النباتات والحشرات

أهمية التنوع الحيوي | أنواعه | طرق المحافظة على التنوع الحيوي

أهمية التنوع الحيوي تُعرف بكونها تنوع جميع الكائنات الحية على الأرض والتفاعل بينها، بدءاً من الميكروبات التي لا يمكننا رؤيتها إلا تحت المجهر وأخيرًا بالأشجار العملاقة وأيضا الحيتان الكبيرة ويوجد تنوع الحيوي في كل مكان في الصحاري، المحيطات الأنهار البحيرات والغابات ولهذا التنوع الحيوي أهمية كبيرة تكمن في استمرار الحياة على وجه الأرض.

ما هي أهمية التنوع الحيوي

لكل كائن حي الحق في الحياة والبقاء لأنه شريك في التراث الطبيعي المعروف باسم (المحيط الحيوي) حيث خلق الله أكمل المخلوقات، وللتنوع الحيوي العديد من الفوائد المهمة بعضها مباشر، وبعضها أهميته وقيمته توجد ككنوز في المستقبل لذلك يجب حمايته، وليس تدميره.



أهمية التنوع الحيوي
أهمية التنوع الحيوي

للتنوع الحيوي وظائف عديدة على الأرض ومتنوعة على الكوكب بالكامل من حيث الإنسان وما ينتفع به منها أو حتى الحيوانات، مصنفة على النحو التالي:

  • الحفاظ على توازن النظام البيئي

ويشمل ذلك أيضًا بعض العمليات مثل إعادة تدوير الأغذية وأيضًا تخزينها، ومكافحة التلوث، واستقرار المناخ، ويشمل حماية بعض الموارد والمواد المائية وتكوين التربة وحمايتها من أجل حفظ التوازن البيئي وحمايته.

  • توفير الموارد البيولوجية

توفير الأدوية التي يحتاجها الإنسان بشكل مستمر لذا يجب علينا الاهتمام بالغذاء للسكان والحيوانات والنباتات وخاصة الزينة منها وأيضا منتجات الأخشاب والثروة الحيوانية والأنواع والنظم البيئية والتنوع الجيني.



  • المنافع الاجتماعية

من خلال الترفيه والسياحة والقيم الثقافية والتعليم والبحث، وذلك يعود بالمزيد من المنافع وخاصة للدولة كاملة.

أهمية التنوع الحيوي في حياة الإنسان

  • أهمية التنوع الحيوي بالغذاء

الكثير من الإمدادات وأيضًا المواد الغذائية البشرية تأتي من 20 نوعًا غير متشابهين من النباتات، لكن البشر يستخدمون فقط  40ألف نوع من الطعام والمأوى وأيضًا الملابس وهنا يقوم التنوع الحيوي بتوفير جميع أنواع الغذاء لكوكب الأرض.

  • أهمية التنوع الحيوي بصحة الإنسان

يمكن أن تؤدي ندرة مياه الشرب إلى أزمة عالمية خطيرة لذلك يلعب التنوع الحيوي دورا مهما جدا وفعال في اكتشاف الأدوية وأيضا الموارد الطبية حيث 80٪ من سكان العالم يستهلكون أدوية من الطبيعة.

  • أهمية التنوع الحيوي بالصناعة

تزود المصادر الحيوية الكثير جدا من المواد الصناعية، بما في ذلك الألياف والبترول والأصباغ وأيضا المطاط والماء والخشب والورق وأخيرًا المواد الغذائية.

  • أهمية التنوع البيولوجي بالثقافة

سواء كان ذلك عن طريق استمرار مراقبة الطيور أو عمليات صيد الأسماك المستمرة والمتزايدة أو حتى إن كانت الرحلات النهارية، حيث يساعد أيضًا التنوع البيولوجي في إنشاء أنشطة ترفيهية متنوعة وممتعة والحفاظ عليها.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: تعرف على أهمية المركبات العضوية والفرق بينها وبين الغير عضوية

أنواع التنوع الحيوي

يمكن تقسيم التنوع الحيوي لثلاث أنواع تبعا لما يعرف باسم التسلسل الهرمي وهما كالتالي:

  • تنوع وراثي

يشير إلى تنوع الجينات في نوع أو نفس النوع، فهو يعطي مجموعات مختلفة من نفس النوع لذلك نجد أجناسًا أو أنواعًا فرعية متعددة في نوع واحد على سبيل المثال، نجد هناك العديد من أصناف الأرز.

  • تنوع الأصناف

يشير إلى أنواع الأنواع المختلفة في بيئة معينة ومحدودة جدًا، وأيضا يختلف توزيع هذه الأنواع في نفس البيئة تبعا لعملية اختلاف الأماكن وأيضًا يشير عدد الأنواع الموجودة في بيئة معينة إلى وفرة وكثرة الأنواع البيولوجية بوسط النمو في هذه البيئة.

  • تنوع النظام البيئي

يشير إلى النظم البيئية في بيئات مختلفة ويشمل التنوع البيئي عدد الأنواع في مناطق معينة والأدوار البيئية لهذه الأنواع، والأنماط التي تتغير فيها الهياكل المحددة في كل مرة نقوم فيها باجتياز مناطق جغرافية واكتشاف المحتوى والأنظمة البيئية لهذه الأنواع، بما في ذلك العمليات التي تحدث بين هذه الأنظمة.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: فوائد النبق الشرق اوسطي: استخدامات النبق للجنس والشعر

أسباب فقدان التنوع الحيوي

التنوع البيولوجي للأرض يواجه خطر كبير للغاية في العصر الحالي حيث يعتبر البشر أحد أخطر أسباب تدمير التنوع البيولوجي للأرض.

العوامل التي تهدد التنوع الحيوي

  • تجزئة الموائل

تسبب تحول وتدهور النظم البيئية في تجزئة الموائل إلى فقدان الموائل الناجم عن استغلال الموارد والتحول الزراعي والتحضر هو المحرك الرئيسي لفقدان التنوع البيولوجي، وترجع تجزئة الموائل إلى وجود بقع صغيرة معزولة من الأرض لا يمكنها دعم الأنواع كلها في المستقبل.

  • الإصابة ببعض الأشياء الغريبة

يعد غزو الأنواع الغريبة مثل codling moth، أحد الأخطار التي تهدد التنوع البيولوجي وأيضًا تعتبر تهديدا كبيرا للنظام البيئي في كولومبيا البريطانية عن قصد ودون قصد، حيث يتم إدخال مجموعة متنوعة من الأنواع في النظام البيئي الذي لا تنتمي إليه، مما يؤدي إلى تكوين وظيفة مختلفة تماما عن البيئة الأصلية في النظام البيئي.

  • تلوث إشعاعي

تلوث الهواء والهيدرولوجيا لها تأثير سلبي عميق على التنوع البيولوجي حيث يمكن أن يظل التلوث الذي ينتج عن إحراق بعض الوقود الأحفوري مثل النفط والفحم وأيضا الغاز الطبيعي في الهواء كجزيئات ملوثة أو أن يسقط على الأرض مثل المطر الحمضي، حيث يتكون المطر الحمضي بشكل أساسي من حامض الكبريتيك وحمض النيتريك.

  • التغيرات المناخية العالمية

سينتج ثاني أكسيد الكربون الناتج عن احتراق الوقود الأحفوري وأيضا الكتلة الحيوية وإزالة الغابات والأنشطة الزراعية، مما يمنع الحرارة من الهروب والتسرب الي سطح الأرض ومع ارتفاع درجة الحرارة المتوقعة بسبب زيادة غازات الدفيئة، ستكون مستويات تلوث الهواء أعلى.

  • الممرات والاتصال

يمكن أن يؤدي هذا التهديد للتنوع البيولوجي إلى انقراض العديد من الأنواع، مثل الرعي الجائر حيث يمكن أن يؤدي الحفاظ على اتصال المناظر الطبيعية إلى تعويض تأثيرها على التنوع البيولوجي ويوضح مفهوم الممر أن الملاجئ المتصلة بالممر لديها معدل هجرة أعلى من الموائل الطبيعية المعزولة.

المخاطر المحيطة بالتنوع الحيوي

لها أسباب عديدة ولها تأثير سلبي على التنوع البيولوجي على الكوكب، بما في ذلك انقراض العديد من الكائنات الحية المهمة في العالم، أما عن المقياس البيولوجي إذا استمر على هذا الوضع، سيتم تدمير الأرض وسيتأثر النظام البيئي بأكمله حيث يصطاد البشر ويقتلون الكائنات الحية مما يؤدي فقدان الكائنات الحية المختلفة.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: اضرار المبيدات الحشرية وطرق الوقاية منها

المحافظة على التنوع الحيوي

أهمية التنوع الحيوي
أهمية التنوع الحيوي

يجب حماية التنوع البيولوجي حيث كانت الحياة على الأرض موجودة منذ 3.5 مليار سنة، ولكن أكثر من 95 ٪ من الأنواع الموجودة هناك انقرضت، لذلك من الضروري وضع الأسس للحفاظ على استمرارية التنوع البيولوجي، إدخال هذه القواعد على النحو التالي:

  • حماية التنوع البيولوجي في الموائل تعني حماية الأنواع البيولوجية في الموائل الطبيعية.
  • يتم تحديد استراتيجية منطقة تكون ذات تنوع بيولوجي مرتفع وهي منطقة بها عدد كبير من النباتات والحيوانات، والتي تتحول بعد ذلك إلى مناطق مثل المحميات الطبيعية أو المتنزهات الوطنية، بحيث يمكن حماية التنوع البيولوجي من الأنشطة البشرية وتأثيرها، والهدف هو حماية الموارد الوراثية والموارد البرية والمزروعة والأنواع الحيوانية.

ذكرنا لكم اليوم أهمية التنوع الحيوي وكيفية المحافظة عليه وأهميته من الناحية البيولوجية، كما ذكرنا لكم أيضًا أسباب فقدان التنوع الحيوي وأهميته بالنسبة للإنسان لذلك يجب المحافظة عليه لأنه يعتبر ضروريا جدًا فبدونه تفنى الحياة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق