ADVERTISEMENT

أفضل دواء للاكتئاب والقلق وتقلب الحالة المزاجية

أفضل دواء للاكتئاب والقلق. أمر يبحث كثير من الأشخاص الذين يعانون من مرض الاكتئاب والقلق لفترات زمنية طويلة من أجل مواصلة حياتهم بشكل طبيعي، دون حدوث خلل يؤثر عليهم لذلك ظهرت الحاجة إلى دواء ليس له آثار جانبية سيئة مثل النوع التقليدي.

أفضل دواء للاكتئاب والقلق

بالنسبة إلى أفضل دواء للاكتئاب والقلق فهو كالتالي:

ADVERTISEMENT

يلجأ الأطباء في البداية إلى ما يسمى مثبطات إعادة الامتصاص، وهى لا تحتوي علي أثار جانبية خطيرة مثل غيرها من الأدوية الأخرى، ومن أهم الأدوية التي تحتوى عليها دواء الفلوكستين و الباروكسيتين، كذلك السيتالوبرام.

أما الفئة الثانية من علاج الاكتئاب التي يلجأ إليها الطبيب في حالة عدم نجاح المجموعة الأولى فتكون مثبطات تدعى علميا إعادة امتصاص مادة السيروتونين والنورابينفرين.

كذلك لدينا المرحلة الثالثة من العلاج تكون عن طريق مضادات اكتئاب تدعى باسم ثلاثية الحلقات ولها مجموعة من الآثار الجانبية غير الجيدة، ولكن يتم اللجوء إليها في حالات محددة من المرض.

ADVERTISEMENT

بالإضافة إلى مجموعة تدعى مضادات الاكتئاب غير النمطية، وأشهرها الترازودون و الميرتازابين.

ويمكن أن يستخدم الطبيب أكثر من نوع من تلك المجموعات معا حسب وضع الحالة، والتي يستمر في تناولها لعدة أسابيع ولا يتم التوقف عنها إلا بشكل تدريجي من خلال المتابعة مع الطبيب المختص حتى الإقلاع عنها نهائيا.

أفضل دواء للاكتئاب والقلق
أفضل دواء للاكتئاب والقلق

لا تفوت فرصة مشاهدة: كيف تتخلص من الاكتئاب بدون أدوية

أفضل دواء للاكتئاب بدون آثار جانبية

سيرترالين

يعد دواء سيرترالين أفضل دواء للاكتئاب بدون آثار جانبية وهو أحد أشهر المضادات التي يصفها الأطباء في حالات الاكتئاب المبكرة، وتنتمى لنوع المثبطات الانتقائية التي تعمل على زيادة نسبة مادة السيروتونين في الجهاز العصبي لدى المريض.

مما يساعد في تحسين حالته المزاجية والنفسية المضطربة، ويستخدم ذلك العلاج أيضا مع مرضى اضطرابات ما بعد الصدمة والوسواس القهري،

والقلق ونوبات الهلع الشديدة ويتم تناوله عادة مرة واحدة في الصباح أو في المساء بحسب إرشادات الطبيب المختص.

يتم أخذ العلاج بجرعات من خمسين حتى مائتي ملغرام منه، وذلك بالنسبة إلى الكبار أو المرضى فوق سن السادسة، ويرفع الطبيب من الجرعات بشكل تدريجي لعدة أسابيع حسب المدة التي يراها مناسبة مع حالة المريض.

وتستمر فعالية الدواء حتى سبعة وعشرين ساعة، ويبدأ تأثير العلاج على المريض بعد مرور أسبوعين لدى الأغلب، أما البعض فقد يحتاج إلى فترة ما بين أربعة إلى ستة أسابيع من أجل حدوث فارق.

ويفضل تناول ذلك الدواء بعيد عن موعد تناول الطعام من أجل عدم الحد من تأثير فاعليته على المريض.

دواء بوبروبيون

بالنسبة إلى أفضل دواء للاكتئاب بدون أثار جانبية فلدينا دواء بوبروبيون، الذي يتم وصفه مع حالات مرضى الاكتئاب الشديد وكذلك ما يعرف باسم الاكتئاب الشتوي.

بالإضافة إلى أنه يدخل ضمن برنامج مساعدة المرضى عن التوقف عن التدخين ولا يوجد له آثار جانبية سيئة على العلاقات الزوجية الحميمة مثل بقية أدوية مضادات الاكتئاب الشهيرة.

ويتواجد في الصيدليات على شكل أقراص وتصل مدة فاعليته من اثنى عشر ساعة حتى أربعة وعشرين ساعة كاملة، ويفضل عدم المضغ أو الأكل بل شربه مع كوب كبير من الماء.

كما أن دواء بوبروبيون يمكن أن تنتج عنه بعض الآثار الجانبية الخفيفة التي يمكن أن يتقبلها الجسم ويتكيف معها بشكل مناسب، مثل حدوث الأرق أو الارتباك.

كذلك الجفاف والتهابات في منطقة الحلق ويفضل استشارة طبيب الأسنان بها حتى لا تضر صحة الفم والأسنان على المدى الطويل،

مع حدوث حالة من فقدان الشهية والغثيان وبعض الدوار والأمر يمكن أن ينتظم بعد تكييف الجسم مع جرعات العلاج، مع اتباع نظام غذائي سليم وصحي وممارسة الرياضة.

أفضل دواء للاكتئاب والقلق
أفضل دواء للاكتئاب والقلق

قد يهمك أيضا التعرف على: كيف أساعد نفسي على الخروج من الاكتئاب

فوائد مضادات الاكتئاب

بالنسبة إلى فوائد مضادات الاكتئاب فهي على النحو التالي:

  1. من أهم الأعراض التي يعاني منها مريض الاكتئاب هي اضطرابات النوم سواء كان نوم متقطع أو قلة في عدد ساعات النوم، لذلك تساعد مضادات الاكتئاب على النوم بشكل عميق من خلال إرشادات الطبيب عن الجرعة المناسبة لك.
  2. تحد مضادات الاكتئاب من مشاعر الحزن والاضطرابات والقلق النفسي التي يعاني منها مريض الاكتئاب، وتساعده على استكمال أنشطته اليومية بشكل ما أفضل من السابق.
  3. يتسبب كذلك الاكتئاب في حدوث ألم في المفاصل والعضلات، يساعدك في التخلص منها مضاد الاكتئاب، لأن تلك الاوجاع يكون مصدرها نفسي وليس عضوي.
  4. تعمل مضادات الاكتئاب كذلك على التحسين بشكل عام في الحالة المزاجية المضطربة التي تكون لدى مريض الاكتئاب، وقد تتسبب في خسارته لأسرته أو وظيفته.
  5. كما تساعد مضادات الاكتئاب كذلك في تحسين القدرات الذهنية من حيث التفكير والتركيز الذي يتضرر بشكل كبير بسبب الاكتئاب، الأمر الذي يجعل المريض غير قادر على اتخاذ القرارات الهامة في حياته بسبب التشويش الذهني، لذلك تكون مضادات الاكتئاب هامة تحت إشراف الطبيب المختص.
  6. بالإضافة إلى أنها مفيدة في الحفاظ على الوزن الزائد الذي يتأثر بسبب الاكتئاب، فمن أعراضه لدى البعض تعاطي الطعام بشراهة شديدة كتعويض عن الخلل العاطفي والنفسي الذي يعاني منه المريض في حياته.
  7. وتساعد المضادات كثير من الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب في المراحل الأولى من العلاج، بنسب عالية ولا يضطر إلى العودة إليها من جديد.

تجارب حبوب الاكتئاب

من خلال تجارب العديد من المرضى مع حبوب الاكتئاب فيجب معرفة أن هناك مجموعة من الآثار الجانبية لها عموماً مثل:

  1. عانى الكثير من الأشخاص من الغثيان والدوار وذلك بعد بدء أخذ مضادات الاكتئاب بفترة قصيرة، والأمر يحتاج إلى بعض الوقت حتى يبدأ جسمك في التكييف مع العلاج الجديد.
  2. ويمكنك أن تناول المضادات مع الطعام بالطبع إذا لم يقل الطبيب عكس ذلك، مع تقليل وجبات الطعام وجعلها أكثر قرب في الوقت، كما ينصح بشرب الكثير من السوائل مثل الماء وغيرها من المشروبات المفيدة.
  3. كذلك هناك بعض الأنواع من المضادات الخاصة بالاكتئاب تسبب زيادة في الوزن مع قلة الحركة، لذلك عليك إتباع برنامج غذائي صحي ومفيد أثناء تلك الفترة من العلاج، وتوقف تماما عن تناول السكريات بكافة أشكالها تماما، وركز دوما على الطعام قليل السعرات الحرارية.
  4. أيضا تسبب بعض مضادات الاكتئاب الشعور بالنعاس الشديد في أوقات مختلفة أثناء النهار، لذا احرص على أخذ قيلولة مناسبة ويفضل عدم قيادة السيارات أبدا في تلك المرحلة.
  5. كما يحدث ارق كأثر جانبي مع مضادات الاكتئاب، لذلك ينصح أن تتناول المضادات في وقت مبكر بالصباح إذا لم ينصحك الطبيب بعكس ذلك، ويجب أن تتوقف عن شرب الكافيين تماما، مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  6. مشكلة جفاف الحلق أو الفم أحد أشهر الآثار الجانبية التي يعاني منها اغلب من يتناول المضادات، لذلك من خلال التجربة عليك أن تشرب الماء بشكل منتظم، بالإضافة إلى التنفس بشكل صحيح من الأنف وليس من الفم.
  7. كما أن عليك زيارة طبيب الأسنان، إذا طالت مشكلة جفاف الفم لأنها تسبب حدوث تسوس الأسنان على المدى الطويل.

بالنهاية نكون قد أوضحنا أفضل دواء للاكتئاب والقلق وأهم الفروق بينهم، والآثار الجانبية من خلال التجربة مع حبوب الاكتئاب وكيف يمكن التغلب عليها، والفوائد الهامة لمضادات الاكتئاب المختلفة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق