عيوب التسويق الإلكتروني ومميزاته

عيوب التسويق الإلكتروني هي واقع لا يمكن التغافل عن وجوده، فعلى الرغم من المميزات العديدة التي نتجت عن استخدام التسويق الإلكتروني في الكثير من العمليات في الوقت الحالي، إلا أن لكل شيء وجهان يجب التعرف عليهم جيدًا، حتى يمكن اختيار الطريقة المناسبة في عملية التسويق سواء كان تسويق إلكتروني أو تسويقي بالطريقة التقليدية.

ما هو التسويق الإلكتروني؟

عيوب التسويق الإلكتروني
عيوب التسويق الإلكتروني

يعتبر علم التسويق من أهم العلوم التي يجب تعلمها ومعرفتها، وذلك لما له من أهمية كبيرة في حياة كل فرد، فالتسويق يدخل في جميع التعاملات اليومية سواء يتم التسويق لبيع سلع أو لتقديم خدمات، أو حتى يتم الاحتياج له في التسويق الشخصي الذي يقوم به كل فرد يوميًا من أجل العديد من الأسباب.

مع زيادة استخدام الإنترنت بصورة كبيرة في جميع دول العالم، وهي الحقيقة التي لا يمكن إنكارها، لذلك كان لابد من التحول للاستفادة من معدلات استخدام الإنترنت المرتفعة في عمليات التسويق، ومن هنا بدأ ظهور مفهوم التسويق الإلكتروني.

التسويق الإلكتروني اختلف في تعريفه الكثيرين، ولكنه بصورة عامة يعنى وضع استراتيجية متكاملة حتى يمكن تطويع التكنولوجيا والإنترنت في الوصول إلى الهدف المطلوب لعملية التسويق بأسهل وأفضل الطرق الممكنة.

شاهد أيضًا: كيفية التسويق عبر الانترنت | دليل المبتدئين 2022



مميزات التسويق الإلكتروني

عيوب التسويق الإلكتروني
عيوب التسويق الإلكتروني

تتعدد مميزات استخدام التسويق الإلكتروني، كإحدى طرق التسويق الحديثة التي جذبت اهتمام الكثيرين وذلك لما لها من نتائج فعالة، وتتنوع مميزات التسويق الإلكتروني على حسب التعامل معها.

التسويق الإلكتروني يقدم العديد من المميزات لأصحاب الشركات أو المشروعات أو لمن يقومون باستخدامها لبيع سلعهم أو خدماتهم أو حتى التسويق الشخصي لهم على الإنترنت، لأن استخدامها يقدم ما يلي:

  • استهداف العملاء بشكل دقيق، حيث يساعد التسويق الإلكتروني فاختيار الفئة المستهدفة بدقة من خلال العديد من الأدوات المتاحة على الإنترنت، وذلك يضمن نسب أعلى في التفاعل وبالتالي احتمالية زيادة فرص الشراء تكون أعلى.
  • التواصل مع العملاء بصورة مباشرة، وهي خطوة هامة جدًا، فمن خلال التواصل يمكن التعرف على جميع ردود الأفعال، والتعرف على رغباتهم والتحسينات المطلوبة للحصول على رضا العملاء.
  • توفير النفقات، فاستخدام التسويق الإلكتروني يوفر المال مقارنة باستخدام التسويق التقليدي الذي يحتاج لتكاليف كبيرة حتى يمكن تنفيذه.
  • إمكانية التعديل والتغير، فمن أفضل مميزات التسويق الإلكتروني هو القدرة على قياس ردود الأفعال وبالتالي القدرة على تعديل الخطط التسويقية في أسرع وقت.

أما بالنسبة للميزات التسويق الإلكتروني لمتلقي الخدمة أو المشتري فهي تتركز على:

  • القدرة على التسوق ومقارنة المنتجات بين العديد من البائعين والحصول على أفضل سعر من بينهم.
  • القدرة على شراء أي منتج من أي دولة في العالم بطريقة سهلة وبسيطة.
  • توفير الوقت، حيث لا يحتاج الحصول على المنتجات من التسوق في المحلات أو الذهاب إلى أي مكان، فقط من المنزل يمكن شراء جميع الاحتياجات.
  • التعرف على آراء المستخدمين السابقين، وبذلك يمكن تحديد جودة المنتج ومعرفة ما إذا كان يلائم احتياج المشتري أم لا.

تعرف على: ما هي عناصر المزيج التسويق

طرق نجاح التسويق الإلكتروني

أن المفهوم الشائع عن التسويق الإلكتروني يتمحور في إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي أو حتى تفعيل الحملات الإعلانية على المنصات المختلفة للترويج للسلع والخدمات،

ولكن هذا المفهوم غير دقيق، فنجاح التسويق الإلكتروني يعتمد على وضع استراتيجية كاملة تضمن استخدام كل الوسائل المتاحة للوصول إلى الأهداف.

ومن أهم خطوات نجاح التسويق الإلكتروني، هي إنشاء موقع الإلكتروني يمكن فيه عرض المنتجات سواء كانت سلع أو خدمات بطريقة احترافية، ويجب أن يكون إنشاء الموقع قائم على العديد من الأسس التي تضمن سهولة الوصول إليه والتعامل معه.

بالإضافة إلى استخدام المحتوى سواء كان محتوى كتابي أو تصويري في تصدر محركات البحث، وذلك حتى يمكن الوصول العملاء إلى المنتج عند البحث بمجرد البحث،

أيضاً يستخدم المحتوى في الحملات الإعلانية والتي ينبغي اختيار المنصة التي يتم الإعلان عليها بعناية حتى يصل المنتج إلى الجمهور المستهدف.

ننصحك بقراءة: مبادئ التسويق | عناصر التسويق ومقوماته

عيوب التسويق الإلكتروني

إن للتسويق الإلكتروني العديد من العيوب والتي لا ينبغي إنكارها، بل يجب دائماً على كل مسوق من إيجاد حلول عملية لها، حتى يتم الاستفادة منها بأعلى درجة ممكنة، ومن أبرز عيوب التسويق الإلكتروني ما يلي:

  • فقدان العميل للثقة من عمليات الشراء عبر الإنترنت نتيجة الوقوع في عمليات النصب بشكل أو لأخر.
  • عدم مطابقة المنتجات المعروضة للمنتج الحقيقي، نتيجة التلاعب بالمحتوى أو ما إلى ذلك.
  • قلة الخصوصية في التعامل ونشر البيانات، وقد تصل إلى سرقة الحسابات البنكية أو نشر المعلومات الشخصية.
  • مشكلات متعلقة بشحن المنتجات، حيث تظهر مصاريف إضافية قد لا يتم الإعلان عنها، أو تلف المنتجات نتيجة التغليف والشحن بطريقة خاطئة، أو مشاكل متعلقة بعدم الالتزام بمواعيد التسليم للمنتجات.

لا يفوتك معرفة: مراحل تطور التسويق الاجتماعي والمصرفي

عيوب التسويق التقليدي

التسويق التقليدي يتم استخدامه حتى الآن لأنه يحقق الكثير من النتائج الإيجابية، ولكنه على الرغم من ذلك توجد له العديد من العيوب ومنها أن يحتاج إلى تكلفة كبيرة حتى يمكن تنفيذه،

كما أنه لا يتم بناء على إحصائيات واضحة ودقيقة يمكن الاعتماد عليها بشكل واضح، ومن أبرز عيوب التسويق التقليدي هو أنه لا يمكن تعديله أو التراجع عنه بسهولة.

قد يهمك أيضًا: طرق تسويق مبتكرة وأهم النصائح التسويقية الحديثة

إن التطور الذي يشهده عالم التسويق أصبح سريع بشكل كبير، ومن هنا نجد تزايد استخدام التسويق الإلكتروني للاستفادة من مميزاته التي تخدم بشكل كبير أصحاب الأعمال،

وكذلك المستهلكين، ولكن يجب أن يبحث كل مسوق عن حل لعيوب التسويق الإلكتروني حتى يمكن استخدامه بطريقة أفضل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق