الحمل والولادة

اعراض الحمل في الشهر الاول للبكر

اعراض الحمل في الشهر الاول ، بين امرأة وأخرى تختلف أعراض الحمل في الشهور الأولى وكذلك تختلف التوقيتات الخاصة بظهور أعراض المرض من سيدة لسيدة أخرى وفقا لطبيعة الجسم، فهناك سيدة يظهر عليها بعد أسبوع وأخرى بعد أسبوعين أو ربما أكثر من ذلك، ولكي لا تصاب السيدة بالحيرة، نقدم لكي في مُحيط اعراض الحمل في الشهر الاول

اقرأ أيضًا: مراحل الحمل في الشهر السابع..الدخول في الفصل الأخير



ما هي اعراض الحمل في الشهر الاول للبكر

في حمل السيدة الأول أو في شهرها الأول من الحمل عادة ما تطرأ مجموعة من التغيرات عليها قد تختلف بين التغيرات الجسدية والنفسية أيضا والتقلبات المزاجية التي قد تصيب بعض السيدات، في حين قد لا تظهر أية أعراض على السيدة خلال شهرها الأول من الحمل في بعض الأحيان، ولكن لأن هذه التغيرات أو الأعراض تتتعدد وتختلف من سيدة لأخرى.

فإننا سنقدم إليكِ خلال هذا الموضوع أبرز اعراض الحمل في الشهر الاول، وفقا لما رصده المتخصصون في هذا المجال، وكذلك أيضا كيفية التعامل مع هذه الأعراض. تعرفي عليها معنا.

الأعراض الجسدية للحمل في الشهر الأول

اعراض الحمل في الشهر الاول
اعراض الحمل في الشهر الاول

نزيف بدء الحمل

من أشهر اعراض الحمل في الشهر الاول ما يعرف بـ “نزيف بدء الحمل”، أو ما يعرف علميا بنزيف الإنغراس، وهذا النزيف من أعراضه أن ينزل من المرأة الحامل في شهرها الحامل القليل من الدم من المهبل في فترة زمنية محددة.



الشعور الدائم بالتعب والإعياء

يعد من أكثر أعراض الحمل في الشهور الأولى يعتبر من أشهر الأعراض وأكثر أعراض الحمل شيوعا، والسبب في ذلك أنه في خلال هذه الفترة عادة ما يزيد إفراز هرمون البروجيستون مما يؤدي إلى شعور المرأة الدائم بالإرهاق والتعب والإعياء والرغبة الدائمة في النعاس.

غياب الحيض

لو مر أسبوع أو أكثر ولم تأت الدورة الشهرية فربما تكون هذه إحدى علامات الحمل، ولكن هذه العلامة أو العرض ليس مثبتا أو دقيقا لأن الحيض غير منتظم لدى المرأة.

وجود آلام وانتفاخات في الثدي

التغيرات التي تحدث في هرمونات المرأة الحامل عادة ما تتسبب لها في آلام شديدة في الثدي ووجود بعض الانتفاخات به، ولكن هذه التغيرات سرعان ما تختفي بعد أن يعتاد الجسم التغيرات التي تحدث له.

الغثيان مع التقيؤ وعادة بدون التقيؤ

يسمى بالغثيان الصباحي لكنه يحدث في الصباح والمساء على حد سواء، وبعض السيدات قد لا يحدث لهن هذا الأمر خلال الشهر الأول من الحمل، وبعضهن يحدث لهن هذا العرض الشهير مبكرا فقط ولا يستمر معهن لفترة طويلة.

كثرة التبول

وهذا العرض عادة ما يأتي للمرأة الحامل بسبب أنه في الشهور الأولى من الحمل تزيد كمية الدم في الجسم ويجعل الكليتين بدورهما يقومان بمعالجة السوائل في الجسم بصورة مضاعفة أو إضافية.

نفور الحامل من رائحة الطعام

عادة ما تنفر المرأة الحامل من الطعام ورائحته خاصة الأكل النفاذ مما يجعلها تنفر من بعض الأطعمة أو تصبح نهمة للبعض الآخر.

تغير نكهات الطعام

ومن اعراض الحمل في الشهر الاول، أن بعض السيدات الحامل وجود نكهة مختلفة في الفم عند المرأة الحامل.

اعراض الحمل في الشهر الاول تتعلق بالصحة النفسية

عادة ما تحدث بعض التغيرات والتقلبات المزاجية مع بداية حملها أو الأشهر الأولى به، حيث أنه حالتها المزاجية عادة ما تكون غير متوقعة، فقد تضحك وفجأة تدخل في نوبة بكاء لا تتوقف عنها، والعكس صحيح وهذا الأمر عادة ما يحدث رغما عنها، لأن السببب في ذلك عادة ما يعود إلى عدد من التغيرات المناخية والهرمونية التي تقع لها نتيجة الحمل في الشهور الأولى.

حيث أنه أثناء بداية الحمل عادة ما يزداد إفراز هرمون الإستروجين وهرمون البرجيستيرون في الدم، مما يجعلها تبكي بسرعة وبدون سبب أحيانا، ومن أهم اعراض الحمل في الشهور الأولى الخاصة بالحالة النفسية أو المزاجية، عدد من التغيرات أو الأعراض الشائعة وأهمها:-

  • إذا كان المولود سيكون صحته جيدة أم لا هذه التساؤلات عادة ما يخيف المرأة الحامل ويجعلها تقلق طوال الوقت.
  • تخاف من ألا تصبح أما جيدة لأبنائها أو ما شابه كما أنها تخشى ألا تقدر على التحكم في المصروفات الخاصة بالمولود.
  • تخاف أن يؤثر الطفل أو المولود القادم على علاقتها بمن حولها،.
  • أما الخوف الأكبر فعادة ما يكون من ترة الولادة تحديدا فكثير من السيدات يخشين تلك الفترة، وبعضهن يأتيهن هاجس أنهن سيمتن خلال عملية الولادة

نصائح هامة للمرأة الحامل في شهرها الأول

  • ضرورة أن تحصل المرأة الراحة التي تحتاج إليها عند ظهور اعراض الحمل في الشهر الاول حيث أنها إذا بدأت في الشعور بعدم الراحة وتقلب المزاج، فأمر هام أن تحصل على قسط كافي من النوم والراحة حتى لا تشعر بمضاعفة التعب لديها.
  • القيام بعدد من الأنشطة الترفيهية المختلفة أو إذا كانت تحب ممارسة هواية معينة فيمكن أن تمارسها للتغلب على الشعور بالقلق أو الخوف أو التوتر، وكذلك أيضا من أجل تشيت دماغها وتركيزها على الخوف من أعراض الحمل، فحتى لو كانت عادة بسيطة ستسعدها مثل الخروج مع إحدى الصديقات أو ما شابه.
  • ممارسة تمارين رياضية بسيطة والمخصصة فقط للحوامي لأن هذا سيحسن مزاجها المتقلب وكذلك سيعمل على تقوية جسدها، ولا يشترط أن تمارس رياضة عنيفة فيمكن أن تكتفي بالمشي أو السباحة مثلا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق