التعليم

ابرز أسباب سقوط الأندلس واهم النتائج بعد سقوطها

أسباب سقوط الأندلس مهمة جدًا ومهم معرفتها وذلك لأنها تمثل حضارة كبيرة للإسلام وجزء كبير من المجتمع الإسلامي فقد كانت بلاد الأندلس هي مجموعة من الدول المترابطة والتي تجمع بين المسلمين وبعضهم وكانت تشكل لهم قوة كبيرة على الأرض في جميع أنحاء العالم ولم يحدث تفرقة بين المسلمين وكثرة الصراعات فيما بينهم.

أسباب سقوط الأندلس

أسباب سقوط الأندلس
أسباب سقوط الأندلس

هناك الكثير من الأسباب التي أدت إلى سقوط بلاد الأندلس وإنهاء حكم المسلمين ووحدتهم وقد انقسمت تلك الأسباب لأكثر من قسم ومن أهم الأسباب التي كانت لها دور كبير في إنهاء دولة الأندلس وسقوطها هي:



الانحراف التام عن مبادئ الإسلام

منذ بداية انتشار الانحراف عن تعاليم الإسلام في بلاد الأندلس فبدأت مدن بلاد الأندلس تتساقط واحدة تلو الأخرى فبدأ انتشار شرب الخمور والمسكرات.

وتحاشى الحكام عن المعاقبة على ذلك وانتشار المغنيات والراقصات بل تم افتتاح مدارس لتعليم الرقص والغناء فمنذ تلك الفترة بدأت انتهاء بلاد الأندلس حتى تم القضاء عليها تمامًا.



الترف

هو من أبشع الأسباب التي لطالما حذر منها ابن خلدون أمراء الأندلس وذلك لأن الترف يسبب لهم زيادة حب الدنيا في قلوب الناس.

فبدأوا بالتغافل عن حقيقة دنياهم وحماية الدين ونصرته واهتموا اهتمامًا تامًا بالدنيا ومتاعها من أكل وشرب وملبس ومساكن وبناء المنازل الجديدة والفخمة.

ابتعاد العلماء في تلك الفترة عن تأدية دورهم وتحذير الناس

كان هذا له دور كبير في سقوط الدولة فقد انشغلت العلماء التي من حق الدولة عليها أن تحكم فيها بالعدل وأن تكون حدًا للحكام من أجل اجتناب المحرمات وعدم الانحياز عن طريق الحق.

موالاة الأعداء

كانت موالاة الأعداء الذين يكرهون الإسلام والمسلمين أحد أهم نقاط الضعف التي جعلت من المسلمين رهينة سهلة لهم ومكنتهم من المسلمين.

فأصبح الحكام ينشؤون الصداقات مع الصليبيين ويحاولون التقرب إليهم ويتوددون لهم وكان ذلك سببًا كبيرًا في القضاء على بلاد الأندلس والوثوق بعهود الصليبيين الكاذبة.

المنازعات بين الطوائف والمسلمين وبعضهم

إن المنازعات بين الطوائف وبعضها البعض داخل بلاد الأندلس كانت لها سبب كبير في القضاء على بلاد الأندلس فقد انتشرت الصراعات بين كل طائفة وأخرى وبين العائلات فيما بينهم على تولي المناصب.

لا يفوتك معرفة: تاريخ العصر العباسي هزيمة الصلبيين وسقوط بغداد

متى سقطت الأندلس

أسباب سقوط الأندلس
أسباب سقوط الأندلس

بلاد الأندلس هي جزء من أملاك الأمويين وقد تم فتحها وانتشار الإسلام فيها على يد طارق بن زياد فاستطاع دخولها في عام 711م انتشر الإسلام فيها.

وبدأت تتسع حتى أصبحت بلاد الأندلس وكانت توجد في غرب قارة أوروبا وكان لسقوطها أثر كبير جدا على الإسلام والمسلمين فقد انتهى بسقوطها حكم الإسلام والمسلمين في هذا العالم:

  • سقطت بلاد الأندلس في عام ١٩٩٤م وأدت بذلك إلى انتهاء حكم الإسلام والمسلمين في العالم.
  • بعد سقوط غرناطة مباشرة والقضاء عليها على يد جيش ملوك الكاثوليك وكان ذلك في عام ١٤٩٢م فاعتبرت تلك الضربة القوية لانهزام المسلمين وبعدها مباشرة سقطت بلاد الأندلس بأكملها ولم تستطع المقاومة.
  • تم اعتبار هذا السقوط نصر كبير جدًا للمسيحية والمسيحيين وهزيمة ساحقة للمسلمين على مستوى العالم.

نتائج سقوط الأندلس

بعد انتهاء حكم الإسلام والمسلمين بسقوط بلاد الأندلس على يد جيش الكاثوليك وكان قائدهم في ذلك الوقت هو الفيرناند والذي قضى على قرناطة وهو ما أدى إلى سقوط بلاد الأندلس ونتج عن ذلك كله مجموعة كبيرة من النتائج وهي:

  • قبل كل شيء قام فيرناند باستلام مفاتيح غرناطة لأنه هو من كان يستحقها دون غيره فهو من دخلها.
  • قاموا بتغيير اسمها من بلاد الأندلس وهو الاسم الذي أطلقه عليها طارق بن زياد فقد تحول اسمها إلى إسبانيا.
  • تم اندثار الخلافة الإسلامية داخل أراضي شبه جزيرة أيبيريا وهي البقعة التي انتشر منها الإسلام واتسعت منها بلاد الأندلس من قبل.
  • ظهرت محاكم التفتيش وهذه المحاكم التي كان من اختصاصها القضاء على المسلمين نهائيًا وإخفاءهم من بلاد الأندلس خوفًا من عودتهم فكانوا يتعرضون للتعذيب والقتل من أجل إنهائهم وأيضًا تم نفي أعداد كبيرة من المسلمين إلى قارة أفريقيا حتى ينتهوا تمامًا.

قد يهمك أيضًا: تاريخ الدولة العباسية واهم 7 اسباب أدت إلى انهيارها

مصير المسلمين في الأندلس بعد سقوط غرناطة

أسباب سقوط الأندلس
أسباب سقوط الأندلس

كما نعلم أن الأندلس قد سقطت فور سقوط غرناطة في أيدي جيش الكاثوليك وقد تغير مصير المسلمين بعد هذا السقوط تغيرًا كبيرًا:

  • سقطت غرناطة في أيدي فيرناند عام ١٤٩٢م وكان سقوطها ضربة قوية للمسلمين وذلك لأنها تعتبر آخر معقل للمسلمين في الأندلس.
  • تم وضع تعاهد بين المسلمين وفيرناند وهذا العهد ينص على ترك حرية العبادة للمسلمين في الأندلس وهذا هو شرط تسليم مملكة الأندلس للمسيحيين.
  • وافق الملك فيرناند على ذلك وتم العهد واستمر لمدة سبع أعوام متتالية وقد اشتمل العهد على سبعة وستون شرطًا.
  • بعد مرور سبعة أعوام من الوفاء بالعهد قام الملك بنفي الوعود ونقض العقود الموثقة والمتفق عليها من الطرفين فقام بمنع الآذان من المساجد وتوقفت حرية المسلمين في العبادة بل وتم إخراجهم من غرناطة بأكملها إلى القرى الأخرى المجاورة لها.
  • استمر نضال وكفاح المسلمين من أجل استعادة غرناطة واستعادة بلاد الأندلس من جديد ونصرة الإسلام فقاموا بالعديد من الثورات مثل ثورة البشرات وأيضًا ثورة المدجنين.

ننصحك بقراءة: ابرز خلفاء الدولة الاموية واقوى 8 خلفاء بني أمية

ثورات المسلمين بعد سقوط غرناطة

بعد سقوط غرناطة على يد جيش الكاثوليك بقيادة الملك فيرناند لم يصمد المسلمون أمام هذا الاحتلال بل قاوموا بالكثير من الثورات التي كانت تقام من الأهالي والشعوب المسلمة التي تحاول الوصول إلى الحرية والاستقلال.

ومن أهم الثورات التي أقاموها:

ثورة البشرات

سميت بثورة المورسكيين وقد استغرقت بضعة سنوات من ١٥٦٨م وحتى عام ١٥٧١م وقد قام بها المسلمون من اجل استعاده حريتهم وممارسه عقيدتهم بحريه وذلك بعد نقض السياسة القشتالية العقد الذي تم الاتفاق عليه من اجل تسليم قرناطة لهم.

من أجل ذلك قام المسلمون سكان قرناطة بإقامة تلك الثورات لاستعادة حريتهم وأيضًا لأن الحكام كانوا يحاولون تنصيرهم بالإقناع ولما فشلت المحاولات قاموا باتباع العنف لتنصيرهم ولم يتحمل المسلمون ذلك.

ثورة المدجنين

هي الثورة التي أقامها المسلمين الذين سكنوا في كل من تاج قشتالة ومرسية وأيضًا الأندلس وفضلوا المكوث فيها تحت حكم المسيحيين.

كما أقاموا تلك الثورة من أجل نيل بعض الحريات في عقيدتهم والحصول على بعض الحقوق الإنسانية المهدرة في حقهم فقاموا باحتلال بعض المناطق التي احتلها المسيحيين وتقدموا وكونوا جيشًا كبيرًا وبعد محاولات كثيرة استطاعوا نيل ما يطلبون.

في ختام هذا المقال نكون قد تحدثنا عن أسباب سقوط الأندلس وهي أسباب متعددة قمنا بذكرها لكم بشكل شامل ومختصر.

وأيضًا تحدثنا عن النتائج التي ترتبت على هذا السقوط المفجع للمسلمين والذي كان يعتبر الضربة الأقوى لهم وذكرنا التوقيت الذي سقطت فيه بلاد الأندلس بأيدي المسيحيين ونضال المسلمين بعد هذا السقوط ومحاولة استعادة أرضهم ببعض الثورات التي أقاموها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق