دعاء الفجر للكرب والمرض ودعاء صلاة الفجر في رمضان مكتوب

دعاء الفجر من الأدعية المستحبة قبل الصلاة الفجر وبعد صلاة الفجر، ففي هذا الوقت يتجلى الرحمن عز وجل وينزل الأرض ليسأل عباده هل من سائل استجيب له؟ وفي هذا الوقت يدعو الكثير من المؤمنين الله سبحانه وتعالى بالرزق والصحة والنجاح وحفظ الأهل والكثير من الدعوات.

دعاء الفجر للكرب والمرض

وقت الفجر من الأوقات الثمينة في اليوم التي يجب أن يستغلها كل مسلم ويدعو ربه بقلب خاشع حتى يستجيب له ربه ويحقق له ما يتمنى.

  • اللهم ارزقني الصحة والعافية وأبعد عني همي وقرب لي فرحي، وأعطيني من كرمك ومن فضلك الكثير.
  • اللهم أنت خير الأسماء، اللهم إن اسمك يمنع الضرر ولا يأتي معه شيء، باسمك اللهم أنت الشافي وانت العافي وانت الرزاق، ارزقني من فضلك ومن نعمك إنك أنت التواب الرحيم.
  • ربي أعوذ بك عبادك الجبارين الفاسدين، وأسألك اللطف والرحمة منك ومن خلقك، اللهم احفظني من كل شيطان رجيم ومن كل إنسان لئيم ومن عذابك الأليم.
  • اللهم إني أعبدك وأنا عبدك وابن عبدك، أنت المحمود الشكور، أنت المقصد والأول والأخير في كل شيء، اللهم بحق عظمتك وحق سلطانك لا ترد دعوتي التي أنت عليم بها فارزقني إياها والحقني مع الصالحين.

اقرأ أيضا: دعاء الكرب الشديد يا ودود أفضل دعاء لفك الكرب وتيسير الامور وتفريج الهم

دعاء الفجر للكرب والمرض

المرض شيء صعب وطلب الشفاء في دعاء الفجر والمغفرة من الله في هذا الوقت مهم جدًا حتى يعفو الله عن المريض ويرد له صحته وعافيته ويذهب عنه تعبه.

  • بسم الله الرحمن الرحيم على ديني وعلى نفسي وعلى مالي وعلى أهلي وعلى رزقي وعلى كل شيء رزقني به ربي، الله أكبر، الله أعظم، الله أعلى لا أشرك به شيء، اغفر لي وتُب على وسامحني وفك كربي وزل عني همي.
  • يا صاحب الأسماء المقدسة، يا واحد أحد، يا مالك الكون، ومالك السماء، ومالك الأرض، يا خالق الإنسان، اشفني من كل مرض وارزقني شفاء ليس بعده سقمًا، اللهم بحق عينك التي لا تنام أبدا، ارزقني الصحة والعافية واعفوا عني وارحمني أنت الشافي.
  • اللهم ألبسني ثوب الصحة وثوب العافية في العاجل وليس الأجل، أنت أرحم الراحمين وانت شافي الشافين.
  • ربي أسالك بلطفك ونعمك أن تسترني وتشفيني وترد لي صحتي وعافيتي وأن تبعد عني كل مكروه وشر ومرض، أنت مولاي فبحق عظمتك أعطني ما أريد.

دعاء الزوجة في الفجر

الزوجة الصالحة هي رزق ومتاع الدنيا، فالزوجة الصالحة دائمًا ما تدعي ربها حتى يحفظ لها زوجها.



  • ربي إني استودعك زوجي واستودعك قلبه وبصره وعقله، أنت الذي لا تضيع عنده أي وديعة، أحفظه لي وأرجعه لي سالم غانم صالح يا رب وإله الصالحين المتقين.
  • ربي أجعل زوجي يرى محاسني واجعلني أرى محاسنه، وأستر عيوبنا عن بعض ولا تدخل شيطان بيننا، ربي لقد أحببت زوجي ولا شيء جميل بالنسبة لي إلا هو، فاللهم لا تحرمني منه واحفظه لي من كل شر ومن كل مكروه.

ومن هنا سنتعرف على: دعاء لشكر الله أفضل 100 دعاء على نعمه والتوفيق في الحياة

دعاء الفجر

دعاء للطالب والنجاح في الفجر

العديد من الطلاب وقت اختباراتهم يرددون أدعية وقت صلاة الفجر قبل امتحانهم بساعات حتى يوفقهم الله في امتحانهم ويرزقهم أعلى الدرجات.

  • ربي ارزقني النجاح في كل أمر قصدته واجتهدت فيه، ارزقني أعلى قمة في قمم العلم، وارزقني بالعلم الخير وأبعدني عن شره، واستخدمني في الخير وأبعدني عن الفساد.
  • رب السماوات ورب الأرض، أسألك العمل البار، والرزق الوفير، وارزقني بعيشة كلها وقار وهدوء، وأعطني من النجاح والسعادة ما طلبت وتمنيت وأنت القدير العليم.
  • ربي أرضى عني وعن نفسي وعن مالي، وارزقني الرضاء بقضائك، وبارك لي فيما كتبته لي وارزقني حبه والرضا، إني أسألك التقى والغنى، وأن تعطيني من فهم النبيين ومن حفظ الرسل والملائكة الذين هم لك مقربين.
  • ربي أجعل لساني عامر ودائمًا عليه سيرتك وذكرك، واملأ قلبي بخشيتك وخشوعك، وزدني من حب العلم والمعرفة كيفما أريد، أنت ربي وانت حسبي وانت على كل شيء قدير.

ويمكن التعرف على: دعاء جلب الرزق دعاء للرزق الواسع| ردده وأنت ذاهب لعملك

أدعية التوفيق والهداية في الفجر

يتحقق التوفيق من الله -تعالى- بالعديد من الأمور، ومن ضمنها الإخلاص وإحسان الظّن بالله والدّعاء،[١٠] وفيما يأتي ذكر أدعية التوفيق والهداية في الفجر:
  • (رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ).
  • (…رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا).
  • (اللهمَّ فاطرَ السمواتِ والأرضِ، عالمَ الغيبِ والشهادةِ، لا إلهَ إلَّا أنتَ ربَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَه، أعوذُ بك من شرِّ نفسي ومن شرِّ الشيطانِ وشرَكِه، وأنْ أقترفَ على نفسي سوءًا أو أجرَّهُ إلى مسلمٍ).
  • (ربِّ أعني ولا تُعنْ عَليَّ ، وانْصرنِي ولا تَنصرْ عليّ، وامْكرْ لِي، ولا تَمكرْ عليّ، واهْدنِي، ويَسرِ الهُدى لِي، وانصرنِي على من بغَى عليّ، رب اجعلني لك شَكّارا، لك ذَكّارا، لك رهّابا، لك مطوَاعا، إليك مُخْبِتا، لك أوّاها منيبًا، ربِّ تقبَّلْ توبتي، واغسِلْ حوبَتي، وأجبْ دعوتِي).
  • (اللَّهمَّ اهدِنا فيمَنْ هدَيْتَ وعافِنا فيمَنْ عافَيْتَ وتولَّنا فيمَنْ تولَّيْتَ وبارِكْ لنا فيما أعطَيْتَ وقِنا شرَّ ما قضَيْتَ إنَّك تَقضي ولا يُقضَى عليكَ إنَّه لا يذِلُّ مَن والَيْتَ تبارَكْتَ وتعالَيْتَ).

الدعاء بعد صلاة الفجر

يستحبّ للمسلم أنْ يحافظ على أذكار مأثورة ومخصوصة بأوقات معيّنة، مثل أذكار الصباح والأذكار المأثورة عَقِب صلاة الفجر، وينصحُ الباحثون بالعلم الشّرعي بالاستفادة ممّا ورد في مصنّفات اهتمّتْ بتدوين الأذكار،
مثل: كتاب رياض الصالحين، والأذكار للنووي، والوابل الصيّب لابن القيّم، وغيرها، ومما ورد في المأثور عن النبي من الدعاء بعد صلاة الفجر خاصة ما يأتي:

ورد عن أم سلمة -رضي الله عنها- أنها قالت: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إذا صلَّى الصبحَ قال: اللهمَّ إني أسألُك علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا وعملًا متقبلًا).

ورد عن أبي ذر -رضي الله عنه- أنه قال: (من قال في دُبُرِ صلاةِ الفجرِ، وهوَ ثانٍ رجلَيْهِ قبلَ أن يتكلَّمَ: لا إلهَ إلَّا اللهُ، وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ المُلْكُ ولهُ الحمدُ، يُحيي ويُميتُ، وهوَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ. عشرَ مرَّاتٍ كُتِبَتْ لهُ عشرُ حسناتٍ،

ومُحِيَ عنهُ عشرُ سَيئاتٍ، ورُفِعَ لهُ عشرُ درجاتٍ، وكان يومَهُ ذلكَ كلَّهُ في حِرْزٍ من كلِّ مكروهٍ، وحُرِسَ من الشَّيطانِ، ولَم ينبَغِ لذنبٍ أن يُدركَهُ في ذلكَ اليومِ إلَّا الشِّركُ باللهِ)

ولا يفوتكم قراءة موضوع: دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور كما ورد عن النبي

دعاء الفجر

دعاء صلاة الفجر في رمضان مكتوب

إليكم دعاء صلاة الفجر في رمضان:
  • دعاء الفجر اللهم إني أسألك في هذه الساعة المباركة أن تقربني في هذه الأيام إلى مرضاتك، وجنبني فيها من سخطك ونقماتك، ووفقني فيها لقراءة آياتك برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يا رب إني أسألك بأسمائك التي تنزل بها الشفاء، وتكشف بها الداء أن تنزل منك عافية وشفاء وتدفع عني باسمك كل سقم وبلاء، وتقبل مني صومي، وتجعلني ممن صام وقام ورضيت عمله، وتجعلني ممن صامت جوارحه وحفظ لسانه وترزقني عملاً ترضاه وتمنّ علي إنك رؤوف رحيم.
  • اللهم أهل باقي أيام رمضان علينا بالأمن والإيمان ، والإسلام، والإقدام على ما تحب وترضى، والعافية والرزق الواسع ودفع الأسقام.
  • اللهم إني أعوذ بك في هذا الشهر الفضيل العظيم من كل ذنب يحبس رزقي، أو يحجب مسألتي، أو يبطل صومي واغفر لي وارحمني وأعطني من فضلك في هذه الليلة فإني فقير إلى رحمتك.
  • اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، اللهم سلم لنا شهر رمضان وسلمنا له وتسلم منا يا أرحم الرحمين صيامنا وصلاتنا وأعمالنا، وتقبل منا دعوتنا واغفر لنا ذنوبنا يا رب يا كريم اللهم إني أنزل بك حاجتي وإن ضعف رأيي وقصر عملي وافتقرت إلى رحمتك. ي
  • يا رب اهدني فيه لصالح الأعمال واقض لي فيه الحوائج والآمال يا من لا يحتاجُ إلى التّفسير والسُّؤال يا عالما بما في صُدُور العالمين صلّ على مُحمّد وآله الطّاهرين اللّهُمّ قوّني فيه على إقامة أمرك وأذقني فيه حلاوة ذكرك واوزعني فيه لأداء شُكرك بكرمك واحفظني فيه بحفظك وسترك يا أبصر النّاظرين.
  • اللهم وما ضَعُفَ عنهُ رأْيِي وقصر عنه عملي ولم تبلغه نيَّتي وأمنيتي من خيرٍ وعدتهُ أحداً من عبادِك أو خير أنت معطيهِ أحداً من خلقِك فإني راغبُُ إليك فيه وأسألك يا رب العالمين.
  • اللّهُمّ زيّنّي فيه بالسّتر والعفاف واستُرني فيه بلباس القُنُوع والكفاف واحملني فيه على العدل والإنصاف وآمنّي فيه من كُلّ ما أخاف بعصمتك يا عصمة الخائفين.
  • اللهم برحمتك الواسعة عمنا واكفنا شر ما أهمنا وغمنا وعلى الإيمان الكامل والكتاب والسنة جمعا توفنا وأنت راضي عنا. اللهم في هذا الفجر ارزقني فرحة قريبة تجبر بها خاطري وتغير بها مجرى حياتي للأفضل.
  • اللهم إنا نسألُك دعوة لا تُرد ، ورزقاً لا يُعد ، وباباً إلى الجنة لا يُسد.
  • اللهم ما قسمت في هذا الفجر من خير وصحة وسعة رزق فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب ، وما قسمت فيها من شر وبلاء وفتنه فأبعده عنا وعن المسلمين يا رب العالمين .

دعاء الفجر في كل فجر يدعي به المصلين لربهم حتى يستجيب منهم في أوقات الاستجابة وفي الوقت الذي لا يستغني فيه عن نومه إلا المتقي المؤمن الذي يذهب لربه والناس نيام ليعبده ويتضرع له في هذا الوقت الثمين، دعاء الفجر وصلاة الفجر خير من الدنيا وما فيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق