دعاء التحصين من الجن والإنس والشياطين وكل ما يؤذي الإنسان

من الواجب علينا المحافظة على دعاء التحصين يوميًا حتى يقينا الله تعالى من أي مكروه أو سوء، فالدعاء يحفظنا من الحسد والعين والسحر وكل شر قد يصيب الإنسان، كما أنه وقاية من أذى الجن وأعماله، وهو أيضًا وقاية من شرور الإنس التي تحيط بنا في كل مكان، فعندما تكون في معية الله لا تخشى أي أذية من أي جهة حولك.

دعاء التحصين والحفظ من الجن

هناك الكثير من الأدعية التي ورد ذكرها في القرآن الكريم وفي السنة النبوية التي يجب على المسلم قولها دائمًا حتى يطلب من الله أن يحميه من كل مكروه قد يصاب به.

والدعاء عامة من أفضل العبادات التي نتقرب بها إلى الله، وله فضل وأجر عظيم يثاب به فاعله، لذا فهو يحتوي على الكثير من الجوانب الإيجابية،

فمنها ذكر الله وفي نفس الوقت تحصين لك ولأهل بيتك، والدعاء يريح القلوب ويمنحها الكثير من الراحة النفسية والطمأنينة والسكينة، فبذكر الله تطمئن القلوب كما قال الله عز وجل.

والسطور التالية يحتوي على دعاء التحصين الذي يجب قوله في كل صباح ومساء:



تحصنت بالله الذي لا إله إلا هو، إلهي وإله كل شيء، واعتصمت بربي ورب كل شيء، وتوكلت على الحي الذي لا يموت،

واستدفعت الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله، حسبنا الله ونعم الوكيل، حسبي الله الذي هو حسبي، حسبي الرب من العباد، حسبي الخالق من المخلوق،

حسبي الرازق من المرزوق، حسبي الذي هو حسبي، حسبي الذي بيده ملكوت كل شيء،

وهو يجير ولا يجار عليه، حسبي الله وكفى، سمع الله لمن دعا، ليس وراء الله مرمى، حسبي الله لا إله إلا هو، عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم.

اللهم أحْيِني على سُنة نبيك، وتوفَّني على ملّته وأعذني من مضلات الفتن.

اللهم اهدِني فيمَن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وقني شر ما قضيت،

إنّه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت. اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفِتَن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجّال.

اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال.

أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة.

للمزيد من المعلومات قم بالتعرف على: دعاء تحصين النفس من العين والتحصينات النبوية من العين

دعاء التحصين من السحر

دعاء التحصين
دعاء التحصين

السحر من أقوى الشرور التي تؤذي الإنسان، فهو يفرق بين المرء وزوجه كما ذكر في القرآن الكريم، ويدخل الرجل القبر كما يدخل الجمل القدر.

وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما حكم على الساحر بالقتل، فالساحر يقتل المرء وهو ما يزال على قيد الحياة وهذا هو أقوى أنواع القتل، فهو يجعل المرء لا يعيش حياته كما يجب ويدمره نفسيًا وجسديًا وكل أشكال التدمير التي نتخيلها.

لذا علينا تحصين أنفسنا من هذا الشر القاتل، والحل في أيدينا وبأبسط الطرق، فنصف ساعة يوميًا تقضيها في قول الأذكار صباحًا ومساءً تحيطك بالملائكة وتمنحك الحفظ من الله جل وعلا، وإليكم دعاء التحصين من السحر:

قراءة سورة الفاتحة.
أول سورة البقرة: «الم*ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ*الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ*وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ*أُولَـٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ».

«يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُم مَّشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ اللَّـهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّـهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ».

«وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّـهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ».

«وَإِلَـٰهُكُمْ إِلَـٰهٌ وَاحِدٌ لَّا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَـٰنُ الرَّحِيمُ*إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللَّـهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ».

 

دعاء التحصين من العين

المقصود بالعين هو أن ينظر المرء لشيء يعجبه ولا يذكر اسم الله عليه فيصاب هذا الشيء بالأذى ولكن بدون قصد منه أو حقد من داخله، فقد يصيب الإنسان أهله وأحبابه بدون عمد منه بل أنه من الممكن أن يصيب الإنسان نفسه بالعين،

فمثلًا عندما تنظر في المرآة ويعجبك مظهرك أو نعومة شعرك أو ما شابه ولا تذكر اسم الله فيقوم الجن المؤذي بالتدخل والإيذاء بهذا الشيء.

لذا علينا دائمًا قول ما شاء الله لا قوة إلا بالله عندما ترى شيئًا يعجبك كما ذكر في سورة الكهف في قصة صاحب الجنة، وعلينا قول دعاء التحصين دائمًا لحفظ أنفسنا من العين مثل ما يلي:

  • أعوذُ باللَّهِ السَّميعِ العَليمِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ مِن هَمزِهِ، ونَفخِهِ ونَفثِهِ.
  • بسم الله أرقي نفسي من كلّ شيء يؤذيني، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين.
  • أعوذ بالله العلي العظيم من شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر كل ذي شر لا أطيق شره، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، ومن شر الأشرار وشر الأخطار وشر الأمراض.

أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ، ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها، ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ، ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ، يا رَحمنُ.

للمزيد من المعلومات قم بالتعرف على: دعاء مكتوب لرفع الوباء عن البلاد

دعاء التحصين من الأعداء

في كثير من الأحيان نتعرض لمواجهات مع الأعداء تجعلنا نعيش حالة من الخوف الدائم، خوف على أهلينا وعلى ديارنا وعلى من نحبهم جميعًا حتى أكثر من خوفنا على أنفسنا، ونظل حريصين ونحاول أخذ كل الاحتياطات حتى لا نقع في غدر مفاجئ من الأعداء.

ولكن أهم وأكبر حرص يجب أن نتمسك به هو حفظ الله، فالله هو خير معين وخير وكيل وخير حافظ لنا، ولا يوجد أمان في الدنيا أكبر من أمان الله.

لذا علينا ألا ننسى ذكر الله وأن نحصن أنفسنا دائمًا بالدعاء والتضرع إلى الله أن يحفظنا من الأعداء وأن يرد كيدهم في نحورهم، ولذلك جمعنا لكم أمثلة دعاء التحصين التي تقال للحفظ من الأعداء:

  • اللهم أبعد عني كل عدو ظالم شرير وكل شيطان مريد يضمر لي الشر يا الله.
  • اللهم إني أعوذ بك من عدو يريد الشر بي ويضمر لي كل سوء فاللهم احفظني ونجني يا أرحم الراحمين.
  • ربي كن لي وليًا ونصيرًا.
  • اللهم لا ملجأ لي غيرك فأنت ربي وعليك أتوكل وبك أستعين فارحمني واحفظني فأنت خير الحافظين.
  • حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.

دعاء التحصين للأولاد

من المعروف أن الآباء يتمنون لأبنائهم كل الخير بل يتمنون لهم أن يكونوا حتى أفضل منهم بكثير، ويحاولون الحفاظ عليهم دائمًا من كل سوء قد يضرهم، ويعطونهم النصائح والإرشادات التي توصلهم إلى بر الأمان، ويحذرونهم من الأفعال التي قد تودي بهم إلى الأذى والضياع.

ولكن أهم شيء يجب أن يتعلمه الأطفال هو تحصين أنفسهم بالدعاء، حتى يكون الله معهم دائمًا ولا يصابوا بأي مكروه أو سوء مهما كان.

لذا علينا أن نحرص على تعليم أولادنا قول دعاء التحصين في كل وقت وحين:

  • المعوذات ثلاث مرات، وآية الكرسي مرة واحدة كل صباح ومساء وعند النوم.
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.
  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة.
  • أواخر سورة البقرة قبل النوم.
  • أكل سبع تمرات عندما يصبح، فلا يضره سحر ولا حسد.
  • حَسبِيَ اللَّـهُ لا إِلـهَ إِلّا هُوَ عَلَيهِ تَوَكَّلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرشِ العَظيمِ (تقال سبع مرات).

للمزيد من المعلومات قم بالتعرف على: دعاء المجير مكتوب

دعاء التحصين القوي

دعاء التحصين
دعاء التحصين

عندما يذكر الإنسان ربه باستمرار فإن الله يظل ملازمًا له ويقف معه في جميع أوقاته وييسر له أمور حياته، لذا علينا دائمًا قول الأذكار وخصوصًا أذكار الصباح والمساء، فعند قولك لها في الصباح تكون في حفظ الله حتى المساء.

وعند قولك لها في المساء تكون في معية الله حتى الصباح، وليس هناك ما هو أقوى من حصن الأذكار التي تحفظك من شرور الإنس والجن.

وقد جلبنا لكم بعض الأمثلة من دعاء التحصين القوي الذي لا غنى عنه:

  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجُبن والبخل والهرم والقسوة والغفلة والعيلة والذلة والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر والكفر والفسوق والشقاق والنفاق والسمعة والرياء وأعوذ بك من الصمم والبكم والجنون والجذام والبرص وسيّء الأسقام.
  • اللهم عافِني في بدني، اللهمّ عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير. (مائة مرة).
  • أعوذ بكلمات الله التامّات من شرِّ ما خلق. (ثلاث مرات).
  • اللهم إني أسألك العفوَ والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي، ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

للمزيد من المعلومات قم بالتعرف على: أجمل أدعية لرفع الوباء … اللهم ارفع عنا هذا الوباء

مهما اكتسب الإنسان من قوة وسلطان فإنه يضعف أمام الكثير من المواقف التي يتعرض لها في حياته، ولا يجد ما يخرجه من محنته غير فرج الله، لذلك نحن في حاجة دائمة لقول دعاء التحصين مرارًا وتكرارًا في يومنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق