الطباسئلة علمية

متى ينزل دم تثبيت الحمل

متى ينزل دم تثبيت الحمل

هناك العديد من التساؤلات المرتبطة بفترة الحمل، وأكثرها انتشارًا هو متى ينزل دم تثبيت الحمل، فدائمًا ما يتسبب ظهور الدم في حالة خوف شديد خلال الحمل، ولهذا فيجب معرفة الفرق بينه وبين الدورة الشهرية.

متى ينزل دم تثبيت الحمل ولماذا يظهر

يعتبر دم الحمل هو أحد العلامات المصاحبة للحمل، والتي تظهر منذ بداية الحمل، ولكن يوجد العديد من السيدات الذين لا يعلمون الكثير حول هذا الدم، فالبعض منهم يعتقدون أنه الدورة الشهرية وأن الحمل لم يحدث.



ومن الضروري أيضًا أن تكون السيدة التي تستعد للحمل على علم ببعض الأمور الهامة التي تدور حول هذا الحمل، وخاصة مع الحمل الأول، فمن الضروري أن تعلم كل سيدة تنتظر حدوث الحمل متى ينزل دم تثبيت الحمل، وما الفرق بينه وبين الدورة الشهرية، وأيضًا سبب نزوله.

كما أن دم الحمل يعتبر أحد العلامات ضمن علامات الحمل الأولى، ولكن هذه العلامة لا تظهر إلا عند نسبة قليلة من السيدات، قد لا تتعدى 25% من نسبة السيدات الحوامل، وقد يظهر دم الحمل ما بين ستة إلى اثنا عشر يوم منذ بداية إنتاج البويضة.

وبعد معرفة متى ينزل دم تثبيت الحمل يجب معرفة سبب ظهور هذا الدم، ويوفر موقع محيط المعلومات الكافية في ذلك حتى تصل لمبتغاك في بحثك عن الموضوع، حيث أن دم الحمل يظهر عند انغراس البويضة التي تم تخصيبها بجدار الرحم، ففي هذه المرحلة يتمزق القليل من الأوعية الدموية الموجودة بجدار الرحم، وهنا يبدأ الدم الناتج عن هذا التمزق في النزول.



وكي تستطيع المرأة أن تفرق بين دم الحمل ودم الدورة الشهرية، يجب أن تعلم أن دم الحمل يكون أخف من دم الدورة الشهرية، كما أنه أقل غزارة بكثير جدًا عن غزارة دم الدورة الشهرية، ويظهر عند قيام المرأة بمسح فتحة المهبل بمنديل.

وهذا يعني أنه قليل جدًا عن دم الدورة الشهرية، كما أن دم الحمل عادة ما يختفي في نفس اليوم الذي يظهر فيه، بينما بعض السيدات يمكنهم أن يلاحظون هذا الدم الخفيف لمدة ثلاث أيام متواصلة، وكن على شكل نقط بسيطة جدًا.

الفرق بين دم تثبيت الحمل ودم الدورة الشهرية

متى ينزل دم تثبيت الحمل
متى ينزل دم تثبيت الحمل

يظهر دم تثبيت الحمل على شكل نزيف خفيف على عكس دم الدورة الشهرية الذي دائمًا ما يكون غزير وثقيل.

كما أن دم تثبيت الحمل من الممكن أن يختفي خلال ساعات قليلة من نزوله، أو يستمر حتى ثلاثة أيام مع الحمل الأول فقط، أما بالنسبة لدم الدورة الشهرية فيستمر في النزول بداية من ثلاثة أيام حتى أسبوع كامل متواصل.

أما بالنسبة للون دم تثبيت الحمل، ففي بعض الأوقات يكون لونه برتقالي أو وردي، وفي بعض الأوقات يكون لونه بني، أما بالنسبة للون دم الدورة الشهرية، فدائمًا ما يكون لونه أحمر قاتم مائل للسواد.

كما أن دم تثبيت الحمل لا يوجد به أي تكتلات من الدم، على عكس دم الدورة الشهرية، فيوجد به العديد من التكتلات الدموية، كما أن دم تثبيت الحمل يظهر في نفس الوقت الذي كان من المفترض أن تنزل فيه الدورة الشهرية.

إقرأ أيضًا: كيف يتم الحمل بالتفصيل

بعض الأعراض الأخرى المرافقة لدم الحمل

من المعروف أن دم تثبيت الحمل يعتبر ضمن علامات الحمل الأولي، ولكنه ليس العلامة الوحيدة، فهناك العديد من العلامات الأخرى المرافقة له ومن ضمن هذه العلامات ما يلي:

دائمًا ما تشعر الحامل خلال هذه الفترة بآلام شديدة بمنطقة أسفل الظهر، بالإضافة إلى الشعور بليونة واضحة بالثديين، بجانب أنها يصاحبها بعض الآلام وتغير واضح في لون حلمة الثدي، فتصبح أغمق مما كانت عليه.

الشعور بحالة شديدة من الغازات والانتفاخ، كما تشعر المرأة الحامل بتقلب واضح بالحالة المزاجية، ففي بعض الأوقات تكون حزينة بدون سبب، وفي بعض الأوقات تكون عكس هذا، ومن أول العلامات أيضًا الشعور المستمر بالإرهاق والتعب وعدم القدرة على بذل أي مجهود.

الغثيان والإغماء أيضًا ضمن الأعراض المصاحبة لنزول دم تثبيت الحمل، كما أن هناك بعض السيدات يشعرون ببعض التشنجات الخفيفةفي حدتها عن التشنجات المصاحبة للدورة الشهرية

متى ينزل دم تثبيت الحمل ومتى يتوقف

دم تثبيت الحمل دائمًا ما يظهر خلال أول ثمانية أسابيع من الحمل، ويستمر هذا الدم في النزول حتى ثمانية وأربعين ساعة، ومن بعدها يختفي على الفور، فهذه المدة هي المدة التي تحتاج إليها البويضة لتزرع داخل جدار الرحم.

متى يستوجب دم الحمل القلق

هناك بعض الأسئلة الهامة التي تدور حول دم تثبيت الحمل، ومن ضمن هذه الأسئلة هو متى ينزل دم تثبيت الحمل، وأيضًا متى يشكل هذا الدم خطر على الحمل، كما أن دم تثبيت الحمل هو دم آمن ولا داعي للشعور بالقلق تجاهه.

ولكنه قد يحتاج لاستشارة طبية سريعة، وهذا من أجل معرفة إن كان الحمل طبيعي وسليم أم أنه قد تعرض لأي أمر خطير، أما وإن طالت فترة نزول هذا الدم وازدادت أيضًا كميات الدم، فهنا يجب القلق من هذا الدم، والقيام باستشارة الطبيب في أسرع وقت.

فقد يشير هذا إلى حدوث أمر خطير، فمن الممكن أن يكون بسبب حدوث التهاب بالمهبل، أو حدوث تمزق ناتج عن الجماع، وقد يكون هذا النزيف بسبب حدوث ما يعرف بالدم العنقودي، ومن الممكن أن يكون هذا النزيف بسبب حدوث إجهاض، وغيرها من الأمور الأخرى.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق