السياحة

مدن بنغلاديش من الدول الواقعة في قارة آسيا

مدن بنغلاديش من الدول الواقعة في قارة آسيا

مدن بنغلاديش عبر موقع محيط، دولة بنغلاديش هي واحدة من الدول الواقعة في قارة آسيا وتحديدًا في الجهة الجنوبية منها، وعلى الرغم من كونها واحدة من أشهر الدول في القارة الآسيوية إلا أنه هناك فئة كبيرة من الناس لا يعرفون أي شيء عنها بل الأسوأ أنهم يعتقدون إنها جزء من الهند لقربها الشديد منها، بالإضافة إلى الكثير من الاعتقادات الخاطئة الأخرى، وفي هذا المقال سوف نستبدل هذه الاعتقادات الخاطئة بالحقائق.

معلومات عن مدن بنغلاديش

بنغلاديش هي دولة غنية جدًا بالسكان وبالتالي بالمدن، ومدن بنغلاديش ليست كلها مجهولة الهوية بل هناك الكثير منها مُسلط عليه الأضواء بشكل واسع.



إلا أنه وفي العموم مدن بنغلاديش ككل تعتبر غير واضحة في الصورة خصوصًا في أذهان من لا يقطنون بالقرب منها، وبما أن هذا الوضع وهذا الجهل لا يمكن أن يستمر لفترة طويلة.

فلقد قررنا أن نجمع لكم أهم المعلومات عن مدن بنغلاديش وسنسردها عليكم في الفقرات الأتية:

أقر أيضا: تقسيم الدول العربية بين قارتي آسيا وأفريقيا



أهم المدن في بنغلاديش

مدن بنغلاديش
مدن بنغلاديش

المدن في بنغلاديش أو جمهورية بنغلاديش الشعبية كما تُعرف في العالم هي عبارة عن ست مدن، وفي هذه الفقرة سوف نسلط عليهم الضوء واحدة تلو الأخرى.

ولن نكتفي بذلك بل سنذكر نبذة مختصره عن كل دولة حتى تتعرفوا على أهم المعلومات عنها، ولكن قبل الاسترسال في ذكرهم وجب التنبيه إلى أن الترتيب الذي سنذكر به مدن بنغلاديش ليس مبني على أي شيء أو أي تفضيل بل هو ترتيب عشوائي بالكامل.

مدينة دكا

  • مدينة دكا هي العاصمة السياسية الأولى في جمهورية بنغلاديش الشعبية، بالإضافة إلى كونها العاصمة الرسمية، والعاصمة التجارية، والإدارية، والصناعية كذلك.
  • أخر إحصائية تم إجراؤها ونشرها عن التعداد السكاني في دولة بنغلاديش كانت في عام ٢٠٠٥م وقيل حينها أنه يبلغ عدد سكان هذه الدولة ١٢،٥٦٠،٠٠٠ مليون نسمة، ولكن بالتأكيد قد ارتفعت هذه النسبة كثيرًا الأن.

مدينة شيتاغنونغ

  • تقع مدينة شيتاغنونغ في الجهة الجنوبية من دولة بنغلاديش.
  • يبلغ عدد سكان مدينة شيتاغنونغ حوالي أربعه مليون ونصف نسمة.
  • تشتهر هذه المدينة بوجود أكبر ميناء في جمهورية بنغلاديش كلها فيها.

مدينة سيلهيت

  • توجد مدينة سيلهيت في جهة الشمال الشرقي من جمهورية بنغلاديش، وتحديدًا عند ضفاف وادي سورما.
  • تم منح مدينة سيلهيت لقب العاصمة في شهر آذار في عام ٢٠٠٩م.
  • تعد هذه المدينة هي واحدة من أغنى مُدن العالم، وتشتهر بمعالمها السياحية الطبيعية الخلابة.

مدينة خولنا

  • تم تصنيف مدينة خولنا في المرتبة الثالثة كأكبر مدن جمهورية بنغلاديش الشعبية من حيث المساحة.
  • تعد مدينة خولنا من أهم المدن الصناعية في بنغلاديش.

مدينة كوكس بازار

  • توجد مدينة كوكس بازار في خليج البنغال وتمتد حتى الجهة الجنوبية من مدينة شيتاغنونغ، والمسافة بين كلتا المدينتين هي مئة وعشرين كيلومتر مربع فقط لا غير.
  • وتعتبر مدينة كوكس بازار من أهم المدن الساحلية في بنغلاديش، فهي تضم أطول شاطئ في العالم.

شاهد أيضا: افضل دول شرق آسيا السياحية لعام 2021

أين توجد بنغلاديش

حان الأن وقت التطرق إلى أهم المعلومات عن بنغلاديش وهي موقعها، فكما قد سبق الذكر فإنها يختلط على الناس كثيرًا الظن بشأن موقعها حتى أن بعضهم وصل به الأمر أن يظن أنها تقع في الهند.

وسبب هذا الاعتقاد من البداية هو أن بنغلاديش تحيط بها الهند من أكثر من جهة، ولكن بالطبع هذا الاعتقاد خاطئ بالكامل وسيلي توضيح موقع دولة بنغلاديش حتى يبدأ الناس في معرفته ويتخلوا عن اعتقاداتهم الخاطئة.

كما قد أشرنا سابقًا فإن الهند تحيط بجمهورية بنغلاديش الشعبية من ثلاث جهات وهما الجهة الغربية، الجهة الشمالية، والجهة الشرقية.

بينما يحد بنغلاديش من الجهة الجنوبية الشرقية دولة بورما، وبالنسبة إلى الجهة الجنوبية فيحدها منها خليج البنغال، توجد بنغلاديش في الجهة الجنوبية الشرقية في قارة أسيا.

قد يهمك معرفة: أكبر دولة افريقية عربية و أصل تسميات

ما هي طبيعة مناخ بنغلاديش

مدن بنغلاديش
مدن بنغلاديش

مما لا شك فيه أن معرفة مناخ الدول في العالم في العموم يزيد من ثقافتنا العامة ويجعلنا نشعر أننا أكثر قرابة من هذه الدولة بعد معرفة مناخها السائد.

كما تساعدنا معلومة المناخ كثيرًا في حالة ما إذا قررنا أن نذهب إليها ونزورها في يوم من الأيام سواء كانت هذه الزيارة غرضها العمل أم السياحة.

ففي كل الحالات معرفة الطقس ستساعدنا في تحضير أنفسنا للرحلة بالشكل الأمثل تبعًا لحالة الطقس وخلافه.

  • يتميز المناخ في دولة بنغلاديش بأنه مناخ موسمي نموذجي.
  • فالرياح في بنغلاديش عادة ما تكون محملة بالأمطار، وفي فصل الصيف تكون درجات الحرارة معتدلة تميل للرطوبة العالية.
  • كل أراضي جمهورية بنغلاديش تتساقط عليها الأمطار بشكل غزير ما عدا الأجزاء الغربية من الدولة، وتستقبل هذه الأجزاء أمطار سنوية بمقدار ١٥٠٠ ملم فقط لا غير.
  • بينما باقي أراضي بنغلاديش تستقبل أمطار سنوية تتراوح ما بين ٢٠٠٠ ملم و٢٥٠٠ ملم بشكل سنوي.

نبذة مختصره عن بنغلاديش

جمهورية بنغلاديش الشعبية من أكثر الأماكن التي تحظى بسحر وجمال نادر في العالم، ولكن على الرغم من تقدمها في المجالات المختلفة وجمالها السالب للأنفاس.

إلا أنها تعتبر مجهولة كما أشرنا سابقًا بالنسبة إلى فئة لا يُستهان بها من الناس، وهذا يرجع إلى قلة الحديث عنها سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أم بواسطة الناس عمومًا.

لذا لوضع حد لمثل هذا الأمر سوف نذكر لكم عدة معلومات أساسية عنها في هذه الفقرة:

تم تصنيف مدينة بنغلاديش في المركز الرابع كأكبر دولة مسلمة في العالم.

يبلغ عدد سكان جمهورية بنغلاديش الشعبية ١٦١،٠٨٣،٨٠٤ مليون نسمة حسب الإحصائية التي تم إجراؤها في عام ٢٠١٢م، ومما لا شك فيه أن هذه النسبة قد ارتفعت على مر السنوات.

كما تحتل مدينة بنغلاديش المرتبة السادسة والتسعون كأكبر دولة في العالم من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها على الأراضي البرية ١٣٠،١٦٨ كيلومتر مربع، بينما تحتل مساحة بحرية تبلغ ١٣،٨٣٠ كيلومتر مربع.

تتخذ جمهورية بنغلاديش الشعبية من حيوان النمر الملكي حيوانًا وطنيًا للدولة، والنمر الملكي هو الحيوان الوحيد الذي يمكنك سماع صوته من على بعد ثلاثة كيلومتر.

المهنة الرئيسية أو المهنة التي تشتهر بها بنغلاديش هي مهنة الزراعة، فيصنف أغلب سكان دولة بنغلاديش على إنهم مزارعين.

تشتهر بنغلاديش بامتلاكها أكبر نهر في العالم، بالإضافة إلى امتلاكها لأكبر شجرة أيكة ساحلية.

من المعلومات المثيرة للاهتمام بشأن جمهورية بنغلاديش الشعبية هو أن عدد القراء فيها نسبتهم لا تتجاوز الخمسة عشر بالمئة من إجمالي السكان، ولكن على الرغم من ذلك فيتم توزيع فيها حوالي ألفين صحيفة بشكل يومي.

عاصمة دولة بنغلاديش هي مدينة دكا كما سبق الذكر وهي تقع على الضفة الشرقية من نهر بوريجانجا وتحديدًا في منتصف دلتا البنغال.

قد يهمك الأطلاع على: جميع الدول العربية وعواصمها

مدن بنغلاديش كانت هي محور هذا المقال الذي نرجو أن نكون في نهايته قد سلطنا الضوء عليها بالشكل الكافي حتى تظهر أمام الناس بالشكل الذي تستحقه ويعرفها أكبر عدد ممكن من الناس.

ولذلك قد حرصنا على أن نتكلم عنها بشكل مبسط لكي يسهل على جميع المهتمين تلقي المعلومات عنها بشكل بسيط وسلس، والأهم غير شاق، وأخيرًا ننصحكم أن تحاولوا الذهاب إليها ولو حتى في زيارة قصيرة يومًا ما والاستمتاع بها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق