صحة عامة

التهاب في الشعب الهوائية وطرق علاجها بالتفصيل

يعتبر التهاب في الشعب الهوائية إحدى المشاكل الصحية الشائعة، والشعب الهوائية هي الممرات الموجودة بين الفم والأنف والرئتين التي يعبر من خلالها الهواء، ويحدث التهاب في الشعب الهوائية نتيجة إصابة بعدوى فيروسية أو بكتيريا في القصبات الهوائية، وفي هذه المقالة عبر موقع محيط سنتعرف على كل ما يخص التهاب الشعب الهوائية.

هل التهاب الشعب الهوائية معدي

التهاب في الشعب الهوائية
التهاب في الشعب الهوائية

يحدث التهاب في الشعب الهوائية في معظم الأحيان نتيجة الإصابة بفيروس مثل فيروس الإنفلونزا وجميع أنواع الفيروسات تكون شديدة العدوى لذا فنعم التهاب الشعب الهوائية معظم الوقت يمكن أن يكون معديًا والأسباب تكون:



  • ينتشر فيروس الإنفلونزا من شخص لآخر عن طريق سعال المريض أو عطسه أو عن طريق الكلام فالرذاذ الناتج من الفم عن طريق هذه الأمثلة هو ما يسبب العدوى.
  • لمس الأدوات الملوثة بالعدوى يمكن أن يسبب العدوى كذلك كأن يلمس الشخص شيئًا ملوثًا بالعدوى ثم يلمس فمه أو انفه أو عينيه فيجب التباعد عند التحدث مع أشخاص مصابين بأي نوع من الإنفلونزا.
  • يجب أن يتم غسل اليدين باستمرار أو يكون بحوزتنا معقم لليدين في أي مكان لاستعماله كل فترة.
  • يجب تجنب أو تقليل لمس الوجه كلمس الأنف أو العينين أو الفم، ومن الأفضل أن يتم أخذ حقنة اللقاح السنوية الخاصة بالإنفلونزا.
  • هناك حالات لا تسبب عدوى كالأشخاص المصابين بالربو أو التهاب القصبات الهوائية المزمن ففي هذه الحالات يكون هناك مضاعفات نتيجة الالتهاب الحاد في الشعب الهوائية لذا فتكون هذه الحالات غير مسببة للعدوى.

هل التهاب الشعب الهوائية خطير

التهاب في الشعب الهوائية
التهاب في الشعب الهوائية
  • التهاب في الشعب الهوائية أعراضه تتشابه كثيرًا مع نزلات البرد العادية ولكن تتمثل خطورته في المضاعفات التي تحدث في حال أن تم إهمال العلاج ويمكن أن يؤدي إلى تحوله لمرض مزمن.
  • التهاب الشعب الهوائية الحاد شائع الحدوث في معظم الوقت مع نزلات البرد أو أي عدوى تحدث في الجهاز التنفسي.
  • لكن التهاب الشعب المزمن هو مرض خطير فهو يكون عبارة عن تهيج مستمر ويمكن أن يكون التهاب في بطانة أنابيب الشعب الهوائية وأكثر سبب شائع لحدوث هذه الحالة المرضة هو التدخين.
  • وإن كان هناك نوبات متكررة من التهاب الشعب الهوائية فقط يكون هذا التهاب مزمن فيجب وقتها متابعة الطبيب لأن التهاب الشعب الهوائية المزمن هو مرض خطير ويندرج تحت مرض الانسداد الرئوي.

يُمكنك إثراء معلوماتك والتعرف على: التهاب القصبات المزمن وطرق العلاج بالأعشاب والعسل

علاج التهاب الشعب الهوائية المزمن

قد تحتاج إلى وقت للتمييز إذا كان المرض مجرد نزلة برد أم إذا كان التهاب في الشعب الهوائية وإذا كنت مصاب بالتهاب الشعب الهوائية المزمن فستحتاج إلى فسوف يكون العلاج طويل الأمد لكي يتم تخفيف الأعراض والعلاج يكون مثل:

  • أخذ قسط كافي من الراحة، فالسعال التابع لالتهاب الشعب الهوائية يجعل الشخص يشعر بتعب شديد فقد أثبتت الدراسات أن النوم الكافي من 7 إلى 8 ساعات للبالغين أو من 10 إلى 12 ساعة يساعد في تقوية وتعزيز الجهاز المناعي والشفاء من العدوى.
  • تناول السوائل بكثرة فإن تناول السوائل بكثرة يوميًا وبالأخص للمصابين بالتهاب الشعب الهوائية لكي يقلل من خطر الإصابة بالجفاف ويصبح الحلق رطبًا.
  • الإقلاع عن التدخين إذا كان الشخص المصاب بالتهاب الشعب المزمن يدخن فإن التدخين سبب رئيسي في هذا المرض فإنه يعمل على تدمير مناعة الشعب الهوائية تجاه الالتهابات لذا فإن الإقلاع عن التدخين سبب رئيسي في تخفيف ألم التهاب الشعب الهوائية أو حتى علاجه.
  • وضع نظام غذاء صحي فيجب أن يكون هناك نظام غذاء يومي يتكون من الفواكه والخضروات والمكسرات والأسماك، ويجب المتابعة مع طبيب واستشارته.

مضاد حيوي لعلاج التهاب الشعب الهوائية

مرض التهاب الشعب الهوائية يكون العلاج فيه طويل وصعب قليلًا وبعض الناس يذهبون للعلاج الطبي عندما لا يأتي العلاج المنزلي والطبيعي بنتيجة مرضية وتشمل المضادات الحيوية لعلاج التهاب الشعب المزمن ما يأتي:



  • مسكنات السعال والبلغم لأن السعال يحدث نتيجة للالتهاب المزمن في الشعب.
  • جهاز الاستنشاق أو جهاز حالات الربو فهو مهم لتوسيع القصبة الهوائية وتسهيل عملية الاستنشاق للمصابين بالتهاب في الشعب الهوائية.
  • أدوية مضادة للحساسية والتي يكون اسمها مضادات الهيستامين وينصح بتناولها باستمرار للمصابين بالالتهاب.

يرشح لك موقع محيط قراءة: أعراض التهاب الجهاز التنفسي وطرق العلاج

علاج التهاب الشعب الهوائية بالعسل

ينصح الكثير من الأطباء باستخدام العسل الأبيض في علاج التهاب الشعب الهوائية لما فيه من مواد مضادة للبكتيريا والفيروسات التي تسبب التهاب الشعب الهوائية، وهناك العديد من وصفات العسل التي يمكن استخدامها مثل:

وصفة الماء الدافئ بملعقتين عسل ابيض في الصباح عند الاستيقاظ وهي من أسهل الوصفات ومن أهمها لأنها تعمل على تقوية الجهاز المناعي كما يساعد الماء الدافئ على تهدئة الحلق.

الزنجبيل مع العسل فالزنجبيل مهم جدًا في علاج التهاب الشعب الهوائية حيث يعمل على مهاجمة الفيروسات المسببة للمرض.

كما يعمل على تهدئة البلغم، ويستخدم الزنجبيل مع العسل بطرق كثيرة كتقطيعه وإضافته في العسل وتركه لمدة يوم ثم نتناول ملعقة في الصباح منه أو يمكن عمل الزنجبيل مع العسل كمشروب باستخدام الماء المغلي.

يمكن استخدام أشهر وأقوى مشروب لعلاج التهاب الشعب وهو عصير الليمون بالعسل الأبيض فهو يعمل على إذابة البلغم وتقوية الجهاز المناعي ومحاربة الفيروسات التي تهاجم الجهاز التنفسي.

الأكل الممنوع لالتهاب الشعب الهوائية

عندما يكون الشخص مصاب بالتهاب الشعب الهوائية المزمن يجب أن يكون هناك نظام غذائي يومي معين لكي لا يحدث مضاعفات على سبيل المثال:

  • البيض فيمكن أن يسبب الإكثار من أكله في مضاعفات في التهاب الشعب حيث أن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من التهاب الشعب الهوائية المزمن قد يكونوا مصابين بحساسية من البيض.
  • الملح فزيادة الملح في الطعام قد تسبب في احتباس السوائل لذا يجب تقليل الملح في الطعام لتجنب حدوث مضاعفات.
  • الفول السوداني فإن معظم المصابين بالتهاب الشعب الهوائية المزمن قد يكون لديهم حساسية تجاه الفول السوداني لذا يجب التأكد من عدم وجود حساسية منه.

قد يهمك أيضًا: اعراض التهاب الحلق المزمن وطرق الوقاية منه

اسم دواء لتوسيع الشعب الهوائية

هناك بعض الأدوية التي تسمى بموسعات الشعب الهوائية التي تساعد على جعل عملية التنفس أسهل بواسطة عمل إرخاء لعضلات الجهاز التنفسي ثم تقوم بتوسيع الشعب الهوائية، وأفضل دواء لتوسيع الشعب الهوائية يسمى Formoterol easyhaler لأنه يحتوي على:

  • مستقبلات بيتا 2 وهي تعتبر أحد موسعات الشعب الهوائية بيتا 2 التي توجد على العضلات والأغشية المخاطية الخاصة بالرئتين.
  • مضادات الكولين فهي تساعد على استرخاء المسالك الهوائية.
  • مشتقات الزانثين التي تساعد على استرخاء العضلات الخاصة بالمسالك الهوائية.

اقرأ أيضًا من هنا: كيف تحمي نفسك من التهاب الشعب الهوائية الحاد

في النهاية فإن التهاب الشعب الهوائية المزمن يلزمه علاج طويل لتقليل مضاعفاته ويجب أخذ قسط كافي من الراحة يوميًا فإن الراحة مهمة لهدوء الحلق والالتهاب الموجود في الشعب ومن الأفضل متابعة واستشار طبيب وإجراء التحاليل من وقت إلى آخر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق