الدول العربية

لماذا سميت دمشق بهذا الاسم

لماذا سميت دمشق بهذا الاسم من أكثر المواضيع التي تهم الكثير من الأشخاص، الذين يتواجدون في مدينة دمشق، حيث لها قيمة حضارية في كونها من أكثر المدن، التي يعرف عنها بساطة السكان بها، كما يعرف عنهم الكرم في إكرامهم لأي زائر يأتي إليهم، بالإضافة إلى أنه يتواجد بالمدينة العديد من الآثار التي تنتمي إلى العصر الحجري، تعرف على أهم التفاصيل من خلال موقع مُحيط.

لماذا سميت دمشق بهذا الاسم

لماذا سميت دمشق بهذا الاسم، حيث تكثر الكثير من  الأسباب، التي أدت إلى تسميها، ونَقوم بتوضيحها من خلال التالي:



ترجع تسمية المدينة بدمشق نسبة إلى سكانها، الذين شرعوا في تعميرها، وتتوفر بعض الروايات، بقول أن دمشق جاءت من كلمة دومكسيس، وهي تعني الرائحة الجميلة.

تقع المدينة على نهر عظيم، يتميز بوجود خضرة حوله، لذلك تمت تسميتها بدمشق، حيث تعني الأرض الطيبة في حين أن  الذي قام بإنشاء مدينة دمشق هو القائد راموس، فيرجح بعض الناس أن تم تسميتها بدمشق نسبة لقائدها.

أطلقت الكثير من الأسماء على مدينة دمشق، مثل شام الغروب، مدينة التضحية لما شهدته من حروب فيها، ونجد أن بعض الأشخاص يقومون بإطلاق اسم سوريا، على مدينة دمشق.



اقرأ أيضاً المزيد عن: عدد دول الوطن العربي وترتيبها من حيث المساحة

نبذة عن مدينة دمشق

بالرغم من كثرة التساؤل حول موضوع لماذا سميت مدينة دمشق بهذا الاسم إلا أننا نجد أن جميع الأشخاص تحب اسم دمشق على الأسماء الأخرى، وتوجد بعض المعلومات عنها تتمثل في ما يلي:

  • مدينة دمشق هي عاصمة سوريا، كما أنها مدينة مقسمة إلى ست عشرة قرية توجد فيها.
  • تعرف بالعديد من الأسماء التي، تتمثل في كونها مدينة الفيحاء، بالإضافة إلى كونها شام البادية، كذلك أطلق عليها مدينة الياسمين.
  • تقع مدينة دمشق في دائرة عرض حوالي 33 دائرة عرض، مع 36 خط طول، وتحتل مساحة دمشق حوالي 105 كم٢، وكذلك يبلغ عدد سكانها  150 ألف نسمة.
  • تتواجد دمشق على هضبة يبلغ ارتفاعها حوالي 650 كم٢، بذلك تقترب من الجمهورية اللبنانية، أما المناخ في مدينة دمشق يكون حارًا في فصل الصيف، ويكون باردًا في فصل الشتاء.
  • السكان في دمشق يتكلمون باللغة العربية، فهي لغتهم الرسمية، والأفراد في دمشق معظمهم مسلمين، وهناك فئة قليلة من المسيحيين.
  • تمتلك دمشق مجموعة من المناطق المهمة، مثل مدينة دمر، مع مدينة برزة، مع مدينة جوبا، وتتشابه مدينة دمشق مع بعض المدن في الشكل، مثل مدينة أنقرة، بالإضافة إلى مدينة اسطنبول.

قد يهمك الاطلاع على الآتي: محافظة طرطوس السورية وأهم معالمها السياحية

لماذا سميت دمشق بهذا الاسم
لماذا سميت دمشق بهذا الاسم

الاقتصاد في مدينة دمشق

تشهد مدينة دمشق الكثير من التطور، حيث يرجع ذلك لكونها من أكثر المدن، التي بها عوامل تساعدها على احتلال المرتبة الأولى بين مدن سوريا، ومن أبرز تلك العوامل مايلي:

تعتمد مدينة دمشق على التجارة، حيث يقوم السكان بها بممارسة النوعين من التجارة، سواء كانت التجارة داخل دمشق، أم الخارجية، ومعروف عن تلك المدينة التجارة في الأسماك، حيث يمتلكون ثروة سمكية كبيرة، لا تجدها في أي مدينة أخرى.

كذلك يقومون بالتجارة في الملابس، حيث يشتهرون بصناعة الأقمشة المزخرفة، التي تصنع من القطن الأصيل، والأفراد في دمشق لديهم مهارات عالية في الخياطة مع التصميم، حيث تجد أشهر المصممين في هذه المدينة.

نجد لهم أيضًا نصيب في عمل أفضل الحلويات الدمشقية، التي تتميز بطعمها اللذيذ، ويقوم الدمشقيون بالعمل في البورصة، حيث تعد البورصة، من أكثر المهن التي تعمل على تنشيط الاقتصاد في أي دولة.

قامت مدينة دمشق بالعديد من المشروعات التي تخص الاقتصاد، مثل مشروع تعمير السفن القديمة من أجل التجارة، وتقوم المدينة بتصدير مختلف العملات الفريدة إلى أمريكا، كذلك إلى تونس مع لبنان.

يمول الاقتصاد بواسطة الأموال، التي تأتي من الإنتاج الزراعي في دمشق، حيث يقومون بزراعة أشجار الزيتون مع اللوز، وتتميز دمشق بصناعة الاكسسوارات الفريدة، التي تجذب أي زائر يقوم بزيارة تلك المدينة.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي: ارتفاع مدينة حمص عن سطح البحر وأهم معالمها السياحية

لماذا سميت دمشق بهذا الاسم
لماذا سميت دمشق بهذا الاسم

السياحة في مدينة دمشق

لماذا سميت دمشق بهذا الاسم، فذلك يرجع أيضًا إلى السياحة في دمشق، فهناك بعض العوامل التي توجد في دمشق تخص السياحة، ومن أهمها ما يلي:

يتوفر بها مجموعة من الأماكن الجميلة مثل كنيسة الزيتون، حيث يذهب إليها كل المسيحيين في العالم للتمتع بجمال تلك الكنيسة، ويتواجد فيها أهم المسارح، مثل مسرح دمشق، حيث يتم عرض فيه كافة المسرحيات، سواء كانت قديمة أم جديدة.

تحتوي على أهم الأندية الرياضية، التي تتمثل في نادي الوحدة، حيث ينضم إليه الكثير من الأفراد من أجل ممارسة الكاراتيه، والكونغ فو، ونادي الجيش من أهم الأندية، التي تكون مخصصة للجيش مع عائلاتهم، للاستمتاع بألعاب الترفيه هناك.

تتألف المدينة من مجموعة من المكتبات المهمة، حيث تعتبر المكتبة الظاهرية من أقدم المكتبات في دمشق، حيث تجد بها أقدم الكتب التي تريدها.

وتتميز المدينة بوجود بعض الأماكن المقدسة مثل ضريح السيدة المباركة السيدة زينب، حيث يقوم الكثير من الأشخاص، بالذهاب إلى الضريح من أجل التبرك، مع الدعاء بأهم الأدعية التي يريدونها.

المتحف الوطني من أعرق الأماكن، التي تحتوي على أبرز التحف الفنية التي لن تجدها إلا في دمشق، ونرى في وسط مدينة دمشق قصور عظيمة، مثل قصر الأقصى ذلك القصر، يحتوي على أبرز صور الزعماء، الذين يعتبرون من رموز الوطنية.

قامت الحكومة في دمشق بتطوير الفنادق، من أجل الحرص على راحة أي زائر يقوم بِالإقامة في الفندق، ويتواجد مستوى عالي من الحماية في مدينة دمشق، ذلك يجعلها تستحق أن تحصل على المراتب الأولى في السياحة.

تابع قراءة المزيد حول: أهم مدن سوريا | ومعالمها الطبيعية والتاريخية

لماذا سميت دمشق بهذا الاسم
لماذا سميت دمشق بهذا الاسم

لماذا سميت دمشق بذلك الاسم، يعتبر من أهم المواضيع التي لها صدى كبير في الوقت الحالي، نظرًا لتغير مكانة دمشق، حيث أصبحت دمشق من المدن التي يسودها العنف، كذلك التدمير الذي تجده في المباني المختلفة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق