تجارة ومشاريع

تعريف الضريبة | أشهر 7 أنواع للضريبة

تعريف الضريبة هي عبارة عن عدد من الرسوم التي يتم وضعها من قبل الدولة على كل من الأغراض والشركات وتكون هذه الرسوم إلزامية أي أنه لا يمكن لأي فرد أن يحيد عنها، من خلال هذه الضرائب يتم تحسين الوضع الاقتصادي الخاص بأي دولة.

تعريف الضريبة الموحدة

تعريف الضريبة
تعريف الضريبة

تعدد التعريفات الخاصة بهذا النوع من الضرائب ولكن الجميع اتفقوا أنها عبارة عن ضرائب تكون ثابته وموحدة على أي دخل في العالم مهما كان مصدر هذا الدخل، وهذا ينتج عنه تساوي الجميع في قيمة الضريبة المدفوعة.

هذا النوع من الضرائب يتميز بأنه ثابت مهما أختلف الدخل ومهما زاد فهو يعامل جميع الدخل كأنه دخل واحد لا يختلف.

 تعريف ضريبة الثروة

تعريف الضريبة
تعريف الضريبة

هذا النوع من الضرائب عبارة عن مجموعة من الأموال يتم دفعها على الأملاك التي يرثها الفرد من المتوفي، وتتوقف قيمة هذه الضريبة على قيمة الأملاك في السوق.

عدد كبير من البلاد تستخدم هذا النوع من الضرائب ولكن الولايات المتحدة الأمريكية لا تستخدمها ولكنها تستخدم الضرائب المضافة على الرواتب.



لا يفوتك معرفة: أهمية التجارة الإلكترونية | 4 سلبيات للتجارة الإلكترونية

تعريف الضريبة الانتقائية

هذا النوع من الضرائب هو مفيد بدرجة كبيرة للبشر وذلك لأنه عبارة عن رسوم يتم دفعها عند شراء عدد من السلع التي تتواجد في الأسواق، وتم وضع هذا النوع من الضرائب على السلع الضارة فقط وتم وضع رسوم للحد من استهلاكها.

تعتبر قطر من أولى الدول التي قامت باستخدام هذا النوع من الضرائب، يتم استخدام الأموال الخاصة بهذه الضريبة لتحسين الأماكن العامة التي تتواجد في البلاد.

تعريف الضريبة المضافة

عبارة عن ضريبة يتم وضعها على عدد كبير من السلع التي يتم بيعها وعدد من السلع التي يتم شراءها، وهذا النوع من الضرائب يكون غير مباشر، كما أنه يتم فرضها على السلع الخاصة بالمنشآت ويتواجد عدد من الاستثناءات.

يصل عدد الدول التي تطبق هذا النوع من الضرائب إلى 160 دولة حول العالم، وهذه الضرائب يتم استخدامها في تحسين أوضاع الدولة المختلفة.

قد يهمك أيضًا: فوائد التجارة الالكترونية للمستهلك والشركات

خصائص الضريبة

هناك عدد متنوع ومختلف من الخصائص التي تتميز بها الضرائب ومن هذه الخصائص ما يلي:

  • تعتبر الضرائب من الأشياء الإلزامية وعلى الفرد أن يقوم بها، ويجب على كل فرد أن يقدم هذه الضرائب بشخصه فلا يمكن لأحد أن ينوب عنه.
  • في حالة امتلاك الفرد مكان أو منشأة فيجب أن يقوم بدفع القيمة الضريبية المضافة على هذه المنشأة في المعاد المحدد لها.
  • هناك جهة معنية تقوم بفرض هذه الضرائب وهي من تحدد كمية الضرائب المدفوعة وغير مسموح للفرد أن يدفع أقل من المبلغ المحدد.
  • غير مسموح للفرد بعد أن يدفع القيمة الضريبية أن يطلب بأخذ الأموال مره أخرى.
  • من الأشياء التي لا تعود بالنفع على الفرد فهو غير مستفاد من هذه الأموال سواء على المدى القريب أو البعيد.

تعرف على: أهمية التجارة الإلكترونية وأهدافها وخصائصها وأهم فوائدها واحتياجاتها ومتطلباتها

أشهر أنواع الضرائب

يتواجد عدد متنوع ومختلف من الأنواع الخاصة بالضرائب ومن هذه الأنواع ما يلي:

  • الضرائب المباشرة: هذا النوع من الضرائب غير منتشر بدرجة كبيرة مثل الأنواع الأخرى، وهو جميع الأموال التي يتم تحصيلها من الأشخاص أو المنشآت ويتم تسجيل جميع الأسماء في مستندات ويتم تسجيل المبالغ التي يجب أن يتم دفعها.
  • الضرائب الغير مباشرة: هي عبارة عن مجموعة من الضرائب التي يتم وضعها على السلع والخدمات التي قام الفرد باستهلاكها، ومن أمثلتها الضرائب التي يتم فرضها على المكالمة الهاتفية وعلى الأنترنت، والضرائب التي يتم فرضها على المواد التجارية.
  • ضريبة الرسوم الجمركية: هذا النوع من الضرائب يتم إضافته على جميع السلع التي يتم استيرادها من الخارج، كما أنها يتم استخدامها في متابعة كافة العمليات التجارية في البلاد، وينتج عنها زيادة كبيرة في أي سلع مستوردة.
  • ضريبة الممتلكات: يتم فرض هذه الضريبة على من يملك أي مبني سواء أكان منزل أو شركة أو عقار أو أي شيء، ويتم استخدام هذه الأموال في تحسين الوضع الاقتصادي للبلاد.
  • ضريبة الدخل: يتم فرد هذا النوع من الضرائب على الدخل الخاص بالفرد، وهذا النوع من الضرائب يعتبر واحد من الضرائب القانونية حيث أن الدولة تقوم بخصم هذا المبلغ من إجمالي الدخل الخاص بالفود.
  • ضريبة العائد على رأس المال: تم فرض هذه الضريبة على من يقوم ببيع أي ممتلكات خاصة به، فور تسجيل بيع هذه الممتلكات يتم فرض الضرائب من قبل الدولة.
  • ضريبة المبيعات: يتم فرض هذه الضريبة أثناء عملية بيع المنتجات، يتم تحديد قيمة هذا النوع من الضرائب بالنسبة المئوية من خلال خصمها من سعر السلع، يتم وضع هذه الضرائب على السلع المخصصة للاستهلاك أو الخدمات.

شاهد أيضًا: احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية | 3 طرق مختلفة

ما هي أهداف الضرائب

تم وضع الضرائب حتى تحقق عدد كبير من الأهداف كما أن لها أهمية كبيرة يتم تحقيقها من خلال الأهداف وهذه الأهداف ما يلي:

  • هي تعتبر من أهم الموارد المالية الخاصة بالدولة وذلك لأنه يتم الاعتماد عليها في تغطية العديد من النفقات الخاصة بالدولة.
  • تساعد في تحسين الوضع الاقتصادي الخاص بالدولة بشكل طبيعي.
  • تساعد بشكل كبير في استقرار الدخل العام الخاص بالدولة، وذلك لأنه من خلال الضرائب يتم إعطاء عدد من الأموال للأسر الفقيرة أو محدودة الدخل.
  • يتم توفير عدد من المبالغ الشهرية النقدية لمن يعمل بأجر يومي أو لمن يعاني من إعاقة ما، وذلك يتم من خلال الضرائب المضافة.

ننصحك بقراءة: تعريف التجارة | خطوات تعلم التجارة الناجحة

في النهاية نكون قد علمنا أن معني الضريبة هي عدد من الأموال التي يتم إضافتها على عدد من الأشياء ويتم استخدام هذه الأموال في عدد كبير من الأشياء التي تفيد البلد في وضعها الاقتصادي أو السياسي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق