صحة عامة

أفضل دواء للتخسيس وحرق الدهون

أفضل دواء للتخسيس وحرق الدهون أكثر ما يبحث عنه الكثيرون هذه الأيام، وذلك نتيجة لانتشار مرض السمنة وزيادة الوزن بين معظم الناس، ومرض السمنة له أسباب عديدة لانتشاره من بينها بعض العوامل الوراثية أو ممارسة العادات الخاطئة كالأكل قبل النوم مباشرة، وفي مقالنا اليوم سوف نتعرف كيف نتغلب على السمنة ونزيد من حرق دهون الجسم.

آلية عمل أفضل دواء للتخسيس وحرق الدهون

إن أدوية التخسيس التي يتم وصفها من قبل الأطباء بغرض علاج السمنة تعمل بعدة طرق مختلفة، وذلك يرجع إلى طبيعة تكوينها.



فتجد أن هناك أدوية تعمل على إعطاء الجسم الشعور بالشبع، وهناك أدوية تعمل على تقليل امتصاص الجسم للدهون الموجودة بداخل الطعام.

لذلك لا نستطيع أن نجزم بوجود دواء بعينه نقول عنه أفضل دواء للتخسيس وحرق الدهون، وهذا لأن حاجة كل جسم تختلف عن الأخر وبالتالي يختلف الدواء المناسب لها.

أفضل دواء للتخسيس وحرق الدهون

إن أنواع أدوية التخسيس المعروفة بنتيجتها الفعالة والآمنة عديدة، ولكن يختلف كل دواء عن الأخر تبعًا للمادة الفعالة المستخدمة فيه.



وتبعًا للحالة المرضية التي يتم تشخيصها من قبل الطبيب، ولكن في الأساس يمكن تقسيمهم تبعًا للمواد الفعالة بالشكل التالي:

مادة الأورليستات

وهي أشهر المواد الفعالة للتخسيس وهي موجودة في أكثر من دواء مثل (أقراص إيزى سليم – أقراص كويك سليم – كبسول رجيماكس – كبسول زينيكال – حبوب فاتلوس – اورجانو اورليستات – اقراص اورليستات سيجما – كبسول اورلى للتخسيس).

ومادة الأورليستات الفعالة تعمل على الحد من امتصاص دهون الأطعمة المختلفة، ولذلك يتوجب تناول الفيتامينات إذا كنت تتناول الأورليستات لأن الحد من امتصاص الجسم للدهون يحدث معه حد من امتصاص الفيتامينات أيضًا.

لذلك لابد من تناولها في صورة مكملات غذائية، وينصح عدم تناول أي دواء يحتوي على مادة الأورليستات أثناء فترة الرضاعة فهذه المادة ليست آمنة بما يكفي للأم المرضع.

أفضل دواء للتخسيس وحرق الدهون
أفضل دواء للتخسيس وحرق الدهون

مادة الشيتوزان

مثل حبوب شيتوكال هي البديل الآمن للأورليستات مع الرضاعة، ومادتها الفعالة تُستخرج من الجمبري وسرطان البحر، وهذا يجعلها آمنة، فالشيتوكال يتم التسويق له على أنه دواء لحرق الدهون في البطن حيث أنه يستهدف دهون الجهاز الهضمي.

لا تفوت مشاهدة: دواء سيدوفاج لعلاج السكر والتخسيس

مادة الكروميوم

مثل دواء كروميوم لحرق الدهون، وكبسولات كروماكس للتخسيس، والكروميوم يمكن استخدامه كمكمل غذائي يقوي العضلات ويبنيها، ويعمل على تنشيط الجسم، وتنظيم الكوليسترول أثناء فترة انقاص الوزن.

مادة ليراجلوتايد

مثل حقن فيكتوزا التي تعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم، وضبط كمية الأنسولين المُنتجة بواسطة البنكرياس، لذلك تعد حقن فيكتوزا بمادتها الفعالة ليراجلوتايد آمنة تمامًا لمرضى السكر الذين يرغبون في إنقاص الوزن.

وتعمل هذه الحقن على إعطاء الجسم الشعور بالشبع مما يقلل استخدام السعرات الحرارية الموجودة بالجسم.

المواد الطبيعية

اقراص آبل لايت بخلاصة التفاح:

ومكوناته الطبيعية تعمل على إعطاء المريض شعور بالشبع يتبعه بالطبع تقليل كمية الطعام، فيحدث إنقاص الوزن بأمان تام.

دواء ليبو  6 للتخسيس

ويحتوي على (السينفرين – جوجولستيرون – بيوبرين – يوهيمبين- كافيين)، والمكونات الطبيعية الموجودة في ليبو تعمل على زيادة إنتاج الطاقة في الجسم عن طريق رفع معدل الأيض وهذا ما يقوم به السينفرين والجوجولستيرون.

أما البيوبرين فيعمل على زيادة امتصاص الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم، واليوهيمبين يقوم بزيادة تدفق الدم إلى الأنسجة والعضلات، والكافيين يحفظ على نشاط الجسم.

دواء توب جينج: ويحتوي خلاصة الشاى الأخضر والجينسنج.

ولا ينصح باستخدام أي نوع منها دون الرجوع للطبيب المختص، لأن كل دواء قد يتناسب مع حالة بعينها ويكون ضار للأخرى، فلا داعي للمجازفة والجري وراء الدعاية من أجل الحصول على  افضل دواء للتخسيس في الصيدليات .

متى يتم اللجوء إلى أدوية التخسيس

بالطبع من يحدد استخدام دواء لحرق الدهون المتراكمة من عدمه هو الطبيب المعالج والمباشر للحالة، حيث يقوم الطبيب بحساب كتلة الجسم ليقرر العلاج المناسب.

فإذا كانت كتلة الجسم 30 فأكثر يلجأ للدواء، ويراعي المشاكل الصحية للمريض بالسمنة إذا كان يعاني من أمراض مزمنة مثل الضغط أو السكر أو القلب.

أمور يجب مراعاتها قبل تحديد دواء للتخسيس وحرق الدهون

  • معرفة الفوائد التي ستعود على المريض بفقدان الوزن.
  • معرفة كافة الآثار الجانبية لدواء التخسيس.
  • دراسة الحالة الصحية للمريض جيدًا.
  • الاطلاع على التاريخ المرضي للعائلة.
  • اتباع نظام رياضي وغذائي صحي.
أفضل دواء للتخسيس وحرق الدهون
أفضل دواء للتخسيس وحرق الدهون

الأعراض الجانبية  لتناول أدوية التخسيس

الأعراض الجانبية لأدوية التخسيس ليست خطيرة أو يصعب تحملها، لذلك لا داعي للقلق من شأن استخدامها وهذا بالطبع بعد استشارة الطبيب المختص.

وفي غالبية أدوية التخسيس و ادوية حرق الدهون المخزنة تكون الآثار الجانبية بالشكل التالي:

  • الشعور بالدوخة أو الصداع.
  • ازدياد حركة الأمعاء.
  • حدوث انتفاخ وإطلاق الغازات.
  • الشعور بالقيء.
  • الشعور بألم في المعدة.
  • تغير لون البول.
  • وجود دهون في البراز.

وبالطبع لا تحدث جميعها معًا، فقد تتعرض لعرض أو أثنين على الأكثر فلا داعي للقلق.

قد يهمك التعرف على: أضرار الكمون والليمون للتخسيس وأهم الفوائد والطريقة الصحيحة لتحضير الوصفة

عادات تساعد على التخسيس مع الدواء

بالطبع سوف ينصحك الطبيب ببعض النصائح عند رغبتك في إنقاص وزنك، حيث لا يجب عليك الاعتماد فقط على الدواء، ولكن يتوجب عليك القيام بالاتي:

  • تجنب السكريات قدر المستطاع.
  • الحد من تناول النشويات.
  • الحرص على تناول الخضروات والفواكه.
  • الحرص على ممارسة الرياضة ولو رياضة المشي.
  • ضبط مواعيد الاستيقاظ والنوم لمساعدة اجسم في احرق بانتظام.
  • احرص على تناول وجبة فطور غنية بالبروتين.

شاهد ايضا: رجيم البروتين للتخسيس: اخسري 6 كيلو من وزنك في اسبوعين

ما هي فوائد أدوية التخسيس

إن أدوية التخسيس هدفها الأساسي العمل على إنقاص الوزن، وهذا  في حد ذاته له فوائد عديدة مثل: تحسن الحالة المزاجية وزيادة الثقة بالنفس، المحافظة على الصحة العامة وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة كالقلب وتصلب الشرايين.

هل أدوية التخسيس آمنة للأطفال

إن منظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) قد أبدت موافقتها على تناول معظم أدوية التخسيس الخاصة بالبالغين، ولكن أشارت أنه لا يجوز تناول أي دواء يحتوي على مادة الأورليستات لمن هم دون الـ12 عام.

وفي ختام مقالنا اليوم عن دواء للتخسيس  وحرق الدهون لن نمل من تكرار ضرورة استشارة طبيب مختص ليحدد الدواء المناسب بالجرعة المناسبة تبعًا للحالة.

ولا يجب القلق بشأن أفضل دواء للتخسيس وحرق الدهون ، والاعتماد على الدعاية التسويقية الربحية، لأن كل دواء للتخسيس يكون هو الأفضل بالنسبة للحالة التي وُصف لها حين يكون فعال وآمن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق