دعاء بعد الأذان مكتوب كامل

دعاء بعد الأذان

دعاء بعد الأذان، عندما تكون أبواب السماء مفتوحة بعد الأذان، لذلك تعد من أفضل أوقات الدعاء كما أن عدد الصلوات خمس يمكنك الدعاء بعد كل أذان، الإلحاح في الدعاء يجعل الله يلبي الدعاء، لأن الله يحب العبد اللحوح، أكثر من الدعاء بعد الأذان وقبل الصلاة، كما قم بالدعاء بعد الانتهاء من الصلاة، قم بالتسبيح والاستغفار يتقبل الله منك الطاعات، قد يكون كثرة الدعاء سبب في الاستجابة.

دعاء بين الأذان والإقامة

دعاء بعد الأذان
دعاء بعد الأذان

من الأشياء الجميلة أن تقوم بالدعاء عقب انتهاء الأذان مباشرة وقبل أن يبدأ تمام المسجد بإقامة الصلاة، هذا الوقت من الأوقات المباركة.

التي يجب الدعاء فيها بكثرة، هذا الوقت فرصة فاغتنمها بالدعاء،في الدعاء بين الأذان والإقامة  بجلب الرزق والذرية وتيسير الأمور، واتباع الطريق الصحيح وأن يبعد الله عنا شرور أنفسنا وتجنبا خطوات الشيطان.

 وسوف نستعرض فيما يلي أفضل دعاء بين الأذان والإقامة مستجاب:

  • حيث وصنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بالدعاء بين الصلاة والإقامة حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صَلَّى أَحَدُكُمْ، فَلْيَبْدَأْ بِتَمْجِيدِ رَبِّهِ جَلَّ وَعَزَّ، وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ، ثُمَّ يُصَلِّي عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ يَدْعُو بَعْدُ بِمَا شَاءَ».

شاهد أيضا: دعاء الاستغفار ودعاء لطلب العفو والغفران



دعاء أذان الفجر

وقت صلاة الفجر من أكثر الأوقات بركة، ويعطي الله الكثير من الحسنات، وع الاستيقاظ قبل صلاة الفجر والتوضؤ والصلاة لله في ذلك الوقت وقراءة بعض من آيات الله يجعل الله اليوم مبارك ويكون طريق هذا المؤمن منير.

يقول الله هل من داعي فأستجيب له هل من مستغفر فأغفر له، هل من سائل أعطيته، يفضل الصلاة في صلاة الفجر، وقيام الليل، والاستغفار والدعاء كثيراً.

فقط قم بالدعاء بما تتمنى وأكثر من الدعاء وتأدب مع الله في الدعاء، كما من السنة قول الأذكار بعد صلاة الفجر وقراءة ورد من القرآن والتسليح وقول لا إله إلا الله محمد رسول الله، وقول سبحان الله والحمد لله والله أكبر كل منهم ثلاثة وثلاثين مرة ونختم بقول لا إله إلا الله.

حيث قال تعالى ادعوني استجب لكم، كثرة الدعاء يجعل علاقة العبد قريبا جدا من الله ويحب الله العبد الملح يصل إلى هدفه.

فالدعاء اسمي الأهداف التي تجعل العبد مخلص يتمنى الخير لكل من حوله ويقرب الله من منزلته، وإليكم أفضل دعاء في أذان الفجر مستجاب:

اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت، الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، اقض حاجتي، وأنس وحدتي، وفرج كربتي، واجعل لي رفيقا صالحا كي نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا فأنت بي بصيرا»، و«يا مجيب المضطر إذا دعاك، احلل عقدتي، وآمن.

قد يمكنك الأطلاع على: دعاء الرزق وتيسير الامور دعاء لجلب الرزق مستجاب

دعاء بعد الوضوء

دعاء بعد الأذان
دعاء بعد الأذان

كما ذكر أن وقت الدعاء بعد الوضوء مستحب حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم بعد كل وضوء يقوم بالدعاء قبل الذهاب إلى الصلاة.

حيث عند الوضوء يغسل الله ذنوبنا إذا أخينا الوضوء، حيث كثرة الأدعية التي يمكنك الدعاء بها، كان الصحابة يقومون بالسير على نهج الرسول واتباع خطواته في كل شيء.

حيث كانوا يقومون بتطبيق كتاب الله وسنة رسوله الكريم، فيجب اتباع الطريقة الصحيحة للوضوء كما ذكر في القرآن الكريم يجب أن يكون الماء طاهرا، وإذا لم يتوافر الماء فيجب التيمم.

((ما منكم من أحدٍ يَتوضَّأُ فيَبلُغ- أو فيُسبِغ- الوضوءَ، ثمَّ يقولُ: أشهدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ، وأنَّ مُحمَّدًا عبدُ الله ورسولُه، إلَّا فُتِحَت له أبوابُ الجنَّةِ الثَّمانيةُ، يَدخُل من أيِّها شاءَ )).

قار سول الله صلى الله عليه وسلم قد قال آنفا قبل أن تجيء: ما منكم من أحد يتوضأ فيحسن الوضوء، ثم يقول حين يفرغ من وضوئه: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية، يدخل من أيها شاء.

قد يهمك معرفة: أجمل دعاء مكتوب وافضل دعاء يمكن النطق به

دعاء بين الأذان والإقامة للفرج وقضاء الحوائج

دعاء بعد الأذان
دعاء بعد الأذان

الدعاء بين الأذان والإقامة من وقت الدعاء المستحب حيث يتم استجابة الدعاء في هذا الوقت، يحب الدعاء بكثرة حيث كثرة الدعاء تعمل على إزالة الهموم وتفريج الكروب، ويزيل الله بها الغم عن العباد.

حيث يجيب الله الدعاء حيث يدعى من يتمنى الذرية الصالحة وقضاء الحوائج وسد الدين.

  • (إذا سَمِعْتُمُ المُؤَذِّنَ، فَقُولوا مِثْلَ ما يقولُ ثُمَّ صَلُّوا عَلَيَّ، فإنَّه مَن صَلَّى عَلَيَّ صَلاةً صَلَّى اللَّهُ عليه بها عَشْرًا، ثُمَّ سَلُوا اللَّهَ لِيَ الوَسِيلَةَ، فإنَّها مَنْزِلَةٌ في الجَنَّةِ، لا تَنْبَغِي إلَّا لِعَبْدٍ مِن عِبادِ اللهِ، وأَرْجُو أنْ أكُونَ أنا هُوَ، فمَن سَأَلَ لله الشَّفاعَةُ).
  • اللهمّ أعنّي ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسّر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكّارًا، لك ذكّارًا، لك رهّابًا، لك مطواعًا، لك مخبتًا، لك أواهًا منيبًا، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبّت حجتي واهدِ قلبي وسدّد لساني واسلل سخيمة صدري.
  • اللهمّ لا تردّنا خائبين، وآتنا أفضل ما يُؤتى عبادك الصّالحين، اللهمّ ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين، ولا ضالّين، ولا مضلّين، واغفر لنا إلى يوم الدّين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم في تدبيرك ما يغني عن الحيل، وفي كرمك ما هو فوق الأمل، وفي سترك ما يسد الخلل، وفي عفوك ما يمحو الزلل، فبقوة تدبيرك وعظيم كرمك أسألك يا رب أن تدبرني بأحسن التدابير، وتيسر لي أمري بأحسن التياسير، وتنجيني مما يخيفني، أنت حسبي ولا أفتقر وأنت ربي أبدًا ما أبقيتني.
  • إذا قال المؤذن : الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، نقول: الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر. أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله، نقول: أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله. أشهد أن محمدًا رسولُ الله، أشهد أن محمدًا رسولُ الله، نقول: أشهد أن محمدًا رسولُ الله، أشهد أن محمدًا رسولُ الله. حيَّ على الصلاة، حيَّ على الصلاة، نقول: لا حول ولا قوة إلا بالله. حيَّ على الفلاح، حيَّ على الفلاح، نقول: لا حول ولا قوة إلا بالله. الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، نقول الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله.
  • إلهي كيف أدعوك وأنا أنا، وكيف أقطع رجائي منك وأنت أنت، إلهي إن لم أسألك فتعطيني فمن ذا الذي أسأله فيعطيني؛ وإن لم أدعك فتستجيب لي فمن ذا الذي أدعوه فيستجيب لي، وإن لم أتضرّع إليك فترحمني فمن ذا الذي أتضرّع إليه فيرحمني، وكما فلقت البحر لموسى فنجّيته من الغرق، فصلّ وسلم يا ربّ على محمّد وآل محمّد ونجّني ممّا أنا فيه من كرب وسهّل أمري بفرج عاجل غير آجل وبرحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألِن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك.
  • يا رب افتح لي بخير، واختم لي بخير، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا.
  • لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم.
  • اللَّهُ رَبِّي لا شَرِيكَ لَهُ .
  • «اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت الله ، الله ربي لا أشرك به شيئًا».
  • اللهم بلطيف صنعك في التسخير، وخفي لطفك في التيسير، الطف بي فيما جرت به المقادير، واصرف عني السوء إنك على كل شيء قدير.

أقرأ ايضا: دعاء الفرج وأدعية الفرج من القرآن والسنة

أفضل الأدعية بعد الأذان

نبحث جميعا عن الأدعية التي تكون بطريقة صحيح كي نحس الدعاء إلى الله عز وجل، حيث أن الله يسهل علينا العبادة ويحب أن ندعوه بما نحب ونتمنى ويجب أن نخلص النية قبل الدعاء.

كما أن الدعوة للغير تكون محالة ويجب أن نحب للآخرين ما نحب ولا ندعي بأذى للغير، فالدعوة من الأشياء التي تقرب بين العبد وربه، كثرة الدعاء برفع الله به القدر عنا ويحمينا من أشياء مقدرة علينا ودعائنا يحجب الشر عنا.

 وإليكم أفضل دعاء للمسلم بعد الأذان فيما يلي:

  • لا إله إلا الله وحدهُ لا شريكَ له، لهُ المُلكُ، ولهُ الحمدُ، يُحيي ويميت وهو على كل شيءٍ قدير. (10 مرات).
  • اللهمَّ إني أسألكَ علمًا نافِعًا، وعملاً متقبلاً ورزقًا طيبًا (بَعْد السّلامِ من صَلاةِ الفَجْر)
  • . اللهم بكَ أحاول، وبكَ أصاول، وبك أقاتل (بعد صلاة الفجر).
  • سبحان الله وبحمده عدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته، الله أكبر، الله أكبر لا إله إلا الله محمد رسول الله، نعم الزاد والحياة والصحة يا رب العالمين”.
  • دعاء يحبه الله في الليل اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق
  • اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وأخرت أفضل الأدعية التي يحبها الله سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدُّك، ولا إله غيرك.
  • ثبت في صحيح مسلم عن سمرة بن جندب، رضي الله عنه قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: “أحب الكلام إلى الله تعالى أربع لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الأَعْظَمِ ، الَّذِي إِذَا دُعِيتَ بِهِ أَجَبْتَ ، وَإِذَا سُئِلْتَ بِهِ أَعْطَـيْتَ ، أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشُهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ ، الأَحَدُ الصَّمَدُ ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ، وَلَمْ يَولَدْ ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ؛ أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي ، إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق