الدول العربية

ولاية الدقم في سلطنة عمان

ولاية الدقم في سلطنة عمان تقع في المنطقة الوسطى للعاصمة، في الركن الجنوبي لشرق المنطقة بالتحديد، بحيث يجاورها من الجانب الشمالي ولاية محوت، ومن الجانب الجنوبي ولاية الجازر، ويحدها من الجهة الغربية ولاية هيماء، وكذلك بحر العرب من الجهة الشرقية، وسوف نتناول الحديث عنها بالتفصيل فيما بعد.

أين تقع ولاية الدقم في سلطنة عمان

ولاية الدقم في سلطنة عمان
ولاية الدقم في سلطنة عمان

تقع ولاية الدقم على امتداد الساحل الشرقي لسلطنة عمان، تحديدا في المحافظة الوسطى على مسافة تبعد 540 كم من مسقط العاصمة العمانية، حيث تجاورها من الناحية الشمالية ولاية محوت.

من الناحية الجنوبية ولاية الجازر، ويوجد في غربها من الجهة الصحراوية ولاية هيماء، وفي شرقها بحر العرب، كما يصل عدد سكانها إلى 11 ألف نسمة تقريبا، يتوزعون جميعهم على 11 قرية.

معلومات عن ولاية الدقم

تمتد سواحل هذه الولاية على شاطئ بحر العرب بحوالي 170 كيلومتر، كما يعمل أغلب سكانها في حرفة الصيد، لكن يضطر بعض الصيادين في فترة الخريف لترك الولاية والذهاب إلى الولايات الداخلية؛

لانخفاض درجات الحرارة هناك لأقل من 25 درجة مئوية، وبالتالي يصبح المناخ غير مناسب للنزول في البحر، ويعملون أيضا في الزراعة، وجمع التمور، وأثناء عودتهم يقومون بحمل مخزون من التمور يكفي حاجتهم طول العام.



السياحة في ولاية الدقم في سلطنة عمان

تعد ولاية الدقم مدينة المستقبل، وتشهد طفرة سياحية كبيرة، حيث توصف في الوقت الحالي بأنها المنطقة الواعدة لجميع الاستثمارات السياحية، وذلك لسماتها وخصائصها المتنوعة، كما تشتمل على مطار لتسهيل وصول الزوار إليها.

تتميز بكثرة مواردها النفطية، وهي من المدن السياحية المخدومة بالمنتجعات والفنادق، والرحلات المباشرة لدعم السياحة.

أهم منتجعات ولاية الدقم السياحية

يتسم منتجع “بارك إن” بأنه ثالث منشأة فندقية بعد فندق المدينة، وفندق كراون بلازا، حيث تسعى هذه المنشآت الفندقية إلى مواكبة تطلعات المستثمرين والسياح وكافة الشركات بالمنطقة.

عبر الضيوف والنزلاء الذين قاموا بزيارة المنتجع عن إعجابهم الشديد بتجهيزاته وإمكانياته الراقية وكذلك إطلالته الرائعة على المساحات الخضراء وبحر العرب، ويتميز المنتجع أيضا بما يلي:

  • يتكون المنتجع من 73 جناحا وشاليها، وتتميز الأجنحة الفندقية بتنوعها وفخامتها لكي تلبي تطلعات العائلات المختلفة ورجال الأعمال.
  • وجود أجنحة تتكون من 3 غرف نوم وصالة بالإضافة إلى المطبخ وبه تجهيزات مختلفة، وغسالة ملابس ويوجد أيضا 3 دورات مياه والكثير من التجهيزات الأخرى.
  • تتنوع الشاليهات ما بين مزدوجة ومفردة، وتتكون الشاليهات المفردة من صالة وغرفة نوم ودورة مياه ومطبخ، بينما تتكون الشاليهات المزدوجة من صالة وغرفتي نوم ودورتي مياه ومطبخ، كما تتميز كل الشاليهات بتوافر موقف للسيارات، وحديقة داخلية لتوفير الخصوصية لجميع العائلات.

ما هي أهم مشاريع ولاية الدقم

تشتمل ولاية الدقم على عدد من المشاريع الصناعية التي لا تزال قيد الإنشاء، ومن أشهرها ما يلي:

  • استثمار حوالي 5.7 مليار دولار في مشروع مصفاة الدقم.
  • مصنع الغاز المنزلي والصناعي ويتم تنفيذه باستثمار13 مليون دولار من قبل الشركة الدولية الخاصة بخدمات الغاز.
  • استثمار حوالي 6 مليار دولار في مشروع المدينة الصينية الصناعية.
  • مشروع تصنيع وتجميع السيارات والحافلات الذي يتم تنفيذه بواسطة شركة كروة موتورز، ويصل معدل الاستثمار فيه إلى 88.3 مليون دولار.
  • استثمار مبلغ 7 مليون دولار في مشروع ألفا لتجارة الأسماك.
  • ويوجد أيضا الكثير من المشاريع التجارية التي تزال قيد الإنشاء مثل مشروع الحصاد باستثمار يصل إلى 20.8 مليون ريال عماني، ويصل الاستثمار المتوقع لمشروع نماء الدقم إلى 13 مليون دولار.

تعرف على: أهم المعلومات حول مدينة عمان في الأردن

ميناء الدقم

يقع الميناء على الساحل الجنوبي من الجهة الشرقية لسلطنة عمان، ويتميز بإطلاله على المحيط الهندي وبحر العرب، ويصل عمقه إلى 18متر،

يتسم بأنه واسع المساحة، ويعد كمرسى رئيسي من أجل المنطقة الاقتصادية الخاصة بولاية الدقم، وذلك لموقعه الاستراتيجي القريب من الأسواق الرئيسية، وبالتالي تطويره يجعله على المدى البعيد من أكبر الموانئ في الشرق الأوسط.

شاهد أيضًا: أهم المعلومات حول مدينة بنقردان

مطاعم الدقم

هناك الكثير من المطاعم بالدقم، ومنها ما يلي:

  • مطعم السوق.
  • مطعم الشاطئ للدجاج المقلي.
  • مطعم الصافي للمأكولات البحرية.
  • مطعم المحيط.
  • 911 برجر.

شركات الدقم

تم التكليف بتطوير إدارة عامة خاصة بالإشراف على الأعمال الإنشائية لتنفيذ المشروعات الاقتصادية بمنطقة الدقم، حيث تلعب شركة عمان دور رئيسي في ضمان إنشاء مشروعات البنية الأساسية الخاصة بالمنطقة الاقتصادية، مع الانضباط التام للجودة والوقت والتكلفة.

ساهمت الشركة في إنجاز الكثير من هذه المشاريع خلال السنوات الماضية حتى وقتنا الحالي بحوالي 37 مشروع، بالإضافة إلى المشاريع الإستراتيجية المتعلقة بمصفاة الدقم وميناء الدقم، وميناء الصيد البحري.

لا يفوتك معرفة: ولاية ضلكوت في ظفار سلطنة عمان

قرى ولاية الدقم

تتميز سلطنة عمان بوجود عدد من الولايات الرائعة التي تم تقسيمها لمجموعة من القرى، ويمتاز أغلبها بالطبيعة الخلابة والهدوء واعتدال المناخ.

من بين هذه القرى توجد قرية رأس مدركة وهي إحدى قرى الدقم، وتعتبر مقصد سياحي رائع بسبب طبيعتها الساحلية، حيث يستمتع السائح بمنظر الجبل من الأعلى،

ومن الضباب الذي يغطي السماء بأكملها، والمقومات الطبيعة الساحرة من حيث مياه البحر الزرقاء والهواء النفي، والرمال الناعمة للشواطئ.

ما هي اشهر فنادق ولاية الدقم

يعد الدقم ميناء ومدينة مشهورة في وسط سلطنة عمان ومقصدا سياحيا هاما يلجأ إليه أعداد كبيرة من السياح سنويا، وذلك بفضل منتجعاتها الشاطئية والفنادق الراقية وشواطئها الخلابة، بالإضافة إلى الأنشطة الترفيهية الممتعة للأطفال والعائلات.

يعتبر كلا من فندق بارك إن راديسون، وفندق كراون بلازا من أحسن الفنادق في الدقم بحسب تقييمات الزوار، كالآتي:

فندق بارك ان

يحصل على 4 نجوم، حيث يوفر شقق وغرف وشاليهات راقية لنزلائه ويتميز بنظام الخدمة الذاتية، وفيما يلي أبرز ما يوجد في هذا الفندق:

  1. به مسبح خارجي.
  2. مركز لياقة بدنية.
  3. نادي للأطفال.
  4. ملعب بلياردو وتنس.

يوفر الفندق خدمات أخرى مثل كي الملابس والتنظيف برسوم إضافية، إنترنت مجاني وجراج خاص لاستئجار السيارات عند الطلب.

قد يهمك أيضًا: أهم المعلومات حول مدينة قوص في محافظة قنا

فندق كراون بلازا

يحصل على فئة 5 نجوم، حيث يوفر الفندق لنزلائه إقامة راقية ومريحة في أجنحة وغرف فسيحة تجمع ما بين الطراز المعماري التقليدي، ومن أبرز ما يوجد في الفندق ما يلي:

  • المفروشات.
  • الديكورات العصرية الحديثة.
  • تراس.
  • حديقة مزودين بمرافق للتشمس والشواء.
  • مركز للياقة البدنية.
  • مسارات للدراجات والمشي.
  • نادي ليلي.
  • خدمة استئجار الدراجات والسيارات للتنقل من وإلى المطار.

ننصحك بقراءة: اجمل ولاية في الجزائر لعام 2022

وهكذا نكون قد تعرفنا على ولاية الدقم في سلطنة عمان وموقعها وسط العاصمة، وأشهر القرى الموجودة بها، وأهم ما يميزها من منتجعات وفنادق راقية، بالإضافة إلى الطبيعة الخلابة المطلة على البحر العربي، والتي تعد مقصدا لجميع السياح.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق