التعليم

تعريف الحروب الصليبية واسبابها ونتائجها

تعريف الحروب الصليبية هو اسم يطلق بشكل مطلق على الحملات العسكرية التي تقود هذه الحروب وقد بدأت الحروب الصليبية منذ نهاية القرن الحادي عشر الميلادي أي في أواخر سنه 1095 ميلاديًا وكانت هذه الحروب بسبب خطبة البابا أربان الثاني الكاثوليكي ففي هذا المقال سوف نتلو عن تعريف الحروب الصليبية وأهم أسبابها وكيف بدأت وانتهت.

تعريف الحروب الصليبية

تعريف الحروب الصليبية
تعريف الحروب الصليبية

توجد بعض التعريفات الهامة والخاصة بقيام الحروب الصليبية سوف نذكر فيما يلي أهمها وهي:



يعتبر تعريف الحروب الصليبية اسم يطلق بطريقة مباشرة على الحملات العسكرية حيث بدأت هذه الحروب على عدة فترات.

وكانت بدايتها في نهاية القرن الحادي عشر ميلاديًا أي في حوالي سنة 1095 ميلاديًا عندما أطلق البابا الكاثوليكي أربان الثاني كلمته في خطبة خاصة في مدينة اوفريني جنوب فرنسا.

ألقي البابا الكاثوليكي أربان الثاني كلمته ومن هنا بدأت الحروب الصليبية حيث أنه قام بخطبه الأساقفة وحثهم فيها على غزو بلاد الإسلام بأكملها واحتلال دولة فلسطين العربية.



كما أنه رغب في أن تكون هذه الحملة تحت رعاية أو راية الصليب ومن هنا بدأت الحملات العسكرية في نهاية 1096 ميلاديًا أو 488 هجريًا.

استمرت الحملات الصليبية التي كان قائدها البابا الكاثوليك أربان الثاني حوالي قرنين من الزمن من نهاية عام 1906 إلى عام 1908 ميلاديًا.

تعرف على: تاريخ العصر العباسي هزيمة الصلبيين وسقوط بغداد

أسباب الحروب الصليبية

تعريف الحروب الصليبية
تعريف الحروب الصليبية

توجد العديد من الأسباب الخاصة بقيام الحروب الصليبية وسوف نتلو فيما يلي عن أهم الأسباب التي من أجلها قامت الحروب الصليبية وهي:

من أهم أسباب قيام الحملات الصليبية هي معاناة الطبقة الأولى الفقيرة من الفقر وخرجوا من ديارهم أملاً في الحصول على الحرية في الحياة

أما الطبقة الثانية فهم الأمراء الذين كانوا يأملون في زيادة ثرواتهم والقضاء على التجار المنافسين لهم ومن بينهم تجار الموانئ الإيطالية.

من أهم الأسباب أيضًا رغبة البابا الكاثوليكي أربان الثاني في مد نفوذه إلى مساحات واسعة وكبيرة إلى بلاد المسلمون والسيطرة عليهم ومن هنا يكمن جوهر الدوافع السياسية للحروب الصليبية.

سعى البابا الكاثوليكي أربان الثاني في الاستيلاء على بلاد المسلمين لأنه كان يراهم دائمًا كفارًا أو وثنيين لذلك كانت الحملات العسكرية الصليبية تعامل المسلمين بكل قسوة وعنف.

وذلك بهدف الاستيلاء على كافة أراضيها ولكن الكنسية حاولت أن توجه فكر الصليبيين وتستميلهم دينيًا وهذا هو الدافع الديني لقيام الحروب.

ننصحك بقراءة: أسباب سقوط الدولة الحمدانية

دوافع الحروب الصليبية

توجد عدة دوافع تنوعت في الدول الأوروبية في ظل ظروف الحرب وفيما يلي سوف نتلو عن أهم هذه الدوافع وهي:

الدافع الديني يعتبر من أهم أسباب قيام الحروب الصليبية حيث كان يرى البابا الكاثوليكي أربان الثاني أن المسلمون كانوا كفارًا ووثنيين.

لذلك كان يسعى لقيام الحروب عليهم والتخلص منهم وقد أرادوا أيضًا التخلص من الدولة البيزنطية بأكملها لأنها كانت مليئة بالمسلمين وكانوا يعذبونهم ويعاملونهم بكل قسوة وعنف.

الدافع الاجتماعي حيث كان المجتمع الأوروبي منقسم إلى طبقتين وهما الطبقة العامة وطبقة الفلاحين التي كانت تعاني بشكل كبير من الفقر.

وكانت هذه الدول تعاني من الاضطهاد الشديد والمعاملة العنيفة من جهة الصليبيين التي أملت في التخلص من تلك البلد وظهرت بعدها طبقة أخرى من المجرمين والمحكومين.

مراحل الحروب الصليبية

مرت الحروب الصليبية بعدة مراحل أثناء قيامها وفيما يلي سوف نذكر أهم المراحل التي مرت بها هذه الحروب وهذه المراحل هي:

بدأت أول مرحلة من مراحل الحروب الصليبية بدعوة البابا الكاثوليكي أربان الثاني لبدا الحروب على الدول الإسلامية في خطبته.

وقد لاقت هذه الدعوة قبولاً كبيرًا بما يتوقعه أحد وبعدها خرجت أول حملة صليبية واتجهت نحو بلاد الشام وحررت بها مناطق كثيرة لا تعد.

بعدما قامت الحروب الصليبية بالاستيلاء على دول كثيرة في بلاد الشام قاموا بعدها بإقامة الإمارات لكي تتحكم في الأمور الخاصة بتلك المناطق.

ومن بعدها بدأ التحرك الإسلامي بإقامة الحروب مرة أخرى لكي يستولوا على البلاد التي قامت الحروب الصليبية بالاستيلاء عليها.

أخر مرحلة في مراحل هذه الحروب الصليبية كانت من خلال انهزامهم من الدول الإسلامية بعدما قامت بشن الحروب لاستراد أراضيهم مرة أخرى من الصليبيين وبعدها قام صلاح الدين الأيوبي بالاستيلاء على بيت المقدس.

لا يفوتك معرفة: ابرز أسباب سقوط الأندلس واهم النتائج بعد سقوطها

كم استمرت الحروب الصليبية

استمرت الحروب الصليبية فترة معينة على الرغم من مرورها بعدة فترات متتالية وفيما يلي سوف نتلو كم استمرت الحروب الصليبية:

مرت الحروب الصليبية بعدة مراحل وكانت أول مرحلة تمر بها الحروب الصليبية هي دعوة قائدهم البابا الكاثوليكي أربان الثاني في خطبته لقيام الحرب على البلاد الأوروبية الإسلامية للاستيلاء على أراضيهم.

استمرت هذه الحروب متجهة نحو بلاد الشام للاستيلاء على كافة الأراضي الإسلامية الموجودة بها وظلت هذه الفتوحات حوالي سنه كاملة .

وبعدها تمت إقامة الإمارات للتحكم في أمور البلاد الإسلامية حيث كانت من ضمنها مملكة بيت المقدس وإمارة طرابلس وإمارة رها وإمارة الطاكية.

ظلت الحروب الصليبية على بلاد المسلمون حوالي سنتين متواصلين حيث بدأت هذه الحروب في نهاية القرن الحادي عشر أي في حوالي سنه 1095 ميلاديًا وانتهت هذه الحروب الصليبية بهزيمة القوات لصليبية في حوالي عام 1907 ميلاديًا.

قد يهمك أيضًا: اين تقع قلعة الحصن وتاريخها العريق

نتائج الحروب الصليبية

توجد عدة نتائج منذ بداية الحروب الصليبية إلى نهاية هذه الحرب ومنها نتائج اقتصادية وسياسية واجتماعية وفيما يلي سوف نتلو بشيء من التفصيل عن كل هذه النتائج الخاصة بالحروب الصليبية وهي:

نتائج اجتماعية حيث زادت أعداد السكان بشكل كبير في بلاد الشام ومن بعدها أيضًا بدأت حركة البناء في مصر تزداد وتنشط بشكل كبير وواضح.

وذلك بسبب الهجرات السكانية التي قامت بها المسلمين إلى بلاد الشام للهروب من الحملات الصليبية بالإضافة إلى زيادة نشاط السفر للاشتراك في عمليات الجهاد في سبيل الله.

نتائج اقتصادية حيث قامت هذه الحروب منذ بدايتها بتدمير كافة الأراضي الزراعية وأيضًا الموارد الزراعية وتدهور وانهيار العملة المحلية وانهيار الوضع الاقتصادي لهذه البلاد.

بالإضافة إلى زيادة النشاط التجاري الأوروبي منذ هذه الفترة وهذا سبب قوي لقيام الحروب والقتال في الدول الإسلامية وتخريبها من الصليبيين.

النتائج الثقافية حيث توقف الإنتاج الفكري والاعتماد بشكل كامل على التأليف والتقليد وذلك بعدما قام الصليبيين بالاعتداء على الآثار الفكرية والعلمية لهذه البلاد.

حيث قام الصليبيين في هذه الفترة بجمع كافة العلوم في موسوعات خاصة كبيرة وذلك مثل معجم لسان العرب ومؤلفات النحو العديدة في ذلك العصر.

النتائج السياسية حيث بدأت الدويلات الإسلامية في هذه الفترة بتجميع قوة عسكرية مستقلة وكبيرة إلى حد ما ومنذ هذه القترة أصبحت الخلافة عبارة عن واجهة شرعية لتلك الدويلات التي غاب عنها الحكم المدني واعتمد أصحابها في الحروب العسكرية على حل كافة المشكلات بالسيوف.

شاهد أيضًا: أسباب سقوط الدولة الفاطمية | أشهر 14 اسم لخلفاء الدولة الفاطمية

وفي النهاية قد علمنا تعريف الحروب الصليبية وما هي أهم الأسباب التي من أجلها قامت هذه الحروب ومتي بدأت هذه الحروب. وكيف انتهت وما هي النتائج التي نشأت بعدما انتهت هذه الحروب فهذه الحروب كانت بسبب خطبة قام بها البابا أربان الثاني الكاثوليكي وكانت هذه الخطبة تحتوي على كلمات تعبر عن قيام الحرب على كافة البلاد الإسلامية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق