الدول العربية

تعرف على أهم المعلومات التاريخية عن مدينة آيلة

مدينة آيلة هي إحدى المدن الإسلامية القديمة، التي تتمتع بموقعٍ سياحي واستراتيجي جذاب، وقد تأسست بموجب اتفاقٍ سلميّ عقَدَه رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أسقف إيلان، لتتحول هذه المدينة البيزنطية، إلى مدينة إسلامية جديدة تحمل اسم آيلة، ثم ازدهرت المدينة بعد ذلك في عهد الأمويين والعباسيين والفاطميين، فأين تقع تلك المدينة، وما هي أهم الأحداث التاريخية التي شهدتها؟ تعرف على ذلك من خلال موقع مُحيط.

مدينة آيلة

كما أشرنا، فإن آيلة هي واحدة من المدن الإسلامية القديمة، بل إنها كانت أول مدينة إسلامية يتم تأسيسها خارج حدود الجزيرة العربية، وقد تم إنشاؤها في نفس الموقع الحالي لمدينة العقبة، الواقعة جنوب الأردن.



حاليًا، توجد بقايا وأطلال المدينة بالتجاه الشمالي الغربي لمدينة العقبة، ولعل وجود هذه الأطلال حتى اللحظة هو أكبر دليل على عظمة هذه المدينة، وعلى مكانتها التاريخية والاستراتيجية التي اكتسبتها على مر العصور.

وقد لعب الموقع الجغرافي لتلك المدينة دورًا كبيرًا في إكسابها تلك المكانة، إذ تمثل آيلة حلقة الوصل بين مناطق الشام والحجاز ومصر.

كما أنها تقع على الطريق المؤدي إلى الهند، ونتيجةً لهذا الموقع المتميز الذي تتمتع به المدينة فقد تم ذكرها كثيرًا في قصص ألف ليلة وليلة، كما أضحت المدينة بمثابة مركزٍ تجاريٍّ للِّبان والمر.



معنى وسبب التسمية

أما عن سبب تسميتهابهذا الاسم، فيُعتقد أن اسم آيلة يعني في اللغات السامية شجرة “البطم“؛ والبطم هو أحد الأجناس الشجرية.

التي تضم عشرة أنواع شهيرة من الأشجار، منها شجرة الفستق الحلبي، وتنتشر أشجار البطم في مناطق المشرق والمغرب العربي، وأيضًا في جنوب ووسط أوروبا وغرب قارة آسيا وجنوب أمريكا الشمالية.

وهي تختلف عن مدينة إيلات الحديثة، الواقعة غرب مدينة العقبة الأردنية، والتي سيطر الكيان الصهيوني على أراضيها مع نهاية حرب ال48؛ثم قام بتأسيسها على تلك الأراضي المحتلة وإطلاق اسم إيلات عليها، نسبةً لمدينة آيلة القديمة.

وقد اختلفت الآراء حول سبب تسمية آيلة بهذا الاسم، فجاء مثلًا في معجم لسان العرب أن كلمة “آيل” هي واحدة من أسماء الله عز وجل، لكن باللغة العبرية أو السيريانية، كما ذكر البعض أن آيلة مأخوذة من كلمة “إل”، وهي تعني الله سبحانه وتعالى.

وهناك من قال بأن كلمة آيلة مأخوذة من نصوص جلجامش، وكانت تشير في تلك النصوص إلى الله عز وجل، حيث كان “آيل”هو إله كل من الأكاديين والكنعانيين والعبرانيين.

مدينة آيلة
مدينة آيلة

اقرأ أيضاً المزيد من: اين تقع مدينة لوزان وأهم معالمها السياحية

كيف تأسست المدينة

في عام 630 م، أي بعد وقتٍ قصير من هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، عقد عليه الصلاة والسلام مع حاكم مدينة إيلان البيزنطية اتفاقًا سلميًا، يقضبي بضم المدينة إلى أراضي المسلمين.

وقد كانت مدينة إيلان تقع على بعد 500 متر تقريبًا، باتجاه الشمال الشرقي، من موقع مدينة آيلة، ثم في عام 650م، أي بعد فتح مدينة إيلان بعشرين عامًا، قام الخليفة عثمان بن عفان بتأسيس آيلة الإسلامية.

وقد بنيت آيلة بشكلٍ مستطيل (170*145 متر)، وكانت محصنة بجدران يصل سمكها إلى 2.6 متر، وبارتفاع حوالي 4.5 متر، كما تم إنشاء 24 برجًا بغرض الدفاع عنم المدينة ضد أي عدوانٍ خارجي.

كما تضمنت المدينة أربعة أبوابٍ خارجية تحيط بجهاتها الأربع، وهي باب مصر(من جهة الشمال)، وباب دمشق(من جهة الشرق)، وباب الحجاز(من جهة الجنوب)، وباب البحر (من جهة الغرب)، وفوق تقاطع تلك الأبواب، كان هناك صرح رباعي يُعرف باسم “قوس رباعية”.

آيلة تزدهر تحت الحكم الإسلامي

وقد ازدهرت مدينة آيلة في السنوات التالية من حكم الأمويين والعباسيين، وتحديدًا في الفترة من 661: 750م، كما واصلت آيلة ازدهارها تحت حكم الفاطميين.

إلى أن بدأت في التراجع أوخر القرن الثاني عشر الميلادي، نتيجةً إلى تعرضها للزلازل، بالإضافة لبعض الهجمات من جانب البدو والصليبيين.

قد يهمك الاطلاع على الآتي: اين تقع مدينة الجبيل وتاريخها العريق

مدينة آيلة
مدينة آيلة

الصليبيون يسيطرون على آيلة الإسلامية

وفي عام 1116م؛ أصبحت المدينة تحت حكم الصليبيين، إذ تم الاستيلاء عليها ضمن الحملة الصليبية الرابعة التي شنَّها بالدوين الأول (إمبراطور القسطنطينية اللاتينية) على الإمبراطورية البيزنطية.

والحقيقة أن بالدوين الاول لم يلقَ وقتها مقاومةً كبيرة من المدينة، ولم يكن استيلائه عليها بالأمر الصعب، وقد امتد حكم بالدوين الأول إلى داخل المدينة بحوالي 500 متر على امتداد ساحلها باتجاه الجنوب، حتى إن نفوذه اقترب من القلعة المملوكية، والتي كانت متواجدة بالقرب من موقع سارية العلم الموجودة حاليًا بمدينة العقبة.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال: اين تقع مدينة حران وتاريخها العريق

قيمتها الأثرية

وكنتيجة لإقامة العديد من الجماعات بها، وكذلك ما شهدته المدينة من تغيراتٍ وتطوراتٍ عدة، فقد أصبحت بمثابة منطقةٍ أثرية غنية ومتنوعة.

وهو ما دفع الحكومة الاردني للسعي لتنقيب والكشف عما تبقى من آثار تلك المدينة، وضمها لمحتويات بعض متاحف الأردن، حتى إنه يمكن للزوار رؤية ما تبقى من أسوار وبوابات ومبانٍ ومساجد المدينة، من داخل المنطقة الشاطئية لفندق العقبة.

آثار تم اكتشافها في موقع المدينة

وفي أواخر القرن الماضي، تحديدًا عام 1986م؛ قامت الأردن، بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية، بأعمال تنقيب بالقرب من موقع المدينة الحالي.

وقد تم الأمر بالتعاون مع جامعة شيكاغو الأمريكية، وأسفرت عمليات التنقيب المستمرة عن مجموعةٍ من الاكتشافات الأثرية الكبيرة، والتي تم إيداعها وعرضها في متحف العقبة والآثار الأردنيين في مدينة عمان.

أما عن متحف العقبة؛ فيسمى كذلك بمتحف آثار إقليم العقبة، أو متحف آثار العقبة، ويضم عددًا كبيرًا من القطع الأثرية من القرن السابع وحتى القرن الثاني عشر الميلادي.

وكذلك متحف الآثار الأردني، الذي يضم قطعًا أثرية من العصر الحجر وحتى العصر الإسلامي، وقد تم تأسيسه عام 1951م، على قمة جبل القلعة وسط مدينة عمان.

تابع قراءة المزيد حول: اين تقع مدينة حفر الباطن

مدينة آيلة
مدينة آيلة

إضافةً لكل ما ذُكر حول أهمية مدينة آيلة الجغرافية والاستراتيجية، بقي أن نشير لأنها كانت محطةً هامة للمصريين، خاصةً أولئك المتوجهين من بلادهم إلى مكة المكرمة بغرض الحج.

كما كان للمدينة بابٌ يقود إلى بلاد الحجاز من جهة الجنوب، بالإضافة لعمل آيلة كَميناء لدولة فلسطين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق