هل مثبت الحمل يمنع الإجهاض

هل مثبت الحمل يمنع الإجهاض يثور تساؤل الكثير من الناس حيث تبدأ أعراض الحمل الشديدة في الظهور على الأم منذ بداية فترة الحمل ويجب عليها إجراء أول خطوة وهي مراقبة الحمل باستمرار مع الطبيب المختص من بداية شهر الحمل وحتى نهاية الشهر التاسع للحمل وقبل تناولها أي علاج يجب التأكد من أنه لن يؤثر بشكل سلبي على حياتها أو حياة الجنين.

هل مثبت الحمل يمنع الإجهاض

هل مثبت الحمل يمنع الإجهاض
هل مثبت الحمل يمنع الإجهاض

تقوم بعض السيدات اللاتي يتعرضن لإجراء عملية الإجهاض عن طريق استخدام مثبت الحمل كما يستخدم لعلاج جميع الحالات التي تعاني من نقص البروجسترون مثل:

  • علاج عدم نزول الدورة الشهرية باستمرار، يستخدم الدوفاستون في كافة حالات الدورة الشهرية التي تأتي بدون استمرار أو حالات النزيف الحاد كما يستخدم أيضًا في بعض حالات آلام الطمث وانعدام الطمث نهائيا.
  • بطانة الرحم المهاجرة والتي تؤدي لحدوث الحمل خارج الرحم وما يطلق عليها الانتباذ البطاني الرحمي.
  • يستخدم أيضًا في جميع الحالات التي تعاني من متلازمة ما قبل الطمث حيث في حالة وجود كافة التطورات التي يشاهدها مستوى البروجستيرون داخل الدم لها تأثير كبير في هذه المتلازمة.
  • يستخدم في حالات الإجهاض المستمر أو الإجهاض أثناء بداية فترة الحمل، السيدات اللاتي يستخدمن بعض الأدوية لعلاج الخصوبة أو لنزول الدورة الشهرية باستمرار.
  • يستخدم نسبة قليلة من العلاج الهرموني البديل لجميع السيدات أثناء فترة انقطاع الطمث بالإضافة إلى الأستروجين حيث أن في حالة استخدام الأستروجين فقط قد يؤدي إلى زيادة نسبة سماكة بطانة الرحم ويسبب في التعرض لخطر الإصابة بمرض سرطان الرحم.

نزول دم مع استخدام مثبت الحمل

هل مثبت الحمل يمنع الإجهاض
هل مثبت الحمل يمنع الإجهاض

لقد قمنا بالإجابة على سؤال هل مثبت الحمل يمنع الإجهاض الذي يثور قلق الكثيرون والأكثر قلقًا هو نزول دم مع استخدام مثبت الحمل وهو ما سوف نتعرف عليه فيما يلي:

في بداية فترة الحمل تقوم المرأة بالمتابعة مع الطبيب الخاص بها بشكل مستمر وإذا شاهدت في السونار عدم وجود نبض في قلب الجنين ففي هذه الحالة تقوم بإجراء الكشف بالسونار مرة أخرى أثناء أسبوع

لكي تتأكد من عدم وجود النبض في قلب الجنين وإذا ظهر في السونار عدم وجود النبض ففي هذه الحالة تشير إلى وفاة الجنين في بطن الأم.



يجب التخلص من جميع الخلايا الجنينية في وقت سريع وفي بعض الحالات الطبيعية يتم نزول دم في حالة الإجهاض وهذا الدم هو الأساسي في تنظيف الرحم بشكل كبير

ولكن في حالة استخدام المرأة الحامل للمثبتات أثناء فترة الحمل ففي هذه الحالة تقوم المثبتات بمنع خروج دم الإجهاض ويجب إجراء عملية تطهير الرحم من خلال استخدام الأدوية. 

شاهد أيضًا: حبوب البروجسترون لتثبيت الحمل

مثبت الحمل قبل النبض

هل مثبت الحمل يمنع الإجهاض قبل النبض، نعم يمنع الإجهاض ويؤدي إلى توقف نبض الجنين مما يسبب الوفاة حيث أثبتت جميع الأبحاث

ألا يجب تناول المرأة الحامل المثبتات قبل أن تبدأ في إجراء عمل سونار مهبلي لكي تتأكد من صحة كيس الحمل وحجمه الطبيعي.

يجب أن تقوم بإجراء تحليل حمل رقمي لكي تتأكد من تساوي كيس الحمل مع سن الحمل وبعد التأكد من تطور الجنين بشكل طبيعي تستطيع في هذه الحالة تناول مثبتات الحمل.

لا يفوتك الإطلاع على: جدول أيام التبويض للحمل بولد

متى ينتهي مفعول مثبت الحمل

بعد أن علمنا هل مثبت الحمل يمنع الإجهاض أم لا يجب أن نعلم متى ينتهي مفعول مثبت الحمل وهو ما سوف نتناوله كما يلي:

عند التعرض لحدوث نزيف أثناء فترة الدورة الشهرية أو تناول علاج أعراض متلازمة ما قبل الحيض يجب تناول قرص واحد من العلاج أثناء فترة الصباح والمساء ستة أيام،

أما لعلاج تخفيف آلام الدورة الشهرية فيجب تناول قرص واحد من العلاج ثلاث مرات في اليوم لمدة شهر.

في حالة علاج بعض حالات الإجهاض المتكرر يجب تناول قرصين كل عشر ساعات أثناء فترة الحمل حتى الشهور الأخيرة من الحمل، وفي حالة حدوث اضطراب في الدورة الشهرية يجب تناول قرص واحد من العلاج.

متى يبدأ مفعول المثبت

  • يجب تناول مثبت الحمل بعد إجراء عملية التلقيح المهبلي لجميع البويضات ووضعها في جدار الرحم حيث يتم مرور الدواء خلال الكبد حتى يبدأ مفعوله في تثبيت الحمل لبعض الحالات التي تعاني من نقص في هذا الهرمون.

تعرف على: متى ينزل دم تثبيت الحمل

أعراض الإجهاض مع المثبتات

هناك العديد من أعراض الإجهاض التي تبدأ في الظهور مع المثبتات وهي:

  • التعرض للإصابة بالنزيف المهبلي الحاد.
  • خروج إفرازات مهبلية.
  • حدوث تقلصات البطن والشعور بآلام وتشبه تقلصات المخاض.
  • ظهور كافة الأنسجة المهبلية.
  • حدوث آلام الظهر التي تختلف في صعوبتها ما بين آلام حادة وآلام خفيفة.
  • شعور بآلام حادة في الثدي.
  • الشعور بالتقلصات الحادة.

ننصحك بقراءة: متى تنزل الدورة بعد تحاميل ايتروجيستان

مثبت الحمل في الشهر الأول

مثبت الحمل عبارة عن هرمون يطلق عليه البروجستيرون وهو يبدأ مفعوله خلال فترة الحمل على تخفيف عضلات الرحم وعضلات جسم الرحم تحت منطقة البطن

ويساعد في إغلاق عنق الرحم في بداية فترة الحمل ويتم إفرازه من المبيض في أواخر الشهر الأول وأوائل الشهر الثاني.

شاهد أيضًا: اعراض الحمل في الشهر الاول للبكر

في النهاية وضحنا إجابة سؤال هل مثبت الحمل يمنع الإجهاض ووضحنا جميع الأعراض التي تظهر خلال إجراء عملية الإجهاض ومتى يبدأ مفعول مثبت الحمل ومتى ينتهي وعرضنا مثبتات الحمل قبل النبض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق