الدول العربية

أصغر محافظة في الأردن | وابرز الأماكن السياحية بها

أصغر محافظة في الأردن من حيث المساحة

أصغر محافظة في الأردن عبر موقع محيط، حيث تحتوي المملكة الهاشمية الأردنية على أثنى عشرة محافظة تختلف كل محافظة عن غيرها من المحافظات من حيث المساحة وعدد سكانها، كما يوجد بكل محافظة معالم سياحية وتاريخية خاصة بها، وقد تلاحظ أن لكل محافظة نشاطات تشتهر به، ومن خلال مقالنا اليوم سنعرض لك أهم المعلومات التي تبحث عنها حول هذا الموضوع.

أصغر محافظة في الأردن

تعتبر مدينة جرش من أصغر المحافظات التي توجد بالمملكة الهاشمية الأردنية، وإليك فيما يلي بعض المعلومات التي تتعلق بمدينة جرش:



  • تصل مساحة مدينة جرش لحوالي أربعمائة وعشرة كيلومتر مربع.
  • ترجع أصول المدينة لدولة الرومانية، حيث تعد مدينة جرش أحد المدن الأثرية ذات الأصول الرومانية.
  • تقع على بعد ثمانية وأربعون كيلو متر مربع من شمال العاصمة الأردنية وهي مدينة عمان.
  • أصبحت المدينة مأهولة بسكان منذ ما يزيد عن ستة آلاف وخمسمائة سنة.
  • تستضيف المدينة بشكل سنوي مهرجان جرش للفنون والثقافة، حيث يتم إقامة هذا المهرجان كل صيف سنوياً، ويستمر المهرجان لمدة قد تصل لـ 3 أسابيع.

موقع مملكة الأردن

بعد أن وضحنا بعض المعلومات عن أصغر محافظة في الأردن، عليك أن تتعرف على بعض المعلومات حول مملكة الأردن بشكل عام وموقعها، لذا فإليك أهم المعلومات عن دولة الأردن في النقاط التالية:

  • تتميز الأردن بموقعها الجغرافي المميز، فهي تقع منتصف منطقة الشرق الأوسط.
  • بالنسبة لموقع الأردن على الخريطة، تحدها المملكة العربية السعودية من الشمال الغربي، أما من الجنوب فتحدها الجمهورية السورية، ومن الغرب تحدها دولة العراق، بينما من جهة الشرق فتحدها دولة فلسطين.
  • تتميز الأردن بوجود منفذ تابع لها على البحر الأحمر وهذا من خلال طريق العقبة.
  • تبلغ مساحتها الكلية حوالي تسعة وثمانون ألف ومائتين وثلاثة عشر كيلو متر مربع.
  • يصل عدد السكان بها لما يقرب من ثمانية مليون نسمة.

تسمية محافظة جرش

أصغر محافظة في الأردن
أصغر محافظة في الأردن

في ضوء حديثنا عن أصغر محافظة في الأردن، إليك بعض المعلومات التي تتعلق بتسمية محافظة جرش فيما يلي:

  • تشير لفظ جرش لعدة معاني، فقد تعني جرش بالحك في شيء أو قشرة أو جرش شيء ما.
  • من مشتقات جرش الجاروشة والجاروش، ويقصد بها رحى اليد التي تجرش من خلالها الحب.
  • توجد بعض الإشارات في الكتابات النبطية التي نقشت على البتراء لاسم جرشو أو جرش، وهو ما أطلق على تلك المدينة من خلال أحد الشعوب قديماً، ووفقاً لتلك الكتابات فإن موقع جرش كان على التلة التي يوجد بها آثار جرش في الوقت الحالي.
  • لقد سميت محافظة جرش في ظل الحضارة اليونانية باسم جيراسا، وهو اسم تم تحريفه من الكلمة العربية جرشو أو جرش.
  • قد أطلق أيضاً على جرش في القرن 2 ق.م أنطاكية على نهر الذهب، وقد يرجع تسميتها بأنطاكية لأنطيوخوس الملك السلوقي، بينما نهر الذهب فهو وادي جرش في العصر الحالي.

قد يهمك معرفة: أفضل الأماكن السياحية في الأردن عمان لعام 2021



طبيعة محافظة جرش

تتميز محافظة جرش التي تعد أصغر محافظة في الأردن بطبيعة خاصة، لذا فإليك أهم ما يميز طبيعة محافظة جرش فيما يلي:

  • تتميز المحافظة بموقعها، حيث تحيط جبال جلعاد المدينة، بالإضافة إلى أن نهر الذهب يتوسطها، فهو يمتد من شمالها حتى جنوبها.
  • مدها موقعها بالتنوع الجغرافي، فهي تضم الوديان الخضراء والجبال، هذا بجانب الأراضي التي تتميز بارتفاع خصوبتها، وهذا ما جعلها من المحافظات التي تنشط بها الزراعة وبصفة خاصة زراعة القمح والتين والبرقوق وأشجار الزيتون وغيرها من المحاصيل.
  • تتميز المدينة بارتفاعها عن مستوى البحر بحوالي خمسمائة متر، وهذا ما يجعلها مطلة على المناطق التي تحيط بها، وهذا بجانب أن ارتفاعها مدها بميزة اعتدال المناخ بها.
  • أهم ما يميز المدينة انتشار شجر الجوز على ضفتي النهر، وهذا يمدها بالمناظر الطبيعية الجميلة ذات الألوان البديعة.

أهم الحضارات بمحافظة جرش

على الرغم من أن جرش هي أصغر محافظة في الأردن، إلا أنها مرت بعدة حقب زمنية مختلفة والعديد من الحضارات المختلفة، إليك أبرز تلك الحضارات فيما يلي:

  • الحضارة اليونانية: التي كانت بقيادة الإسكندر المقدوني.
  • الحضارة الرومانية: والتي ترجع لسنة 63 ق.م.
  • الحضارة الإسلامية: والتي ترجع لسنة ستمائة وستة وثلاثون ميلادياً.

آثار محافظة جرش

أصغر محافظة في الأردن
أصغر محافظة في الأردن
  • لقد عاشت جرش التي تعد أصغر محافظة في الأردن عصر ذهبي خلال الحكم الروماني، وفي وقتنا الحالي أصبحت من أفضل المدن التي تعود لأصول رومانية من حيث المحافظة عليها على المستوى العالمي.
  • ظلت تلك المدينة لعدة قرون مخفية تحت الرمال، واستمر هذا حتى تم التنقيب عنها، وأهتم المختصون بعلم الآثار بترميمها خلال السبعين سنة الماضية.
  • لقد كشف التنقيب داخل المدينة لاكتشاف أسوار المدينة التي تتميز ببواباتها وأبراجها، بالإضافة للأعمدة والشوارع المعبدة والمسارح القديمة والمعابد التي تمد تشيدها على قمم التلال، كما اكتشفت عمليات التنقيب عن عدة نوافير وحمامات العامة والساحات الواسعة العامة.

أهم المعالم الأثرية بمحافظة جرش

على الرغم من أن جرش هي أصغر محافظة في الأردن، إلا أنها تمتلك العديد من المعالم الأثرية المميزة والتي تحتفظ حتى عصرنا هذا بجمالها، وهذا ما مد المدينة بتاريخ عريق، والآن إليك بأهم المعالم الأثرية فيما يلي:

قوس هدريان:

يعرف هذا القوس بقوس النصر، قد تم بناءه من أجل إحياء ذكرى زيارة الإمبراطور هادريان لمدينة جرش، وكان هذا خلال عام مائة وتسعة وعشرون ميلادياً، وكان الهدف من بنائه أن يكون بوابة رئيسية للمدينة في المنطقة الجنوبية منها.

ميدان الهيبوردروم:

وهو ميدان لسباق الخيول، تمتد مساحته لما يقرب من مائتين وخمسة وأربعون متراً، في حين يبلغ عرض الميدان حوالي اثنان وخمسون متر، وكان يتم استخدام هذا الميدان في ممارسة العديد من الرياضات المختلفة ومنها السباقات بالعربات.

شارع الأعمدة:

يصل طول هذا الشارع لحوالي 800 متراً، هو ما زال حتى عصرنا الحالي محتفظ بهيئته الأصلية، حيث رصف هذا الشارع بالأحجار، وستلاحظ آثار العجلات الخاصة بالمركبات التي كانت قديما تسير في هذا الشارع على أحجاره التي رصفت بها الطريق.

سبيل الحوريات:

يعرف سبيل الحوريات باسم النمفيوم، لقد تم بناءه في سنة مائة وواحد وتسعون ميلادياً، وهو نافورة تمت زخرفتها بشكل ممتاز، ولقد شكلت تلك النافورة مركزاً محورياً بالمدنية.

المسرح الجنوبي:

تم بناء هذا المسرح في الفترة الزمنية الممتدة بين سنة تسعون ميلادياً وحتى سنة اثنان وتسعون ميلادياً، وما زال هذا المسرح يتم استخدامه حتى وقتنا الحالي، وقد يصل عدد المتفرجين الذي يمكن أن يستوعبه هذا المسرح لحوالي ثلاثة آلاف متفرج.

المسرح الشمالي:

تم بناء المسرح الشمالي في سنة مائة وخمسة وستون ميلادياً، وقد استخدم في فترة مقر للكثير من المؤتمرات والاجتماعات، وقد حظي باهتمام كبير، حيث تم توسيع حجم المسرح، وكان ذلك في سنة مائتين وخمسة وثلاثون ميلادياً، فأصبح يتسع لأكثر من ألف وستمائة متفرج.

معبد زيوس:

تم بناء معبد زيوس سنة مائة واثنان وستون ميلادياً، فقد تم بناءه على ما تبقى من المعبد الروماني المتبقي في هذا الوقت.

معبد آرتميس:

تم بناء معبد آرتميس سنة مائة وخمسون ميلادياً، وهو معبد تم تشيده على هيئة شكل سداسي، ويصل طول المعبد لما يقرب من أربعون متراً، بينما يبلغ عرضه ثلاثة وعشرون متر، بينما يبلغ ارتفاع المبلغ لما يقرب من أربعة أمتار وعشرون سنتيمتر.

قد يهمك معرفة: أفضل الأماكن السياحية في الأردن وماهو أفضل وقت لزيارة الاردن

وهنا نكون قد انتهينا من أصغر محافظة في الأردن، والذي قدمنا من خلاله بضع المعلومات عن مدينة جرش، هذا بجانب توضيح ما يخص تسمية محافظة جرش، ولم نغفل عن ذكر أهم الآثار التي توجد في المحافظة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق