القران الكريم

دعاء إبطال العين دعاء التحصين من الحسد والعين والسحر

دعاء إبطال العين

دعاء إبطال العين، إن العين والحسد تعد من الأمور الضارة والمؤذية والسيئة، فهى منتشرة بشكل كبير، وهذا يرجع إلى البعد عن الله سبحانه وتعالى وعدم تحصين النفس، فقد تم ذكرها في القرآن الكريم، ومن الضروري على كل شخص أن يكون عنده ثقة تامة ويقين بأن لا أحد يستطيع أن يأذي شخص أخر سواء عين أو حسد إلا بإذن الله عز وجل، ويجب على الإنسان أن يلجأ إلى ربه إذا حدث له أي أذى.

دعاء إبطال العين دعاء التحصين من الحسد والعين والسحر

دعاء إبطال العين
دعاء إبطال العين

العين والحسد ورد ذكرهم في السنة النبوية، ووارد الإصابة بهما لأي شخص، ولكن لا أحد يصاب بالعين أو الحسد أو السحر إلا بأمر الله سبحانه وتعالى.

ولا يمكن للعين أن تسبق القدر لقول النبي -صلى الله عليه وسلم- “لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين”، وهذا دليل على شدة العين وتأثيرها السلبي، ولذلك يجب علينا التوجه إلى الله وكثرة الذكر.

ولأن العين من الأمور المؤذية التي تسبب الأذى في المال أو الصحة أو الولد، فهى قد تدمر حياة بأكملها وتهدم بيوت، لذلك ذكر النبي -صلى الله عليه وسلم- بعض الأدعية لكي يحصن الإنسان نفسه من العين ويبعد عنه كل أذى.

 ومن أفضل دعاء إبطال العين ما يلي:



  • المعوذات ثلاث مرات و آية الكرسي مرة واحدة، كل صباح ومساء وعند النوم.
  • ومن شر ما يعرج فيها ومن شر ما ذرأ في الأرض ومن شر ما يخرج منها ومن شر فتن الليل والنهار ومن شر كل طارق إلا طارقاً يطرق بخير يا رحمن.
  • (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا).
  • (وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ* فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُم مُّوسَىٰ أَلْقُوا مَا أَنتُم مُّلْقُونَ* فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَىٰ مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ ۖ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ* وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ).
  • (أعوذُ باللَّهِ السَّميعِ العَليمِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ مِن هَمزِهِ، ونَفخِهِ ونَفثِهِ).
  • (أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ).
  • (بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ ثلاثَ مرَّاتٍ).
  • (أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ، ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها، ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ، ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ، يا   رَحمنُ).
  • (أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا).
  • (بسْمِ اللَّهِ، تُرْبَةُ أرْضِنَا، برِيقَةِ بَعْضِنَا، يُشْفَى سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا).
  • (اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري).
  • (أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ).
  • (اللَّهمَّ عالمَ الغيبِ والشَّهادةِ فاطرَ السَّماواتِ والأرضِ، ربَّ كلِّ شيءٍ ومليكَهُ، أشهَدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ من شرِّ نفسي، وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ).

شاهد أيضا: دعاء الاختبار الصعب أفضل دعاء تسهيل الامتحان الصعب مكتوب

دعاء التحصين من الحسد والعين والسحر

دعاء إبطال العين
دعاء إبطال العين

يعتقد البعض أن العين غير موجودة من الأساس، ولكن الله ذكرها في القرآن الكريم عندما قال من شر حاسدً إذا حسد، ورغم ذلك يجب على الإنسان أن يتوكل على الله ويعتقد يقينًا بأن الضر أو النفع هو من عند الله.

فلو اجتمعت الأمة على أن يضروك بشيء لن يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، ولو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك.

ولأن القرآن الكريم هو أحب الكلام إلى الله، فمن قرأ القرآن فهو محفوظ ولا يمسه ضرر بإذن الله، لذلك يجب علينا التمسك بالقرآن وتلاوته يوميًا.

سنذكر لكم بعض آيات القرآن لإبطال العين:

  • آية الكرسي: (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).
  • سورة الإخلاص: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ* اللَّهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ).
  • سورة الفلق: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ).
  • سورة الناس: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَٰهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ).
  • أواخر سورة البقرة: (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).
  • سورة الفاتحة: (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ).
  • (الم* ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ* الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ* وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ* أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ).
  • (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّـهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ).
  • (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ).
  • (أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ).

قد يهمك معرفة: دعاء العين والحسد أقوى دعاء الحسد التحصين ضد الحسد والعين

دعاء إبطال العين للأولاد

دعاء إبطال العين
دعاء إبطال العين

الأولاد هم فلذة الكبد، وهم قطعة من أبويهم، لذلك فالأبوين يقوم بكل التضحيات من أجل أبنائهم، فالأبناء هم الدافع الرئيسي للركض في الحياة وتحمل الصعوبات.

فكلا الأبوين يضحي بما يملك من وقت وصحة ومال من أجل إسعاد أبناؤه، ولأن مكانة الأبناء عند آبائهم كبيرة للغاية، فإن الآباء يخافون عليهم من العين والحسد، ولذلك فإنهم يقومون بتحصينهم بالدعاء والرقية الشرعية.

إن العين حق ويجب علينا تحصين الأبناء، لأن الكثير من الأشخاص لا يملكون نفوس طيبة وغير متصالحين مع أنفسهم ولا يتمنون الخير لغيرهم، ولكن أي ضرر يكون بإرادة الله سبحانه وتعالى لذلك يجب علينا تحصين النفس والتوكل على الله.

وهنا بعض الأدعية لإبطال العين:

  • أعوذ بالله العلى العظيم مما استعاذ منه محمد وعيسى وموسى وإبراهيم الذي وفى.
  • كذلك أعوذ بالله العلى العظيم من شر كل شيطان مريد ومن بطش كل جبار عنيد.
  • أعوذ بالله العلى العظيم من شر كل لابس ولامس ومن شر خادم السحر والحارس.
  • بسم الله أرقيك من كل داء يؤذيك- من كل بلاء يؤذيك- من كل شر وشقاء يشقيك- من كل نفس أوعين حاقد أوعين حاسد. ومن كل نفس أو سحر ساحر أو كيد كائد.
  • بسم الله أرقيك من شر النفاثات في العقد- من شر حاقد إذا حقد- من شر حاسد إذا حسد- من شر ساحر إذا سحر. من شر ناظر إذا نظر- من شر ماكر إذا مكر.
  • أعوذ بالله العلى العظيم من نزغات الشياطين وجنودهم وأعوانهم.
  •  أعوذ بالله العلى العظيم من شر الحاقدين ومن شر الحاسدين ومن شر العائنين، ومن شر الناظرين.
  • بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك.
  • بسم الله أرقيك والله يرعاك والله يشفيك- والله يشفيك والله يبرؤك- والله يجيرك والله يجبرك والله يعيذك. والله يعصمك والله يحفظك.

أقرأ ايضا: أعراض العين والحسد وتعريف كل منهما

دعاء إبطال العين والحسد

الحسد هو عد النعم التي يمتلكها الأخرون بدلاً من عد نعمك، وهو من أغبى الرذائل على الإطلاق، فهو لا يعود على صاحبه بأي فائدة، والحسد لا يسكن قلب مؤمن لذلك يجب علينا تطهير قلوبنا وأن نرضا بما كتبه الله لنا من نعم.

الدعاء واللجوء إلى الله تعالى هم سلاح المؤمن، والتوكل على الله سبحانة وتعالى يجلب للمؤمن كل الخير، وبالطبع كل إنسان لا يود أن يتعرض للعين أو الحسد.

ولكي يتمكن من ذلك ويحفظ نفسه يجب عليه الإنتظام في الصلاة، فهي خير حافظ، وتلاوة القرآن الكريم والاستماع له دومًا، وأن تجعل لسانك عطرًا بالذكر، وأيضا يجب إخراج الصدقات، وقراءة الرقية الشرعية.

وهنا بعض الأدعية:

  • اللهم أبطل حسدا على حسن العشرة بين الأزواج.
  • اللهم أبطل عين الأقارب والجيران والأصدقاء- اللهم أبطل عين الأصحاب والزملاء.
  • اللهم احفظني يا خير حافظ من كل شر، ومن كل حسد وعين، واجعلني في ضمانك وحرزك وأمانك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اصرف عنّي كل مَنْ أراد بي شرّاً، وأشغلهم في نفوسهم، وكُفّ أيديهم.
  • اللهم إنّي أعلم أنّه لم يصبني إلا ما كتبته علّي، وإني لا أخاف أحداً من خلقك ما دمت أنت معي، فاللهم احفظني واحرسني.
  • اللهم أبطل حسدا على جمال الأجسام- على جمال الشعر والأعين- على السعادة في المال والعمل- على الجاه والسلطان- على الإخلاص في الوظيفة- على حسن الأداء في الأعمال- على السعادة في المجتمع- على السعادة في البيت ومع الأبناء- على السعادة مع الأهل والزوجات- على المحبة بين الأزواج- على الإخلاص بين الزوجين- على المحبة بين الآباء والأبناء- على المحبة بين الأمهات والبنات- على المحبة بين الأقرباء- على المحبة بين الأصدقاء- على محبة الناس وإعجابهم.
  • اللهم إني وكلتك أمري، وأنت حسبي ونعم الوكيل، اللهم أخرج كل داء أصاب جسدي، وردّ كيد كل عين نظرت في رزقي، واكفني شر خلقك الحاسدين.

قد يهمك: دعاء التحصين من العين والحسد والسحر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق