ADVERTISEMENT

من هي فاطمة الزهراء

من هي فاطمة الزهراء عبر موقع محيط، أنها أحد أشهر الشخصيات النسائية في العالم الإسلامي وهى من نساء أهل الجنة أنها ابنة الرسول صلى الله عليه وسلم، وقدوة للفتيات والسيدات في كل شؤون الحياة.

من هي فاطمة الزهراء صورة رقم 3
من هي فاطمة الزهراء

من هي فاطمة الزهراء

من هي فاطمة الزهراء وكيف عاشت حياة في بيت الرسول:

ADVERTISEMENT

هي ابنة الرسول صلى الله عليه من زوجته خديجة بنت خويلد وهي التي استمر نسل الرسول من خلالها، وقد ولدت قبل البعثة بحوالي خمس سنوات تزامناً مع إعادة بناء الكعبة من جديد على يد قبيلة قريش.

تزوجت من على بن أبى طالب وهى في الثامنة عشرة من عمرها بينما كان على في الخامسة والعشرين من العمر حسب رأى السنة، بينما يعتقد الشيعة أنها تزوجت حين كانت في العاشرة من عمرها وتوفيت وهي في الثامنة عشرة من عمرها ولكن جمهور العلماء يختلف معهم في ذلك الأمر.

شهد على زواجها عدد كبير من الصحابة والخلفاء الراشدين فيما بعد مثل عمر بن الخطاب وأبو بكر الصديق، كذلك عثمان بن عفان، بالإضافة إلى طلحة بن عبيد الله.

ADVERTISEMENT

رزقت بعدد من الأبناء من على بن أبى طالب هم الحسن والحسين ومحسن، أما البنات فقد أنجبت أم كلثوم وزينب.

وقد كانت علاقة فاطمة الزهراء مع الرسول صلى الله عليه قوية جداً فقد كانت دائمة الدفاع عنه في وقت الجاهلية، وبالتحديد ضد ما كان يلاقيه من أبا جهل، كما عرف عن والدها أنها أول من يرى عند عودته من الغزو أو السفر وأنها كانت تجلس في مجلسه، كما كان يفضل ما تحبه.

أطلق عليها لقب الزهراء من قبل عدد من العلماء المسلمين مثل ابن الأثير، وذلك إشارة إلى جمال صفاتها التي تميزت بها فقد تم تشبيه أخلاقها بأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم.

قد يهمك أيضا الاطلاع على: من هو أبو لهب واهم المعلومات عنه

كيف ماتت فاطمة الزهراء عند أهل السنة

أما عن وفاة السيدة فاطمة الزهراء لدى أهل السنة:

أجمعت كل الروايات التي كتبت بعد وفاة الرسول أنها حزنت بشدة عند وفاته، وأنها كانت بجواره حين توفي وقد أخبرها أنها أول من يلحق به من أهل بيته، وأخبرت بذلك زوجها على بن أبى طالب.

وقد توقفت عن تناول الطعام رغم خدمتها لزوجها واولادها من الحزن حتي ضعف جسدها جدا، وبعد مرور ما يقرب من الستة أشهر توفيت،

وقد اختلفت الرواية لدى الشيعة فقد ذكروا قصة بأن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قد هاجم بيت على وهى فيه وأنها قد توفيت نتيجة لذلك لكن تلك الرواية لم يثبت صحتها.

كما تعددت الآراء حول عمرها وقت الوفاة فقال الذهبي أنها توفيت عندما كانت في الخامسة والعشرين من عمرها، بينما يرى ابن الأثير والواقدي أنها توفيت في التاسعة والعشرين من عمرها، أما سعيد بن غفير فقد رأى أنها توفيت في السابعة والعشرين من العمر.

وكانت أول من صنع لها النعش وان زوجها على بن أبى طالب عندما علم بالخبر من الحسن والحسين سقط مغشيا عليه، لكنه قام رغم حزنه بغسل جثمانها.

لا تفوت فرصة مشاهدة: اسئلة دينية صعبة | 100 من أهم الاسئلة الدينية المختارة

أصعب اللحظات التي عاشتها السيدة فاطمة الزهراء

عاشت السيدة فاطمة الزهراء مواقف كثيرة صعبة في حياتها مثل:

شاهدت معاناة والدها مع أبا جهل وزوجته وكانت تبكي لأجله وتقوم بتنظيف القاذورات التي كانوا يلقونها أمام باب البيت،

كما عانت أثناء الحصار على المسلمين لمدة ثلاث سنوات فلم يكن يسمح بنى قريش بدخول الطعام أو الشراب إلى داخل مكة حتى عانى بنى هاشم كثيرا.

كذلك عانت بعد الحصار من وفاة والدتها خديجة بنت خويلد واضطرت هي أن تقوم بكافة المسؤوليات تجاه ابيها، في ذلك الوقت الذي كان يجابه به أهل القريش ثم الفترة اللاحقة عندما كان يخرج من الغزوات ويعود.

لقيت بأم أبيها وظهر ذلك بعد وفاة والدتها بسبب رعايتها لوالدها المتميزة، وتقدير النبي لها فقد كانت أول من يراه بعد عودته من سفر أو أثناء الغزو، كذلك إظهاره المحبة لها بقبوله جلوسها معهم في مجلسه.

من هي فاطمة الزهراء
من هي فاطمة الزهراء

أبناء فاطمة الزهراء

أما عن أبناء فاطمة الزهراء وعلي بن أبي طالب وأحفاد الرسول فهم:

أنجبت فاطمة الزهراء من على الحسن وهو سيد شباب أهل الجنة وقد ولد في منتصف رمضان من العام الثالث من الهجرة، وقد تم تشبيه بجدة وقد كانت له أربع زوجات وثلاثة وعشرين طفلا منهم خمس عشرة صبيا وثمان فتيات.

وقد اشتهر بأنه يروى الأحاديث عن الرسول الكريم كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يحبه كثيرا ويرضى عليه حتى وفاته،

وعرف عنه أنه كثير العطاء للمحتاجين وكان يترفق بالجميع ولا يفرق في دعوة الطعام بين الغنى والفقير فقد كان يلبى دعوة الفقير ويحسن اليه،

لذلك كان محبوباً جدا بين الناس، وقد مرض وتوفي وهو في السادسة والأربعين من عمره ودفن بجوار أمه فاطمة الزهراء.

أما شقيقة الحسين فقد ولد في العام الرابع من الهجرة النبوية وبالتحديد في منتصف شعبان، وقد اتصف بالصفات الحسنة التي كانت لدى أخيه،

بينما أخيه محسن قد توفي رضيعاً بعد ميلاده بأشهر لكن أهل الشيعة يذكرون قصة لم يتفق عليها الرواة من أنه توفي نتيجة هجوم عمر بن الخطاب على بيت على وأنها تعرضت لكسر بالضلع وتوفى الفتى في بطنها.

بالنسبة إلى الفتيات فقد أنجبت أم كلثوم وقد ولدت قبل وفاة الرسول وقد تزوجت من عمر بن الخطاب، وقد كان لها مكانتها لدى زوجها

فقد قيل أنها قدمت مع زوجها عمر هدية إلى زوجة ملك الروم وأنها قامت بإرسال عقد هدية لها فطلب منها زوجها أن تبيع العقد ويذهب المال إلى بيت المسلمين.

بينما زينب قد ولدت في السنة السادسة من هجرة الرسول، وقد تزوجت من ابن عمها عبد الله بن جعفر، وقد اشتهرت برجاحة العقل والحكمة في الحديث.

أضف إلى معلوماتك: اسئلة دينية عامة للأطفال واسئلة عامة عن أركان الإيمان

من هي خديجة والدة فاطمة الزهراء

أما عن والدة فاطمة الزهراء:

ووالدتها هي السيدة خديجة بنت خويلد وهي أول زوجات الرسول، وقد ولدت في مدينة مكة المكرمة وذلك قبل الهجرة بثمانية وأربعين عاما،

تزوجت النبي وهى أكبر منه بخمسة عشر عاما وقد نشأت في بيت لإشراف قريش وقد عاشت في ثراء شديد.

وقد كانت ترسل الرجال في رحلات تجارية إلى الشام من أجل أن يتاجروا لها ويعودوا وقد اختارت الرسول لأنه أشتهر بالأمانة والصدق، وقد أنجبت له زينب ورقية وأيضا ام كلثوم وفاطمة الزهراء والقاسم وعبدالله وقد ماتا وهم أطفال.

لماذا سميت فاطمة الزهراء البتول؟

أطلق على فاطمة الزهراء لقب البتول ضمن ألقاب عديدة لقبت لها، وقد قال العلماء أن معنى كلمة البتول هي من انقطعت عن الجلوس مع النساء أو النكاح وتفرغت إلى عبادة الله حتى وفاتها،

وقد فعلت ذلك بعد وفاة والدها من الحزن عليه حتى توفيت بعدة بستة أشهر، كما أنها قد علمت بقرب وفاتها عندما كانت بالقرب من الرسول قبل وفاته واخبرها بذلك.

بالنهاية نكون قد أوضحنا جميع المعلومات من هي فاطمة الزهراء وكيف ماتت لدى أهل السنة، وبماذا أوصاها الرسول صلى الله عليه وسلم قبل وفاته، وعلمنا أنها دعيت بالبتول لأنها عاشت زاهدة إلى الله في كل شيء بحياتها.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق