ADVERTISEMENT

دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور كما ورد عن النبي

دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور

يعتبر دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور من الأدعية التي يبحث عنها كثير من الناس؛ وليحققوا أمانيهم ودعواتهم، وخاصة الأمور الصعبة المستحيل حدوثها، ومنً كان يريد أنّ يحقق دعاءه فعليه بالتقرب إلى الله، فيلجأ المؤمن إلى الله بالدعاء دون وسيط، فمن فضائل الأعمال الدعاء لله تعالى، فكلما يشعر المرء بتيسر الأمور فيكثر من الدعاء مهما اختلفت الحاجة والأمر والزمان والمكان، ويكون هذا الدعاء بعد صلاة الحاجة، وسنعرض في هذا المقال دعاء قضاء الحاجة وتيسر الأمور.

دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور كما ورد عن النبي

دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور
دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور

يردد المؤمن هذا الدعاء عند صلاة الحاجة، فتصلى الحاجة عندما يريد المؤمن مثلا الزواج أو الحصول على وظيفة معينة، كان الصحابة يصلون صلاة الحاجة لكل شىء يريدونه من الله عزوجل.

ADVERTISEMENT

وومن المستحب أنّ نصلي صلاة قضاء الحاجة قبل الفجر في الثلث الأخير من الناس، وفيه يصلي الإنسان ويدعو بهذا الدعاء، فصلاة الحاجة فيها يتوسل الإنسان إلى الله لقضاء حوائجه وتفريج كربه وإزالة همه.

وقد اختلف الفقهاء في عدد ركعاتها، فهناك من قال أنها ركعتان، وهناك من قال أنها أربع ركعات، ويمكن أنّ تصلى صلاة الحاجة بأكثر من نية.

كما ذهب الفقهاء إلى جواز الدعاء في الصلاة بحاجات الدنيا المتنوعة مثلًا الدعاء له بالزواج أو الرزق أو النجاح، ومن أهم صيغ الدعاء لقضاء الحاجة هي:

ADVERTISEMENT
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له».
  • اللهم افتح عليّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك.
  • اللهم اجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرا.
  • اللهم سخر لي من يكون لي عونا على ما أريد وما لا أريد من أمور الدنيا والآخرة.
  • جاء عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال: «كنت جالسا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجل قائم يصلي، فلما ركع وسجد تشهد ودعا فقال في دعائه: اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت، المنان بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم إني أسألك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه أتدرون بم دعا، قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى»، رواه النسائي والإمام أحمد.
  • اللهم إني توكلت عليك، وفوضت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى إلا إليك.
  • اللهم أسألك أن تيسر لي هذا الأمر وتجعل الخيرة في ذلك، إنك على كل شيء قدير.

دعاء تيسر الأمور للزواج

دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور
دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور

تعاني بعض الفتيات من عدم الحصول على الزوج المناسب، لذلك تلجأ بعض الفتيات إلى الإكثار من الدعاء والإلحاح عليه، فالله أحيانا يؤخر استجابة الدعاء إلى الخير لها.

فأدعية قضاء الحاجة وتيسر الأمور من الأمور التي يبحثها عنها كثير من الناس، يجب عليهم أنّ يداوموا على هذه الأدعية، وعليهم أيضًا أنّ يختاروا الأوقات التي يستجاب الدعاء فيها.

وعلى المؤمن أنّ يتوجه إلى ربه بالدعاء في السراء والضراء، و أنّ يتوسل إلى الله في أوقات الشدة والرخاء، ومن أهم أدعية الواردة في السيرة النبوية عن تيسير الأمور للزواج:

  • ” لا إله إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ “دعاء ذي النون”
  • اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ.
  • اللهمّ إنّي أريد أن أتزوّج فقدّر لي من الرّجال أعفّهم فرجًا، وأحفَظهم لي في نفسي ومالي، وأوسعهم رزقًا، وأعظمهم بركةً، وقدّر لي ولدًا طيّبًا، تجعل له خلقًا صالحًا في حياتي ومماتي.
  • اللهمّ يا مسخّر القويّ للضّعيف، ومسخّر الشّياطين، والجنّ، والرّيح، لنبيّنا سليمان، ومسخّر الطّير والحديد لنبيّنا داود، ومسخّر النّار لنبيّنا إبراهيم، اللهمّّ سخّر لي زوجًا يخافك يا ربّ العالمين بحولك، وقوّتك، وعزّتك، وقدرتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك، اللهمّ يا حنّان، يا منّان، يا ذا الجلال والإكرام، يا بديع السّماوات والأرض، يا حيّ يا قيّوم.
  • اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.
  • اللهمّ إنّي أسألك بخوفي من أن أقع في الحرام، وبحفظي لجوارحي، وأسألك يا ربّ بصالح أعمالي، أن ترزقني زوجًا صالحًا يعينني في أمور ديني ودنياي، فإنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهمّ يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهم، ويا فارج الغمّ، اللهمّ زوّجنا، واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله، يا كريم، يا ربّ العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ ارزقني بالزّوج الّذي هو خيرٌ لي، وأنا خيرٌ له، في ديننا، ودنيانا، ومعاشنا، وعاقبة أمرنا، عاجله وآجله. اللهمّ زدني قُربًا إليك، اللهمّ اجعلني من الصّابرين، اللهمّ اجعلني من الشّاكرين، اللهمّ اجعلني في عيني صغيرًا، وفي أعين النّاس كبيرًا.
  • اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا سألك به أحد أجبته، وإذا استغاثك به أحد أغثته، وإذا استنصرك به أحد استنصرته، أن تزوّجني يا رب، يا أرحم الرّاحمين، يا ذا الجلال والإكرام.

أدعية قضاء أصعب الحوائج و تيسير الأمور

دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور
دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور

يجب علينا أنّ نحدد ونختار الأوقات التي يكثر فيها فرص استجابة الدعاء، وخاصة الثلث الأخير من الدعاء؛ وذلك لأن المؤمن أقرب مايكون العبد من ربه في تلك الأوقات.

بالتالي تزداد فرص استجابة الدعاء، فهذه الأدعية تساعد الإنسان على قضاء الحوائج، فقضاء الحوائج تتضمن المساعدات المادية أو المعنوية أو النفسية.

فعندما يقترب المسلم إلى ربه بهذه الأدعية، وتعهد الله باستجابة دعوة كل إنسان لجأ إليه وتضرع إليه، واستعان بالله وطلب العون و التوفيق من الله عز وجل، تردد هذه الأدعية في صلاة الحاجة.

فهي صلاة مخصصة للعباد وتقام في وقت الشدائد والمحن، ومن أهم أدعية قضاء أصعب الحوائج وتيسير الأمور:

  • اللهمّ يا ملك الملك وكّلتك أمري واستودعتُك همّي، فبشّرني بما يفتحُ مداخل السعادة عاجلاً على قلبي وقلب أحبّتي، واقضِ لي يا سيّدي حاجتي.
  • اللهم إنّي أسألك فرحًا وتيسيرًا لكلّ مهموم، وشفاءً لكلّ مريض، ومغفرةً لكل ذنب، وهدايةً لكل عبد، ورزقًا لكل محتاج، واستجابةً لكل دعاء، إنّك على كل شيءٍ قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهمّ افتح عليّ فتوح عبادك العارفين، واقضِ لي حاجتي وفكّ كربي وأرح قلبي.

الأمور الواجب اتباعها في صلاة الحاجة

يجب على المؤمن عند أداء صلاة الحاجة أن~ يتبع عدة أمو، وهي: أن يجب على المسلم عند صلاة الحاجة

  • أن يستقبل القبلة عند باية الدعاء.
  • يحسن الوضوء.
  • يجب أن يفتتح الدعاء بالثناء على الله وحمده.
  • يختم الدعاء بالصلاة على النبي المصطفى.

ويلزم عليه أن ينام على الطهارة في تلك الليلة التي يصلى فيها المسلم صلاة الحاجة، ويجب عليه أن يفوض أمرة إلى الله، وأن يتوكل عليه حق توكله.

ولا بد من توافر اليقين والثقة بالله بأن خيرا أو شرا قد يصيبه كل ذلك بإرادة الله، فعليه أن يحسن الظن بالله، ومن أهم أدعية قضاء الحاجة هي:

  • اللهمّ انقلني من حولي وقوتي إلى حولك وقوتك وحفظك.
  • اللهم إني توكلت عليك، وفوضت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى إلا إليك.
  • اللهم افتح عليّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك.
  • اللهم اجعل لي من لدنك سلطانًا نصيراً.
  • قال الرسول -عليه الصلاة والسلام- أنه في يوم الجمعة ساعة لا يسأل الله أحد فيها شيئا وهو قائم يصلي إلا أعطاه الله إياه وأشار إلى أنها ساعة قليلة، فقوله -صلى الله عليه وسلم-: “لا يسأل الله فيها شيئًا وهو قائم يصلي قال العلماء: يعني ينتظر الصلاة، فإن المنتظر له حكم المصلي، لأن وقت العصر ليس وقت صلاة”.
  • اللهم سخر لي من يكون لي عونا على ما أريد وما لا أريد من أمور الدنيا والآخرة.
  • قال الرسول -عليه الصلاة والسلام-: “الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة”
  • قد قال الرسول -عليه والصلاة والسلام-: “يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له”.
  • يقول -عليه الصلاة والسلام-: “أما الركوع فعظموا فيه الرب، وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم”.

دعاء تيسير الأمور المتعسرة وقضاء الحوائج الصعبة

مما لاشك فيه أنّ الدعاء له أهمية كبيرة ، فالدعاء يصل العبد بربه كما إنّ التضرع والتذلل إلى الله أثناء الدعاء من الأمور المستحبة،

ويعتبر الدعاء من أفضل العبادات التي يفضلها الله تعالى، والله مستجاب الدعاء، وينبغي على المسلم أن يتقرب إلى الله بالدعاء في كل وقت من الأوقات الصعبة>

ويجب على المسلم التذلل لله والتضرع  لتيسر الأمور وقضاء الحوائج الصعبة، ومن أهم الأدعية تيسير الأمور المتعسرة وقضاء الحوائج الصعبة:

  • اللهم أسألك أن تيسر لي هذا الأمر وتجعل الخيرة في ذلك.. إنك على كل شيء قدير.
  • لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.
  • اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ.

” إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين، اسألك موجبات رحمتكK وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم. لا تدع لي ذنباً إلا غفرته ولا هماً إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين. عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال ” كنت جالساً مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجل قائم يصلي. فلما ركع وسجد تشهد ودعا فقال في دعائه، “اللهم إني اسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت، المنان بديع السموات والأرض. يا ذا الجلال والإكرام”.

اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق