الدول العربية

جميع الدول العربية وعواصمها

جميع الدول العربية وعواصمها

جميع الدول العربية وعواصمها عبر موقع محيط، الدول العربية من المواضيع التي لا يتم تسليط الضوء عليها بالشكل المطلوب لكي يصبح كل عربي سواء ما إذا كان يقطن في إحدى تلك البلاد أم لا على دراية بكل ما يتعلق بالدول التي تعتبر مرتبطة به عن طريق الهوية العربية حتى وإن لم يكن من سكانها، ولذلك في هذا المقال سنحاول أن نعالج الأمر عن طريق التكلم عن جميع الدول العربية وعواصمها.

جميع الدول العربية وعواصمها

جميع الدول العربية وعواصمها
جميع الدول العربية وعواصمها

من الجدير بالذكر أن التكلم عن جميع الدول العربية وعواصمها في فقرة واحدة سيؤدي إلى تداخل المعلومات عند الناس، وذلك بسبب كون الدول العربية في العالم كثيرة جدًا.



وبسبب حرصنا على أن نبسط لكم المعلومة على قدر الإمكان قد قمنا بتقسيم جميع الدول العربية وعواصمها إلى فقرتين، الأولى سنذكر فيها الدول التي تقع في قارة أفريقيا وهي أغلبية الدول العربية، والفقرة الثانية سنذكر فيها جميع الدول العربية التي تقع في قارة آسيا.

الدول العربية في أفريقيا وعواصمها

كما قد سبق الذكر فإن معظم الدول العربية في العالم تقع في قارة أفريقيا، فهي تضم بالضبط حوالي ثماني وسبعون بالمئة من إجمالي نسبة الدول العربية في العالم أجمع.

وهذه الدول التي نحن على وشك ذكرها لا تقع جميعا في مكان واحد بل موزعه جغرافيا في جميع أنحاء قارة أفريقيا، وعلى الرغم من اشتراكها في الهوية العربية إلا أن هذا تقريبًا من أوجه الشبه القليلة الموجود بينها وبين بعضها البعض.



تحتوي قارة أفريقيا على إحدى عشر دولة عربية سيلي ذكرها تفصيلًا، ولكن قبل البدء في ذكرها وجب التنويه إلى أن الترتيب هنا ليس مبني على أي تفضيل.

أول دولة سيلي ذكرها هي جمهورية مصر العربية وعاصمتها هي مدينة القاهرة… يليها في المرتبة الثانية دولة الجمهورية الليبية وعاصمتها هي مدينة طرابلس.

والدولة الثالثة هي الجمهورية التونسية، وعاصمتها هي مدينة تونس التي تحمل نفس اسمها، وفي المرتبة الرابعة تأتي دولة جيبوتي وعاصمتها تحمل نفس اسمها كذلك وهي مدينة جيبوتي الشهيرة.

أما خامسًا تأتي دولة موريتانيا وعاصمتها الرسمية هي مدينة نواكشوط، وفي المرتبة السادسة تأتي دولة الصومال وعاصمتها هي مدينة مقديشو.

أما سابعًا تأتي دولة الجزائر وهي كذلك تنضم إلى سابقيها في كون عاصمتها تحمل نفس اسمها وهي مدينة الجزائر، وفي المرتبة الثامنة تأتي دولة جزر القمر وعاصمتها الرسمية هي مدينة موروني.

أما في المرتبة التاسعة تأتي دولة السودان وعاصمتها هي مدينة الخرطوم، وفي المرتبة العاشرة تأتي دولة المغرب، وعاصمتها هي مدينة الرباط.

وبالنسبة إلى المرتبة الحادية عشر والأخيرة تأتي دولة المملكة المغربية، وعاصمتها الرسمية هي مدينة الدار البيضاء.

قد يهمك معرفة: عدد الدول العربية في العالم

الدول العربية في آسيا وعواصمها

جميع الدول العربية وعواصمها
جميع الدول العربية وعواصمها

والأن وفي هذه الفقرة سوف نتطرق بالحديث إلى جميع الدول العربية وعواصمها التي تقع في قارة آسيا، ومثلها مثل الدول العربية الأفريقية فهي قد تشترك في أشياء بسيطة مثل كون جميعها بلاد عربية.

أو كونها تنتمي جميعا إلى قارة آسيا على سبيل المثال، إلا أنها تختلف في الكثير من الملامح مثل تقاليد أهل بلدها وعاداتهم، وأشهر معالم كل دولة سواء المعالم السياحية التاريخية أو الأكلات المشهورة والطباع والأخلاق السائدة وخلافه.

يوجد في قارة آسيا إحدى عشر دولة سيلي ذكرهم، ولكن الترتيب هنا لن يكون مبني على أي تفضيل بل سنذكرهم على سبيل الحصر فقط.

أول دولة سنتكلم عنها هي فلسطين وعاصمتها هي مدينة القدس.. يليها في المرتبة الثانية دولة لبنان وعاصمتها هي مدينة بيروت.

أما في المرتبة الثالثة تأتي دولة الكويت وعاصمتها هي مدينة الكويت والتي تحمل نفس اسمها ولكن الكويت الدولة تشير إلى الدولة بكل ما تحتويه من مدن.

بينما الكويت المدينة تشير إلى المدينة الرئيسية في الكويت فقط، وفي المرتبة الرابعة تأتي دولة قطر وعاصمتها الرسمية هي مدينة الدوحة.

أما بالنسبة إلى المرتبة الخامسة فتأتي دولة سوريا وعاصمتها هي مدينة دمشق، وتحتل المرتبة السادسة دولة العراق، وعاصمتها هي مدينة بغداد.

يليها في المرتبة السابعة دولة البحرين وعاصمتها الرسمية هي مدينة المنامة، وفي المرتبة الثامنة تأتي دولة عمان، ومدينة مسقط هي عاصمتها.

اما المرتبة التاسعة فتحتلها دولة اليمن، وعاصمتها الرسمية هي مدينة صنعاء، وأخيرًا وليس أخرًا دولة المملكة العربية السعودية في المرتبة العاشرة، وعاصمتها الشهيرة هي مدينة الرياض.

وفي المرتبة الأخيرة دولة الإمارات العربية المتحدة، وعاصمتها الرسمية هي مدينة أبو ظبي الغنية عن التعريف.

تعرف علي: دولة الادارسة في المغرب

أصغر الدول العربية وأكبرها

بعد ذكر جميع الدول العربية وعواصمها في القارات المختلفة، من الجدير بالذكر أنه قد لا يتذكر المرء كل تلك البلاد المشهورة بنفس الجودة.

وإذا تم سؤاله عنها هناك احتمالية كبيرة جدًا أن لا يتمكن من إجابة هذه الأسئلة، ومن أشهر الأسئلة المتداولة عن الدول العربية هي ماهية أكبر الدول فيها أو أصغر الدول.

وكل ما يتعلق بهم مثل مساحتهم الجغرافية وخلافه، ولذا في هذه الفقرة قد جمعنا لكم إجابة هذه الأسئلة.

  • أصغر الدول العربية من حيث المساحة هي دولة البحرين، تبلغ مساحة دولة البحرين حوالي سبعمئة وستون كيلو متر مربع.
  • نظام الحكم في مملكة البحرين هو نظام ملكي دستوري.
  • يبلغ عدد السكان في دولة البحرين ١،٤٤٢،٦٥٩ مليون نسمة، حسب أخر احصائية تم إجرائها منذ عام ٢٠١٧م.
  • وأكبر الدول العربية من حيث المساحة هي دولة الجزائر، تبلغ مساحة دولة الجزائر ٢،٣٨١،٧٤٠ مليون كيلو متر مربع.
  • عدد السكان في الجزائر هو ٤٣،٠٥ مليون نسمة حسب أخر احصائية تم إجراؤها في عام ٢٠١٩م.
  • تعاني الجزائر من الكثافة السكانية على الرغم من مساحتها الكبيرة.

نبذة مختصره عن جميع الدول العربية وعواصمها

مما لا شك فيه أننا يجب أن نتزود بكل المعلومات الممكنة عن ملامح العالم والحياة من حولنا، فإن لم نتمكن من الاستفادة من معرفة مثل تلك المعلومات عاجلًا.

فسنستفيد منها آجلًا، وهذا بشكل عام، فمن بأي أولى أن نتزود أولًا بكل المعلومات الممكنة عن بلادنا العربية الحبيبة، ولأننا ندرك قيمة هذه المعلومات وأهمية أن نكون على دراية بها حتى وإن لم تبدوا ذات قيمة لحظية جمعناها لكم في هذه الفقرة.

أكبر الدول العربية من حيث التعداد السكاني هي جمهورية مصر العربية، وعلى الجانب الأخر أصغر الدول العربية من حيث التعداد السكاني هي جزر القمر.

يشرف الوطن العربي على المحيط الأطلنطي، بالإضافة إلى المحيط الهندي، كما يطل الوطن العربي على بحر العرب، البحر الأحمر، الخليج العربي، البحر الأبيض المتوسط، خليج عمان، وخليج عدن.

تبلغ مساحة الوطن العربي الكلية حوالي ١٣،٣٣٣،٢٦٩ مليون كيلو متر مربع.

قد يهمك معرفة: الدول العربية في القارة الآسيوية وعواصمها التاريخية

جميع الدول العربية وعواصمها هو مضمون هذا المقال الذي نأمل أن نكون في نهايته قد قمنا بتسليط الضوء على موضوع أكثر من يستحق التطرق إليه.

وهو دولنا العربية العريقة التي للأسف كثير منا يجهل حتى حقيقة وجود معظمها، ولكن الأن نرجو أن يكون هذا الوضع قد تغير، ولقد حرصنا على تقديم مثل هذه المعلومات بشكل مبسط يسهل على أي كان استيعابه بسهولة وتسجيله في عقله لأطول فترة ممكنة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق