ADVERTISEMENT

نظام الحكم في اليابان 

نظام الحكم في اليابان عبر موقع محيط، تعرف اليابان بأنها دولة ذات حضارة وتقدم عمراني واسع، وتتكون اليابان بشكل أساسي من أربع جزر هي جزيرة كيوشو، و جزيرة شيكوكو، و جزيرة هونشو، و جزيرة هوكايدو، بالإضافة إلى مجموعة متفرقة من الجزر التابعة لها ويبلغ عددها 6,848 جزيرة، ويعرف نظام الحكم في اليابان بأنه نظام ملكيّ دستوري برلماني، ويتم إدارة الدولة من مقر الحكم في العاصمة طوكيو عند طريق الإمبراطور، وفي هذا المقال سنتعرف على نظام الحكم في اليابان بشكل مفصل. 

نظام الحكم في اليابان 

يتولى شؤون اليابان بشكل أساسي الحاكم أو الإمبراطور والذي يكون فردا من العائلة الإمبراطورية اليابانية، ويتولى الإمبراطور مجموعة من المهام التي تتعلق بالدولة، ويتم اتخاذ القرار فيها بعد مشورة أعضاء مجلس الوزراء. 

ADVERTISEMENT

تشمل أعمال الإمبراطور القيام بإصدار التعديلات الدستورية، وسن القوانين، والاتفاق على المعاهدات، وتعيين رئيس الوزراء،

وتعيين رئيس قضاة المحكمة العليا، وتعيين وإقالة الوزراء، وحل مجلس النواب، بالإضافة إلى إعلان الانتخابات العامة لأعضاء البرلمان. 

ويتكون نظام الحكم في اليابان بشكل أساسي من ثلاث سلطات رئيسية وهي السلطة التشريعية، والسلطة القضائية، والسلطة التنفيذية، ويعتبر المسؤول الحقيقي عن إدارة شؤون البلاد هو رئيس الحكومة المكلف من قبل الإمبراطور.

ADVERTISEMENT

يتم إصدار القرارات وفقا لدستور اليابان الذي تم التصديق عليه في الـ 6 من أكتوبر لعام 1946، ومنذ إقرار العمل بهذا الدستور لم يتم تجاوز أي مادة من المواد الموجودة فيه، وقد قام الدستور الياباني على مجموعة متعددة من المبادئ. 

شملت مبادئ الدستور أن الحُكم والسيادة في البلاد هو أمر في يد الشعب، بالإضافة إلى الرفض الكامل لأي نوع من الحروب أو النازعات،

ونص الدستور على حفظ وحماية حقوق الإنسان السياسية والدولية، وأخيرا نص الدستور على أهمية الفصل الكامل بين سلطات البلاد الثلاث. 

 تقوم كل سلطة بدورها بشكل منفصل، بحيث تتولى السلطة التشريعية المتمثلة في البرلمان سن التشريعات ووضع القوانين،

وتكون السلطة التنفيذية المتمثلة في مجلس الوزراء هي المسؤولة أمام السلطة التشريعية، و تتولى السلطة القضائية كل ما يتعلق بالأحكام القضائية و القانونية. 

نظام الحكم في اليابان 
نظام الحكم في اليابان 

لا تفوت فرصة مشاهدة: مميزات التعليم في اليابان

خريطة اليابان ومساحتها

تبلغ المساحة الكلية لدولة اليابان حوالي 377,955 كيلومتر مربع؛ و تحتل بذلك المرتبة الثانية والستين في ترتيب الدول الأكبر مساحة حول العالم، ولا تتشارك اليابان في حدودها البرية مع أي دول؛ بينما تشترك في حدودها البحرية مع ست دول. 

يفصل بحر الصين الشرقي بين دولة اليابان والصين الشعبية من الجهة الجنوبية الغربية لليابان، ويفصل بحر اليابان الشرقي بين اليابان عن الساحل الشرقي لكوريا، بينما يفصل مضيق كوريا الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة الكورية عن دولة اليابان. 

روسيا التي تشترك في حدودها مع عدد من الدول تصل إلى أربعة عشر دولة يفصل بينها وبين اليابان مجموعة من المضائق البحرية مثل مضيق لابيروز،

ومضيق نيمور،ومضيق سافيتسكي، ويفصل تايوان عن  اليابان بحر الصين الشرقي، ويفصل بحر الصين الجنوبي بين دولة الفلبين ودولة اليابان. 

وتعرف اليابان بأنها جزيرة محاطة بالمياه من كل الجهات ويمكن تحديد موقعها الجغرافي على الخريطة بأنه في الجهة الشرقية من القارة الآسيوية ،

وتحتل اليابان مجموعة من الجزر في المحيط الهادي شرق شبه الجزيرة الكورية وتمتد هذه الجزر من بحر الصين الشرقي جنوباً إلى بحر أوخوتسك في الشمال. 

تقسم اليابان بشكل رسمي إلى مجموعة من المحافظات الإدارية ، وتضم كل محافظة عدداً من المدن، ومن أشهر مدن اليابان طوكيو، يوكوهاما، أوساكا، ناغويا، سابورو كوبة،  كيوتو، فوكوكا كاواساكي، سايتاما. 

نظام الحكم في اليابان 
نظام الحكم في اليابان 

قد يهمك أيضا التعرف على: معلومات عن اليابان واهم التفاصيل عنها

معلومات عن رئيس اليابان 

يعرف رئيس اليابان الحالي باسم فوميو كيشيدا؛ والذي كان يعمل كسياسي ياباني قبل توليه منصب رئيس الوزراء، شغل عدة مناصب قبل توليه منصب الرئاسة مثل منصب وزير الشؤون الخارجية من العام 2012

وحتى العام 2017 وشغل منصب وزير الدفاع بالوكالة  للعام 2017. ومن 2017 إلى 2020 تولى رئاسة مجلس أبحاث السياسة في الحزب الديمقراطي الليبرالي. 

درس كيشيدا الابتدائية في حي إلم هيرست في كوينز ، نيويورك، نتيجة للحصول والده على وظيفة في الولايات المتحدة في ذلك الوقت، 

حيث كان والده مسؤولاً حكومياً في وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة ومدير وكالة المشاريع الصغيرة والمتوسطة. 

عاش كيشيدا سنوات عدة من طفولته في نيويورك مع أبويه ثم التحق  بمدرسة كاجيماشي الابتدائية ومدرسة كاجيما شي الإعدادية الثانوية في طوكيو وأكمل مسيرته التعليمية و تخرج  من أكاديمية كايسي.

حصل في انتخابات مجلس النواب الذي يهيمن عليه الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم  على 311 صوتا مقابل 124  لمنافسه يوكيو ايدانو،

وقام بتكوين حكومة تنحون من 21 عضوًا، من بينهم 13 انضموا إلى مجلس الوزراء لأول مرة، واثنين من وزراء الحكومة حافظوا على أماكنهم في الحكومة الجديدة. 

عدد سكان اليابان 2023

يبلغ عدد سكان اليابان لعام 2023 بنحو 125,850,405 نسمة، (حوالي 126 مليون)، أي ما يقدر بنسبة 1.62% من إجمالي سكان العالم،

وذلك حسب أحدث إحصائية رسمية التي قامت بها اليابان خلال العام 2023، وبذلك فإن اليابان تحتل المرتبة رقم 11 في قائمة البلدان ذات التعداد السكاني المرتفع. 

وفي النهاية فإن نظام الحكم في اليابان هو نظام ساعد في نهضة وتطور البلاد بشكل كبير، وساعد على بناء شعب واعي ولديه قدرة على تحديد مصيره دون الحاجة إلى تدخل أي أطراف خارجية، وهو ما ساعد على جعل اليابان دولة مستقلة وحرة. 

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق