ADVERTISEMENT

ما هي عناصر المزيج التسويق

عناصر المزيج التسويق هي من الشروط الأساسية التي يجب أن يكون كل مسوق أو صاحب مشروع في أي تخصص على علم بها، حيث أنها تعد الخطوة الأولى في نجاح أي مشروع، لذلك ومن خلال هذا المقال سنقوم بعرض عناصر المزيج التسويقي في المجالات المختلفة للتعرف عليها وتوضيح كيف يمكن استخدامها في وضع خطط العمل بشكل فعال.

ما هي عناصر المزيج التسويق؟

عناصر المزيج التسويق
عناصر المزيج التسويق

تعد عناصر المزيج التسويقي من الموضوعات الأولية التي يجب بناء المشروعات عليها، وقد تطور مفهوم المزيج التسويقي لأكثر من طريقة،

ADVERTISEMENT

ولعل من أشهر تلك الطرق هي العناصر الأربعة للمزيج التسويقي التي وضعها العالم جيروم مكارثي حيث أوضح الفكرة العامة للمزيج التسويقي باشتمالها على أربعة عناصر رئيسية وهما (المنتج، السعر، التوزيع، الإعلان) هو ما تعرف ب (PS4).

ثم تطور مفهوم المزيج التسويقي في التسعينيات من القرن الماضي ليزداد على العناصر السابقة ثلاث عناصر أخرى، يجب إضافتها عند وضع الخطط التنفيذية للمشروعات وهما العناصر الآتية (الناس، العمليات، الدليل المادي).

ذلك بالإضافة إلى العناصر السابقة وهو ما يعرف ب (7ps).

ADVERTISEMENT

أما المفهوم الحديث لعناصر المزيج التسويقي فهو ما أوضحه روبرت لتربوهن من خلال تطويره وتعديله لمفهوم عناصر المزيج التسويقي الـ (4ps)،

وركز روبرت في المفهوم الحديث على تحويل العناصر السابقة إلى عناصر أكثر تركيزًا على المعنى من خلال تحويل المفهوم إلى المعاني الآتية (التكلفة، السهولة، رغبات المستهلكين، التواصل) وهو ما يعرف ب (4C).

ننصحك بقراءة: مفهوم التسويق | اهم جوانب التسويق

عناصر المزيج التسويق الإلكتروني

يعد استخدام التسويق الإلكتروني في الأمانة السابقة هو من أكثر الطرق انتشارا في عالم الأعمال، وعلى الرغم من سهولة استخدامه وتطبيقية مقارنة بطرق التسويق التقليدية، ألا أنه يجب وضع خطط جيدة ومدروسة لضمان نجاحه.

وتتطابق عناصر المزيج التسويق الإلكتروني مع عناصر المزيج التسويق التقليدي ولكن تختلف في مضمونها فهي تشمل العناصر الآتية:

  • المنتج: وهي الأشياء التي يسعى المستهلك للحصول عليها، وقد أتاحت التكنولوجيا واستخدام التسويق الإلكتروني إمكانية التحكم في كل عناصر المنتج لإخراجه بطرق أكثر احترافية.
  • السعر: وهو من أهم عناصر المزيج التسويقي، ألا إن التسويق الإلكتروني للمنتجات قد زاد من فرص المنافسة، حيث وفر على المستهلك طرق أكثر سهولة للمقارنة بين أسعار المنتجات.
  • التوزيع: ويمثل التوزيع هنا مفهوم مختلف عن التسويق التقليدي، فهنا يجب التركيز على جعل المتجر الإلكتروني في مقدمة نتائج البحث، كما أن التسويق الإلكتروني قد يوفر الحاجة إلى وجود وسطاء بين الشركة وبين المستهلك.
  • الترويج: هي من المزايا التي يمكن استخدامها في التسويق الإلكتروني، حيث يمكن عن طريقه استهداف الشريحة المناسبة للمنتج بدقة، ومعرفة ردود الأفعال بصورة سريعة، وإمكانية التواصل مع العملاء بطرق أكثر فاعلية.

تعرف على: أهداف التسويق وأهم 5 خصائص للتسويق

عناصر المزيج التسويق الاجتماعي

التسويق الاجتماعي هو من الموضوعات التي تهتم بها الحكومات والمؤسسات غير الهادفة للربح وتهتم به أيضًا الكثير من الشركات حول العالم،

فهو يهدف إلى أحداث تغيير مجتمعي لجعل المجتمع أفضل من خلال المساهمة في نشر التوعية أو تغيير بعض العادات.

وعند تطبيق عناصر المزيج التسويقي الاجتماعي يجب النظر إلى عناصر المزيج بشكل مختلف فنجد أن المنتج هنا غالباً ما يكون تغيير سلوك وبالتالي يجب تحديد الفئة المستهدفة بدقة مع تحديد درجة تقبل المجتمع لهذا السلوك.

السعر، وهنا السعر لا يكمن في تسعير المنتج، ولكن يجب وضع الفرق بين سعر العادة القديمة أو السلوك المطلوب تغييره وبين المنفعة من وراء تغيير تلك لعادة،

بحيث يجب إبراز قيمة التغيير الذي سوف يطرأ على الفرد وعلى المجتمع حتى تتنجح خطة التسويق الاجتماعي.

المكان والتوزيع، وهي من العناصر التي يجب ملاحظتها بدقة عند وضع خطة التسويق الاجتماعي، بحيث يجب مراعاة سهولة الوصول للشريحة المستهدفة، وكذلك سهولة توصيل الخدمة أو السلعة أو سهولة تطبيق العادة التي نرغب في تغييرها مجتمعيًا.

الترويج، وهنا يأتي الدور المهم للإعلان عن السلوك أو العادة المطلوب تغييرها في المجتمع بالقنوات المناسبة للجمهور المستهدف،

مع التركيز على أهمية دور التسويق الشفهي في نقل التجربة والذي يساعد بصورة كبيرة على تحقيق نجاح التسويق الاجتماعي.

لا يفوتك معرفة: كيفية التسويق عبر الانترنت | دليل المبتدئين 2023

عناصر المزيج التسويق الدولي

إن عناصر المزيج التسويقي لا تختلف عند التسويق دولياً للمنتجات، ولكن الخطة التي تدمج عناصر التسويق الدولي بالطبع تختلف لتتناسب مع ديناميكية التسويق الدولي، ومع اختلاف التسويق الدولي بالطبع عن التسويق المحلي في العديد من العناصر.

اختلاف الثقافة وعادات الأفراد بين الدول ينتج عنه اختلاف في الأذواق والتوجهات والعادات الشرائية للمستهلكين، لذلك يجب عند اختيار المنتج مراعاة العوامل الثقافية حتى تتمكن الشركة من طرح منتج يتناسب مع أذواق المستهلكين في الثقافات المختلفة.

وبالطبع يجب مراعاة تلك الاختلافات عند وضع خطط التسعير بحيث يجب النظر إلى مستوى دخل الأفراد وأيضًا إلى اختيار طرق الترويج الملائمة لثقافتهم وللغة البلد حتى لا يقابل المنتج بالرفض المجتمعي،

لذلك فإن دور البحوث التسويقية في عملية وضع المزيج التسويقي الدولي، هو دور بالغ الأهمية حيث يبنى عليه وضع خطة تسويقية سليمة وملائمة.

قد يهمك أيضًا: طرق تسويق مبتكرة وأهم النصائح التسويقية الحديثة

إن استخدام عناصر المزيج التسويق في التخطيط للمشروعات أو التسويق للمنتجات أمر لا غنى عنه، ولذلك لأن دراسة تلك العناصر تضمن بشكل كبير الوصول إلى النجاح مع توفير الكثير من الوقت والأموال والمجهود الذي يمكن أن يهدر بدون مراعاة عناصر المزيج التسويقي.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق