دعاء تحقيق الأمنيات المستحيلة بسرعة

دعاء تحقيق الأمنيات

على كل مسلم لدية الرغبة في تحقيق الأمنيات والوصول إليها أنّ يلجأ إلى دعاء تحقيق الأمنيات، وبجانب الدعاء لا بدّ  أنّ يتصف الإنسان بعدة صفات لكي تتحقق أمنياته وهي أن يكون صبورا ومجتهدا في الدعاء؛ لأن الإكثار من الدعاء يجعل العبد قريبا من ربه، ويجب عليه الالتزام بالخشوع واستحضار النية عند الدعاء، وينبغي أن يكون لديه تأكد بأن الله سيقبل دعاءها.

وسائل لتحقيق الأمنيات الصعبة

نصح أحد علماء الأزهر حينما سئل عن وسائل تحقيق الأمنيات الصعبة بالالتزام بخمسة أمور ومنها الإكثار من الدعاء والإلحاح فيه باستمرار بأنّ يذكر الدعاء في نهاية كل صلاة، وأنّ يدعو بأسماء الله الحسنى خلال الدعاء إلى الله، والثناء على الله تعالى والحمد له.

كما ذكر أنّ من آداب الدعاء أنّ يتقرب الإنسان إلى الله بالنوافل الكثيرة بعد أداء الصلوات المفروضة، وهذا يعد من أكثر الأسباب لاستجابة الدعاء.

وبالإضافة إلى ذلك لا بدّ أنّ يكون عمل الإنسان حلالا، وكذلك مطعمه ومشربه من مصدر حلال، ويجب أنّ يلح في الدعاء ياستمرار في أي وقت، فإن الله يحب العبد الذي يكثر من الدعاء،

الأوقات المحددة لاستجابة الدعاء

إنّ استجابة الدعاء من الأمور التي يبحث عنها كثير من الناس؛ لكي يقبل الدعاء، فقد وردت في كتب السنة النبوية أنّ هذه الأوقات هي:



  • الوقت بين الآذان والإقامة.
  • الدعاء في الثلث الأخير من الليل.
  • الدعاء في الركوع والسجود.
  • الدعاء أثناء جلوس الإمام يوم الجمعة لإلقاء الخطبة.
  • وقد ورد أيضا أنه هناك ساعة في يوم الجمعة مستجاب فيها الدعاء.
  • الدعاء يوم عرفة يكون الدعاء مستجابا فيها.
  • وللصائم عند إفطاره دعوة لا ترد.

وعلى المسلم أنّ يلتزم بهذه الأوقات؛ لكي تتحقق أمنياته، وهذه الأوقات قد وردت في كتب السنة النبوية، وكلها أحاديث صحيحة وردت عن النبي – صلى الله عليه وسلم – ومنها:

  • يقول -عليه الصلاة والسلام-: “أما الركوع فعظموا فيه الرب، وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم”.
  • فقد ورد عن النبي (ص) “الدعاء في يوم الجمعة مستجاب حتى تنقضي الصلاة، وكذلك في آخر كل صلاة قبل التسليم”.
  • قال الرسول -عليه الصلاة والسلام-: “الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة”.
  • فقد قال الرسول -عليه والصلاة والسلام-: “يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له”.
  • ” في الليل ساعة لا يردّ الله فيها أي سائل، وهو الثلث الأخير في الليل”
  • قال الرسول -عليه الصلاة والسلام- أنه في يوم الجمعة ساعة لا يسأل الله أحد فيها شيئا وهو قائم يصلي إلا أعطاه الله إياه وأشار إلى أنها ساعة قليلة، فقوله -صلى الله عليه وسلم-: “لا يسأل الله فيها شيئًا وهو قائم يصلي قال العلماء: يعني ينتظر الصلاة، فإن المنتظر له حكم المصلي، لأن وقت العصر ليس وقت صلاة”

أقرأ ايضا: دعاء لأختي مكتوب ومستجاب

دعاء لتحقيق الأمنيات المستحيلة بسرعة

دعاء لتحقيق الأمنيات

  • “يا رب إنك تقول للشيء كن فيكون، يا رب بكلمة (كن) منك تسعد حياتي، ربي قل لأمنياتي كوني، واجعل لي فيما أحب نصيب، رباه قل لأحلامنا كوني.
  • يارب ارزقنا فرحا يجعلنا نسجد لك باكين اللهم لا تجعل لنا أملا إلا بك”.
  • “اللهم حقق لنا جميعا مانتمنى لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم، وأتوب إليه اللهم صلي وسلم على رسول الله”.
  • ” اللهم إني ضيفك وأنت أكرم الأكرمين فبلغني كل ما أريد فليس ذلك عليك بعزيز”.
  • “اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويامنجز الوعيد ويامن هو كل يوم في أمر جديد أخرجني من حلق المضيق.. إلى سعة الطريق بك أدفع ما لا أطيق ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم”.
  • ” اللهم حقق لي ما أريد في هذه الحياة فانت تعلم ما أريد وما أسعى إليه”.

أفضل دعاء تحقيق الأمنيات مكتوب ادعية لله لتحقيق أمنية

إنّ الله سبحانه وتعالى لا يعجزه شىء في السماء والأرض وهو القادر على كل شىء، وبالدعاء تتحق الأمنيات، فالدعاء من أحب العبادات إلى الله عز وجل.

كما تتحقق الأمنيات بالطاعات وكثرة العبادة فإنّ الله يعطي المسلم ما يتمناه بعباداته إذا اتجه للعبادة دون طلب، فيعطيه الله خير الدنيا والأخرة، ومن أفضل الأدعية المستجابة ودعاء تحقيق الأمنيات ما يلي:

  • “اللهم دلني إلى الطريق الصحيح حتى أصبح ذا شان عظيم في هذه الحياة. اللهم وفقني لما تحب وترضي”.
  • “اللهم يا سميع يا بصير، يا من هو على كل شيء قدير، يا من كان نعم المجيب لنوح لما دعاه، يا ذا الجلال اللهم حقق أمنياتي، وبارك اللهم فيها”.
  • “يا ذخر من لا ذخـر لـه، ويا سنـد من لا سـند لـه، ويا حرز من لا حرز لـه، ويا غياث من لا غياث له، ويا كنـز من لا كنـز له، يا منقـذ الغرقـى يا منجـى الهلكـى، يا محسن يا مجمل يا منعـم يا مفضـل، أنت أنت الذي سجد لك سواد الليل ونور النهار، وضوء القمر وشعاع الشمس وحفيف الشجر ودوي الماء، يالله يالله يالله يالله، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، يارباه صلي على محمد وعلى ال محمد وافعل بنا ما أنت آهلة (ثم اسأل حاجتك).
  • “يا مسبب الأسباب، يا مفتح الأبواب، يا مجيب الدعوات، يا قابل الحاجات، يا سامع الأصوات”.
  • ” اللهم بحقك يا كريم وبحمدك حقق لي حلمي وظني فيك يا رب جميل، فحقق يا ألهى حسن ظني، يا رب حقق لنا كل ما تتمناه قلوبنا عاجلا غير آجل برحمتك وقدرتك على كل شيء، يا أرحم الراحمين، يا أكرم الأكرمين، يا رب العالمين، إنك على كل شيء قدير، يا رب إنك تقول للشيء كن فيكون”.

شاهد أيضًا: كيفية صلاة الاستخارة والدعاء المخصص لها

دعاء قضاء الحاجة

دعاء لتحقيق الأمنيات

يلجأ الكثير من الناس إلى دعاء قضاء الحاجة سواء أكانت هذه الحاجة الحصول على الأموال أو الزواج أو الإنجاب، ويعد الدعاء من فضائل الأعمال.

فالمسلم عليه أن يكثر من الدعاء إلى الله؛ لأن الله هو مجيب الدعاء، وكلما أراد أمرا أخذ يدعو به الله مهما تفاوتت الأزمنة والأمكنة، ومهما اختلفت حاجته، فعليه أن يدعو الله بدعاء الحاجة ويتضرع في الدعاء إليه لتحقيق أمنياته.

ويقوم المسلم بدعاء الحاجة بعد صلاة ركعتين، وفيها يدعو المسلم ربه بأن يحقق حاجته، ورد في السنة النبوية أن الصحابة كانوا يصلون صلاة قضاء الحاجة قبل صلاة الفجر أي في الثلث الأخير من الليل.

ومما ورد من أدعية قضاء الحاجة وهي:

  • ورد فى ما روى عن النبى صلى الله عليه وسلم، أن جاءه أعمى فقال له: “يا رسول الله ادع الله أن يرد إلىّ بصري، فقال له النبي اصبر، فرد عليه الأعمى: ليس لدى أحد يقودنى، فقال له النبى توضأ وصل ركعتين، ثم قل “اللهم إنى أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبى الرحمة، يا محمد إني أتوجه بك لربك فتقضى حاجتى، ثم اذكر حاجتك، قال الراوى: “فما أسرع ما عاد الأعمى وقد رد الله عليه بصره.
  • اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ.
  • اللهمّ يا مسخّر القويّ للضّعيف، ومسخّر الشّياطين، والجنّ، والرّيح، لنبيّنا سليمان، ومسخّر الطّير والحديد لنبيّنا داود، ومسخّر النّار لنبيّنا إبراهيم، اللهمّّ سخّر لي زوجًا يخافك يا ربّ العالمين بحولك، وقوّتك، وعزّتك، وقدرتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك، اللهمّ يا حنّان، يا منّان، يا ذا الجلال والإكرام، يا بديع السّماوات والأرض، يا حيّ يا قيّوم.
  • اللهمّ إنّي أسألك بخوفي من أن أقع في الحرام، وبحفظي لجوارحي، وأسألك يا ربّ بصالح أعمالي، أن ترزقني زوجًا صالحًا يعينني في أمور ديني ودنياي، فإنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.

شاهد أيضًا: دعاء ليلة القدر مستجاب وأهم فضائل تلك الليلة

أدعية لتحقيق المعجزات

دعاء لتحقيق الأمنيات

يعد تحقيق المعجزات من الأمور المستحيلة عند بعض الناس، ولكنها ليست مستحيلة عند الله، وينبغي على كل شخص؛ لكي يصل إلى تحقيق أمنيته التي تعد مستحيلة بالنسبة له

أن قلبه ملىء باليقين التام بأن الله قادر على كل شيء، وأن يؤمن بقضاء الله وقدره، وأن يكون متأكد من إجابة دعائه، وأن يبتعد عن كل ما ينهانا الله عنه، وأن تكون توبته توبة لا رجوع فيها، وأن يكثر من الاستغفار والأعمال الصالحة.

يلجأ الكثير من الناس إلى الله لتحقيق أمنياته وأمور صعبة المنال بالدعاء ومن أفضل هذه الأدعية ما يلي:

  • لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.
  • اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ.
  • اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا سألك به أحد أجبته، وإذا استغاثك به أحد أغثته، وإذا استنصرك به أحد استنصرته، أن تزوّجني يا رب، يا أرحم الرّاحمين، يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم بحق العرش ومن علاه، وبحق الوحي ومن أوحاه، وبحق النبي ومن نبأه، وبحق البيــت ومن بنـاه، ويا سامـع كل صـوت، يا جامع كل فـوت، ويابارئ النفوس بعد الموت’ آتــني فرجـا من عندك بشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد عبدك ورسولك.
  • اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقر.
  • اللهم يا حى يا قيوم يا واحد يا أحد يا فرد يا صمد يا من لم تلم ولم تولد ولم يكن لك كفوا أحد، يا حليم ياكريم يا من يجيب المضطر إذا دعاه، ويكشف السوء يارب يا من أحن على العبد من أمه وأبيه.

شاهد أيضًا: هل الدعاء يغير القدر وما هي انواع القدر

 أفضل الأدعية المستجابة

ورد عن الرسول – صلى الله عليه وسلم- أن هناك أمورًا يجب الالتزام بها لكي يستجاب الدعاء، وهي أنّ نبدأ الدعاء بتعظيم الله والثناء عليه، الصلاة على النبي ثم الدعاء بالحاجة التي يتمناها الإنسان.

وهذه الأمور من شروط استجابة الدعاء عند الله – عز وجل -، فيجتهد الإنسان دائمًا عن استجابة دعائه، فإذا استجاب الله دعاء العبد، فهو دليل على رضا الله عن المسلم؛ لذلك عليه أنّ يكثر من النوافل والأعمال الصالحة والالتزام بطاعة الله وتجنب معصيته.

وقد ورد الكثير من الأدعية المستجابة في كتب السنة النبوية التي قالها الرسول والصحابة، ولا يوجد فيها أي مكان للشك؛ لأنها وردت عن الصادق الأمين سيدنا محمد، ومنها ما يلي:

وورد في سُنن أبي داود، أنه سَمِعَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- رَجُلًا يَدْعُو فِي صَلَاتِهِ لَمْ يُمَجِّدِ اللَّهَ تَعَالَى، وَلَمْ يُصَلِّ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «عَجِلَ هَذَا»، ثُمَّ دَعَاهُ فَقَالَ لَهُ: – أَوْ لِغَيْرِهِ – : «إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ، فَلْيَبْدَأْ بِتَمْجِيدِ رَبِّهِ جَلَّ وَعَزَّ، وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ، ثُمَّ يُصَلِّي عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ يَدْعُو بَعْدُ بِمَا شَاءَ».

كان النبي يقول” رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر ولا تمكر علي، واهدني ويسر لي الهدى، وانصرني عمن بغى علي، رب اجعلني لك شكارا لك ذكارا لك رهابا لك مطواعا لك مخبتا إاليك، أواها منيبا، رب تقبل توبتي، وأغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبت حجتي، وسدد لساني، واهد قلبي واسلل سخيمة صدري”.

لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ، إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ» هذا دعاء يونس وبعد هذا الدعاء أخرجه الله من بطن الحوت، فيما ورد في جامع الترمذي، أنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «دَعْوَةُ ذِي النُّونِ إِذْ دَعَا وَهُوَ فِي بَطْنِ الْحُوتِ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ، إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، إِنَّهُ لَمْ يَدْعُ بِهَا مُسْلِمٌ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلَّا اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ بِهَا».

ورد عن الرسول أنه قال عند الكرب ” لا إله إلا الله العظيم الحليم لا إله إلا الله رب العرش العظيم لا إله إلا الله رب السنوات والأرض ورب العرش الكريم “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق