إسلاميات

ما هي تكبيرات الإحرام وكيفية اداءها

من السنن المُستحبة عن الرسول صلى الله عليه وسلم والتي قام بها وهي تكبيرات الإحرام طوال أيام العيد، وتبدأ هذه السنن بالغُسل والضوء والتَّطيب والخروج لصلاة الفجر والانتظار حتى إقامة التكبيرات أثناء صلاة العيد، من المستحب أن يشارك جميع المسلمين في إقامة هذه الشعائر، علاوة على ذلك الخروج بمنظر جميل تطيب له العين عند النظر لبعضهم البعض، ولبس الثياب الجميلة، بالإضافة إلى تهنئة بعضهم بهذه المناسبة السعيدة، تعرف على أهم المعلومات عبر موقع مُحيط.

ما هي تكبيرات الإحرام

لم تعد تكبيرات الإحرام صيغة معينة ثابتة ولكن يوجد لها عدة صّيغات مختلفة، وكلها ذكرت عن نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، ولكن من أشهر الصّيغات التي اشتهر العرب برفعها واعتمدها الأزهر الشريف تكون كالتالي:



«الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِّ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذُرّيّة سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا».

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: تكبيرات العيد في مصر

آراء المذاهب الرابعة حول تكبيرات الإحرام

تعد التكبيرات هذه من أبرز الشعائر التي تعطي فرحة وبهجة ومعنى للعيد كما يجب إطلاق هذه الشعائر في أي وقت، خاصةً طوال أيام عيد الأضحى،



وليس شرطًا أن تكون بعد الانتهاء من الصلوات، وأنما تطلق هذه التكبيرات بجميع الأوقات، وذلك باتفاق المذاهب الأربعة، كما لا يشترط وجود صيغة معينة وأبرز هذه الشعائر كالتالي:

تكبيرات الإحرام على مذهب أبو حنيفة وابن حنبل:

  • “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”، وقد قال بهذه الصيغة أبو حنيفة، وأحمد بن حنبل.

تكبيرات الإحرام على مذهب الإمام الشافعي والإمام مالك

  • “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر”.

تكبيرات الصحابي الجليل ابن العباس -رضي الله عنه وأرضاه:

  • “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر وأجل، الله أكبر على ما هدانا”،

تكبيرات الإحرام الصحابي عبدالله بن مسعود -رضي الله عنه وأرضاه

  • “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر ولله الحمد”.

صيغة الصحابي سلمان رضي الله عنه تكون:

  • “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرًا”.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال: كيفية أداء صلاة الجنازة وحكمها في الإسلام

تكبيرات الإحرام
تكبيرات الإحرام

هل يجوز إطلاق التكبيرات دون صلاة العيد

تعد تكبيرات الإحرام هي أحد الشعائر الإسلامية، كما إنها ضمن وظاهر العبادة، والتي سناها الرسول عليه الصلاة والسلام، ويفضل إطلاق هذه الشعائر في عيد الأضحى والفطر المبارك.

أكد الفقهاء الثلاثة (ابن حنبل، والإمام مالك والإمام الشافعي) على ذكر هذه الشعائر أيام عيدي الأضحى والفطر، بينما كان للأمام الحنفي له رأي آخر،

وقال أنه يفضل ذكر هذه التكبيرات في عيد الأضحى فقط، وذلك طبقًا للتلبية أيام الحج فقط، ولا يستحب ذكرها في عيد الفطر.

من ضمن السنن التي يجب القيام بها هي عند الذهاب لأداء صلاة العيد يمكن السير من الطريق والرجوع من طريق غيره، وذلك لملاقاة أكبر عدد من الناس والقيام بِمُعايادتهم، وتعد هذه أحد السنن الواجبة،

وقال الله تعالى (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).

لم يقتصر التكبير على الشعائر فقط، بل لابد من الذكر والحمد والشكر، وأهم ذلك هو رفع كلمة الله أكبر أي العظيم لله واحدة، ففي حين إطلاق هذه التكبيرات،

فذلك بدل على عزة ونصر المسلمين أجمعين وأن الله تعالى اختصهم بمحبته، وقد أظهر المسلم ذلك في ترديد هذه التكبيرات الله أكبر.

تكبيرات الإحرام
تكبيرات الإحرام

كم عدد تكبيرات الإحرام

حاز اختلاف بين علماء الفقه في مقدار عدد التكبيرات في صلاة العيد، ولكن نستدل على آراء الفقهاء الأربعة وتكون كالتالي:

آراء المذهب الحنفي يكون:

  • من المعروف أن صلاة العيد ركعتان عند البدء بالركعة الأولى نذكر ثلاث تكبيرات، دون تكبيرة الصلاة الأساسية، وتكون هذه التكبيرات قبل بداية قراءة الفاتحة، ويتم الركعة كاملة.
  • الركعة الثانية يكون بها ثلاثة تكبيرات، دون تكبيرة الركوع، مع ذكر التكبيرات بعد قراءة الفاتحة والصورة الصغيرة.
  • ينتظر الأمام ثواني بين ذكر كل تكبيرة وأخرى وتكون بذكر ثلاث تسبيحات.

آراء مذهب المالكية والحنابلة ويكون:

  • يؤكدون أن عدد التكبيرات 7 تكبيرات قبل قراءة الفاتحة واستكمال الركعة على النحو، وأما الركعة الثانية يكون عدد التكبيرات بها 6 تكبيرات، دون تكبيرة القيام للركعة الثانية؛ وذلك قبل قراءة الفاتحة.

تابع قراءة المزيد من الملعومات عبر: كيفية الصلاة على الميت الغائب

تكبيرات الإحرام
تكبيرات الإحرام

ما هي الشعائر التي تذكر بين التكبيرات

حدث اختلاف بين أراء العلماء أيضًا فيما يتعلق بالأذكار بين التكبيرات، ولكن سنقدم ما تم استدلال العلماء عليه كالتالي:

  • المذهب الحنفي؛ ذكر أن بين كل تكبيرة ينتظر بمقدار ثلاث تكبيرات ولكن لا يتفوه بقول شئ، ويمكن أن يقول “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر”.
  • المذهب المالكي؛ جاز استكمال متابعة التكبيرات؛ دون الفصل بينهم. إلا الإمام هو من يفصل؛ وذلك لانتهاء المصلين من التكبيرات، مع مراعاه عدم ذكر الإمام أي أذكار أو شعائر أخرى.
  • المذهب الشافعي؛ أشاد بذكر الباقيات الصالحات ( سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم)، وذكر بسورة الكهف في كتابه العزيز (وَالباقِياتُ الصّالِحاتُ خَيرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوابًا وَخَيرٌ أَمَلًا).

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي: كيفية صلاة الاستسقاء ووقت أدائها

لابد من أن يذكر المصلى تكبيرات الإحرام في صلاة العيد ويقول “اللَّهُ أَكْبَرُ كَبِيرًا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيرًا، وَسُبْحَانَ اللَّهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا، وَصَلَّى اللَّهُ عَلَى مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ وَآلِهِ وَسَلِّمْ تَسْلِيمًا”؛

فلابد من تجميد الله والشكر والثناء عليه وإتمام ذلك بكثرة الصلاة على شفيع الأمة صلى الله عليه وسلم، كما يحب الانتباه لأن التكبيرات لا تذكر إلا أثناء صلاة العيد، أو بعد الفروض مثلما أدل بعض الفقهاء على ذلك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق