السياحة

فاس مدينة الملوك وأبوابها

فاس مدينة الملوك وأبوابها

فاس مدينة الملوك عبر موقع محيط، هناك الكثير من المدن في وطننا العربي التي للأسف يغفل عنها كثير من الناس على الرغم من جمالها الطبيعي السالب للأنفاس، والروايات والقصص التي تحملها هذه المدن في جعبتها والتي تفوق الروايات الخيالية التي عادة ما نميل إليها روعة، وقصة فاس مدينة الملوك هي واحدة من تلك القصص التي نتكلم عنها، والتي تستحق الذكر، ولذلك في هذا المقال سوف نتكلم عن هذه المدينة تفصيلًا.

فاس مدينة الملوك

فاس مدينة الملوك
فاس مدينة الملوك

من الجدير بالذكر أن فاس مدينة الملوك هي مدينة ذات أصل مغربي وهي واحدة من أقدم المدن المغربية في العالم، كما أنها تحتل منصبين في دولة المغرب.



الأولى أنها تعتبر من أقدم المدن في المغرب، والمنصب الثاني هو أنها تأتي في المرتبة الثانية كأكبر المدن المغربية كذلك، ولقد تم بناء هذه المدينة تحت إشراف الشخصية التاريخية الكبيرة الحاكم إدريس الثاني، ولقد جعلها في ذلك الوقت العاصمة الرسمية للدولة الإدريسية المغربية.

نبذة مختصره عن فاس مدينة الملوك

مما لا شك فيه أن هناك العديد من أنواع القصص المختلفة التي يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن فاس مدينة الملوك.

وبعض تلك الروايات يكون حقيقي والبعض الأخر عبارة عن إشاعات لا أساس لها من الصحة، وبما أن قصة هذه المدينة أكثر من جديرة بالذكر فسوف نروي لكم في السطور الأتية مجموعة من المعلومات الحقيقة المبهرة بشأن فاس مدينة الملوك، وسنذكرها بشكل مختصر لكي يسهل على أي كان استيعابه.



  • مدينة فاس من المدن التي تتميز بتطورها العلمي والحضاري، ولقد تم تصميم مدينة القاهرة في جمهورية مصر العربية بنفس الطريقة التي بُنيت بها فاس مدينة الملوك.
  • من المعلومات المندثرة كذلك بين طيات التاريخ أن مدينة فاس ومدينة القاهرة يشترك كلاهما في أربعة أسماء أبواب.
  • وسميت هذه الأبواب في مدينة القاهرة على نفس اسم أبواب مدينة فاس لتشابهم في البنيان.
  • تم بناء هذه المدينة في القرن الثالث عشر ميلاديًا، وتحديدًا بواسطة الفرنسيين خلال فترة استعمارهم للمغرب.
  • يوجد بها العديد من القصور التاريخية العريقة التي تطل على مناظر طبيعية خلابة.
  • أبواب مدينة فاس هي أبواب خشبية وليست حديدية.

أقرأ أيضا: معالم مدينة فاس لعام 2021

أبواب فاس مدينة الملوك

من أشهر الأشياء التي تتفرد بها فاس مدينة الملوك عن غيرها هي الأبواب المتعددة التي توجد بها، فمن المعتاد عليه أن البلاد يكون لها عدة أبواب قد يصلوا إلى خمس أو ست أبواب على الأكثر.

إلا أن فاس مدينة الملوك قد كسرت تلك القاعدة فهي تحتوي على أبواب كثيرة جدًا، ولا يقل أحد تلك الأبواب جمالًا عن الأخر بل جميعها على نفس المستوى التاريخي الأثري والفريد من نوعه، وسيلي ذكرهم:

( الدكاكين- الخوخة- المحروق- الفتوح- المكينة- سيدي بوجيدة- السمارين- جبالة- البرجة- الكيسة- زيات- باب الشمس).

معالم فاس مدينة الملوك

بعد ذكر أبواب فاس مدينة الملوك التاريخية أصبح الأن من الضروري ذكر معالمها السياحية كذلك وإدخالها في الصورة، وفي هذه الفقرة قد قمنا بتجميع لكم أشهر المعالم التاريخية السياحية في فاس مدينة الملوك.

ومن الجدير بالذكر إنها مفتوحة كلها بالكامل للزوار من حول العالم فعند زيارتكم إلى هذه المدينة تأكدوا من عدم تفويت فرصة الذهاب إلى إحدى هذه المعالم على الأقل إن لم تسنح لكم الفرصة في الذهاب إليها كلها.

مسجد القرويين

  • يعد هذا المسجد من أشهر المساجد التاريخية في المغرب فلقد تم بنائه في عام ٨٥٧م أي منذ حوالي ما يزيد عن قرن.
  • بني هذا المسجد بواسطة فاطمة الفهرية، ولكن لم يكن به صومعة، وبعد العديد من السنوات وتحديدًا في عام ٩٥٦م أضيف إليه الصومعة بواسطة الأمراء الزناتيين.

المدرسة البوعنانية

  • تم تأسيس هذه المدرسة في الفترة ما بين العام ١٣٥٠م والعام ١٣٤٥م أي استغرقت عملية بنائها حوالي خمس سنوات.
  • الأمر ببناء المدرسة البوعنانية تم إصداره بواسطة السلطان أبو عنان المريني.
  • تتميز هذه المدرسة بالجمال السالب للأنفاس والزخرفة النادرة.

مسجد الأندلسيين

  • من بنى هذا المسجد هو مريم الفهرية أخت فاطمة الفهرية التي قامت ببناء مسجد القرويين الذي سبق التكلم عنه.
  • بُنى هذا المسجد في فترة زمنية تتراوح ما بين عام ٨٥٩م وعام ٨٦٠م أي استغرق بنائه عام تقريبًا.
  • الشكل التصميمي الحالي الذي عليه المسجد يعود إلى فترة حكم الناصر الموحدي.
  • النافورة والخزانة التي توجد في المسجد تعود إلى عهد المرينيّ.
  • في فترة حكم المولي إسماعيل قام بإجراء بعض التصليحات على مسجد الأندلسيين حتى وصل إلى شكله الحالي الذي نراه الأن.

تعرف على: دولة الادارسة في المغرب

مدرسة العطارين

  • توجد مدرسة العطارين في الجزء الشمالي من مسجد القرويين، وعلى الرغم من حجمها الصغير إلا أنها تعتبر من أفضل وأجمل المدارس في دولة المغرب.
  • لقد بنيت هذه المدرسة في العام ١٢٣م بعد إصدار السلطان المريني الذي يسمى أبو سعيد عثمان الأمر ببنائها، كما أنه قد قام بالإشراف على عملية بنائها بشكل شخصي.

أسوار فاس البالي

  • أسوار فاس البالي أو كما يطلق عليها أسوار المدينة القديمة، تم تشييدها في الفترة ما بين عام ١١٩٩م وعام ١٢١٣م، وكان هذا في عهد الناصر الموحدي وفترة حكمه.

البرج الشمالي

  • سمي هما البرج بالبرج الشمالي لكونه يقع في الجهة الشمالية للمدينة القديمة.
  • تم تشييده في العام ١٥٨٢م بواسطة السعديين، وحاليًا هو عبارة عن متحف للأسلحة.

أقرأ أيضا: افضل اماكن السياحة في المغرب للعائلات والشباب 2021

المناخ في فاس مدينة الملوك

فاس مدينة الملوك
فاس مدينة الملوك

بالتأكيد عند الذهاب إلى أي مدينة غريبة تكون بعض المعلومات الأساسية بشأنها غاية في الأهمية بالنسبة لنا، والأولى أن نهتم بهذه المعلومات عندما تكون المدينة التي نتكلم عنها تقع في دولة أخرى.

مثل معلومة أحوال الطقس بها لكون هذا سيحدد مثلًا نوع الملابس التي يجب علينا توضيبها في حقائبنا، وموعد رحلتنا إليها في المقام الأول طبقًا للوقت الذي نجد أنه أكثر وقت في العالم يكون مناخ المدينة مناسب لنا وخلافه

يتميز المناخ في فاس مدينة الملوك بأنه مناخ قاري أي حار جدًا في فصل الصيف، ففي بعض الأحيان تصل درجة الحرارة هناك إلى خمس وأربعون درجة مئوية.

أما بالنسبة إلى فصل الشتاء فيكون الجو هناك شديد البرودة، لدرجة أن الثلوج تهبط على الأماكن المرتفعة عن سطح الأرض، وفي فصل الخريف وفصل الربيع يكون الطقس معتدل ومناسب نوعًا ما فلا هو شديد البرودة ولا هو شديد الحرارة.

ولذلك ينصح بزيارة هذه المدينة في هذان الفصلان لكونهم أكثر مناسبة للتجول والقيام بمعظم الأنشطة السياحية بدون الاضطرار إلى القلق بشأن الطقس.

كما أن المدينة تزداد جمالًا في ذلك الوقت من العام وتزدهر.

فاس مدينة الملوك هو مضمون المقال الذي نرجو أن نكون في نهايته قد سلطنا الضوء على هذه المدينة بشكل كافي حتى تتلقوا المعلومات المتعلقة بها بشكل تثقيفي ممتع.

كما نرجو أن نكون قد ساعدناكم في اختيار وجهتكم التاريخية التالية وهي مدينة فاس، التي قد حرصنا أن نذكر لكم كافة المعلومات عنها والتي ستحتاجونها قبل الذهاب وزيارة المدينة بأنفسكم ورؤية جمال هذه المدينة الذي حاولنا شرحه لكم من خلال السطور السابقة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق