التعليم

انواع الطاقة وأهم مصادرها وما هي أهمية الطاقة في حياتنا

انواع الطاقة وأهم مصادرها ، كلمة الطاقة أصبحت تعبر الآن عن كل شيء مهم وضروري في حياتنا وأصبحت من الأمور التي لا يمكن الاستغناء عنها حيث أنها تتشكل بمجموعة من الصور وتتحول من صورة لأخرى لتصل بالنهاية للشكل المطلوب الذي يمكن العمل به والاستفادة منه، للتعرف على مختلف انواع الطاقة ومصادرها المختلفة عليكم متابعة هذا المقال من محيط.

انواع الطاقة بالتفصيل

تتعدد أشكال الطاقة وأنواعها بتنوع مصادرها المختلفة وكل نوع له مجموعة من الفوائد والمهام التي يتم تنفيذها من خلاله وإليكم مجموعة مهمة من أبرز أنواع الطاقة.



الطاقة الحرارية

انواع الطاقة
انواع الطاقة

تعد الطاقة الحرارية أحد أشكال الطاقة المهمة جداً والتي يتم الحصوا عليها من خلال مصدر حراري معروف فعلى سبيل المثال يمكن للسيارة أن تعمل من خلال احتراق الوقود والحرارة الناتجة عنه التي تؤدي لتحريك محرك السيارة.

الطاقة الحركية

تعد الطاقة الحركية أحد أهم أشكال الطاقة الموجودة على سطح الأرض ويظهر من اسمها أنها طاقة ناتجة عن تحرك الأجسام من مكان لآخر.

الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية يظهر من اسمها أنها معتمدة على مصدر واحد فقط وهو الشمس حيث تعد مصدر متجدد للطاقة باستمرار فلا تنفذ، ويمكن تحويل الطاقة الشمسية إلى العديد من الصور التي يمكن الإنسان الاستفادة منها عمليا كأن يتم تحويلها لكهرباء بأنظمة خاصة والاستفادة منها بهذا الشكل أو استعمال الألواح الشمسية لتحويل الآشعة الخارجة من الشمس إلى حرارة.

طاقة الرياح

انواع الطاقة
انواع الطاقة

قد يشعر البعض بغرابة عند سماع هذا المصطلح ولكنه حقيقي بالفعل هناك طاقة يمكنك الحصول عليها من خلال الرياح الطبيعية وتحويلها لأشكال أخرى والاستفادة منها، ويمكن أن يتم تحويل الطاقة القادمة من الرياح إلى طاقة حركية وكذلك إلى كهرباء والأهم من كل ذلك وما يجعل هذه الطاقة متداولة هو أنها طبيعية ولا تكلف الدولة أموالا كغيرها من مصادر الكهرباء الأخرى لكنها قد لا تتوافر طوال الوقت.

اقرأ أيضاً: ظاهرة المد والجزر وكيف تحدث

الطاقة الكامنة

هذه الطاقة هي الطاقة التي يتم تخزينها بالجسم وتكون موجودة فيه عندما يتأثر بقوة معينة تعمل على المحافظة على اتزانه، وعندما يكون هناك صندوق موضوع على الأرض فإن بقائه بهذه الحالة يشير إلى امتلاكه طاقة كامنة بفعل تأثره بقوة الجاذبية الأرضية.

الطاقة الكيميائية

انواع الطاقة
انواع الطاقة

الطاقة الكيميائية من أنواع الطاقة التي تتواجد حولنا في الكثير من المصادر الطبيعية المتنوعة ويمكن تحويلها إلى أشكال مختلفة من الطاقة مثل الطاق الحرارية أو الطاقة الحركية وأبرز الأمثلة على هذا النوع من الطاقة هو مادة النفط وكذلك الغاز وكلاهما يمكن أن يتحول من خلال بعض التفاعلات إلى حرارة.

تحولات انواع الطاقة

الطاقة من الأمور المهمة جدا التي لا يمكن الاستغناء عنها وعند الحديث عن تحولها من شكل لآخر يكون الهدف الأساسي من هذا الأمر هو عدم القيام بهدرها ومحاولة الاستفادة منها بأشكال أخرى مختلفة عن شكلها الحالي، وهناك الكثير من الأمثلة على تحولات وكيف يمكن أن تنتقل من شكل لآخر ويتم الاستفادة منها بشكل فعال.

أمثلة على تحول الطاقة

هناك العديد من الأمثلة الموجودة حولنا في الحياة اليومية والتي تشكل تحولات الطاقة وانتقالها من صورة إلى صورة أخرى.

  • تحول الطاقة الكيميائية إلى طاقة حركية، هذا الأمر يظهر جلياً في محركات السيارات حيث يحتوي البنزين الذي يتم وضعه للسيارة على طاقة كيميائية عندما يحترق ينتج عنه حرارة وبالتالي هذا نوع آخر من الطاقة والحرارة التي تدفع المحرك الحركة أي طاقة كهربائية.
  • تحول الطاقة الشمسية إلى كهربائية، الطاقة التي تأتي من الشمس يمكن أن تتحول ببساطة إلى كهرباء وذلك من خلال مجموعة من الألواح الشمسية التي تحول الشمس إلى كهرباء يتم الاستفادة منها في تشغيل الأجهزة الكهربائية المتنوعة وغيرها من الأغراض الأخرى.
  • تحول الطاقة الكهربائية إلى حركية، مثل العمل الذي يحدث تماماً بتحريك ريش أي توربينة من خلال منحها تياراً كهربائياً وتتحرك على الفور.

أهمية انواع الطاقة

انواع الطاقة
انواع الطاقة
  • تلبية الاحتياجات اليومية، والمثال الأكبر على هذا الأمر الطاقة الكهربائية التي تمكن الشخص من القيام بمختلف الأعمال مثل الدراسة، الطبخ، العمل وغيرها جميع هذه الأمور لا تتم دون الإضاءة القادمة من مصدر الطاقة الكهربائية كما لا يمكن أن ننسى تشغيل المعدات والأجهزة الكهربائية بالمنشآت الصناعية المختلفة.
  • توليد الكهرباء، كما ذكنا سابقاً أن الطاقة الشمسية يمكن أن تكون مصدر مهم لتوليد الكهرباء وبالتالي فهي مهمة جدا كما أن هناك طاقة الرياح أيضاً التي يمكن استغلالها لنفس الغرض.
  • التقليل من معدلات التلوث، الطاقة الناتجة عن حرق الوقود والفحم وغيرها من الأمور تعمل على جعل الهواء ملوثاً وغير نقياً لذا كان اللجوء للشمس والرياح وغيرها من مصادر الطاقة التي لا يمكنها أن تنبض أحد الحلول المهمة جدا للحفاظ على الجو ونظافته.
  • قلة التكلفة المادية، الطاقة المتجددة تعمل بشكل رائع جدا على توفير الكثير من الأموال التي يتم دفعها للحصول على مصادر الطاقة الغير متجددة على رأسها النفط وذلك لأنها موجودة بشكل طبيعي ولا يوجد من يستثمر بها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق