ADVERTISEMENT

الفيزا كارد والماستر كارد | ما هو الفرق بينهما وما مميزاتهما

تعرف على الفيزا كارد والماستر كارد وعلى ما هو الفرق بينهما وما أهمية تلك البطاقات الإئتمانية ومميزاتها بالتفصيل عبر موقع محيط، حيث إنتشرت تلك البطاقات الإئتمانية بشكل كبير في السنوات الماضية، وأصبح الكثير من الأشخاص بل أغلبهم يستخدمونها في كل شيء، فنجدهم يتقاضون رواتهم من خلالها ويدفعون بها ثمن مشترياتهم، كما يدفعون بها ثمن الحصول على الخدمات المختلفة كالعلاج في المشفى أو غيرها من الأمور الكثيرة والمتعددة، وفيما يلي سنتعرف على الفرق بين كلا من الفيزا كارد والماستر كارد وعلى أهميتهما ومميزاتهما بالتفصيل.

ما هو مفهوم الفيزا كارد والماستر كارد

تعرف بطاقات الفيزا كارد والماستر كارد وغيرها بأنها أحد أنواع البطاقات الإئتمانية، وهذه البطاقات الإئتمانية عبارة عن بطاقات يتم إدخالها في ماكينة معينة ليتم إستخدامها في تنفيذ العديد من الإجراءات المالية.

ADVERTISEMENT

وتتمثل تلك الإجراءات المالية في شراء بعض المنتجات أو الخدمات أو حتى الحصول على الأموال بشكل نقدي، ويكون ذلك بناء على سقوف مالية معينة وعمولات بنسب محددة.

ويتم إصدار تلك البطاقات الإئتمانية عن طريق البنوك (المصارف) وتكون بأسماء عملائها، ويتم إصدارها بعد إبرام مجموعة من الإتفاقيات مع مجموعة متنوعة من الشركات.

وذلك حتى يتمكن عملاء المصارف من إستخدام هذه البطاقات الإئتمانية في الكثير من العمليات والإجراءات المالية.

ADVERTISEMENT

وتعرف الفيزا كارد (Visa Card) بأنها بطاقة إئتمانية تم إنتاجها من شركة فيزا، وتعد شركة فيزا أحد أكبر الشركات المسؤولة عن عمليات الدفع التكنولوجية حول العالم.

ويمكن إستخدام الفيزا كارد من قبل الشركات أو الأفراد العاديين لإجراء التعاملات المالية والمادية بشكل يومي.

أما الماستر كارد (Master Card) فهي نوع من أنواع البطاقات الإئتمانية، ولكنها بطاقة إئتمانية صادرة من قبل شركة ماستر كارد وتم توزيعها من خلالها فقط.

الفرق بين الفيزا كارد والماستر كارد
الفرق بين الفيزا كارد والماستر كارد

لا تفوت فرصة التعرف على: الفرق بين رقم الحساب وiban البنك الأهلي المصري

الفرق بين الفيزا كارد والماستر كارد

لا تتواجد الكثير من الفروقات بين الفيزا كارد والماستر كارد، حيث أن الإثنين بطاقات إئتمانية تستخدم لتنفيذ بعض العمليات والإجراءات المالية.

إلا أن الفرق الوحيد والرئيسي بينهما هو طبيعة الإمتيازات الخاصة بكل بطاقة إئتمانية منهما، وتتمثل تلك الإمتيازات في أسعار الفائدة والسقوف الإئتمانية وكذلك المكافآت المترتبة على البطاقة الإئتمانية.

ويتم تحديد تلك الإمتيازات بناء على البنك (المصرف) أو الجهة المالية المسؤولة عن إصدار وتوزيع بطاقة الماستر كارد أو الفيزا كارد.

ومن الممكن أن تتواجد بعض الفروق الأخرى بين بطاقتي الفيزا كارد والماستر كارد، وتتمثل تلك الفروق في رغبات عملاء البنوك والمصارف النقدية في إستخدام نوع محدد ومعين من البطاقات الإئتمانية.

كالقيام بإستخدام بطاقة الفيزا كارد الإئتمانية في الحصول على تأمين خاص بالسيارات المستأجرة، بينما تقوم بطاقة الماستر كارد الإئتمانية بتقديم خدمات أخرى يستفيد منها العديد من عملاء البنوك والمصارف النقدية حول العالم.

أهمية البطاقات الإئتمانيّة
أهمية البطاقات الإئتمانيّة

لا تفوت فرصة التعرف على: فيزا الشباب بنك الاسكندرية ومميزات حساب التوفير للشباب

أهمية البطاقات الإئتمانيّة

تعرف البطاقات الإئتمانية بأنها أحد الخدمات المصرفية ذات الأهمية القصوى في قطاع عمل البنوك والمصارف النقدية.

بالإضافة إلى أن البطاقات الإئتمانية أصبحت تمثل وتشكل إحدى الوسائل لتلبية الحاجات الرئيسية والأساسية لكثير من الأشخاص في العديد من أنواع المجتمعات المتنوعة والمختلفة.

وقد ساهم ذلك الأمر في تعزيز إنتشار البطاقات الإئتمانية حول العالم وكثرة إستخدامها بين الكثير من الأشخاص في جميع المجتمعات المختلفة.

وفيما يلي سنتعرف على بعض النقاط التي توضح أهمية البطاقات الإئتمانية في الحياة اليومية:

  • لقد تمكنت البطاقات الإئتمانية من تحقيق نجاح باهر وعظيم في الكثير من المجالات المتنوعة والمتعددة، وتتمثل تلك المجالات المتنوعة في توفير كلا من الأمان والحماية لأصحابها وحمايتهم من التعرض للسرقة أو ضياع أموالهم.
  • أصبحت البطاقات الإئتمانية في الآونة الأخيرة من أهم أدوات سداد الإلتزامات المالية التي تترتب على عمليات البيع والشراء، أو للقيام بسداد المال مقابل الحصول على أحد الخدمات، مثل سداد الفواتير أو قيمة الضرائب أو الرسوم.
  • قامت البطاقات الإئتمانية في المساهمة في ضمان الحقوق الخاصة بأصحابها والمحافظة على تلك الحقوق من الضياع، كالتأكد من القدرة المالية لصاحب البطاقة الإئتمانية، وكذلك معرفة قيمة الحساب البنكي المرتبط مع البطاقة الإئتمانية.
  • أصبحت البطاقات الإئتمانية في الأعوام القليلة الماضية تستخدم بكثرة في كل شيء، فأصبحت تستخدم في الكثير من الأماكن كالمطاعم والمحلات التجارية وغيرها، وهو الأمر الذي ساهم في زيادة حجم المبيعات الخاصة بها حول العالم.

إجراءات أمنية للحفاظ على البطاقة الإئتمانية

تتواجد بعض الإجراءات الأمنية التي يجب إتباعها للحفاظ على البطاقة الإئتمانية من الضياع، وكذلك للحفاظ على الرصيد الموجود في الحساب البنكي المرتبط بها، ومن أهم وأبرز تلك الإجراءات الأمنية ما يلي:

  • يجب التبليغ عند فقدان البطاقة الإئتمانية الخاصة بك على الفور.
  • يجب أن لا يتعرف أي شخص على الرقم السري الخاص ببطاقتك الإئتمانية، حتى لا يستطيع سحب الرصيد المتواجد بها.
  • يجب الإبتعاد نهائيا عن كتابة البيانات الخاصة بالبطاقة الإئتمانية على المواقع الإلكترونية المختلفة عند القيام بإجراء عمليات الشراء من خلال الإنترنت.
  • يجب الإنتباه جيدا عند إستخدام البطاقة الإئتمانية، حيث أنه لا يجب أن يتعرف أحد على تاريخ إصدارها أو إنتهائها أو حتى رقمها، وذلك للحفاظ عليها وعلى الرصيد المتواجد بها.
مميزات البطاقات الإئتمانيّة
مميزات البطاقات الإئتمانيّة

لا تفوت فرصة التعرف على: طريقة فتح حساب البنك الأهلي أون لاين خطوة بخطوة

مميزات البطاقات الإئتمانيّة

تتواجد العديد من المميزات للبطاقات الإئتمانية، حيث تعود تلك المميزات بالنفع على كل من المصرف وصاحب البطاقة الإئتمانية والمتاجر والمجتمع ككل.

وفيما يلي بيان شامل بمميزات البطاقة الإئتمانية لكل عنصر من تلك العناصر المختلفة:

المُميّزات الخاصة بالمصرف

تتواجد بعض المميزات والمنافع التي تعود بالنفع على المصارف البنكية عند إستخدام البطاقات الإئتمانية، ومن أهم تلك المميزات ما يلي:

  • تعتبر البطاقة الإئتمانية وسيلة مهمة للتمكن من الإستفادة من السيولة المالية الفائضة في المصرف البنكي.
  • تقوم البطاقة الإئتمانية بدعم التوزيع الجغرافي للكثير من الخدمات الخاصة بالمصرف البنكي.
  • تعتبر البطاقات الإئتمانية أحد مصادر الإيرادات المالية للمصارف البنكية، ويكون ذلك من خلال تحصيل قيمة كافة العمولات المترتبة عليها، أو من خلال توفير خدمات بيع العملات الأجنبية لأصحابها.

المميّزات الخاصة بصاحب البطاقة

فيما يلي بيان بأهم المميزات الخاصة بصاحب البطاقة عند إستخدامه للبطاقة الإئتمانية:

  • تعتبر البطاقة الإئتمانية أفضل وأسهل الوسائل المناسبة للقيام بالدفع المالي.
  • تقوم البطاقة الإئتمانية بمساعدة صاحبها على تنفيذ الموازنة المالية، حيث أن قيم السداد تكون محددة وتتم في فترات زمنية ثابتة.
  • تعد البطاقة الإئتمانية أحد طرق تسديد الدفعات المالية العالمية، وذلك لأنه يتم قبولها في جميع أنحاء العالم.
المميّزات الخاصة بالمتاجر
المميّزات الخاصة بالمتاجر

لا تفوت فرصة التعرف على: معلومات تفصيلية عن البنك العربي الإسلامي

المميّزات الخاصة بالمتاجر

تتواجد بعض المميزات الخاصة بالمتاجر عند إستخدام البطاقات الإئتمانية، وفيما يلي بيان بتلك المميزات:

  • تعتبر البطاقات الإئتمانية أحد الطرق والأساليب الترويجية غير المدفوعة لكثير من المتاجر، وذلك بسبب قيام البنوك بالإعلان عن الأسماء التجارية الخاصة بتلك المتاجر، والتي تقوم بالتعامل بالبطاقات الإئتمانية الصادرة عن تلك البنوك.
  • تقوم البطاقات الإئتمانية بتقديم نوع من أنواع الضمانات المالية للمتاجر، حيث أن البنوك التي تقوم بإصدار تلك البطاقات الإئتمانية تتعهد بسداد قيمة كافة عمليات الشراء التي تترتب على العملاء أصحاب البطاقات الإئتمانية التابعة لهم.

المميّزات الخاصة بالمجتمع

تعود بعض مميزات البطاقات الإئتمانية بالنفع على المجتمع ككل، وفيما يلي سنتعرف على تلك المميزات الخاصة بالمجتمع:

  • تقوم البطاقات الإئتمانية بالمساهمة في إيجاد بعض الحلول للمشكلات التي تواجه إقتصاد المجتمع، حيث تقدم تلك البطاقات الإئتمان لكافة العملاء، وهو الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على القدرة الشرائية للفرد، وهو ما يؤدي إلى تنشيط الأسواق وتعزيز عمليات الإنتاج والبيع.
  • تعتبر البطاقات الإئتمانية وسيلة من وسائل الدفع المالي في الكثير من العمليات التجارية ذات الحجم الصغير.
  • تقوم البطاقات الإئتمانية بدعم النمو الخاص بالقطاع المالي، وذلك بسبب دورها الكبير في تحويل كلا من البنوك والشركات إلى منشآت دائنة لأفراد المجتمع، وذلك بدلا من الإعتماد بشكل كلي على الشراء بالديون من المنشآت التجارية المختلفة.
  • تساهم البطاقات الإئتمانية في الحد من عمليات السرقة والجرائم الإحتيالية التقليدية المحتملة.

بذلك نكون قد تعرفنا على ما هو مفهوم الفيزا كارد والماستر كارد وعلى الفرق بينهما، بالإضافة إلى أننا قد تعرفنا على أهمية البطاقات الإئتمانية في حياتنا اليومية وعلى بعض الإجراءات الأمنية للحفاظ عليها، هذا بالإضافة إلى أننا قد تعرفنا على مميزات البطاقات الإئتمانية بالتفصيل.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق