ADVERTISEMENT

ما هي الاعراض بعد ابرة التفجير

الاعراض بعد ابرة التفجير

بعد أخذ الإبرة التفجيرية تبدأ العديد من السيدات وبالأخص المتأخرات في الحمل في التساؤل متى يمكن أن يتم الجماع، وما هي الاعراض بعد ابرة التفجير، ومتى يمكن أن يحدث الحمل.

حيث ينتظروا أولئك حدوث الحمل بفارغ الصبر، ولا يستطيعون الصبر حتى موعد إجراء التحليل للتأكد من الحمل، لذا لا بد من توضيح أهمية الإبرة التفجيرية والنصائح التي يجب اتباعها عند أخذ هذه الإبرة.

ADVERTISEMENT

ما هي إبرة التفجير

الاعراض بعد ابرة التفجير
الاعراض بعد ابرة التفجير

يعرف موقع محيط الإبرة التفجيرية على أنها نوع من أنواع الإبر التي تستخدم من أجل تفجير الغطاء المحيط بالبويضة من أجل أن تساعد في تحريرها، وسميت الإبرة التفجيرية بهذا الاسم بناء على الدور الذي تقوم به وهو التفجير.

وتحتوي إبرة التفجير على هرمون الحمل، ويوجد الكثير من أنواع الإبر ومن أشهرها كوريومون، ميونوجون، فوستيمون، بريجنيل، وهذه الأنواع هي الأكثر استخدامًا.

وتلعب الإبرة التفجيرية دورًا هامًا في نضج البويضة بعد أن تساهم في انفجار الغطاء المحيط به، لتخلق ثقب تستطيع البويضة الخروج عبره إلى قناة فالوب، لتظهر حينها الاعراض بعد ابرة التفجير.

ADVERTISEMENT

والإبرة التفجيرية هي إبرة مكونة من ماء وبودر وتؤخذ في العضل، وتأتي هذه الإبرة بمستويين حسب قوتها، حيث يوجد منها ما تبلغ قوته 5000 أو 10000.

دواعي استخدام إبرة التفجير

يتم وصف إبرة التفجير للسيدات اللاتي يعانين من ضعف التبويض وتأخر في الحمل، وذلك بعد تناول منشطات تساعد في نمو وتقوية البويضات وتنشيط المبيض على إنتاج العديد من البويضات الناضجة، وبعد أن تصل البويضات إلى أحجام ما بين 18 و 20 مللي، تقوم السيدة بأخذ إبرة التفجير والتي تساهم في زيادة حجم البويضة بمقدار 2 مللي إضافي ويعد هذا الحجم ممتاز للبويضة.

وعادة ما تخرج البويضة بعد مرور فترة لا تقل عن 36 ساعة من تناول الإبرة التفجيرية وحسب قوة الإبرة، وتبدأ حينها الاعراض بعد ابرة التفجير، ويجب أن تقوم السيدة بالمتابعة مع الطبيب المختص من أجل إجراء الموجات فوق الصوتية أو أشعة السونار التي تثبت خروج البويضة من الغشاء المحيط بها من عدمه.

وبعد التأكد من خروج البويضة ينصح الطبيب بضرورة ممارسة العلاقة الحميمة بصورة يومية وذلك من أجل ضمان تلقيح البويضة، حيث أن مدة حياة البويضة هي 24 ساعة فقط وإذا لم تلقح خلال هذه المدة ستضمر وتموت.

متى يحدث الجماع بعد أخد إبرة التفجير

قد يرغب البعض في ممارسة العلاقة الحميمة عند خروج البويضة فقط، ولكن ينصح الأطباء بضرورة ممارسة العلاقة الحميمة في أي وقت ولمرات عديدة قبل الوقت المحتمل لخروج البويضة، حيث يفضل الجماع بعد مرور 12 ساعة من أخذ الإبرة، ومرة أخرى بعد مرور 24 ساعة ثم مرات أخرى على مدى يومين أو ثلاثة، وذلك حتى يتمكن من تلقيح البويضة قبل أن تموت دون أن يصل لها حيوان منوي.

كما يمكن المتابعة مع الطبيب المختص من خلال أشعة السونار لمعرفة وقت خروج البويضة من المبايض حتى يتم الجماع، وفي الغالب تخرج البويضة بعد مرور 36 ساعة من أخذ إبرة التفجير، ولكن قد يختلف الموعد حسب اختلاف طبيعة كل جسم وأيضًا حسب اختلاف قوة الإبرة، لذلك ينصح بالمتابعة المستمرة مع الطبيب من خلال السونار وذلك بعد مرور 12 ساعة من أخذ الإبرة.

أعراض نجاح إبرة التفجير

قد لا تستطيع السيدة الانتظار طيلة الأسبوعين من أجل إجراء تحليل الحمل والتأكد من حدوث الحمل من عدمه، ولكن عادةً ما يظهر الحمل في الدم بعد 14 يوم من الجماع، وتظهر نتيجة الحمل في الاختبار المنزلي بعد 20 يوم على الأقل، وليس قبل ذلك حيث أن الفحص المبكر قد يظهر نتيجة خاطئة، وتتشابه أعراض الحمل العادية مع الاعراض بعد ابرة التفجير، حيث تشعر المرأة بهذه الأعراض بعد يوم من أخذ هذه الإبرة، وذلك لاحتوائها على هرمون يشبه هرمون الحمل، ومن هذه الأعراض:

  • الشعور بالغثيان والرغبة في القيء خاصة في فترة الصباح الأولى ولكن هذا العرض لن يظهر سوى بعد 10 أيام على الأقل من تخصيب البويضة وثباتها بداخل بطانة الرحم، وذلك نتيجة ظهور هرمونات الحمل.
  • زيادة كمية العرق خاصة تحت الثدي ومنطقة الإبطين حيث أن الغدد العرقية تنمو بصورة كبيرة بعد تلقيح البويضة.
  • من الاعراض بعد ابرة التفجير كثرة التبول والذهاب إلى الحمام بصورة دورية وذلك لزيادة كمية السوائل بداخل جسم السيدة، بالإضافة إلى زيادة كمية الدماء من أجل تغذية الجنين.
  • الإصابة بالإمساك حيث أن الأمعاء تلجأ إلى الاسترخاء والراحة بعد عملية تخصيب البويضة، بالإضافة إلى زيادة مستوى هرمون الاستروجين بالجسم.
  • يعد الانتفاخ واحتباس السوائل بداخل الجسم من الاعراض بعد ابرة التفجير، لذلك قد تلاحظين حدوث تورم أو انتفاخ تحت العين ومنطقة الجفون مع احمرار اليدين.
  • حدوث بعض التقلبات المزاجية والإصابة بالاكتئاب والعصبية، ويعزى ذلك إلى زيادة مستوى الهرمونات بداخل جسد السيدة، فقد تجد السيدة تارة تشعر بالفرحة والسعادة وتارة أخرى ترغب في العزلة والبكاء.
  • زيادة بروز الحلمة مع تغيير اللون إلى اللون الداكن ويصبح الثدي أكثر حساسية وأكثر احمرار مع عدم القدرة على لمسه.
  • ظهور قطرات من الدماء بعد أسبوع من تناول الإبرة وهي من أكثر العلامات التي تشير إلى حدوث الحمل حيث يحدث ذلك نتيجة انغراس البويضة بداخل بطانة الرحم ويطلق على هذا الدم دماء التعشيش.
  • الشعور بحكة شديدة في الجسم لاسيما في منطقة المهبل.

نسبة الحمل بعد إبرة التفجير

الاعراض بعد ابرة التفجير
الاعراض بعد ابرة التفجير

تساعد الإبرة التفجيرية في إخراج البويضات من الجراب الخاص بها بالإضافة إلى المساعدة على اكتمال النضج، مما يزيد من فرص تخصيب البويضة لكن نسبة حدوث الحمل تختلف ما بين سيدة وأخرى وذلك للعديد من الأسباب والعوامل مثل:

  • عمر السيدة حيث أنه كلما قل عمر السيدة زادت فرص حملها.
  • جودة بطانة الرحم وعدم وجود مشاكل لدى السيدة مثل ضعف التبويض أو ضعف في البطانة أو وجود أورام ليفية أو الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة.
  • جودة الحيوانات المنوية من حيث دقة الحركة والسرعة وعدم وجود مشاكل في رأس الحيوان المنوي.
  • جودة البويضة، فبالإضافة إلى حدوث الجماع في الوقت الصحيح والمناسب له حيث أن عمر البويضة 24 ساعة فقط لذلك يفضل ممارسة الجماع بصورة يومية بداية من أخذ الإبرة التفجيرية ولمدة ثلاث أو أربع أيام.

لذلك فإن فرص الحمل بعد تناول الإبرة التفجيرية تبلغ في غالبية الأوقات 50% فقط، وقد لا يحدث حمل في بعض الأوقات ولا تظهر على المرأة أي من الاعراض بعد ابرة التفجير.

إقرأ أيضًا: طرق علاج الحالة النفسية السيئة بالاعشاب

نصائح يجب اتباعها عند أخذ الإبرة التفجيرية

هناك بعض النصائح والإرشادات التي يجب عليك إتباعها من أجل تجنب الجهل بمعرفة الاعراض بعد ابرة التفجير، ولضمان تحقيق أقصى فائدة من الإبرة التفجيرية وهي:

  • يجب على المرأة قبل أخذ الإبرة التفجيرية إجراء سونار مهبلي من أجل التأكد من عدد البويضات وحجمها.
  • لا يجب أخذ الإبرة إذا قل حجم البويضة عن 18 مللي، أو زاد عن 24 مللي حيث أن في هذه الحالة لن يحدث جدوى منها، بالإضافة إلى أنه يمكن أن تتحول البويضة إلى كيس مما يصعب عليك المهمة.
  • كذلك يجب التأكد من عدم خروج البويضات من الجراب الخاص بها قبل أخذ الإبرة التفجيرية.
  • يجب الابتعاد عن القلق والتوتر والضغوطات النفسية، وذلك لأن هذه العوامل تؤثر على عملية تخصيب البويضة وتعشيشها بداخل بطانة الرحم.
  • لا يجب إجراء تحليل الحمل خاصة المنزلي قبل أسبوعين من أخذ الإبرة، حيث أنك قد تحصلين على نتائج غير صحيحة مما يؤثر على نفسيتك.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق