السعودية

اين تقع مدينة حفر الباطن

اين تقع مدينة حفر الباطن تعرف على ذلك من خلال موقع مُحيط، مدينة حفر الباطن أو كما تُعرف في دول الخليج العربي بأنها عاصمة الربيع، وهي من أهم المدن التي تتمتع بنشاط الحركة الاقتصادية، وتحتوي على الكثير من مراكز التجارة الضخمة، بالإضافة إلى شهرتها في تجارة الأغنام واهتمامها بأمور الزراعة، ويظل السؤال قائمًا اين تقع مدينة حفر الباطن.

اين تقع مدينة حفر الباطن

تقع مدينة حفر الباطن في الاتجاه الشمالي الشرقي في المملكة العربية السعودية ومساحتها حوالي 144 كيلومتر وتبلغ المسافة بينها وبين مدينة الرياض العاصمة حوالي 500 كيلومتر.



وتوجد مدينة الملك خالد داخل حدودها وتبلغ المسافة بينها ما يقرب من 60 كيلومتر وأصبح المحافظ لها هو الأمير “منصور بن محمد” والذي احتل هذا المنصب منذ عام 2018.

تاريخ مدينة حفر الباطن

أثناء فترة القرن الهجري الأول كانت المدينة عبارة عن طريق يوجد في صحراء تسمى بني العنبر وكان على الحجاج المسافرين من دولة العراق والجزيرة العربية تخطي هذا الطريق مما يسبب الكثير من المشقة.

كما كان المسافرين يُعانون من قلة المياه وقد وصلت هذه الشكوى إلى الصحابي الجليل أبو موسى الأشعري والذي كان يحكم مدينة البصرة في ذلك الوقت أثناء عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه.



وقد ذُكر عن المدينة في كتاب معجم البلدان من قِبل ياقوت الحموي:

عندما أراد أبو موسى في القيام بحفر آبار حيثُ قال دلوني على مكان بئر وقد قالوا له هو بجة تُنبت الأرض وسط فلج وفليج وقام الأشعري بحفر الحفر وظل أكثر من خمسة أيام لينتهي من الحفر.

وقد وُصفت الآبار بأنها عبارة عن ركايا مستوية وتم بنائها بعيدًا عن الأرشية وتتميز المياه بها بأنها مياه عذبة.

اين تقع مدينة حفر الباطن
اين تقع مدينة حفر الباطن

اقرأ أيضاً المزيد من: اين تقع مدينة عنابة وأهم معالمها السياحية

ماذا حدث بعد بناء الآبار

تم الحفر للآبار في أعمق منطقة في المدينة وكان عددها في بداية الأمر خمسة آبار ومع مرور الوقت وصل عددهم إلى أكثر من سبعين بئر، حيثُ أن هذا العدد هو عدد كبير نسبةً إلى المنطقة التي توجد فيه.

يعد هذا ما جعلها إلى أهم الآبار التي قام بها العرب، وقد ذُكر في أحد الكتب أنه تم تقليل عدد الآبار لتصل إلى أربعين بئر فقط ومنها إحدى عشر بئر فقط يصلح مياهها وتوجد منفصلة في سهل كبير تبلغ مساحته ثلاثة أميال.

يصل عمق البئر الواحد حوالي 30 قدم وتتميز هذه المياه بأنها فاترة ويُعد آبار حفر الباطن كان يملكها قبائل من العرب ولمعرفة اين تقع مدينة حفر الباطن فإننا نبحث عن آبار حفر الباطن أيضًا منذ بداية حفرها وحتى الآن.

التغيرات التي حدثت في آبار حفر الباطن

مع بداية القرن العشرين أصبح الآبار من ضمن صحراء الصمان والتي تحتوي على بدو منطقة مطير، ويمتلك هذه الآبار قسم واصل الذين يتبعون قسم برية وهم قبيلة في منطقة “مطير”.

بعد عقد معاهدة العقير التي كانت تسبقها معاهدة المحمرة وذلك في فترة تحديد حدود السعودية مع دولة العراق والكويت قد أعطى الملك عبد العزيز إلى بعض القبائل التي كانت تنتمي إلى العراق الحرية في التجول وسط الحدود المحايدة في العراق مثل قبيلة تسمى الظفير.

كما قامت بتأسيس هجرة تسمى هجرة الصفيري والتي توجد ناحية شمال حفر الباطن، وهي من أقرب الهجر التي كانت إلى مدينة حفر الباطن وقد قال عنها الأديب صادق السوداني أن فيصل الأول قام بتجديد الآبار وحفرها من جديد وعلى الجميع معرفة اين تقع مدينة حفر الباطن.

اين تقع مدينة حفر الباطن
اين تقع مدينة حفر الباطن

قد يهمك الاطلاع على المزيد حول: اين تقع مدينة صيدا وأهم معالمها السياحية

عدد سكان المدينة ومناخها القاري

تتميز منطقة حفر الباطن بأن مناخها متقلب بعض الشيء حيثُ:

في فترة الصيف: ترتفع درجة الحرارة والرطوبة في الصيف، حيث يمكن أن تصل إلى 55 درجة مئوية حيثُ تسوء الأحوال في المدينة وترتفع العواصف الترابية والرملية.

في فترة الشتاء: تزداد البرودة وسقوط الأمطار وتنخفض درجة الحرارة بشكل كبير.

وفي فترة الربيع: تتمتع المدينة بمناخ معتدل وطقس رائع ويكون مناخها من أفضل المناخ الموجود في دول الخليج العربي وقد أطلق عليها اسم”عاصمة الربيع”.

وطبقًا للإحصاءات التي تمت في عام 2017 قد بلغ عدد سكان مدينة حفر الباطن حوالي 390 ألف نسمة ولا تزال الأعداد في تزايد مستمر.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال: اين تقع كرداسة في مصر واهم المعلومات عنها

الأحياء التي توجد في المدينة

عند تحديد اين تقع مدينة حفر الباطن سوف نجد عدة أحياء شهيرة داخل المدينة ومنها: الروضة، الباطن، البلدية، الفيصلية، التلال، النهضة، فليج، النخيل.

وغيرها من الأحياء التي تنتشر في المدينة ويتوزع بها سكان المدينة بالإضافة إلى بعض القرى والمراكز التي تتبعها حفر الباطن ومنها:

  • مركز الصداوي: وتبعد عن المدينة حوالي 80 كيلومتر من ناحية الشرق.
  • مركز السعيرة: ويبعد حوالي 160 كيلومتر شرق المدينة.
  • درب الابل: ويوجد في قرية تسمى “عمش” ويبعد عن المدينة حوالي 67 كيلومتر ناحية الغرب.
  • هجرة أم عشر: وتبعد عن المدينة حوالي 150 كيلومتر في إتجاه الجنوب.

وغيرها من المراكز والقرى التي تتبعها حفر الباطن في جميع الاتجاهات التي تحيط بها.

اين تقع مدينة حفر الباطن
اين تقع مدينة حفر الباطن

النشاط الاقتصادي في حفر الباطن

تتميز المدينة بازدهار حركة النشاط الاقتصادي في كثير من المجالات المختلفة فتحتوي على كثير من المطاعم العالمية، بالاضافة إلى وجود مراكز التسوق والمجمعات التجارية والعديد من الفنادق والمصانع.

يختلف نشاط المصانع، حيث يوجد مصانع الكرتون وصناعة الكيماويات والبلاستيك كما تعمل المدينة على تأسيس مدينة صناعية خاصة بها وإنشاء مجمعات تجارية كبيرة ومن أهمها “العثيم مول والحفر مول وغيرها مثل مجمع سارة، مول الراجحي، مول الوطنية، والعديد من الأسواق مثل أسواق المزرعة والعزيزية والعقيل وغيرهم.

تابع قراءة المزيد عن: اين تقع مدينة يافا وسبب تسميتها بهذا الاسم

أشهر الفنادق وأماكن الترفيه

تحتوي حفر الباطن على عدة فنادق والتي تتميز بفخامتها وتجهيزها لاستقبال الزوار الذين يأتون من خارج المدينة، ومن هذه الفنادق “دولف، رمادا، الأجنحة  الفندقية، فندق الشمال، فندق لي بارك كونكورد، فندق قصر التوت”.

وكل من يبحث عن اين تقع مدينة حفر الباطن يبحث أيضًا عن الأماكن التي يمكن الذهاب إليها والإستمتاع بها مثل مدينة بودل لاند وممشى أبو موسى الأشعري وممشى طريق الرياض وطريق الشمال.

التعليم في حفر الباطن

تم افتتاح أول مدرسة للتعليم في عهد الملك عبد العزيز والذي قام بتأسيس المدينة وكان ذلك في سنة 1368 وقد أطلق على المدرسة اسم “طلحة بن عبيد الله” ومع الوقت أصبحت تحتوي على الكثير من المدارس لجميع المراحل.

الجامعات والمعاهد فقد تم إنشاء أول جامعة في المدينة بقرار من خادم الحرمين، ووجود كليات الخليج والكلية التقنية بالاضافة إلى المعاهد مثل المعهد المهني والمعهد العلمي وهو من أهم مراكز التعليم وقد تم إنشاؤه في سنة 1385.

الرعاية الصحية

توجد في مدينة حفر الباطن العديد من مراكز الرعاية الصحية والتي تتمثل في وجود المستشفيات ومراكز الحكومة الخاصة ومن هذه المراكز:

  • مستشفى الصحة النفسية.
  • مستشفى النقاهة.
  • الملك خالد العام.
  • مستشفى حفر الباطن والتي بدأ العمل فيها عام
  • مستوصف مروم الخاص.
  • مستوصف طب الأسرة.

تتطور مدينة حفر الباطن مع مرور الوقت وتتقدم في كثير من المجالات الصناعية والتجارية وغيرها ويفضل الكثير من المملكة الذهاب للعيش فيها خاصة في فترة الربيع للاستمتاع بالمناخ الرائع الذي تمتاز به.

ومعرفة اين تقع مدينة حفر الباطن من أهم الأسباب لمعرفة تاريخ المدينة وكيف اصبحت الآن بعد أن كانت مجرد طريق لعبور الحجاج وكانوا يعانون فيه من قلة المياه ومشقة الوصول إلى المملكة العربية السعودية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق