ADVERTISEMENT

دعاء جلب الرزق دعاء للرزق الواسع| ردده وأنت ذاهب لعملك

دعاء جلب الرزق

الله وحدة بيده الرزق وقد يقسم هذا الرزق على عدّة اشكال كثيرة قد تكون في المأكل أو في العلم أو مال أو في الصحة أو في الأولاد وغيرهما الكثير من الأمور، فكل هذا يكون مقدر ومعلوم للإنسان منذ أن يكون في بطن أمه لا يعلمه غير الله عز وجل، ولكن يجب عليه أن يسعى للحصول على هذا الرزق، وإذا ضاق علينا الحال علينا بالرجوع إلى الله بدعاء جلب الرزق ليوسع لنا في أرزقنا ويجلب لنا البركة معه.

دعاء جلب الرزق دعاء للرزق الواسع ردده وأنت ذاهب لعملك

دعاء جلب الرزق
دعاء جلب الرزق

قد تحدث أمور كثيرة في الحياة ما بين شدة ورخاء وضيق وسعة في بعض الأمور الحياتية، لذلك قد يحرص الإنسان دائمًا على تردد دعاء الرزق بشكل خاص من بين جميع الأدعية الأخري، فقد يبحث الجميع عن أفضل الادعية لجلب الرزق وكثرتها.

ADVERTISEMENT

ولآن لدعاء الرزق له مطلب متسمر مادامت الحياة وله أهمية كبيرة في حياتنا لا يغفل عنه المسلم بتوجيه إلى الله عز وجل بطلب سعة الرزق ورحال البال وبكل أشكال الرزق.

لذلك سنقدم لكم افضل واجمل الادعية التى مع ترددها والاستمرار عليها تجلب الرزق لك.

ومن هذه الأدعية مايلي:

ADVERTISEMENT
  • اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه، وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه.
  • اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين».
  • اللهم رب السموات السبع، ورب العرش العظيم، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل محمد، ياذا الجلال والإكرام، ياقاضي الحاجات، يا أرحم الراحمين، ياحي يا قيوم، لا إله إلا أنت الملك الحق المبين.
  • يا الله، يارب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم افتح لنا خزائن رحمتك، اللهم رحمة لا تعذبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقًا حلالًا طيبًا، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكرًا، وإليك فقرًا، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفًا».
  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك. يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقض حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين.
  • اللهم ارزقنا التوفيق، وزدنا علمًا وعملًا صالحًا، واجعلنا من المتقين المخلصين، اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك.

قد يهمك معرفة: دعاء للزوج بزيادة الرزق | عند الغضب وللمسافر وللمريض وللبخيل وللمتوفي

ماهي السور والآيات التى تجلب الرزق؟!

دعاء جلب الرزق
دعاء جلب الرزق

قد جاء في السنن النبوية الشريفة سور وآيات قرآنية كثيرة مع المواظبة عليها تجلب الزرق دائمًا، ومن أفضل هذه السور سورة الواقعة فقد تسمى بسورة الغنى.

فقد تكون المواظبة علي قراءتها دائمًا من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث امتلأت السُنة النبوية الشريفة بصيغة  الكثير من الأدعية التي تجلب الرزق.

وحجمنا-صلى الله عليه وسلم لبعض نصوص القرآن التي تجلب الرزق، لأن الرزق يعد أكبر هموم الإنسان الدنيوية وأكثر ما يشغله،

ويسعى إليه و يكثرون في البحث عن أفضل سورة لجلب الرزق به يفتح الله له أبواب الخير والرزق الواسع والبركات والرحمات.

  • تعد سورة الواقعة من السور التي كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يداوم على قراءتها في صلاة الفجر، وقد أوصت السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها النساء بقراءتها، لما لها من فضلٍ عظيمٍ، وأجرٍ كبير.
  • وَمَا مِن دَآبّةٍ فِي الأرْضِ إِلاّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلّ فِي كِتَابٍ مّبِينٍ» الآية 6 من سورة هود.
  • « إِنّ رَبّكَ يَبْسُطُ الرّزْقَ لِمَن يَشَآءُ وَيَقْدِرُ إِنّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا» الآية 30 من سورة الإسراء.
  • « وَفِي السّمَآءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ*فَوَرَبّ السّمَآءِ وَالأرْضِ إِنّهُ لَحَقّ مّثْلَ مَآ أَنّكُمْ تَنطِقُونَ»
  • « مّا يَفْتَحِ اللّهُ لِلنّاسِ مِن رّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ» الآية 2 من سورة فاطر.

«وَالضّحَىَ * وَاللّيْلِ إِذَا سَجَىَ * مَا وَدّعَكَ رَبّكَ وَمَا قَلَىَ * وَلَلْآَخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى * وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبّكَ فَتَرْضَىَ * أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَىَ * وَوَجَدَكَ ضَآلاّ فَهَدَىَ * وَوَجَدَكَ عَآئِلًا فَأَغْنَىَ * فَأَمّا الْيَتِيمَ فَلاَ تَقْهَرْ * وَأَمّا السّآئِلَ فَلاَ تَنْهَرْ * وَأَمّا بِنِعْمَةِ رَبّكَ فَحَدّثْ» سورة الضحى .

«اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاّ هُوَ الْحَيّ الْقَيّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لّهُ مَا فِي السّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ مَن ذَا الّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مّنْ عِلْمِهِ إِلاّ بِمَا شَآءَ وَسِعَ كُرْسِيّهُ السّمَاوَاتِ وَالأرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيّ الْعَظِيمُ * لاَ إِكْرَاهَ فِي الدّينِ قَد تّبَيّنَ الرّشْدُ مِنَ الْغَيّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطّاغُوتِ وَيْؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ * اللّهُ وَلِيّ الّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُمْ مّنَ الظّلُمَاتِ إِلَى النّورِ وَالّذِينَ كَفَرُوَاْ أَوْلِيَآؤُهُمُ الطّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مّنَ النّورِ إِلَى الظّلُمَاتِ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ .

«بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ* الْحَمْدُ للّهِ رَبّ الْعَالَمِينَ * الرّحْمنِ الرّحِيمِ * مَلِكِ يَوْمِ الدّينِ * إِيّاكَ نَعْبُدُ وإِيّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِم وَلاَ الضّآلّينَ » آيات سورة الفاتحة.

« الَمَ * ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لّلْمُتّقِين * الّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصّلاةَ وَممّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * والّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَآ أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَآ أُنْزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالاَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُوْلَئِكَ عَلَىَ هُدًى مّن رّبّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ » الآيات الأولى من سورة البقرة.

«قُلِ اللَّـهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ*تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ.

شاهد أيضا: دعاء الرزق للتخلص من الضنك وضيق الحال

دعاء الرزق بالمال الحلال والفرج

دعاء جلب الرزق
دعاء جلب الرزق

يوجد أنواع كثيرة من الرزق جميعنا يرغب في الحصول عليها لذلك يفضل أن يلجأ لله عز وجل بالدعاء دائما لكي يجلب له الرزق من فضله لأنه هو الوحيد الذي يبسط الرزق لمن يشاء.

حيث قال الله تعالى: (قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ﴾، كما قال: ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ).

ومن يوفقك في اللجوء لله يوفقك في الحصول على ما تريده، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والكسل والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال.
  • اللهم يا رزاق المساكين، يا راحم المساكين والمستضعفين.. يا ذا القوة، يا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين.. أسألك رزقًا طيبًا حلالًا حسنًا، وأن تبعدني عما يضرني يا الله يا كريم.
  • اللهم ارزقني من وسع في الدنيا والآخرة.
  • اللهم ارزقني رزقا لا تجعل لأحدٍ فيه منَه ولا في الآخرة عليه تبعه برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم صب علينا الخير صباً صباً ولا تجعل عيشنا كداً.
  • اللهم إني أسألك أن ترزقني من حلال، وأن توسع عليّ توسعًا طيبًا.. بدون شقاء أو تعب أو ضرر، إنك يا الله على كل شيء قدير.
  • اللهم ارزقني رزقًا لم يخطر ببالي، وخيرًا يُحسن حالي، واستجب لدعاء كررته كثيرًا.. وهب لي ما أريده وأتمناه يا رب العالمين.

قد يمكنك الأطلاع على: دعاء الفرج والرزق وقضاء الدين

ادعية الفرج

حين يضيق علينا الحال نحتاج إلى رفع البلاء، وخير منً نلجأ له في السراء والضراء الله عز وجل بالدعاء، بالدعاء تنفتح الأبواب المغلقة ويوسع الله لنا في أرزقنا.

وهناك العديد من الأدعية التي نتوجه بها إلى الله عز وجل تحقق لنا الأمال والأحلام، وتأتي لنا بالفرج والخير ومنها ما يلي:

  • يا رب بيدك مقاليد كل شيء، بيدك أمر كل شيء.. فهب لنا ما تفرح به قلوبنا، وما تقر بها أعيننا، اللهم هب لنا ما يغنينا عن سؤال غيرك.. إنك أنت الواسع الكريم، حسن الشيم، نحن ببابك واقفون، و لنعمك وفرجك منتظرون.
  • اللهم إني أستعيذك من شر الهم والغم والمرض والفقر والدين وكيد الأعادي والبشر، ومن كل أنثى وذكر وكل متكلم بسوء وإبصار الظالمين وإعراضهم، وكف عني أهل الشر أجمعين، واحجب عني ظلمهم وظلم الظالمين و الطاغين والداعين برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهُم أخرجني من أشد الضيق الى أوسع الفرج .
  • يارب انها ضاقت وتضيق منك وحدك الفرج يارب .
  • إلهي أدعوك دعاء مَن اشتدّت فاقته وضعفت قوّته وقلّت حيلته دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه مِن الذنوب إلا أنت، فصلِّ على محمد وآل محمد واكشف ما بي مِن ضرّ، إنك أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسالك موجبات رحمتك ، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، والفوز بالجنة والنجاة من النار، اللهم لا تدع لي ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضى إلا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين .

أقرأ ايضا: دعاء الفرج السريع والرزق العاجل

ادعية مستجابة لجلب الرزق وسداد الديون

مع تقلبات أمور الحياة المستمر قد يصعب على الإنسان أحيانًا بعض الأمور خاصة في الرزق والمال ويصبح له ديون وقد يبحث عن بعض الوسائل التى تساعده في تسديد هذه الديون.

ولكن لا يعلم أن من أفضل الطرق والوسائل التى يجب أنّ نلجأ إليها هو الدعاء لله عز وجل بطلب سعة رزقة لان الله وحده قادر على كل شيء.

وقد يحتاج بعض الأدعية المستجابة للدعاء بها لله سبحانه وتعالي ومن هذه الأدعية كالتالي:

  • سبحان الله عدد ما اعطى وعدد ما وهب، وعدد ما يجود به، وعدد ما يخرج من الأرض، وعدد ما ينزل من السماء. اللهم وسع رزقي، واقض ديني، و قوى ظهري.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة المال وقهر الرجال.

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَا يَنْسَى مَنْ ذَكَرَهُ ، الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَا يُخَيِّبُ مَنْ رَجَاهُ ، الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَا يَكِلُ مَنْ تَوَكَّلَ عَلَيْهِ إِلَى غَيْرِهِ ، الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هُوَ يَقِينَا حِينَ تَنْقَطِعُ عَنَّا الْحِيَلُ ، الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هُوَ رَجَاؤُنَا يَوْمَ تَسُوءُ ظُنُونُنَا وَأَعْمَالُنَا ، الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي يَكْشِفُ حُزْنَنَا عَنْ كَرْبِنَا ، الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي يَجْزِي بِالْإِحْسَانِ إِحْسَانًا ، الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي يَجْزِي بِالصَّبِرِ نَجَاة.

  • اللهم يا حي يا قيوم ارزقني من وسع، لا إله إلا أنت سبحانك رب العرض العظيم.
  • اللهم اغنني بفضلك عمن سواك، أستغفرك يا ربي وأتوب إليك.
  • اللهم يا رب السماوات السبع، ورب الأراضين السبع.. يا رب العرش العظيم، اللهم يا فالق الحب والنوى، منزل التوراة والإنجيل والقرآن.. ارزقني من حيث لا أحتسب، وهب لي رزقًا طيبًا، أنت الأول والأخر.. لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى والتقى ، ربي اجعلني من عبادك المخلصين ، ووالدي والمسلمين والمسلمات، ربي اغفر لنا وارحمنا واهدنا واجبرنا وعافنا وارزقنا ، واغننا في الدين والدنيا والآخرة، أنا وكل من قال اللهم آمين يا رب العالمين.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق