ادعية واذكار

ما هو وقت اذكار الصباح والمساء

وقت اذكار الصباح والمساء

أذكار الصباح والمساء هي عبارة عن آيات وأدعية توجد في السنة النبوية، حيث كان رسول الله نصحنا بالمواظبة لأهميتها في حياة المسلم المؤمن بالله، كما أنه يوجد وقت اذكار الصباح والمساء.

فضلنا الله تعالى على سائر العالمين جميعًا، حيث وهبنا كنوز في الدنيا وعتق من النار ورحمة ومغفرة وكذلك طمأنينة وراحة نفسية تدخل في قلب كل إنسان ألا وهي الأذكار الصباحية والمسائية.



أهمية أذكار الصباح والمساء

تعتبر أذكار الصباح والمساء عديدة للغاية لا تعد ولا تحُصى، ونذكر في موقع محيط منها:

  • تأتي على المسلم المؤمن الملتزم بها بالخير والرزق الوفير.
  • تقوم بجعل الإنسان يشعر بالراحة والهدوء النفسي.
  • تعمل على إزالة الهموم والكبت والضيق في الرزق والغم.
  • تشعر المؤمن بالفرح والسعادة في حياته.
  • تجعل وجه الشخص منير من الطاعة والإيمان.
  • يصبح المؤمن محاط بالملائكة الذين يقومون بحمايته.
  • عندما يسمع الشيطان بالمسلم يقوم بالتسبيح يُطرد فورًا ويبتعد عنه.
  • تعمل على صفاء قلب المؤمن من العداوة وتجعل لسانه عامر بطاعة الله ومبتعد عن الغيبة والنميمة.
  • تقوم بإزالة السيئات عن الشخص المسلم للتخفيف عن عقابه يوم القيامة.
  • تعمل على مغفرة ورحمة من الله تعالى على ذنوب عديدة.

كيفية قول الأذكار

على المسلم المؤمن الذي يقوم بذكر الله في الصباح والمساء قبل معرفة وقت اذكار الصباح والمساء

أن يعرف كيفية قول الأذكار وذلك من خلال:



  • يجب أن تكون بمفردك ولا يكون ذلك الأمر جماعيًا.
  • لا يجوز على المسلم أن يقوم بقول الأحاديث بدون خشوع والشعور بالدعاء والأذكار عند قولها حتى يشعر بها قلب المؤمن بها، حيث الله تعالى: “ادعوا ربكم تضرعًا وخفية إنه لا يحب المعتدين”.
  • يجب على المسلم ألا يقوم برفع يديه بداعي الدعاء حيث أن ذلك الأمر لا يوجد في السنة، لذلك فيعتبر الأمر بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.

ما هو وقت اذكار الصباح والمساء

وقت اذكار الصباح والمساء
وقت اذكار الصباح والمساء

قبل البدء في قراءة الأذكار، يجب معرفة ماذا يكون وقت اذكار الصباح والمساء المستحب فيه الدعاء:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يصبح كذا وكذا، ومن قال حين يمسي كذا وكذا”، لذلك فتعتبر الأذكار يكون وقتها بعد العصر إلى أن ينتهي عند المغرب.

كما أن وقت الصباح يعتبر من منتصف الليل حتى زواله، والأفضل بعد صلاة الصبح حتى طلوع الشمس، وهذا هو وقت اذكار الصباح والمساء.

إقرأ أيضًا: فضل اذكار النوم

أذكار الصباح من حصن المسلم

بعد معرفة وقت اذكار الصباح والمساء يجب معرفة أذكار الصباح وهي:

أصبحنا وأصبح الملك لله، والحمد لله ولا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء وتذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير(مرة واحدة).

اللهم إني أسألك خير هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر هذا اليوم وشر ما بعده، رب أعوذ بك من الكسل، وسوء الكبر، وأعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم أنت ربي، خلقتني وأنا عبدك، أنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت (مرة واحدة).

أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين، اللهم إني أسألك خير هذا اليوم، فتحه ونصره نوره وبركته، وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده (مرة واحدة).

قال تعالى: “الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم”، فمن قالها حين يُصبح أُجير من الجن حتى يُمسي، ومن قالها حين يُمسي أُجير من الجن حتى يُصبح.

اللهم إني أصبحت منك في نعمة وعافية وستر، فأتمم نعمتك علي وعافيتك وسترك في الدنيا والآخرة.

افتح اللهم لنا من مصاريع الصباح بمفاتيح الرحمة والفلاح، وألبسني اللهم من أفضل خلع الهداية والصلاح، واغرس اللهم بعظمتك في شرب جناني ينابيع الخشوع، وأجر اللهم لهيبتك من مآقي زفرات الدموع، وأدب اللهم نزق الخرق مني بأزمة القنوع.

أذكار المساء من حصن المسلم

قد ذكرنا وقت اذكار الصباح والمساء لذلك يجب علينا أن نذكر لا بد من ذكر أذكار المساء وهي:

أمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة ومن شر ما بعدها، رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر (مرة واحدة).

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، (مرة واحدة) من قالها موقنًا بها حين يمسي ومات من ليلته دخل الجنة.

رضيت بالله ربًا وبالإسلام دينًا وبمحمدٍ صلى الله عليه وسلم نبيًا ورسولاً (مرة واحدة) من قالها حين يصبح وحين يمسي كان حقًا على الله أن يرضيه يوم القيامة.

اللهم إني أمسيت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدًا عبده ورسوله (4 مرات).

أذكار أخرى للصباح والمساء

وقت اذكار الصباح والمساء
وقت اذكار الصباح والمساء

اللهم ما أمسى بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر(مرة واحدة) من قالها حين يمسي أدى شكر يومه.

اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير.

أمسينا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفًا مسلمًا وما كان من المشركين(مرة واحدة).

اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال (3 مرات).

استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه (3 مرات).

يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك (3 مرات).

سبحان الله وبحمده (100 مرة).

من ضمن أذكار المساء الصحيحة قراءة سورة الناس (3 مرات): “قل أعوذ برب الناس، ملك الناس إله الناس، من شر الوسواس الخناس، الذي يوسوس في صدور الناس، من الجنة والناس”.

قراءة سورة الإخلاص (3 مرات): “قل هو الله أحد، الله الصمد، لم يلد لم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد”.

قراءة سورة الفلق (3 مرات): “قل أعوذ برب الفلق، من شر ما خلق، ومن شر غاسق إذا وقب، ومن شر النفاثات في العقد، ومن شر حاسد إذا حسد”.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق