التغذية السليمة

افضل 10 اطعمة تساعد على النوم العميق ينصح بتناولها ليلا

اطعمة تساعد على النوم العميق عبر موقع مُحيط، يوجد أطعمة تُساعد على النوم بشكل كبير وتكون غنية بالعديد من العناصر الغذائية التي تُساهم في الاسترخاء وتنظيم دورة النوم مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، ويعتبر الحصول على قسط مهم من النوم بجودة عالية هام جداً في حياة الشخص ليتمكن من الصمود أمام ما يمر به خلال اليوم وكذلك للحفاظ على الصحة العقلية، ويُنصح بتناول على طعام العشاء اطعمة تساعد على النوم بشكل أسهل للتخلص من الأرق واضطرابات النوم.

أهم اطعمة تساعد على النوم

اطعمة تساعد على النوم



تُعتبر المواد الكيميائية والعناصر الغذائية المختلفة الموجودة في الأطعمة بالإضافة إلى الأنزيمات والأحماض الأمينية المسؤول الرئيسي للحصول على نوم جيد خلال الليل، ومن المهم أن يوجد في اطعمة تساعد على النوم عناصر مثل الزنك، والأملاح والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، والفيتامينات أهمها ب ود، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة وحمض الفوليك والسيروتونين والهيستامين.

ومن بين الأطعمة التي تحتوي على هذه العناصر نجد:

  • الديك الرومي: يكون الديك الرومي مصدر للبروتين والعديد من المعادن والفيتامينات، ويُساعد الحمض الأميني تريبتوفان الذي يوجد في لحم الديك الرومي على تعزيز النوم بفضل إنتاج هرمون الميلاتونين.
  • كما تُبين الدراسات أن تناول كمية من البروتين قبل النوم تُساعد في الحصول على نوم أكثر جودة.
  • الأسماك: وخاصة منها الدهنية مثل السلمون والتونة الغنية بأحماض أوميجا 3 والفيتامينات منها فيتامين د التي تُساعد في الحصول على نوم أكثر هدوء.
  • الأرز الأبيض: حيث يحتوي على كميات هامة من مضادات الأكسدة، وبعض المعادن والفيتامينات أهمها الفولات والثيامين والمغنيسيوم وحمض الفوليك، مما يُساهم في الحصول على نوم أفضل، لذلك يُنصح بتناول قبل النوم على وجبة العشاء مُعتدلة، حيث يكون فقير من ناحية الألياف.
  • شاي البابونج: وقد تم استعمال شاي البابونج منذ القدم في تهدئة الأعصاب وعلاج الأرق وذلك بفضل غناه بمضادات الأكسدة التي تجعل النوم أكثر جودة وهدوء.
  • المكسرات: تعتبر المكسرات كنز لتحسين صحة القلب، ويُنصح بتناول القليل من المكسرات بشكل يومي خاصة منها اللوز والجوز اللذين يحتويان على الميلاتونين الذي يُعزز تنظيم دورة النوم، ويزيد من جودة النوم ليكون أكثر صحية.
  • بعض الفواكه: من قبيل الموز والبرتقال والكرز والأناناس وهي من الفواكه الغنية بمادة الميلاتونين التي تُساعد في الحصول على نوم أسرع وأكثر جودة.
  • كذلك الفواكه التي تحتوي على مضادات الأكسدة مثل: الخوخ والتوت والزبيب حيث تُؤثر على الإجهاد التأكسدي الذي يتسبب فيه اضطراب النوم، وتكون حبة الكيوي الخيار الأفضل قبل النوم للأشخاص الذين يعانون من الأرق لكونه غنى بكل من فيتامين ج وهـ وكذلك الفولات والسيروتونين.
  • الحليب الدافئ؛ ويُنصح بشرب كوب من الحليب الدافئ الغير مُحلي قبل النوم مباشرة لتحسين جودة النوم وذلك بفضل احتوائه على الميلاتونين والتريبتوفان اللذين يعملان على تعزيز النوم.
  • كما قد يكون الحليب من روتين الأطفال الصغار للنوم بشكل أسرع.

يُمكنك التعرف على أهم فوائد الأطعمة الطازجة للجسم عبر قراءة الآتي: فوائد الاطعمة الطازجة من أجل صحة أقوى ووقاية من الأمراض



اطعمة تساعد على النوم بشكل أفضل

عند تناول طعام العشاء من المهم البحث عن أطعمة خفيفة وكفيلة بإشعار الشخص بالشبع طول فترة الليل، والابتعاد عن الأكل الدسم الثقيل حتى لا تتسبب في الأرق والكوابيس المزعجة التي تفسد جودة النوم، ويُمكن تناول الأطعمة التالية على العشاء، حيث أثبتت جدارتها في تعزيز جودة النوم:

  • البيض: وهو مصدر هام للبروتين ويكون مُناسباً على العشاء بفضل احتوائه على الأحماض الأمينية التي تُعزز إنتاج هرمون الميلاتونين المُساعد على النوم.
  • الزبادي: وهو طعام خفيف ومغذي ومُناسب جداً لطعام العشاء حيث يحتوي على عناصر مهمة، تُساعد الجهاز الهضمي للتخلص من مشاكل الهضم التي تُؤثر على النوم، ويكون الزبادي قليل الدسم لذلك من الممكن إضافة قطع فواكه أو مكسرات إليه.
  • الفشار: يكون الفشار قليل السعرات الحرارية مُقارنة بعدد الألياف التي يحتوي عليها والتي تُساعد في الإحساس بالشبع طوال الليل، ويُمكن تناوله على العشاء دون خوف شرط عدم إكثار الزيت والملح أو السكر.
  • حبوب الشوفان: تكون حبوب الشوفان من بين خيار اطعمة تساعد على النوم، حيث يحتوي الشوفان على الكربوهيدرات الجيدة التي تُساعد على النوم، كما يكون مصدر لإنتاج الميلاتونين أو هرمون النوم المهم جداً للحصول على نوم صحي، ويُمكن تناوله على العشاء مع حليب خالي الدسم وقطع فواكه.

لمعرفة ما إذا كان تناول البيض مُناسب للعشاء أم لا يُرجى الإطلاع على التالي: فوائد البيض المسلوق وأيهما أفضل تناوله في الفطور أم العشاء

تعرف على أهمية النوم

يُعتبر النوم مهم جداً لحماية الجسم من الإصابة ببعض الأمراض التي ترتبط بالقلب والشرايين والأعصاب، حيث يكون إلى جانب الأكل والشرب من ضروريات الحياة، ومن المهم أن يحصل الشخص على عدد كافٍ من الساعات للنوم في الليل بجودة عالية ليكون بكامل تركيزه وقواه العقلية خلال اليوم الذي يحتاج منه القيام بعدة مهام سواء كان في العمل أو البيت أو المدرسة.

  • يُساعد النوم الجيد خلال الليل في إصلاح التلف الذي يحصل في بعض أعضاء الجسم مثل: الأعصاب في الدماغ أو الجروح في الجلد وغيرها، وذلك بفضل بعض الهرمونات التي يتم إنتاجها خلال فترة النوم.
  • كما يكون النوم مُهم في تكوين الذكريات والاحتفاظ بالمعلومات التي تمر أمام الدماغ طوال فترة النهار، وهو مهم للتخلص من السموم التي تتكون في الدماغ طوال فترة استيقاظه.
  • يُساعد النوم في عملية التمثيل الغذائي وكذلك عمل الجهاز المناعي، كما أن قلة النوم تكون سبباً في تقلب الحالة المزاجية والنفسية للفرد.
  • تُشير العديد من الدراسات أن عدم الحصول على نوم جيد خلال فترة كبيرة يُساعد في تعزيز أو الإصابة ببعض الأمراض المتعلقة بالضغط والأوعية الدموية، وكذلك السمنة والقلب وبعض الأمراض النفسية كالقلق والتوتر قد تصل إلى حد الانهيار العصبي.

أشياء تساعد على النوم

اطعمة تساعد على النوم

تختلف عدد ساعات النوم التي يجب أن يحصل عليها الشخص على حسب الفئة العمرية التي ينتمي إليها، حيث يحتاج الأطفال حديثي الولادة على أكبر عدد ممكن من ساعات النوم للنمو، بينما يكون الأطفال بحاجة إلى 10 ساعات نوم على الأقل في عمر المدرسة، أما البالغين فيحتاجون إلى 8 ساعات نوم على الأقل

بالإضافة إلى وجود اطعمة تساعد على النوم من المُمكن عمل بعض الأشياء التي تُساعدك في الحصول على نوم سريع وأكثر جودة منها:

  • مُمارسة تمارين الاسترخاء باستعمال اليوغا قبل النوم بساعة على الأقل، ويمكن ممارسة تمارين التنفس العميق والتأمل للتخلص من الأفكار العديدة في الدماغ حتى يصبح أكثر صفاء ومستعد للنوم.
  • اختيار سرير، وسادات مريحة للنوم مع تخفيض الإضاءة في الغرفة.
  • ارتداء ملابس مُريحة للنوم، من الأفضل أن تكون فضفاضة وقطنية.
  • جعل حرارة الغرفة مُعتدلة من خلال تبريده في الصيف أو تسخينها في الشتاء.
  • مُمارسة نشاط رياضي قبل النوم بساعة.
  • تجنب شرب الكثير من السوائل قبل النوم بساعتين على الأقل.

للمزيد من المعلومات حول أهمية الألياف الغذائية على الصحة فقط يُمكنك قراءة التالي: الالياف الغذائية لنظام غذائي صحي

من المهم تناول اطعمة تساعد على النوم على طعام العشاء، فذلك من شأنه مُساعدة الجسم في الحصول على النوم بشكل أسرع وكذلك بجودة أحسن، مما يُساعد في الوقاية وحماية الجسم من بعض الأمراض.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق