الحمل والولادة

حبوب البروجسترون لتثبيت الحمل

حبوب البروجسترون لتثبيت الحمل

هناك بعض الأمور التي يمكن أن تتسبب في تهديد استمرار الحمل بالشكل الطبيعي، ولهذا فهناك بعض الأطباء يقومون بوصف حبوب البروجسترون لتثبيت الحمل، وذلك من أجل اكتمال أشهر الحمل بالشكل الطبيعي.

ما هي حبوب البروجسترون لتثبيت الحمل

البروجسترون هو هذا الهرمون الأنثوي الذي يتم فرزه من خلال الجسيم الأصفر، ويعد دور هذا الهرمون هو القيام بتنظيم التبويض والدورة الشهرية عند السيدات، هذا وبالإضافة إلى دوره في القيام بتحويل بطانة الرحم إلى بطانة إفرازية.



ذلك وبالإضافة أيضًا إلى أن له دور أساسي في استرخاء العضلات الملامسة لبطانة الرحم،ويستخدم أيضًا في تثبيت الحمل، كما أنه يستخدم في تحاميل منع الحمل، فهو قادر على أن يقوم بزيادة المخاط بعنق الرحم، وبهذا فيصعب على الحيوان المنوي أن يصل بسهوله للبويضة.

كما أنله دور هام في القيام بتثخين غشاء الرحم قبل الحملعند القيام بفرزه خلال أخر أسبوعين للدورة الشهرية، ولهذا فيقوم الأطباء بوصف حبوب البروجسترون للسيدات اللاتي يتعرضون لبعض المشاكل بالخصوبة.

وتعد هذه الحبوب ضمن فصيلة البروجيستينات، ويوجد منه العديد من الأشكال، فمنه الكبسولات والجل وأيضًا الحقن الزيتية، كما يتوافر منه اللبوس على شكل لوب، ولكن من الضروري أن تستخدم حبوب البروجسترون لتثبيت الحمل تحت إشراف طبي دقيق.



دواعي استعمال حبوب البروجسترون

لم يقتصر استخدام حبوب البروجسترون لتثبيت الحمل فقط، بل هناك العديد من الاستخدامات الأخرى التي يمكن أن يقوم الطبيب بوصف فيها هذه الحبوب، فمن الممكن أن يتم وصفه كأحد وسائل منع الحمل.

كما أن هذه الحبوب أثبتت فاعليتها في منع التخصيب خارج الرحم، مما يجعل العديد من الأطباء يصفونه في مثل هذه الحالات، خاصة وإن كان حدث حمل بالأنبوب وتكرر أكثر من مرة.

قد تتعرض بعض السيدات لبعض التغيرات بالطبقة المبطنة لجدار الرحم مع دواء الأستروجين، وقد يحدث هذا بالتحديد بعد انقطاع الدورة الشهرية، وفي مثل هذه الحالات قد يقوم الأطباء بوصف حبوب البروجسترون.

هذا بالإضافة إلى أن الدواء يمكن أن يستخدم في علاج حالات الإصابة ببعض أنواع السرطانات، مثل سرطان الكلي أو سرطان الثدي، وأيضًا سرطان الرحم، فقد استطاع الدواء أن يثبت مدى فاعليته في علاج مثل هذه الحالات.

كما يوجد بعض الفتيات التي يتعرضن لعدم انتظام في الدورة الشهرية، وهنا من الممكن أن يتم وصف لهم هذه الحبوب، ولكن من الضروري أن تتم تحت إشراف طبي دقيق، فالطبيب فقط من يستطيع أن يحدد إن كان استعمال هذه الحبوب آمن أم ضار.

موانع استخدام حبوب البروجسترون

هناك بعض الموانع التي يمكن أن تكون سبب في عدم قيام الطبيب بوصف هذا الدواء، فإصابة المريض بالحساسية المفرطة تجاه أي مكون من مكونات هذا الدواء قد تكون أهم هذه الأسباب، ولهذا فمن الضروري أن يقوم المريض بإخبار الطبيب إن كان يعاني بأي نوع من أنواع الحساسية.

هذا بالإضافة إلى أن الدواء من الممكن أن يتعارض مع أي نوع آخر من أنواع الدواء الأخرى التي يتناولها المريض، ولهذا فيجب أن يقوم المريض بإخبار الطبيب إن كان يقوم بتناول أي نوع آخر من أنواع الدواء.

كما يوجد بعض الأمراض التي قد تكون سبب في منع الطبيب أن يقوم بوصف هذه الحبوب، مثل الإصابة بالجلطات الدموية، أو الإصابة بأمراض الكبد، وأيضًا التعرض للنزيف المهبلي وحساسية الفول، كما يجب على الأم التي ترضع طفلها رضاعة طبيعية ألا تقوم بتناول هذا الدواء.

الآثار الجانبية لتناول حبوب البروجسترون لتثبيت الحمل

عند القيام بتناول حبوب البروجسترون لتثبيت الحمل من الممكن أن تتعرض المرأة لبعض الآثار الجانبية، فمن الممكن أن تصاب بصداع شديد ومستمر لفترة من الوقت، ولكنه سرعان ما يزول بعد الاستمرار في استخدام هذه الحبوب.

هذا بالإضافة إلى الشعور بالتعب المستمر، ولكن الشعور بهذا العرض يختلف من سيدة لأخرى، فمن الممكن أن تتعرض له سيدة والأخرى لا تتعرض له، كما أنه من الممكن أن تصاب السيدة التي تقوم بتناول هذه الحبوب بحالة من الاكتئاب.

ومن الممكن أيضًا أن تشعر السيدات بعدم انتظام معدل ضربات القلب عند قيامها بتناول حبوب البروجيستيرون، ذلك وإلى جانب إصابتها بالسعال المستمر والشعور من وقت لآخر بالصعوبة في التنفس.

وهناك بعض السيدات يتعرضون للشعور ببعض التغيرات في الرؤية عند قيامهم باستخدام هذه الحبوب، كما أنه من الممكن أن تكون الحبوب سبب في انخفاض ضغط الدم، مما يكون سبب في الشعور بالدوار الشديد والتشويش الواضح.

وهناك بعض الأعراض التي يمكن أن تظهر على المريضة أثناء استخدامها لهذه الحبوب، وقد تشير هذه الأعراض إلى إصابة الحالة برد فعل تحسسي لهذا الدواء، فيمكن أن تلاحظ وجود طفح جلدي أو تورم في اليدين.

وهناك من تشعر بتنميل في الحلق وفي اللسان، ومن الممكن أن تشعر بعض السيدات بضيق في الصدر أو اضطرابات في التنفس، ولهذا فمن الضروري عند ظهور أي عرض ضمن هذه الأعراض أن تقوم المريضة بالتوجه فورًا لزيارة الطبيب المعالج لها.

استخدامات أخرى لأدوية البروجيستيرون

هناك بعض الحالات الأخرى التي يمكن أن يقوم الطبيب بوصف لها أي نوع من أنواع أدوية البروجيستيرون، مثل انقطاع الدورة الشهرية قبل أن تصل السيدة إلى سن اليأس، كما يمكن أن توصف في علاج بعض حالات العقم التي يمكن أن تصاب به بعض السيدات.

كما أنه من الممكن أن تستخدم أيضًا في علاج تنسج بطانة الرحم، أو بعض الأعراض التي تتعرض لها السيدات عند بلوغ سن اليأس، كما أنه من الممكن أن تستخدم لعلاج تكرار الولادة المبكرة.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق