ADVERTISEMENT

طريقة حساب كمية البروتين التي يحتاجها الجسم

يحتاج لاعبي كمال الأجسام وغيرهم من الرياضيين حساب كمية البروتين التي يحتاجها الجسم لأنه من أهم المصادر التي يقوم عليها بناء العضلات داخل الجسم وتختلف كمية البروتين التي يحتاجها الجسم من شخص إلى آخر فيتم حسابها عن طريق معرفة السن والوزن والطول ويستطيع أخصائي التغذية وتحديد كمية البروتين اللازمة للجسم، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

حساب كمية البروتين التي يحتاجها الجسم

العديد من الشباب الآن يبحث عن مظهر جميل وعضلات بارزة وجسم رياضي ويرغبون في معرفة كمية البروتين اللازمة للجسم،  الكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي القادر على إبراز العضلات وظهورها بصورة كبيرة.

ADVERTISEMENT

كما أنها مهمة على زيادة قوة الأوتار، بالإضافة إلى أنها تعمل على تقوية جميع أجزاء الجسم ويمكن الحصول على البروتين من العديد من المأكولات، وليس كما يعتقد الكثير أن البروتين موجود داخل اللحوم والأسماك فقط إلا أن للبروتين مصادر كثيرة.

حساب كمية البروتين التي يحتاجها الجسم
حساب كمية البروتين التي يحتاجها الجسم

مصادر البروتين التي يعتمد عليها الإنسان

نعتمد في حياتنا على البروتين من مصادر عديدة  البروتين من أهم العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية، وكذلك لبناء عضلات قوية ومن أهمها:

البروتين الحيواني يمكن الحصول عليه من خلال اللحوم بكافة أنواعها اللحوم البقري أو الجاموسي أو اللحوم الضاني أو اللحوم الكندوز،

ADVERTISEMENT

يعتبر لحم الكندوز من أكثر اللحوم التي تحتوي على نسبة بروتين عالية لأنها تحتوي على نسبة  ضئيلة من الدهون، كلما قلت الدهون كلما ازدادت نسبة البروتين.

كذلك يمكن الحصول على البروتين من خلال تناول الدواجن ويفضل تناول الصدر لأن نسبة البروتين تكون عالية أكثر من الأماكن التي تحتوي على نسبة دهون عالية، الحصول على البروتين من بياض البيض فهو يحتوي على نسبة عالية من البروتين.

يمكن الحصول على البروتين من الألبان أيضًا الخالية من الدهون أو منزوعة الدسم ويمكن شربها متوسطة، كذلك يمكن الحصول عليها من الجبنة القريش، والزبادي ومنتجات الألبان بصفة عامة.

البروتين النباتي وهو موجود في العديد من البقوليات ومنها العدس، واللوبيا، والمكسرات فهي تحتوي على نسبة عالية من البروتين،

ولكن يجب عدم الإكثار منها لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون كذلك يمكن الحصول على البروتين من فول الصويا والعدس وبذور عباد الشمس.

يمكن الحصول على البروتين من جميع الأطعمة الطبيعية، ولكن إذا كان الجسم بحاجة إلي تكملة نسبته فيلجأ الطبيب إلى وصف بعض المكملات الغذائية التي تمده بنسبة من البروتين المهمة لبناء العضلات.

اطلع على: ما هي أسباب نقص البروتين في الجسم وطرق علاجه

حساب كمية البروتين التي يحتاجها الجسم
حساب كمية البروتين التي يحتاجها الجسم

ما هي جرعة البروتين اللازمة لجسم الإنسان

حتى يستفيد الجسم من مصدر فيتامينات أو معادن أو أي شيء يدخل جسمه لا يستفيد به الجسم من كثرته، ولكن أخذه بكميات معقولة على مدار اليوم، ولذلك يجب أخذ جرعات معينة من البروتين على مدار اليوم، كما أن البروتين يعطي الإنسان إحساسًا كبيرًا بالشبع.

لا بد من تناول كمية مناسبة من البروتين في وجبة الإفطار وهي تساعد الجسم على بناء العضلات، وكذلك عدم إحساسه بالجوع على مدار اليوم وكذلك المحافظة على جسم رشيق ومثالي ونزول الوزن على مدار أيام.

لا بد من تناول البروتين على مدار اليوم بكمية تصل إلى 30 جرامًا في كل وجبة، وكذلك من الضروري تناول البروتين بعد التمارين الرياضية أو الذهاب إلى صلاة الجيم بعد مرور ساعة من التمرين.

يلجأ عدد كبير من الشباب إلى أخذ جرعات من البروتين من خلال المكملات الغذائية فهي تعطي الجسم حوالي 200 سعر حراري، بالإضافة إلى أنها تعطيه واحد جرام من الدهون المشبعة.

كما أن هناك بعض المكملات الغذائية التي تكون خالية من الدهون المتحولة، ولكن يوجد بها نسبة 4 جرامات من السكريات، ولذلك يجب على كل فرد معرفة كيفية حساب كمية البروتين التي يحتاج إليها الجسم حتى يستطيع تقوية وبناء عضلاته.

تابع قراءة: معلومات تفصيلية عن تحليل البروتين

طرق حساب كمية البروتين اللازمة للجسم

توجد عدة طرق يستطيع الشخص من خلالها معرفة الكمية اللازمة لجسمه خلال اليوم ويجب على كل شخص معرفة رغبة الجسم

وكمية البروتين والدهون والكربوهيدرات التي يحتاجها حتى يستطيع عمل جميع المهام اليومية، أو أن يقوم ببناء عضلات في جسده أو اتباع حمية غذائية والتخلص من الوزن الزائد.

يحتاج جسم الإنسان إلى 25 % من الطاقة اليومية التي تساعده على أداء المهام التي يقوم بها، يحتاج جسم الإنسان 5 سعرات حرارية لهضم جرام واحد من البروتين،

كما يحتاج 9 سعرات حرارية لهضم جرام واحد من الدهون، بالإضافة إلى 3 سعرات حرارية لهضم جرام من الكربوهيدرات.

يُمكنك معرفة الآتي:أسباب ارتفاع البروتين في البول عند الحامل وطرق العلاج بالأعشاب

حساب احتياج الجسم من الكربوهيدرات

يتم حساب الكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم على أساس الأعمال التي يقوم بها الإنسان أو شدة التمارين التي يمارسها في اليوم.

إذا كان الإنسان يقوم بأعمال خفيفة هذه الأعمال تستغرق أقل من 60 دقيقة في اليوم فهو يحتاج من 2 إلى 6 جرامات كربوهيدرات من وزن الجسم،

أما إذا كان الشخص يكون بأعمال متوسطة سيحتاج لكل 60 دقيقة في اليوم من 4 إلى 6 جرام كربوهيدرات لكل كيلو جرام.

أما إذا كان هذا الشخص يقوم بأعمال شاقة مثل التمارين الصعبة فهو يحتاج من 7 إلى 11 جرام كربوهيدرات لكل كيلو جرام من وزن الجسم، وهذا النشاط البدني الزائد يستغرق أكثر من أربع ساعات في اليوم.

أما النشاط الذي يستغرق أكثر من 5 أو6 ساعات في اليوم ويحتاج إلى 10 إلى 12 جرام كربوهيدرات لكل كيلو جرام من وزن الجسم.

حساب احتياج الجسم من البروتين

نفس طريقة حساب الدهون يتم حساب البروتين من خلال المجهود الذي يستغرقه الإنسان في اليوم فعندما يقوم الإنسان بتمارين بسيطة على مدار الأسبوع تأخذ منه وقته حوالي 170 دقيقة فهو يحتاج 1 جرام بروتين.

أما إذا كان يمارس بعض الرياضات الثقيلة مثل ركوب  الدراجات أو رفع الأثقال فهو يحتاج إلى 1,5 جرام، أما الرياضات العنيفة مثل رياضات القوى يحتاج من 2 جرام إلى 2,5 جرام / وزن الجسم.

حساب كمية البروتين التي يحتاجها الجسم طريقه سهلة وهي حساب جرامات البروتين التي يحتاجها مضروبة في وزن الجسم

ويرجع على حسب نوع التمرين الذي يقوم به هو أي درجة من الدرجات ويتم حساب عدد الجرامات التي يحتاجها الجسم بصورة يومية.

اقرأ أيضاً: احتياج الجسم من البروتين وأضراره عند نقصه 

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق