إلا نادرًا وتهطل الأمطار فيها أثناء شهر ديسمبر وذلك لتميزها بارتفاع درجات الحرارة في فترة الصيف وأكثر الشهور جفافًا هو شهر أغسطس.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: بماذا تشتهر مدينة صفرو المغربية

مدينة ابن جرير
مدينة ابن جرير

ما هي أهمية مدينة ابن جرير العلمية؟

ترجع أهمية مدينة ابن جرير العلمية إلى كثرة التخصصات التي تحتوي عليها جامعة محمد السادس مما يكون دعمًا أساسيًا لنمو الثقافة والفكر في المدينة إضافة إلى المدارس الصناعية المتعددة.

وتوفر هذه المؤسسات العلمية العديد من فرص العمل للأساتذة والمعلمين والتخصصات الأخرى إضافة إلى ارتفاع مستوى طلاب المدارس الصناعية الموجودة في المدينة.

نظرًا لأهمية هذه المدينة على المستوى العلمي تعاونت بعض الهيئات العالمية والدولية المعروفة والشهيرة مع جامعة محمد السادس وكانت أهم هذه المؤسسات؛

معهد ماساشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية، مدرسة المناجم الموجودة في مدينة باريس عاصمة فرنسا.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول: مدينة الجديدة في المغرب واهم المعلومات التاريخية عنها

مدينة ابن جرير
مدينة ابن جرير

معالم هامة في مدينة ابن جرير

يوجد في مدينة ابن جرير معالم هامة اشتهرت بها المدينة هي:

أكبر قاعدة عسكرية إفريقية (قاعدة ابن جرير)

تحتوي مدينة بن جرير على أكبر قاعدة عسكرية جوية في إفريقيا وهي قاعدة بن جرير العسكرية حيث تبلغ مساحتها 80 كيلو متر مربع إضافة إلى أن هذه القاعدة تتضمن محطة للقطار.

أنشئت قاعدة ابن جرير العسكرية بواسطة القيادة الاستراتيجية الجوية سنة 1951 وكانت تسمى بقاعدة شمال إفريقيا العسكرية لأن وقت إنشائها لم ينشأ في العالم سوى 5 قواعد عسكرية فقط قاعدة ابن جرير إحداها.

القاعدة تحتوي على مدرج واحد في الناحية الشمالية الجنوبية منها تبلغ مساحة هذا المدرج 200 قدم إضافة إلى احتوائها على نظم نادرة من نوعها وتقوم القوات الجوية في المغرب،

بتطوير هذه القاعدة أثناء الوقت الحالي حتى تستطيع القاعدة تحمل الطائرات المقاتلة فالكون F-16.

المدينة الخضراء

توجد المدينة الخضراء التي أطلق عليها اسم محمد السادس في الجزء الجنوبي من مدينة ابن جرير وتحتوي المدينة على مشروع إيكولوجي مثالي وذكي المصمم حول منظومة للمعرفة خالصة.

أطلقت المدينة الخضراء في شهر نوفمبر من عام 2012 بهدف تحقيق التنمية المستدامة المغربية الهادفة لبناء مدن جديدة تخلط ما بين البعد الإيكولوجي والبعد البيئي،

إضافة إلى أن هذا المشروع الذي أنشئ في المدينة الخضراء محمد السادس ضمن التجديد الاقتصادي والاجتماعي لتراب محافظة الرحامنة.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي: بماذا تشتهر مدينة الرباط المغربية

المعالم السياحية في مدينة ابن جرير

تحتوي مدينة ابن جرير على العديد من المعالم السياحية التي تجذب إليها السائحين من كل مكان في العالم وهي:

  • حديقة منار: وهي عبارة عن حديقة هادئة مليئة بالبساتين المزروعة زيتون إضافة إلى إطلالتها على جبال الأطلس التي يكسوها الثلج ويوجد فها بركة ماء واسعة ويحب الذهاب إليها الأشخاص الذين يميلون للهدوء.
  • البيت العربي: هو مطعم مكون من قصور قديمة متعددة يتضمن مسبح وديكوراته رائعة، يستطيع السائح في هذا المطعم أن يتناول المأكولات المغربية الجميلة إضافة إلى تميز الخدمات فيه.

تابع قراءة المزيد من المعلومات من خلال: بحث عن الرباط بدولة المغرب واهم المعلومات عنها

الفنادق الموجودة في ابن جرير

تحتوي مدينة ابن جرير على فنادق متعددة من أفضل الفنادق على مستوى العالم منها:

دو جولف: يحتوي الفندق على ملعب لممارسة رياضة الجولف ويحتوي هذا الملعب على 27 حفرة، كما يحتوي الفندق على حمام سباحة خارجي وبانيو في كل شقة.

بستان النخيل: أهم ما يميز هذا الفندق هو طرازه المعماري الجامع بين الطراز العربي والطراز المغربي ويحتوي الفندق على منتجع صحي كبير مساحته تصل إلى 5000 متر مربع.

كما أنه يحتوي على ساونا ومركز للياقة البدنية وكوافير إضافة إلى حمام سباحة يحتوي على ماء ساخن وشبكة واي فاي دون أي رسوم.

مدينة ابن جرير
مدينة ابن جرير

مدينة ابن جرير من المدن السياحية المغربية الهامة إضافة إلى أن لها أهمية علمية كبيرة جدًا لاحتوائها على مؤسسات وهيئات علمية مغربية هامة جدًا،

أهمها جامعة محمد السادس ومدارس صناعية بمستوى عالي الجودة وهي توفر فرص عمل كثيرة لفئات متعددة من الشعب المغربي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق