جمال البشرة

فوائد الحليب للبشرة الدهنية

فوائد الحليب للبشرة الدهنية عبر موقع محيط، حيث ان الحليب من المواد الغذائية التي يجب أن تتوافر في كل من الوجبات الغذائية وخاصة السيدات، ولكن للحليب فوائد اخرى في الحفاظ على صحة البشرة ونضارتها، حيث يدخل الحليب في الكثير من الماسكات الطبيعية للوجه، وفي هذا المقال نتعرف على هذه الفوائد.

فوائد الحليب للبشرة الدهنية

فوائد الحليب للبشرة الدهنية
فوائد الحليب للبشرة الدهنية

تعدد فوائد الحليب للبشرة حيث أنه يحتوي على الكثير من العناصر المعدنية التي تعمل على حماية البشرة من الكثير من الأمراض، بالإضافة إلى بعض الفوائد الاخرى منها:



قابض للمسام

حيث يعتبر الحليب من الأشياء التي تعمل على انقباض المسام، وبالتالي تقلل من افراز الدهون من البشرة، كما أن الحليب يعتبر من المواد الغذائية التي تحتوي على بعض الفيتامينات التي تغذي البشرة.

مرطب للبشرة



يعتبر الحليب من المرطبات الهامة التي يفضل أن يتم استخدامها بدلاً من الكريمات، ويمكن أيضاً مزج الحليب مع الماسكات الطبيعية ليعطي نتيجة أفضل في النهاية.

تبييض الجلد

من فوائد الحليب للبشرة الدهنية أنه يعمل على تفتيح البشرة، بالإضافة إلى أنه يعمل على إزالة الأوساخ المتراكمة على البشرة من خلال خلط الحليب مع ماء الورد، ويمسح الوجه بقطنة من هذا المزيج يومياً، وستلاحظين الفرق بسهولة.

يقي من حب الشباب

من مميزات الحليب، انه يعمل على التقليل من فرص ظهور حب الشباب، حيث أنه يعمل على التنظيف المستمر للبشرة بعمق، مما يقلل من نسبة الدهون التي تنتجها البشرة، وبالتالي تقل نسبة حبة الشباب.

يقلل من علامات تأخر السن

يعتبر من فوائد الحليب للبشرة أنه يعمل التقليل من ظهور علامات الشيخوخة، كما أنه يساعد على نضارة الوجه بشكل كبير، حيث لا يظهر على وجه المرأة علامات التقدم بالعمر.

شاهد أيضاً:العناية بالبشرة الجافة| 8 نصائح هامة للبشرة الجافة

وصفات الحليب للتقليل من دهون البشرة

تتعدد بعض الوصفات التي يمكن أن تساعد على التقليل من دهون البشرة الدهنية، كما تبقيها لامعة وصافية، كما أن هذه الوصفات تدعم من فوائد الحليب للبشرة الدهنية، ومن بين هذه الوصفات:

وصفة الحليب مع الليمون

تتكون هذه الوصفة من الحليب والليمون، حيث يتم وضع قطنة في الخليط، ثم ينظف بها الوجه جيداً، فمن جانب هي تساعد على التخلص من الدهون الزائدة في الوجه، ومن جانب أخر تساعد على التنظيف العميق للوجه بسبب وجود عنصر الليمون.

وصفة الحليب مع الصودا

تعمل هذه الوصفة على ترطيب الوجه عموماً، كما أنها تعمل على زيادة نضارة البشرة، من خلال بعض المكونات مثل العسل والموز والصودا والزبدة، حيث يتم خلط هذه المكونات ووضعها على الوجه لمدة نصف ساعة، ثم شطف الوجه بمياه فاترة.

وصفة الحليب بالحبوب الكاملة

يفضل أن تقوم السيدات بعمل هذه الوصفة في حالة التقشير، حيث يتم جرش الحبوب الكاملة، أو طحنها طحن خشن، ويتم إضافة الحليب عليها، ثم تضاف على الوجه، ويتم تدليك الوجه بها حتى تتقشر الطبقة الخارجية من الجلد محملة معها الخلايا الميتة والأوساخ.

وصفة الحليب مع الردة

ويتم ترشيح هذه الوصفة للتخلص من الرؤوس السوداء في البشرة، حيث يتم خلط كمية من الحليب مع الردة حتى تصبح مثل العجين، ثم توضع على الوجه حتى تجف، ثم تفرك من على البشرة، وتحصلين على نتيجة ممتازة خلال أيام بسيطة.

شاهد أيضاً:فوائد النشا والحليب للبشرة

لماذا يعتبر الحليب مفيد للبشرة الدهنية؟

فوائد الحليب للبشرة الدهنية
فوائد الحليب للبشرة الدهنية

تتعدد فوائد الحليب للبشرة الدهنية، وذلك لأنه يحتوي على الكثير من العناصر المعدنية التي تعمل على تغذية البشرة، ومن بين هذه العناصر:

فيتامين A

حي ان هذا الفيتامين يساعد على علاج خلايا الجلد التالفة، بالإضافة إلى أنه يعمل على إنتاج خلايا جديدة في البشرة.

فيتامين D

يساعد هذا الفيتامين على التقليل من ظهور علامات التقدم في البشرة، بالإضافة إلى أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية في البشرة، وبالتالي تكون البشرة نضرة لأطول وقت ممكن.

فيتامين B6-B12

يعمل هذا الفيتامين على الترطيب من خلايا البشرة، وتقليل ظهور علامات الكسور او الندبات في الجلد، كما أنه يعمل على بقاء البشرة صافية ونضرة.

فيتامين Biotin

يعمل هذا الفيتامين على التقليل من جفاف البشرة الدهنية وتشققها، بالإضافة إلى أنه يساعد على ترميم الجروح التي قد تنتج عن جفاف الجلد.

السيلينوم

حيث يعمل هذا العنصر على التقليل من الشيخوخة في البشرة، بالإضافة إلى أنه يقلل من علاماتها، وبالتالي يدخل الحليب في تصنيع الكثير من المواد التجميلية التي تقلل من علامات التقدم في العمر.

حمض اللاكتيك

يعمل هذا الحمض على يترك البشرة رطبة لفترة طويلة، كما أنه يغذي البشرة باستمرار.

الكالسيوم

يعمل الكالسيوم على حماية طبقات البشرة التي تتعرض للشمس والأتربة، حيث انه يساعد على إنتاج طبقات الكولاجين التي تعمل على تجديد البشرة باستمرار.

ماسكات الحليب لتفتيح البشرة

هناك بعض الماسكات الطبيعية التي تعمل على تغذية البشرة والاستفادة من فوائد الحليب للبشرة الدهنية، ومن بين هذه الماسكات:

ماسك الحليب مع بودرة الجيلاتين

تقوم هذه الوصفة على شد الوجه وتجديد الخلايا التالفة، حيث يتم خلط كل من الحليب والجيلاتين معاً على نار هادئة، ثم يتم وضع الخليط على الوجه حتى يتماسك الجيلاتين، ويفضل ان تكرر هذا الماسك مرة كل أسبوع.

ماسك الحمص المطحون مع الحليب

يتم وضع القليل من كمية الحمص الجاف المطحون، مع القليل من الحليب الدافئ والقليل من زيت الورد، ويتم خلط هذه المكونات وتطبيقها على الوجه، وتركها لمدة نصف ساعة ثم يشطف بمياه فاترة.

ماسك الحليب وبشر الليمون

في هذا الماسك يفضل استعمال لبن (لبن رايب) وليس حليب، ويوضع عليه القليل من عصير الليمون وبشر الليمون، ثم يتم وضع الماسك على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم شطف البشرة بالماء الفاتر.

ماسك الحليب مع الكركم

يعمل هذا الماسك على تفتيح البشرة، حيث يتم إضافة الحليب مع الكركم مع بيكربونات الصودا، ويتم وضع الماسك على الوجه، ويتم تدليك الوجه جيداً من خلال حبيبات بيكربونات الصودا، ثم يشطف.

أضرار الحليب للبشرة الدهنية

بالإضافة إلى فوائد الحليب للبشرة الدهنية، هناك بعض الأضرار التي تحدث للبشرة الدهنية نتيجة استعمال الحليب بأكثر من طريقة، ومن بين هذه الأضرار والأعراض الجانبية:

  • ظهور بعض الأعراض التحسسية في الوجه نتيجة وجود بعض الحساسية من اللاكتوز الحليب.
  • التهاب البشرة نتيجة في بعض الأحيان، تظهر بعض البثور في حالة كانت البشرة لها سجل مرضي في معالجة البثور.
  • قد تتعرض البشرة في بعض الأحيان إلى مضاعفات كبيرة مثل تقشير البشرة، او زيادة حساسية البشرة من بعض المواد التي قد تضاف إلى الحليب.
  • يتسبب الحليب في بعض الأحيان إلى تهيج البشرة، ويجب في هذه الحالة استشارة الطبيبة لمعالجة هذا التهيج والاحمرار.
  • فأثبتت بعض الدراسات في السنوات الماضية، أن الحليب قد يتسبب في زيادة افرازات البشرة الدهنية.

ارشادات استخدام الحليب للبشرة الدهنية

فوائد الحليب للبشرة الدهنية
فوائد الحليب للبشرة الدهنية

لكي يتم الاستفادة من فوائد الحليب للبشرة الدهنية، يفضل اتباع الإرشادات التالية:

  • في حالة وجود أعراض تحسسية من الحليب، يجب التوقف فوراً عن استخدامه، واستبداله بمرطبات أخرى.
  • اختبار الحليب قبل الاستخدام، فقد يكون منتهي الصلاحية، مما يتسبب في مضاعفات للبشرة.
  • الحصول على الحليب من مصدر موثوق منه، حيث يتم الضمان الحصول على منتج عالى الجودة.
  • يمكن الاستعاضة عن الحليب باللبن الرائب او الزبادي.

الجدير بالذكر في النهاية أن فوائد الحليب للبشرة الدهنية لا حصر لها، ولكن يجب أن يتم الحرص خلال الاستخدام لتجنب حدوث بعض المضاعفات التي قد تضر بصحة البشرة، كما قد تتسبب لها في بعض الأمراض الجلدية.

الوسوم

إيمان محمد

خريجة تكنولوجيا التعليم والمعلومات؛ اكتب في العديد من المجالات منذ أربع سنوات؛ اهوى القراءة والكتابة وممارسة الرياضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق