ADVERTISEMENT

نظام كمال الاجسام

نظام كمال الاجسام عبر موقع محيط نعطيك كافة المعلومات التي تخص الأنظمة الغذائية المفيدة للجسم عند الرغبة في صنع جسم مثالي، فإذا كنت تود البدء في نظام غذائي سليم خاص بكمال الأجسام لا يفوتك متابعة هذا المقال، وستجد فيه كل ما تود معرفته حول هذا الموضوع من طرق النظام الغذائية الصحية والعناصر الغذائية الضرورية داخل هذا النظام لتجد نتائج مذهلة دون أي ضرر على صحتك وجسمك.

العناصر الغذائية المهمة في نظام كمال الاجسام

نظام كمال الاجسام
نظام كمال الاجسام

قبل إتباع نظام غذائي خاص بكمال الأجسام يجب العلم أولاً بأهم العناصر الغذائية التي يجب توافرها في الأطعمة الخاصة بنظامك الغذائي، لتحصل على نظام غذائي متوازن وصحيح، ومن أهم تلك العناصر الضرورية،

ADVERTISEMENT
  • من أهم العناصر الغذائية المهمة التي يجب توافرها في طعامك إذا كنت ترغب في إتباع نظام غذائي خاص بكمال الأجسام، هو البروتين حيث أنه هو ما يساهم في بناء العضلات بشكل أساسي، فيجب تناول كافة الأطعمة التي تحتوي على البروتين.
  • كما يجب أيضاً توافر عنصر الكربوهيدرات، وهو متوفر في كثير من الأطعمة المختلفة والمتنوعة التي يمكنك تناولها والحصول على عنصر الكربوهيدرات الموجود بداخلها، حيث أنها تتحول بشكل جزئي لتصبح جلايكوجين الذي يمنحك الطاقة في عضلات جسمك.
  • ويجب تناول أيضاً بعض الأطعمة التي تحتوي على الدهون فلا يشترط عند إتباع الأنظمة الغذائية للجسم من البعد عن الدهون بشكل كامل، فهي من العناصر المهمة في الجسم وضرورية، لكن بشكل متوازن دون إفراط لتمنحك القوة في جسمك.
  • ويجب الإكثار من الفيتامينات والمعادن التي يمتصها الجسم بسهولة وتفيده بشكل كبير، وهي موجودة في الفواكه والخضروات بشكل كبير ومتنوع لتحصل عليها بسهولة والاستفادة من الفيتامينات والمعادن الثمينة الموجودة بداخلها.

قد يمكنك الاطلاع على: ما هو أفضل برنامج غذائي كمال اجسام

مراحل البدء في نظام كمال الاجسام الغذائي

يمر الجسم بعدة مراحل لتنمو العضلات بشكل سليم وآمن، كما تستغرق بعض الوقت لتنمو ولكل مرحلة من هذه المراحل نظام غذائي مختلف،

ومن أهم تلك المراحل التي يجب المرور بها لتحصل على جسم مثالي بعضلات وقوة لا مثيل لها:

ADVERTISEMENT
  • المرحلة الأولى مرحلة التضخيم، وهي مرحلة بناء العضلات ويكون النظام الغذائي في تلك المرحلة كالاتي، البروتين يكون بنسبة من 15_20٪، ونسبة الدهون تكون من 20_30٪، ونسبة الكربوهيدرات من 50_60٪.
  • المرحلة الثانية هي مرحلة التنشيف وتعمل تلك المرحلة على التخلص من الدهون الزائدة والحفاظ على الكتلة العضلية كما هي، ويتبع في تلك المرحلة النظام الغذائي الآتي، نسبة 20_25٪ من البروتين، ونسبة 15_20٪ من الدهون، ونسبة 55_60٪ من الكربوهيدرات.

الأطعمة المهمة لنظام كمال الاجسام

إليك أهم الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية المهمة التي تحتاجها عند إتباعك نظام غذائي سليم لتحصل على عضلات في جسمك دون أي ضرر على صحتك ومنها،

  • من أمثلة الغذاء الذي يحتوي على بروتين: البيض، واللحوم بجميع أنواعها ويفضل أن تكون حمراء خالية من الدهون، والطيور بأنواعها ويفضل تناول منها الصدور وكل ما هو خالي من أي دهن، والفاصوليا، والأسماك بأنواعها، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، والبقوليات والمكسرات.
  • من أمثلة الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية، يفضل تناول الدهون الصحية الغير مضرة بالصحة وعلى القلب، مثل الزيوت النباتية بكافة أنواعها، والافوكادو، وكافة المكسرات، والأسماك الدهنية.
  • من أمثلة الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، البقوليات، والحنطلة السوداء، والكينو، وكافة الخضروات المختلفة، والقرع، وخبز القمح والشوفان، والجودار .

قد يهمك معرفة: افضل نوع بروتين لكمال الاجسام لبناء العضلات

الأطعمة التي يجب البعد في نظام غذائي

نظام كمال الاجسام
نظام كمال الاجسام

بعد العلم بأهم الأطعمة المهمة التي يجب تناولها وجب التنويه كذلك على أهم الأطعمة التي يجب البعد عنها وتجنبها عند إتباعك النظام الغذائي لكمال الاجسام والتي تعيق نمو العضلات ومن أهمها:

  • الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة مثل الزبدة، وبعض الزيوت مثل زيت جوز الهند وزيت النخيل، والجبن واللحوم الغنية بالدهون.
  • كذلك يجب البعد عن التسالي والمأكولات السريعة التي يمكن الإفراط في تناولها بكميات كبيرة مثل، البسكويت والحلوى والمهلبية، والمشروبات الغازية والسكريات.
  • الحذر من تناول المأكولات سريعة التحضير التي يتم تحضيرها عن طريق القلي والتي تحتوي على كثير من الزيوت، وكذلك المعجنات بكافة أنواعها، والقهوة والشاي المحلى.

أهمية شرب الماء في اتباع نظام غذائي

لا شك أن الماء أهم شيء ويحتاجه الجسم بشكل أساسي ومهم في كل الأحوال، ولكن في حالة اتباع نظام كمال الاجسام له الكثير من الفوائد للجسم من أهمها:

  • يساهم الماء بشكل كبير إذا تم شربه قبل التمارين الرياضية وأثناء القيام بالرياضة في الترطيب الجيد، وتنظيم درجة حرارة الجسم.
  • تعمل على تليين المفاصل أثناء القيام بالرياضة كما تمنح الجسم الطاقة من خلال نقل العناصر الغذائية بداخله، وتحافظ على بقاء الجسم بصحته.
  • تساهم بشكل كبير على النشاط وسرعة أداء التمارين وعدم الشعور بالتعب والخمول والإرهاق، أو الإصابة بالتشنجات العضلية والشعور بالدوار.

شاهد أيضا: نظام غذائي عالي البروتين لكمال الأجسام

وفي ختام هذا المقال نتمنى أن يكون نال إعجابكم وأعطاكم كافة المعلومات التي ترغبون بمعرفتها حول نظام كمال الاجسام، وأهم الأطعمة المهمة فيه،

والأطعمة التي يجب البعد عنها وبعض الإرشادات المهمة التي تفيدك عند القيام بالنظام الغذائي، كما نتمنى أن يكون نال الأسلوب إعجابكم في طرح المعلومات بطريقة مختصرة دون الإطالة عليكم وأخذ الكثير من وقتكم ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق