ادعية واذكار

دعاء لشكر الله أفضل 100 دعاء على نعمه والتوفيق في الحياة

دعاء لشكر الله 

من أفضل العبادات لله عز وجل هو الدعاء، فقد يعتبر دعاء لشكر الله سبحانه وتعالى أفضل ما يتم ترديده والتلفظ به، فيقوم الإنسان بشكر الله تعالى وحمده عندما يسمع خبر مفرح ينعم الله عز وجل به عليه، أو عندما يرزقه الله تعالى بشيء يسره ويفرحه، فالشكر هو اعتراف بفضل الله عز وجل على الإنسان.

فوائد شكر الله على نعمه

دعاء لشكر الله 
دعاء لشكر الله

الشكر لله تعالى هو سبب رضا الله عز وجل عن عباده، شكر الله هو أمان العبد من العذاب يوم القيامة وهو سبب لزيادة النعم والحصول على الثواب العظيم في يوم القيامة.

رضا الله هو شكر الله عز وجل فمتى شكر الإنسان ربه فقد ينل رضاه، والشكر هو سبب دخول الإنسان الشاكر لربه في قائمة المؤمنين، حيث أن الإنسان المؤمن يتميز بأنه شاكر لله عز وجل علي كل شيء يصيبه.

فإذا كان خير فيشكر الله تعالى وإذا كان شر فيحتسب و يصبر ويشكر الله عز وجل على كل حال، لأن كل ما هو آتي من عند الله تعالى هو خير حتى إذا ظهر في شكل شر.

ومن هذه الأدعية التى يشكر بها العبد ربه ما يلي:



  • اللهم إن شكرك نعمة، تستحق الشكر، فعلّمني كيف أشكرك ، الحمد لله كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك.
  • الحمد لله رب العالمين خلق اللوح والقلم، وخلق الخلق من عدم، ودبر الأرزاق والآجال بالمقادير، وحكم وجمل الليل بالنجوم في الظُلَم.
  • الحمد لله رب العالمين الذي أحصى كل شيء عددًا، وجعل لكل شيء أمدا، ولا يُشرك في حُكمهِ أحداً، وخلق الجِن وجعلهم طرائِق قِددا.
  • سبحانك يا رب، اسمُك خير اسم، وذكرُك شفاءُ للسُقم، حبُك راحةُ للرّوح والجسم، فضلُكَ لا يحصى بعدِّ أو عِلم.
  • الحمد لله رب العالمين الذي علا فقهر، ومَلَكَ فقدر، وعفا فغفر، وعلِمَ وستر، وهزَمَ ونصر، وخلق ونشر.
  • الحمد لله رب العالمين صاحب العظمة والكبرياء يعلم ما في البطن والأحشاء، فرّق بين العروق والأمعاء، أجرى فيهما الطعام والماء، فسبحانك يا رب الأرض والسماء.
  • الحمد لله رب العالمين يُحب من دعاه خفيا، ويُجيب من ناداه نجيا، ويزيدُ من كان منه حيِيا، ويكرم من كان له وفيا، ويهدي من كان صادق الوعد رضيا.
  • الحمد لله ربّ العالمين، الّذي جعل لكلّ شيء قدراً، وجعل لكلّ قدرِ أجلاً، وجعل لكلّ أجلِ كتاب.

شاهد أيضا: الحمد لله على نعمة دعاء شكر الله على نعمة والحمدلله مكتوب

دعاء شكر الله على نعمة مكتوب 

دعاء لشكر الله 
دعاء لشكر الله

شكر الله عز وجل هو سبب من أسباب زيادة النعم، فمن كرم الله سبحانه وتعالى على عباده بأن يكافئ العبد الشكور، فينال الأجر والثواب العظيم على شكره من الله عز وجل في الآخرة.

فالله سبحانه وتعالى قد وعد بذلك، إن الله عز وجل يدوم النعم ويزيدها علي العباد الشاكرين وقد حذر الله عز وجل العباد من نسيان الشكر حيث أن ذلك يعرضهم للعذاب ويعرضهم إلى زوال النعمة التي أنعم الله تعالى عليهم بها.

فالشكر هو باب ومدخل لرضا الله سبحانه وتعالى وهو رضا الله على العباد، والشكر سبب النجاة من عذاب الآخرة، لأن الشكر ينجى المؤمن من العذاب ويرجع ذلك لشدة إيمانه بالله عز وجل.

ومن تلك الأدعية التي نشكر بها الله تعالى ما يلي:

  • الحمد لله رب العالمين الذي جعل لكل شيء قدراً، وجعل لكل قدرِ أجلاً، وجعل لكل أجلِ كتاباً.
  • اللهم ان شكرك نعمة، تستحق الشكر، فعلّمني كيف اشكرك ، الحمد لله كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك.
  • الحمد لله رب العالمين الذي سبحت له الشمس والنجوم الشهاب، وناجاه الشجر والوحش والدواب والطير في أوكارها.
  • «الحمد لله الّذي بعزّته وجلاله تتمّ الصالحات، يا ربّى لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهمّ اغفر لنا وارحمنا وارض عنّا، وتقبّل منّا وأدخانا الجنّة ونجّنا من النّار، وأصلح لنا شأننا كلّه، اللهمّ أحسن عاقبتنا في الأمور كلّها، وأجرنا من خزي الدّنيا وعذاب الآخرة، اللهمّ يا من أظهر الجميل وستر القبيح، يا من لا يؤاخذ بالجريرة ولا يهتك الستر، يا عظيم العفو وحسن التجاوز».
  • كل له أواب فسبحانك يا من إليه المرجع والمآب.
  • اللهم لك الحمد وإليك المشتكى وأنت المستعان وبك المستغاث، وعليك التوكل ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
  • اللهمّ إنّي أعوذ بك من زوال نعمتك وفجاءة نقمتك، وتحوّل عافيتك وجميع سخطك.
  • اللهم لك الحمد والشكر على نعمك العظيمة اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضى.
  • وحسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون.

قد يهمك معرفة: اللهم لك الحمد والشكر

شكر الله على نعمة الاسلام 

دعاء لشكر الله 
دعاء لشكر الله

من أهم الأدعية التي يتوجه بها العبد إلى الله سبحانه وتعالى هو شكر الله عز وجل وطاعته والالتزام بكافة تعليمات الله سبحانه وتعالى وأوامره عد عن النواهي التي حددها الله عز وجل للعباد المؤمنين.

بالإضافة إلى أن يلتزم العبد بالصلوات الخمس وأن يؤديها في مواعيدها التي قد حددها الله عز وجل، وأن يقوم العبد بعبادة الله تعالى بنية صادقة.

ومن أفضل دعاء لشكر الله عز وجل للعبد وهو صائم وعندما بقوم بكافة الفروض ويبتعد عن ما قد نهانا الله عز وجل عنه، فلا يجب أن نعصي الله عز وجل بعد أن أعطانا كافة هذه النعم التي أنعم بها علينا.

ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • «الحمد لله رب العالمين، يُحب من دعاه خفيًا، ويُجيب من ناداه نجيًّا، ويزيدُ من كان منه حيِيًّا، ويكرم من كان له وفيًّا، ويهدي من كان صادق الوعد رضيًّا، الحمد لله ربّ العالمين، الّذي أحصى كلّ شيء عددًا، وجعل لكلّ شيء أمدًا، ولا يُشرك في حُكمهِ أحدًا، وخلق الجِن وجعلهم طرائِق قِددا».
  • «الحمد لله رب العالمين، الذي علا فقهر، ومَلَكَ فقدر، وعفا فغفر، وعلِمَ وستر، وهزَمَ ونصر، وخلق ونشر، الحمد لله عدد ما خلق، الحمد لله ملء ما خلق، الحمد لله عدد ما في السموات وما في الأرض، الحمد لله عدد ما أحصى كتابه، الحمد لله على ما أحصى كتابه، الحمد لله عدد كل شيء، الحمد لله على كل شيء».
  • «الحمد لله رب العالمين، الذي جعل لكل شيء قدرًا، وجعل لكل قدرِ أجلًا، وجعل لكل أجلِ كتابًا، الحمد لله رب العالمين، حمدًا لشُكرهِ أداءً ولحقّهِ قضاءً، ولِحُبهِ رجاءً، ولفضلهِ نماءً، ولثوابهِ عطاءً، الحمد لله رب العالمين، الذي سبحت له الشمس والنجوم الشهاب، وناجاه الشجر والوحش والدواب، والطير في أوكارها كلُ  له أواب، فسبحانك يا من إليه المرجع والمآب».
  • «ربي اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا، لك رهابًا، لك مطاوعًا، لك مخبتًا، إليك أواهًا منبيًا، الحمد لله رب العالمين حمدًا لشُكرهِ أداءً، ولحقهِ قضاءً، ولِحُبهِ رجاءً ولفضلهِ نماءً ولثوابهِ عطاءً».

أقرأ ايضا: أدعية مستجابة بإذن الله دعاء لقضاء الحوائج المستحيلة

دعاء شكر الله على الشفاء 

فإن الشكر لله يكون علي كل ما أعطاه من النعم، الدعاء هو من الأمور الواجبة المفروضة على كل مسلم ومسلمة، شكر الله عز وجل واجب على المسلمين.

فلا بد على كافة العباد أن يهتموا بالتوجه إلى الله عز وجل حتى يشكروه تعالى على كل هذه النعم حتي يزيدهم من فضله ومن خيره وكرمه، فقد أنعم الله سبحانه وتعالى على عباده بنعم لا تحصى ولا يمكن لأي مخلوق أن يقوم بحصرها وعدها.

لكن علي العبد أن يدرك قيمة هذه النعم ومن أهمها الصحة ونعمة الغني ونعم البصر، المبصر لا يمكن أن يدرك أهمية بصره إلا إذا فقده،

يقوم المسلم وقت الفجر حتى يؤدي الصلاة لله عز وجل ويتحمل الصيام لأنه فرض من الله عز وجل ولا بد عليه أيضًا أن يتصدق علي الفقراء ويستعد كل محتاج حتى يزيده الله من نعمة.

ومن هذه الأدعية ما يأتي:

  • اللهم إن نعمك كثيرة علينا لا نحصيها ولا نحصي ثناء عليك ولا نقدر وأنت سبحانك كما أثنيت على نفسك وأنت سبحانك غني عن العالمين.
  • سبحانك يا ربنا لك الحمد والشكر حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه.
  • اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك وعلا مكانك.
  • اللهم لك الحمد والشكر ملء السموات والأرض وما بينهما وملء ما شئت من بعد، اللهم لك الحمد والشكر عدد ذرات الكون في السموات والأرض وما بينهما وما وراء ذلك.
  • اللهم لك الحمد والشكر في الأولى ولك الحمد والشكر في الآخرة ولك الحمد والشكر من قبل ولك الحمد والشكر من بعد وآناء الليل وأطراف النهار وفي كل حين ودائماً وأبداً.
  • اللهم لك الحمد حمداً لا ينفد أوله ولا ينقطع آخره اللهم لك الحمد فأنت أهل أن تحمد و تعبد و تشكر.
  • اللهم لك الحمد في اليسر و العسر اللهم لك الحمد على نعمك التي لا يحصيها غيرك.
  • بعدد ما سبحه الملائكة الحافين حول عرشك الكريم وبعدد ما سبح من شيء يسبح بحمدك ولا نفقه تسبيحهم.
  • سبحانك اللهم وبحمدك، سبحانك رب العرش العظيم، والحمدلله رب العالمين.
  • اللهم لك الحمد والشكر في السراء والضراء، وعلى أي حال تقدره لي، الحمد لله رب العالمين.
  • اللهم لك الحمد الذي أنت أهله على نعم ما كنت قط لها أهلا متى ازددت تقصيراً زادني تفضلاً كأني بالتقصير أستوجب الفضلا.
  • الحمد لله في سري وفي علني، والحمد لله في حزني وفي سعدي الحمد لله عمّا كنت أعلمه، والحمد لله عمّا غاب عن خلدي الحمد لله من عمت فضائله، وأنعم الله أعيت منطق العدد فالحمد لله ثمّ الشكر يتبعه.
  • اللهم لك الحمد حمداً لا ينبغي إلا لك لا إله إلا أنت أنا المهموم الذي فرجت فلك الحمد.
  • سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أسألك إجابة الدعاء والشكر في الشدة والرخاء.

قد يمكنك الأطلاع على: اللهم رد لي ضالتي أدعية استرجاع الضالة

دعاء شكر الله على نعمة الصحة 

الشفاء قد يمنحه الله عز وجل للإنسان حتى يمن عليهم ويرحمهم من الضعف والعجز الذي يكونوا به بسبب هذا المرض، وهناك الكثير من الأدعية التي يمكن أن يرددها العبد لله عز وجل حتي يمن عليه بالشفاء العاجل.

فعلي الإنسان أن يقول دائمًا قول الحمد لله والشكر لله في كل وقت وفي كل مكان، يجب على كل إنسان ان يشكر به بعد القيام بأي مهمة حتى إذا أكل أو شرب.

الحمد والشكر لله لا يرتبط بموقف معين لكنه يجب أن يكون في كل الأوقات، حيث إن الله سبحانه وتعالى يعطي العبد النعم في كل زمان ومكان ويزيده من نعمه وفضله كلما دعاه وشكره.

ومن تلك الأدعية ما يلي:

اللهم إن شكرك نعمة، تستحق الشكر، فعلّمني كيف أشكرك، الحمد لله كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك.

سبحانك ما أحلمك، وبحالي ما أعلمك، وعلى تفريج همّي ما أقدّرك، أنت ثقتي ورجائي، فاجعل حسن ظنّي فيك جزائي سبحان اللّه وبحمده سبحان اللّه العظيم.

اللهم إن شكرك نعمة، تستحق الشكر، فعلّمني كيف أشكرك ، الحمد لله كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك. الحمد لله رب العالمين خلق اللوح والقلم، وخلق الخلق من عدم، ودبر الأرزاق والآجال بالمقادير، وحكم وجمل الليل بالنجوم في الظُلَم.

«اللهم أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى علي،

رب اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا، لك مخبتًا إليك أوّاها منبيًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبّت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة صدري».

الحمد لله ربّ العالمين، الّذي سبّحت له الشمس والنجوم الشهاب، وناجاه الشّجر والوحش والدّواب، والطّير في أوكارها كلُ ُ له أواب، فسبحانك يا من إليه المرجع والمآب.

«اللهم إني أعوذ بك أن أَضل أو أُضل، أو أَزل أو أُزل، أو أَظلِم أو أُظلم، أو أَجهل أو يُجهل علي، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن سهلًا إذا شئت سهلًا».

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق