ADVERTISEMENT

العشرة المبشرون بالجنة

العشرة المبشرون بالجنة هم من نخبة من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم وبشرهم الله سبحانه وتعالى بدخول الجنة نظرا لتضحياتهم ودورهم الكبير في نشر الإسلام والدعوة إلى الله ونتحدث عنهم بالتفصيل اليوم.

العشرة المبشرون بالجنة
العشرة المبشرون بالجنة

العشرة المبشرون بالجنة

الحديث الذي ورد فيه أسماء المبشرون بالجنة عن عبد الرحمن بن عوف عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ”أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة،

ADVERTISEMENT

وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة، وطلحة في الجنة، والزبير في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، وسعد بن أبي وقاص في الجنة، وسعيد بن زيد في الجنة، وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أسماء العشرة المبشرين بالجنة

  • أولاً أبو بكر الصديق: هو عبد الله بن أبي قحافة وأقرب أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إليه ورفيقه في رحلة الهجرة وهو خليفة رسول الله وهو والد عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم.
  • ثانياً عمر بن الخطاب: هو خليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه ولقبه الفاروق وكان يتميز بقوته وشدته على الظالمين حتى أن الشيطان كان يخافه وأعز الله به الإسلام والمسلمين.
  • ثالثاً عثمان بن عفان: تزوج اثنتين من بنات الرسول صلى الله عليه وسلم هما رقية وأم كلثوم ولقب بذي النورين، وكان من أغنياء المسلمين وأنفق الكثير من ماله الخاص في خدمة المسلمين ونصرة الإسلام وكانت تستحي منه الملائكة لشدة حيائه.
  • رابعاً على بن أبي طالب: وهو ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم وزوج فاطمة وأسلم منذ صغره ونام في فراش النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الهجرة لتضليل المشركين وتولى الخلافة بعد استشهاد عثمان بن عفان رضي الله عنه.
  • خامساً الزبير بن العوام: وهو ابن عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم أمه هي صفية بنت عبد المطلب وكان يلقب بحواري رسول الله وأسلم في صغره وشهد كثير من الغزوات وكان يتميز بالشجاعة.
  • سادساً طلحة بن عبيد الله القرشي: وكان من أوائل الصحابة الذين دخلوا الإسلام وتعذب كثيراً في سبيل نشر الدعوة الإسلامية وكان يلقبه الرسول صلى الله عليه وسلم بطلحة الخير.
  • سابعاً عبد الرحمن بن عوف: وقد أسلم على يد أبي بكر الصديق ولقى ألوان من العذاب في سبيل نشر الإسلام وكان مع المسلمين الذين هاجروا إلى الحبشة ومنها إلى المدينة المنورة وكان من أغنياء المسلمين وعند وفاته أوصى بالكثير من المال لأمهات المؤمنين وأعتق عدد من مماليكه.
  • ثامناً سعد بن أبي وقاص: وأسلم وهو في السابعة عشر من عمره وكان قائد جيش المسلمين في معركة القادسية وانتصر فيها على الفرس وهاجر إلى المدينة المنورة وشهد الكثير من الغزوات.
  • تاسعاً أبو عبيدة بن الجراح: وهو من السابقين الذين دخلوا إلى الإسلام ولقب بأمين الامة وعينه عمر بن الخطاب رضي الله عنه في قيادة جيوش المسلمين.
  • عاشراً سعيد بن زيد: وهو ابن عم عمر بن الخطاب رضي الله عنه وزوج أخته وأخفى إسلامه عن عمر بن الخطاب في بادئ الأمر خوفا منه وعندما علم عمر بن الخطاب بإسلامه قام بتعذيبه حتى أسلم عمر عندما سمع سورة طه.

العشرة المبشرين بالجنة عند الشيعة

نقد علماء الشيعة سند ومتن حديث العشرة المبشرون بالجنة واعتبروه من الأحاديث الموضوعة، وقالوا إن الحديث لم يرد في صحيح البخاري ومسلم وجاء فقط عند الترمذي وأبو داوود.

كما قالوا أن الحديث لم يسمعه أحد سوى عبد الرحمن بن عوف وسعيد بن زيد وهما من العشرة المبشرين بالجنة ولم يسمعه أحد غيرهما من النبي صلى الله عليه وسلم وربما ذكروا الحديث كتزكية لأنفسهم.

ADVERTISEMENT

كذلك قال علماء الشيعة إن الحديث ورد عن رواه يعتبرهم أهل السنة غير موثوق في رواياتهم ولا يعتمدون عليها مثل أبو حاتم وعبد العزيز بن محمد الدراويردي وكذلك جاء اسم عبد الله بن ظالم في سند الحديث ولا يعترف البخاري ولا مسلم بأحاديثه.

صحة حديث العشرة المبشرين بالجنة

حديث العشرة المبشرين بالجنة هو حديث صحيح أخرجه الألباني عن سعيد بن زيد في صحيح الترمذي، وقد بشر الرسول صلى الله عليه وسلم الكثير من الصحابة بالجنة وليس فقط الصحابة الذي تم ذكرهم في الحديث،

وبالرغم من أنهم بشروا بالجنة إلا أنهم لم يقصروا في عبادة الله سبحانه وتعالى فهم يعبدون الله بحب ورغبة في القرب منه وبشرتهم بالجنة زادتهم حبا للإسلام.

وقد استحق هؤلاء الصحابة العظماء هذه المكانة العظيمة فمنهم من كانوا  أول من دخلوا في الإسلام ومنهم من ضحى بماله وثروته لنصرة الإسلام ومنهم من شهد العديد من الغزوات مع الرسول صلى الله عليه وسلم.

لا تفوت فرصة مشاهدة: ما هي اسماء الصحابيات في الإسلام

العشرة المبشرين بالجنة كلهم من قريش

العشرة المبشرون بالجنة هم صفوة أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم وذلك لتضحيتهم الشديدة من أجل النبي صلى الله عليه وسلم ومن أجل نشر الإسلام ولهم مواقف هامة وفعالة في نشر الدعوة سواء كان الصحابة من قريش أم من غيرها.

كان لأبي بكر رضي الله عنه دور كبير مع النبي صلى الله عليه وسلم فقد هاجر معه ودافع عن الإسلام كثيراً وتصدق بماله في سبيل الله وضحى وقدم الكثير من التضحيات لنصرة الإسلام.

كذلك ضحى الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه وعلي بن أبي طالب الذي نام في فراش النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الهجرة وغيرهم من المواقف لباقي الصحابة المبشرين بالجنة.

ولكن هذا لا يعني  أنه لم يضحي غيرهم من أجل الإسلام فهناك الكثير من الصحابة الذين بشرهم النبي صلى الله عليه وسلم بدخول الجنة وهم ليسوا من قريش بل كانوا من أهل المدينة ومن غير العرب الذين دخلوا الإسلام.

أول من توفى من العشرة المبشرين بالجنة

العشرة المبشرون بالجنة هم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم الذين بشرهم الله سبحانه وتعالى بدخول الجنة ونتحدث في النقاط التالية عن ترتيب وفاة كل منهم:

  1. أبو بكر الصديق رضي الله عنه هو أول من توفي من العشرة المبشرين بالجنة وتوفي عام 13 هجرية.
  2. بعد ذلك توفي أبو عبيدة بن الجراح في عام 18 هجرية، ثم عمر بن الخطاب في 23 هجرية، وعبد الرحمن بن عوف 32 هجرية، وعثمان بن عفان 35 هجريا.
  3. طلحة بن عبيد الله والزبير بن العوام في 36 هجرية، بعد ذلك علي بن أبي طالب رضي الله عنه في 40 هجرية.
  4. وكان سعد بن أبي وقاص آخر من توفي من العشرة المبشرين بالجنة وكان ذلك عام 55 هجرية.

قد يهمك أيضا التعرف على: 100 سؤال وجواب ديني مميز

العشرة المبشرون بالجنة
العشرة المبشرون بالجنة

العشرة المبشرون بالجنة من النساء

هناك عدد من النساء بشرهم الله بالجنة ومنهم:

  1. السيدة خديجة بنت خويلد وهي أم المؤمنين تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم وكان عمرها 40 عاما وكان عمر النبي صلى الله عليه وسلم 25 عام، وعاشت معه 24 عام وأنجبت زينب وأم كلثوم وفاطمة ورقية والقاسم والطاهر والطيب.
  2. سمية أم عمار وهي سمية بنت خباط وكانت من السابقين في الدخول في الإسلام وكانت سابع سبعة دخلوا الإسلام وقيل إن أبا جهل طعنها بحربة فقتلها وكانت أول شهيدة في الإسلام.
  3. حفصة بنت عمر وهي بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنه وكانت من أوائل الذين دخلوا في الإسلام وشهدت بدر وتزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم في العام الثالث من الهجرة.
  4. فاطمة بنت أسد وهي أم علي بن أبي طالب و كفنها الرسول صلى الله عليه وسلم في قميصه وصلى عليها.
  5. فاطمة بنت محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي سيدة نساء أهل الجنة وتوفيت بعد الرسول صلى الله عليه وسلم بستة أشهر وكانت أول أهله لحاقاً به صلى الله عليه وسلم.
  6. عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها وهي أم المؤمنين وقال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم أن فضلها على النساء كفضل الثريد على الطعام.
  7. أم رومان رضي الله عنها وهي زوج أبي بكر الصديق من أم عائشة رضي الله عنها وكانت من أول من آمن بالرسول صلى الله عليه وسلم.
  8. أم حرام بنت ملحان رضي الله عنها وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يزورها ويكرمها فأخبرها النبي صلى الله عليه وسلم إنها شهيدة.
  9. أم سليم رضي الله عنها متزوجة أبي طلحة وكانت تغزو مع الرسول صلى الله عليه وسلم.
  10. أم زفر رضي الله عنها.

العشرة المبشرين بالجنة للأطفال

يتساءل البعض كيف يمكن أن نعلم الأطفال العشرة المبشرين بالجنة وكيف نروي لهم قصتهم ويمكن ذلك من خلال بعض الخطوات

وهي تعريف الطفل من هو الصحابي وأنه هو من رأى النبي صلى الله عليه وسلم وعاش معه ومات على الإسلام.

ثم بعد ذلك يتم توضيح الصعاب التي واجهت الصحابي في سبيل الدعوة والأذى الذي تعرض له من الكفار وكذلك نبين أن درجات الصحابة تتفاوت لما قدموه للإسلام وبما دافعوا به عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

بعد ذلك يتم ذكر أسماء الصحابة المبشرين بالجنة بترتيب دخولهم في الإسلام ثم التحدث عن صحابي من العشرة في كل مرة مثلا التحدث عن أبو بكر الصديق رضي الله عنه

وانه أول من آمن من الرجال، والتحدث عن قوة عمر بن الخطاب والشدة على الظالمين، وعلي بن أبي طالب وهو أول من آمن من الصبيان وهكذا.

العشرة المبشرون بالجنة هم أفضل صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد ذكرنا بعض من صفاتهم ومواقفهم الجليلة في سبيل الدعوة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق