ما هي السعرات الحرارية في الفول

السعرات الحرارية في الفول هو سؤال شائع لأن الفول من الأطعمة المحببة لجميع الشعوب العربية وبالأخص المصريون فهو الوجبة الرئيسية في الإفطار وأحيانًا في وجبة العشاء، بالإضافة إلى أنه يحتوي على فوائد كثيرة وفيتامينات متنوعة وسعراته الحراريه قليله جدًا عن أي بروتين آخر، تعرف على الإجابة عبر موقع مُحيط.

السعرات الحرارية في الفول

تختلف السعرات الحرارية في طبق الفول نظرًا لطريقة إعداده فتوجد طرق كثيرة لعمل الفول منها طبق الفول بالزيت والليمون والطحينة

يحتوي هذا الطبق على 200 جرام على سبيل المثال يوجد بداخله 300 سعر حراري 215 لمقدار الفول نفسه أما الطحينة والزيت فيكون مقدارها 75 سعرًا حراريا.

بالإضافة إلى القيمة الغذائية العالية لهذا الكم من الفول حيث يحتوي على 14 جرام من الألياف، بالإضافة إلى 14 جرام من البروتين

وأيضًا الفيتامينات الأخرى منها الحديد والمنجنيز والنحاس والصوديوم بنسبة صغيرة لأن الصوديوم ترجع نسبته إلى الأملاح التي يتم وضعها داخل طبق الفول.



تزيد هذه النسبة عند حفظه والذي نقوم بشرائه من السوبر ماركت معلب جاهز فهو يختلف عن الذي يباع طازج في محال الفول والفلافل أو التي تقوم ربة المنزل بإعداده داخل المنزل وتسويته بنفسها فهي تتحكم في السعرات الحرارية أيضًا.

التي تضيفها فمن الممكن إضافة العدس عند تسوية الفول أو الأرز وهناك البعض الذي يضيف الجزر والطماطم فكل هذه الإضافات تغير في السعرات الحرارية في طبق الفول.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد زيت الفول السوداني

السعرات الحرارية في الفول
السعرات الحرارية في الفول

ما لا تعرفه عن الفول

من أشهر البقوليات استخدامًا في الوطن العربي يقبل عليه الكثير نظرًا للمذاق الرائع له، كما أنه يصنع بأكثر من طريقة ونظرًا لذلك فهو من الوجبات الشعبية التي تملأ المعدة وتعطي إحساسًا بالشبع طوال اليوم،

ولذلك هو من الوجبات الرئيسية في السحور وارتباطه بشهر رمضان الكريم حيث يعمل على ملء المعدة والشبع لفترة طويلة.

يستخدم الفول ويحرص على تناوله الأشخاص التي تقوم بتخفيف الوزن فتقوم بتناوله حتى لا تشعر بالجوع ويسد معها لفترات طويلة.

الأكثر من ذلك أن به نسبة بروتين عالية نستطيع الاستغناء عن اللحوم والاعتماد على هذا النوع من البروتين الحيواني الذي يحتوي على كمية هائلة من الألياف التي تساعد المعدة وتحميها من أمراض كثيرة،

بالإضافة إلى الفيتامينات والحديد والبوتاسيوم ولا يوجد به أي دهون إلا الدهون التي تتم إضافتها لطبق الفول.

اطلع على: فوائد زبدة الفول السوداني للشعر

السعرات الحرارية في الفول
السعرات الحرارية في الفول

أشكال وأنواع الفول

يوجد أكثر من شكل ونوع للفول فمنه الفول البلدي التي تتم زراعته ويتميز بالحبة العريضة ومن الممكن الحصول عليه وتناوله ويطلق عليه الفول الأخضر الذي يتم تجفيفه وتحميصه بعد ذلك ليتحول إلى الفول الذي تتم تسوية ويسمى الفول المدمس.

يوجد فول يتم استيراده من الخارج تكون الحبة أصغر ولونها أغمق تميل إلى الاحمرار أو اللون البني الداكن وهو يختلف عن الفول البلدي، الفول البلدي تكون الحبة لونها أبيض يميل إلى الاخضرار إلى حدٍ بسيط.

تابع قراءة: زبدة الفول السوداني و القولون وعلاقتها بزيادة الوزن

السعرات الحرارية في الفول
السعرات الحرارية في الفول

أهمية تناول الفول

تناول الفول هامًا وضروريًا لسد احتياجات الجسم من البروتين وبعض الفيتامينات المهمة التي تساعد الجسم على مقاومة الأمراض، كما أنه يعطي طاقة هائلة للجسم للقيام بجميع الأعمال اليومية.

الأشخاص التي تتناول الفول باستمرار يقل خطر الإصابة بالأمراض وأهمها أمراض القلب بسبب وجود بعض الكيميائيات بداخله، كما يحتوي على مركبات كيميائية مهمة تحارب الأورام والسرطانات ومن أهم هذه المركبات الفيتوستيرول.

لا يوجد في الفول نسبة كوليسترول أو دهون عالية مثل المصادر الأخرى للبروتين فيمكن تناوله كمصدر بروتين للأشخاص التي تعاني من ارتفاع الكوليسترول أو الدهون الموجودة على الكبد على سبيل المثال.

تناول الفول يعطي إحساسًا بالشبع بسبب وجود نسبة عالية من الألياف فهي تملأ المعدة ولا يشعر الإنسان بالجوع إلا بعد فترات طويلة،

كما أنها لا ترفع نسبة السكر في الدم فهي هو مفيد للأشخاص التي تتبع حمية غذائية بسبب قلة السعرات الحرارية في أيضًا.

يعالج بعض مشاكل المعدة والأمعاء بسبب وجود البكتيريا الصحية بداخله، وكذلك ينصح مرضى السكر تناول الفول لأنه يحتوي على نسب متوازنة من الكربوهيدرات والبروتين التي يمتصها الجسم بسهولة ولا تجعل الجلوكوز وسكر الدم يرتفع في الجسم.

يُمكنك معرفة الآتي: هل الفول السوداني يزيد الوزن ؟وكيفية الحصول على وزن مثالي

أضرار تناول الفول

الفول يحتوي على سعرات حرارية قليلة،  ولكنه من الممكن أن يؤدي إلى زيادة في الوزن بسبب كثرة تناوله، يعطي نتيجة عكسية، لذلك يجب تناول كميات بسيطة مثال ثلاث ملاعق في وجبة الإفطار.

هناك بعض الأشخاص أو الأطفال تعاني من مرض أنيميا الفول بالإضافة إلى بعض المأكولات الأخرى التي تسبب الأنيميا وهو ممنوع عنهم.

الفول يدمر مرضى القولون فيجب الحرص على الابتعاد عنه أو تناول الفول دون القشرة الخارجية لأن الكربوهيدرات الموجودة في حبة الفول تؤثر بشكل كبير على القولون العصبي، مما يؤدي إلى آلام شديدة في البطن.

تناول الفول بكميات كبيرة يؤدي إلى إصابة الأشخاص بمرض النقرس والذي يؤدي إلى آلام شديدة أسفل الكعب وذلك بسبب وجود مادة البيورين به، وفي بعض الأحيان يؤدي تناول الفول بكثرة إلى وجود بعض المشاكل والغازات والانتفاخات كغيره من البقوليات الأخرى.

كيفية عمل الفول بطريقة صحيحة

لا بد من نقع الفول على الأقل 5 ساعات حتى تتخلص من السموم التي توجد بداخله والتي توجد كذلك داخل جميع أنواع البقوليات.

للحصول على طعم رائع يمكنك إضافة العدس و2 ملعقة كبيرة من الأرز لكل كيلو فول فهو يعطي قوامًا رائعًا للفول، أما العدس فيعطي له مذاق مميز، بالإضافة إلى نصف كوب من عصير الطماطم قبل دخول الفول في المرحلة النهائية للتسوية.

طريقة تحضيره:

  • يتم نقعه لمدة 8 ساعات أو أكثر بعد ذلك يتم وضعه في إناء عميق به كمية من الماء، وإضافة العدس والأرز عليه بعد الغليان يتم تهدئه النار ويترك لمدة ساعتين على نار هادئة.
  • إذا جفت المياه لا بد من وضع بعض الماء ولكن المغلي حتى لا يؤدي إلى اسمرار الفول.
  • عند دخول الفول في التسوية لا بد من عصر ليمونة حتى يصبح لونه أحمر وجميل.

السعرات الحرارية في الفول قليلة ونتحكم فيها بعد أضافه المكملات الأخرى مثل الزيت أو الطحينة، لكن الفول في حد ذاته لا يوجد به سعرات حرارية عالية وهو من الوجبات الغذائية اللذيذة والجميلة والمفيدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق