التغذية السليمة

هل الفول السوداني يزيد الوزن ؟وكيفية الحصول على وزن مثالي

هل الفول السوداني يزيد الوزن ، يعد الفول السوداني هو أحد المكسرات الهامة التي تمد الجسم بالطاقة، ولكن في اعتقاد العديد من الأشخاص فإن الفول السوداني من المكسرات، ولكنه في الحقيقة يعد من البقوليات، حيث تشتمل هذه البقوليات العديد من النباتات الأخرى مثل العدس والفاصوليا وفول الصويا، ولكن يظل هناك دائما تساؤل واحد لدى البعض وهو هل الفول السوداني يزيد الوزن أم لا، وخلال موضوعنا اليوم في مُحيط سوف نجيب بالتفصيل على هذا السؤال بالإضافة إلى التعرف على أهم فوائد الفول السوداني للجسم.

هل الفول السوداني يزيد الوزن

هل الفول السوداني يزيد الوزن
هل الفول السوداني يزيد الوزن

يعرف الفول السوداني علميا باسم Arachis hypogea، وترجع بداية نشأته إلى أمريكا الجنوبية، حيث يعد الفول السوداني هو أهم أنواع البقوليات الغنية بالبروتين والدهون بالإضافة إلى احتوائه على بعض العناصر الأخرى الغذائية والمفيدة للجسم.



والجدير بالذكر أنه يوجد العديد من الأشكال التجارية والأصناف المختلفة وأيضا العديد من المنتجات المختلفة والمتنوعة التي يتم إنتاجها من الفول السوداني، وذلك مثل: زبدة الفول السوداني وزيت الفول السوداني والفول السوداني المحمص، كما يوجد أيضا دقيق الفول السوداني، بالإضافة إلى دخوله في تحضير الكثير من الأطعمة المختلفة مثل الكعك والحلويات والوجبات الخفيفة والصلصات.

اقرأ أيضًا: 5 وصفات لتسمين الوجه مجربة

الفول السوداني وعلاقته بزيادة الوزن

يحتوي الفول السوداني على نسبة كبيرة جدا من الدهون والسعرات الحرارية، لذلك فإن هناك العديد من الأشخاص ممن يراوغهم هذا السؤال “هل الفول السوداني يزيد الوزن أم لا ؟“، وتعد الإجابة عن هذا السؤال هي لا، حيث أثبتت العديد من الدراسات التي أجريت على علاقة الفول السوداني بالوزن أن تناول الفول السوداني لا يزيد من الوزن نهائيا بل إنه يساعد على نقص الوزن لدى العديد من الأشخاص، لذلك فإنه يوجد العديد من فوائد الفول السوداني الهامة للرجيم، وذلك لوجود عدة أسباب، ومنها :



  • عند تناول الفول السوداني يشعر الفرد بالشبع والامتلاء، مما يؤدي ذلك إلى الشعور بعدم الرغبة في تناول الطعام المتكامل خلال اليوم.
  • عدم امتصاص الجسم لبعض جزيئات الفول السوداني، ويحدث ذلك عند تناول الفول السوداني وعدم مضغه جيدا، وهذا يساعد على خروج العديد من جزيئات الفول السوداني عبر الجهاز الهضمي دون امتصاص الجسم لها.
  • يحتوي الفول السوداني على مستويات عالية جدا من الدهون الأحادية الغير المشبعة Monounsaturated والبروتين، وهذا الأمر يساعد على زيادة الطاقة المستهلكة Energy expenditure، كما أنه يعمل على زيادة معدل الأيض داخل جسم الإنسان، حيث أجريت بعض الدراسات على الأشخاص الذين يتناولون الفول السوداني لمدة 19 أسبوع ووجد زيادة الطاقة المستهلكة لديهم بنسبة 11% عن المعدل الطبيعي لجسم الإنسان. 
  • هل الفول السوداني يزيد الوزن لا يؤثر الفول السوداني على وزن الجسم إطلاقا، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف الغير قابلة للذوبان Insoluble fiber.
  • يعمل الفول السوداني على الحفاظ على نسبة السكر في الدم، وذلك بسبب انخفاض المؤشر الجلايسيمي Glycemic index للفول السوداني، كما أنه يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات مما يؤدي ذلك إلى استقرار مستويات الطاقة في جسم الإنسان، مع وجود الرغبة دائما بعدم تناول الطعام، لذلك ينصح بتناول الفول السوداني لمرضى السكري.
  • تناول سندويش من زبدة الفول السوداني بين الوجبات الرئيسة من أجل زيادة الوزن في فترة قصيرة، حيث تعد زبدة الفول السوداني من الوجبات الخفيفة التي تحتوي على نسبة عالية جدا من السعرات الحرارية.
  • يجب تناول طبق صغير من زبدة الفول السوداني يوميا في كل صباح أو أثناء الفطور، كما يمكنك إضافة عناصر أخرى من أجل الحصول على مذاق أفضل، وذلك مثل: خلط زبدة الفول السوداني مع ملعقتين من دقيق الشوفان، أو إضافة ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني إلى كوب من العصير وتناوله مع وجبة الفطور.
  • يمكنك أيضًا إضافة زبدة الفول السوداني إلى بعض الأطباق الرئيسية مثل المعكرونة أو الشوربة من أجل الحصول على وجبة تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.
  • يحب تناول ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني قبل الذهاب إلى النوم أو أثناء تناول العشاء.
  • يمكنك عمل خليط من الفول السوداني والبسكويت الجاف المفتت بالإضافة إلى كمية من الشيكولاته المذابة، ثم تناول كميات بسيطة منها لعدة مرات خلال اليوم.
هل الفول السوداني يزيد الوزن
هل الفول السوداني يزيد الوزن

فوائد تناول الفول السوداني

  • يعمل الفول السوداني على التقليل من العديد من الأمراض، حيث أثبتت بعض الدراسات أنه عند تناول الفول السوداني بمقدار خمس مرات أسبوعيا، فإن ذلك يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والمرارة، بالإضافة إلى سرطان القولون والمستقيم، كما يعمل تناول زبدة الفول السوداني على تقليل ضغط الدم والذي يعرف باسم حمية داش DASH diet.
  • الفول السوداني يساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم، حيث يحتوي الفول السوداني على مادة الستيرول النباتي، والتي تعمل على امتصاص الكولسترول من خلال الجهاز الهضمي.
  • يساعد الفول السوداني على محاربة الشيخوخة، كما أنه يساعد أيضًا على التخلص من خطر الإصابة بالسرطان، حيث يحتوي الفول السوداني على عنصر الريسفيراترول Resveratrol الذي يقوم بدوره كمضاد للشيخوخة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق