ADVERTISEMENT

ما هي السعرات الحرارية في البيتزا

السعرات الحرارية في البيتزا تختلف كثيراً على حسب عوامل عديدة تعرف عليها عبر موقع مُحيط، حيث في الأصل تختلف مكونات عجينة البيتزا التي تعد الأساس على حسب البلاد والمطبخ الخاص بها، فبعض البلدان تضيف بعض المكونات الإضافية إلى عجينة البيتزا، والبعض الآخر يزيل بعض المكونات الأخرى، وكذلك الأمر يختلف على حسب حشوات البيتزا، فسُعرات بيتزا الجبن، تختلف بدون شك عن سعرات بيتزا اللحم أو الدجاج.

السعرات الحرارية في البيتزا

بالنسبة إلى الأشخاص الذين يسعون إلى الحفاظ على وزنهم، أو خسارة المزيد من الوزن فمن المهم محاولة معرفة السعرات الحرارية الموجودة في بعض نوعيات الطعام،

ADVERTISEMENT

بالأخص الطعام غير الصحي أمر مهم للغاية، وذلك حتى يتم إنقاص الوزن بشكل صحيح وفعال عند تناول قدر معقول من البيتزا.

يوجد في قوائم طعام أشهر مطاعم وأماكن أكل البيتزا نوعيات عديدة منها، حيث يوجد بيتزا بالجبن وهي الأشهر، ولكن يوجد أيضاً بيتزا باللحم،

وبالفراخ، والسجق، والتونة، والجمبري والعديد العديد من الأطعمة، لذا فإن السعرات الحرارية للبيتزا سوف تختلف على حسب بقية المكونات الموجودة أعلى العجينة، وكذلك على حسب شكل وحجم، ووزن العجينة.

ADVERTISEMENT

تحتوي قطعة البيتزا متوسطة الحجم ذات العجينة الرقيقة، والموجود أعلاه جبنة على حوالي 223 سعر حراري، وبالنسبة إلى قطعة بيتزا بنفس المواصفات لكن من فوقها اللحم فإن السعرات سوف ترتفع إلى 230 سعر حراري.

وذلك بفضل الدهون الغني بها هذا اللحم، بالنسبة إلى بيتزا الخضروات فيصل مستوى سعراتها الحرارية إلى 180 سعر حراري، وذلك لأنها خالية تقريباً من الدهون وغنية بكمية كبيرة من الخضروات.

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في البلح الأصفر 

السعرات الحرارية في البيتزا
السعرات الحرارية في البيتزا

السعرات الحرارية في البيتزا السميكة

كما ذكرنا الاختلافات التي يمكن أن تحل على السعرات الحرارية في البيتزا بناءً على الحشوات، فإن السعرات كذلك تختلف على حسب سمك العجين،

فكلما كانت العجينة سميكة كلما زادت السعرات الحرارية، حيث تصل السعرات الحرارية لبيتزا الجبن مع العجينة السمكية إلى حوالي 243 سعر حراري.

وبالنسبة إلى بيتزا اللحم فإن السعرات الحرارية فيها تصل إلى 250 سعر حراري، وبالنسبة إلى بيتزا الخضار فإن سعراتها الحرارية تصل إلى 200 سعر حراري.

اطلع على: انواع السعرات الحرارية في الخبز

السعرات الحرارية في البيتزا
السعرات الحرارية في البيتزا

معلومات غذائية عن البيتزا

ليتمكن المرء من فهم تركيبة السعرات الحرارية الخاصة بالبيتزا عليه أولاً أن يفهم بعض المعلومات الغذائية المهمة عن البيتزا،

وكذلك يجب الشخص أن يعرف الجرعات أو الكميات الموصى بها يوميًا من كل عنصر غذائي، حيث يمكن للإناث أن يستهلكوا تقريباً معدل من السعرات الحرارية بين 1600 إلى 2000 سعر حراري كل يوم،

بينما الذكور فلهم أن يتناولون معدل يتراوح بين 2000 إلى 3000.

يجب أن تمثل الكربوهيدرات حوالي ما بين 45 و65% من إجمالي السعرات الحرارية، بالنسبة إلى الدهون فهي يجب أن تمثل ما بين 20 إلى 35% من إجمالي السعرات الحرارية،

بالنسبة إلى البروتين فيمكن أن يمثل ما بين 10 إلى 35%، وهذه هي الكمية المتبقية من إجمالي السعرات الحرارية.

بما أن بيتزا هي وجبة غذائية غنية بالكربوهيدرات والدهون فيجب تناولها بحذر، وذلك لأن البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين تسعة عشر عام فما يزيد عن ذلك يعدوا هم الأكثر استهلاكا للبيتزا، بينما كل ما يحتاجون إليه من نسبة الكربوهيدرات هو 130 جرام.

وذلك للحفاظ على صحة سليمة، ولكن بالطبع أغلب الأشخاص يميلون إلى تناول كميات أكبر من البيتزا، وهذا يزيد من معدل استهلاك الكربوهيدرات ويزيد من معدل السعرات الحرارية التي تدخل جسم الإنسان.

تنويه: البيتزا غالباً تعد من ضمن الأطعمة غير الصحية التي من شأنها أن تلحق الضرر بصحة الشخص، خاصةً إذا تم استهلاكها بكميات كبيرة، وبشكل منتظم، وإذا غض الشخص الطرف عن النوعيات الصحية.

لذا فإن الحل الأصح والأسلم هو جعلها طبق مميز يتم تناوله في المناسبات الخاصة، أو البحث عن طرق ووصفات صحية لصنع النسخة الصحية من البيتزا في المنزل بمكونات أفضل.

تابع قراءة: حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم لزيادة الوزن

السعرات الحرارية في البيتزا
السعرات الحرارية في البيتزا

أفكار لجعل البيتزا صحية

يمكن استبدال الدقيق كامل الحبة بالدقيق الأسمر ذو السعرات الحرارية الأقل، ويمكن كذلك استبدال نوعيات الأجبان الدسمة بنوعيات أخرى أخف،

ويمكن الابتعاد عن الحشوات الدسمة مثل اللحم، والسجق واستبدالها بالدجاج، والجمبري، والخضار، فدائماً يوجد بدائل صحية أكثر يمكن الذهاب إليها.

يُمكنك معرفة الآتي: عدد السعرات الحرارية في الموز : 12 فائدة ضرورية للجسم ورجيم الموز الفعال

نصائح لحرق السعرات الحرارية الموجودة في البيتزا

الكثير يمكن أن يشعر برغبة ملحة في تناول قطعة من البيتزا، وهذا أمر طبيعي ويمكن فعله دون ندم من خلال اتباع بعض النصائح السريعة التي من شأنها أن تخفف من دسامة البيتزا مثل:

  • اختيار قطعة ذات عجينة رقيقة وليست سميكة، ويفضل اختيار قطعة متوسطة الحجم، وليست كبيرة للغاية.
  • ينصح بتجنب نوعيات معينة من البيتزا مثل بيتزا اللحم، والجبن، والسجق، وذلك لأنها غنية بالدهون.
  • ينصح بتناول نوعيات أخرى من البيتزا مثل بيتزا الدجاج، بيتزا الجمبري، بيتزا الخضار.
  • ينصح كذلك تجنب قدر المستطاع إضافة جبنة بارميزان على الوجه، وذلك لأنها غنية بالدهون، حيث يمكن استبدال هذا النوع بأي نوع آخر أقل من حيث الدسامة.
  • كذلك ينصح باختيار بيتزا مصنوعة من دقيق الحبة الكاملة، وليس الدقيق الأبيض فقط.
  • ينصح بتجنب استخدام زيت الذرة إلى البيتزا، بل يجدر اختيار زيت الزيتون دائماً.
  • كذلك ينصح بتناول البيتزا في يوم يكون فيه المرء مستعداً لبذل مجهود أكثر عن طريق المشي أو ممارسة الرياضة.

السعرات الحرارية في البيتزا عالية وذلك لأن البيتزا من الأطعمة التي تتكون بشكل أساسي من كربوهيدرات ومصدرها هو الدقيق الذي يشكل العجينة الأساسية للبيتزا، والدهون تأتي من الزيت الذي يدخل في عجن العجينة.

أو في تحضير الحشوة التي سوف نضعها على البيتزا من أعلى، وكذلك فإن كل ما اخترنا بيتزا بأطعمة غنية بالدهون كلما زادت سعراتها الحرارية، لذا يجب الاختيار بحذر.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق