ادعية واذكار

دعاء لبس الثوب الجديد

دعاء لبس الثوب الجديد

الدعاء هو تقوية الصلة بين العبد وربه، فأوصانا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بالاهتمام بالأدعية، فعلى سبيل المثال دعاء لبس الثوب الجديد أو الثوب العادي، فالدعاء من أكثر العبادات أهمية تقرب إلى الله.

دعاء لبس الثوب الجديد

دعاء لبس الثوب من الأدعية التي لها فضل عظيم سواء في الأجر أو الثواب أو البركة، فلم يترك رسول الله صلى الله عليه وسلم موقف أو مناسبة في حياتنا إلى وعلمنا بقول دعاء وذكر لها، وذلك لأن يجب على كل مسلم أن يذكر الله دائمًا وتكون حياته كلها لله عز وجل.



أهمية دعاء لبس الثوب الجديد

تتعدد الأهمية والفوائد في قول دعاء ارتداء الثوب سواء كان جديد أو لا، فدعاء اللبس الجديد يغفر للإنسان ما تقدم من ذنبه وما تأخر، غير ذلك يعطي الدعاء الراحة والطمأنينة للعبد، ويحس أنه في معية الله سبحانه وتعالى.

كما أن دعاء ارتداء الثوب الجديد يحمي الإنسان من الحسد والعين، أو أي شر من الممكن التعرض له، بالإضافة إلى الشعور بفضل الله ونعمه على الإنسان، فبفضل الله استطاع الإنسان شراء ثوب جديد، فارتداء الثوب الجديد مع قول الدعاء يجعل الإنسان يفرح ويشعر بذهاب الحزن والغم عنه.

ما هو دعاء لبس الثوب الجديد

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إذا استجد ثوبًا سماه باسمه عمامة، أو قميصًا، أو رداءً، ثم يقول: اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه أسالك من خيره وخير ما صنع له، وأعوذ بك من شره، وشر ما صنع له “. رواه أبي داود (صححه ابن القيم والألباني).



عن سهل بن معاذ بن أنس، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” من لبس ثوبًا فقال: الحمد لله الذي كساني هذا الثوب ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة، غفر الله له ما تقدم من ذنبه.

عن أم خالد بنت بن سعيد رضي الله عنهما، قالت: أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بثياب فيها خميصة سودار، قال “من ترون نكسوها هذه الخميصة؟”، فأسكت القوم، قال: “ائتوني بأم خالد”، فأتي بي النبي صلى الله عليه وسلم فألبسنيها بيده وقال “أبلي وأخلقي”، مرتين، فجعل ينظر إلى علم الخميصة ويشير بيده إلى ويقول: “يا أم خالد هذا سنا”، والسنا بلسان الحبشة: الحسن.

دعاء لبس الثوب الجديد للاطفال

عن عمر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ” من لبس ثوبًا جديدًا فقال: الحمد لله الذي كساني ما أواري به عورتي وأتجمل به في حياتي، ثم عمد إلى الثوب الذي أخلق فتصدق به، وكان في حفظ الله وفي كنف الله عز وجل وفي سبيل الله حياً وميتًا ”

عن ابن عمر قال رأى النبي على عمر ثوبًا أبيض فقال: ” أجديد هذا أم غسيل؟ ” فقال غسيل. [ وفي رواية جديدًا ] فقال: ” ألبس جديدًا، وعش حميدًا، ومت شهيدًا، ويرزقك الله قرة عين في الدنيا والآخرة ”

عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ستر ما بين أعين الجن، وعورات بني آدم إذا وضعوا ثيابهم أن يقولوا: بسم الله ”

شرح دعاء لبس الثوب الجديد

« الحمد لله الذي كساني هذا الثوب، ورزقنيه من غير حول مني ولا قوةٍ»، صحابي هذا الحديث معاذ بن أنس الأنصاري، وتعني جملة ( ورزقنيه من غير حول مني ) أي من غير حيلة مني ولا حركة.

« اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه، أسألك من خيره وخير ما صنع له، وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له » صحابي هذا الحديث هو أبو سعيد الخدري، وسعد بن مالك، تفسير جملة ( أسألك من خيره وخير ما صنع له ) أي بقاؤه ونقاؤه وكونه أنه ملبوسًا للضرورة والحاجة، وتعني ( خير ما صنع له ) أي الضرورات التي من أجلها يصنع الناس اللباس من الحر ومن البرد وستر عوراتهم.

دعاء لبس الثوب الجديد وخلعه

عن أبي أمامه قال: لبس عمر رضي الله عنه ثوبًا جديدًا، فقال: الحمد لله الذي كساني ما أواري به عورتي، وأتجمل به في حياتي، ثم قال عمر رضي الله عنه: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من لبس ثوبًا جديدًا فقال: الحمد لله الذي كساني ما أواري به عورتي، وأتجمل به في حياتي، ثم عمد إلى الثوب الذي أخلق، أو أبقى، فتصدق به كان في حفظ الله عز وجل، وفي كنف الله عز وجل، وفي سبيل الله حياً وميتًا، مرتين.

اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه، أسألك خيره وخير ما صنع له، وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له.

دعاء لبس الثوب الجديد قصير

” اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه، أسألك خيره وخير ما صنع له، وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له ”

” الحمد لله الذي كساني هذا الثوب ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ”

” إلبس جديدًا وعش حميدًا ومت شهيدًا ”

” ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا وضع أحدهم ثوبه أن يقول: بسم الله ”

” اللهم إني أسألك من خيره وخير ما هو له، وأعوذ بك من شره وشر ما هو له “

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق