أهم المعلومات حول مدينة السادس من أكتوبر

تتبع مدينة السادس من أكتوبر محافظة الجيزة وهي من أهم المدن المتميزة، والتي تتمتع المنشآت الفخمة المبنية على أحدث طراز، تم صدور قرار إنشائها بقرار من رئيس الجمهورية وكان ذلك عام 1979، كانت ذلك لأسباب عديدة منها زيادة عدد السكان في محافظة الجيزة، أما جميع التعاملات الإدارية موجودة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

تاريخ مدينة السادس من أكتوبر

مدينة السادس من أكتوبر من أفضل وأعظم المشروعات التي تمت على الأراضي المصرية،  تنفيذ من وزارة التخطيط وحقق هذا النجاح مكاسب كبيرة، حيث أصبحت واحدة من أهم مدن محافظة الجيزة.

والتي تضم عددًا كبيرًا من المباني المعمارية وكذلك المنشآت الصناعية، فأصبحت مدينة صناعية بالدرجة الأولى والذي يميز مدينة السادس من أكتوبر وجود مدينة الإنتاج الإعلامي بها.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: أهم المعلومات حول مدينة عكاشات

أهم منشآت مدينة السادس من أكتوبر

يوجد بمدينة السادس من أكتوبر كبرى المستشفيات بالإضافة إلى شركات الأدوية العالمية، ومدينة السادس من أكتوبر بها 13 حي تابعين للمدينة، بالإضافة إلى عمليات التوسيع القائمة.



أهم ما يميز المنشآت الموجودة في مدينة السادس من أكتوبر أن طوابقها غير مرتفعة، ولكن بتصميم معماري رائع ومميز، ووجود الأشجار والمزروعات في كل مكان داخل أنحاء وضواحي المدينة.

يوجد داخل مدينة السادس من أكتوبر جامعات مهمة جدا لا يوجد لها مثيل في محافظات مصر بالإضافة إلى المعاهد الخاصة والمستشفيات الخاصة، كما تتمتع بوجود مراكز تجارية.

بالإضافة إلى الأماكن الترفيهية والحدائق العامة والمتنزهات العائلية والنوادي وغيرها من الأماكن التي تفتيحا للأسرة الاستمتاع والتسوق.

تنفرد مدينة السادس من أكتوبر بوجود وحدة التحكم الرئيسية للقمر الصناعي العربي نايل سات الموجود بها، كما يوجد بها العديد من الاستديوهات الخاصة بالإنتاج السينمائي، وذلك يرتبط بوجود مدينة الإنتاج الإعلامي بها حيث يتم إنتاج عدد كبير من الأعمال الفنية.

انعزلت مدينة السادس من أكتوبر بذاتها وأصبحت محافظة السادس من أكتوبر وكان ذلك عام 2008 واستمر هذا الوضع حتى عام 2011 ولكن عندما اندلعت ثورة 25 يناير عادت مدينة مرة أخرى.

المنشآت الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر تتبع مدينة السادس من أكتوبر النظام والدقة في الترتيب فلا يوجد شيء بها بشكل عشوائي وكل شيء له وضعه، لذلك يوجد بها 6 مناطق صناعية والمنطقة الشهيرة بها أبو رواش كما يوجد بها منطقة خاصة بالتخزين.

توجد مجموعة هائلة من المصانع التي أقيمت على أرض السادس من أكتوبر تنتج هذه المصانع صناعات غذائية وصناعية، فنجد أن شركة دومتي، ومصنع جهينة والمعروف بإنتاج وتصنيع منتجات الألبان والعصائر، ومصانع السيارات العالمية مثل نيسان ومرسيدس وسوزوكي.

مدينة السادس من أكتوبر بها مصانع المنظفات بجميع أشكالها وأنواعها وأشهر هذه المصانع مصنع إرسال، تتميز مدينة السادس من أكتوبر المنطقة الصناعية أبو رواش والتي تتميز بالصناعات التكنولوجية.

يوجد بها القرية الذكية، شركات كمبيوتر واتصالات عالمية، وأشهر هذه الشركات شركة مايكروسوفت وشركة أوراكل، ومقر شركة فودافون للاتصالات وشركة المصرية للاتصالات وكبرى الشركات العالمية.

مدينة السادس من أكتوبر
مدينة السادس من أكتوبر

التقسيم التنظيمي لمدينة السادس من أكتوبر

تنقسم مدينة السادس من أكتوبر إلى إحياء ومجاورات سكنية تأخذ ترقيم عدد من 1 إلى 12، كما يوجد بعض الأحياء التي يطلق عليها أسماء مثل حي البشائر وحي الأشجار بمنطقة جنوب الأحياء السكنية والمنطقة الشمالية.

جميع المناطق يوجد بها كتلة سكانية ومن أهم هذه المناطق وأشهرها حي الزمالك وحي السكرية، ومشروع إسكان المستقبل وحي الزهور 109 ومشروع أبي الوفاء ومشروع الإسكان المطور الإسكان العائلى والاسكان القومي.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: أهم المعلومات حول مدينة الأحقاف

مدينة السادس من أكتوبر
مدينة السادس من أكتوبر

الجامعات والمعاهد بمدينة 6 أكتوبر

يوجد عدد هائل من الجامعات والمعاهد المتوسطة والعليا، بالإضافة إلى المعاهد والجامعات الخاصة، ومن أهم هذه الجامعات جامعة العلوم والآداب الحديثة MSA، الأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام.

  • مدينة الثقافة والعلوم.
  • المعهد العالي للسياحة والفنادق 6 أكتوبر.
  • مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.
  • مدرسة مبارك كول.
  • المعهد العالي للفنون التطبيقية.

المعاهد والجامعات تعتبر واجهة كبيرة لمدينة 6 أكتوبر وصرح عظيم أدى إلى نمو المدينة وازدهارها تجاريًا وصناعيًا حيث يوجد العديد من المراكز التجارية مثل مول العرب مول سيتي سكيب وكارفور وهايبر وان، وغيرها من مراكز التسوق.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: أهم المعلومات حول مدينة بنين

مدينة السادس من أكتوبر
مدينة السادس من أكتوبر

مراكز التدريب بمدينة 6 أكتوبر

يوجد بمدينة 6 أكتوبر مراكز تأهيل وتدريب للشباب والخريجين لتدريبهم على العمل في المجالات المختلفة، ومن أهم هذه المراكز مركز التنمية الفنية والتدريب الحرفي ويتبع وزارة السكان.

بالإضافة إلى مركز التدريب على المعدات الثقيلة كما يوجد بها العديد من الأكاديميات ومنها أكاديمية التعليم والتطوير لتدريس مجالات التنمية البشرية و التعليم الحفي بمدينة 6 أكتوبر،

بالإضافة إلى الاجتماعات التي تتم مناقشة الأمور الأدبية والثقافية والرياضية في ساقية الشريف.

تابع قراءة المزيد حول: أهم المعلومات حول مدينة اللاذقية

أهم أهم ما يميز مدينة 6 أكتوبر هو أنها مدينة لا يوجد بها عدد كبير من السكان وهي مرتفع عن سطح البحر، وكان السبب في تسمية هذه المدينة بهذا الاسم، تخليدًا لذكرى السادس من أكتوبر.

وسميت مدن أخرى مثل العبور ومدينة العاشر من رمضان، هي واحدة من أهم المدن المصرية المعروفة والمشهورة ويسكنها أكبر عدد من نجوم الفن وبالأخص في مدينة الشيخ زايد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق